منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدح الحبيب المصطفي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوكارم

ابوكارم


عدد المساهمات : 154
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

مدح الحبيب المصطفي Empty
مُساهمةموضوع: مدح الحبيب المصطفي   مدح الحبيب المصطفي I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل - 4:14

أن يكون مدحا فيما يستحقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدون أن يصل إلى درجة الغلو فهذا لا بأس به , أي لا بأس أن يمدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بما هو أهله من الأوصاف الحميدة الكاملة في خُلُقة وهدية ـ صلى الله عليه وسلم ـ


من مديح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قسم يخرج بالمادح على الغلو الذي نهى عنه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم فإنما أنا عبد و فقولوا عبد الله ورسوله ) فمن مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه غياث المستغثين ومجيب دعوة المضطرين وأنه مالك الدنيا والآخرة وأنه يعلم الغيب وما شابه ذلك من ألفاظ المديح , فغن هذا القسم محرم بل قد يصل إلى الشرك الأكبر المخرج من الملة , فلا يجوز أن يمدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بما يصل على درجة الغلو لنهي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ذلك .

ثم نرجع إلى اتخاذ المديح الجائز حرفة يتكسب بها الإنسان فنقول أيضا عن هذا حرام ولا يجوز , لأن مدح الرسول ـ صلى الله عليه وسلم بما يستحق وبما هو أهل له ت صلى الله عليه وسلم من مكارم الأخلاق والصفات الحميدة والهدي المستقيم مدحه بذلك من العبادة التي يتقرب بها على الله , وما كان عبادة لا يجوز أن يتخذ وسيلة إلى الدنيا , قال الله تعالى : ( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف غليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار , وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون ) " هود 15 ـ 16 "والله الهادي إلى سواء الصراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

مدح الحبيب المصطفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدح الحبيب المصطفي   مدح الحبيب المصطفي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أبريل - 1:17

الغالي ابو كارم لك التحية
وجعلنا الله من محبي ومادحي الحبيب المصطفى ومثل هذه المواضيع التي يستفيد منها المرء في دنياه واخرته ويعم الخير على الجميع، ومثل هذه المواضيع عندما يتناولها الشخص الذي كان في اقصى اليسار ثم اصبح في اقصى اليمين يكون فيه شيء من الشدة وذلك اسبابه معروفة ونمازجه كثيرة وحببت ان انقل لك وللمتصفح العزيز قول العلماء في محبة ومدح الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم راجين من الجليل ان يجعلنا من المستظلين بشفاعته يوم القيامة.
مشروعية المدح في ضوء القرآن الكريم :-

" وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ "

هذا بيان من الحق جل في علاه وتناهى بعلوه على أحقية المدح للنبي.
وإن هذه الآية الكريمة وإن كانت بلسان الحق فإنها أبدا لم تكن مقصودة توقيفاً على مدح الله فقط له , حيث إنك العبد المؤمن المسلم جاز لك الاحتفاء بالنبي والاحتفال به بل ومدحه ببساطة أقرب إليك من طرفة عينك ، بأن تقف بخشوع بين يدي الله وتركع ركعات تقرأ فيها ما نزل في مدح الحبيب بأن تقول :

(لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) سورة التوبة آية 128

والرءوف الرحيم صفات مدح عليَّة , أو أن تقول وإنك لعلى خلق عظيم ، تعنى إنك صاحب خلق عظيم أو تعنى أنك تعلو على الخٌـلق العظيم وأيٍ ما كان تقصد فإنك تمدح محمداً بلسان رب محمد , ولا يجرؤ بشر على أن يمنعك بصلاة تتقرب بها من الله وتحب بها رسول الله .
وسمانا فى التدليل على مشروعية المدح كتاب الله , من حيث الاستدلال العقلي المفضي بالمعاني القرآنية إلى الفهم الراقي . ثم السنة النبوية ثانى أسس التشريع ثم الشواهد التاريخية من صحابة إلى العصر الحديث .

وإن خير معنى وافقنى فيما أرمى إليه هو فى تناول قول الحق جل جلاله (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) سورة الأحزاب آية 56

لأمر من عظائم الأوامر الإلهية فكيف بالحق الجليل يُهدى إلىَّ هديته فيُرقِّى يقينى به فيجعلنى بنطقى بالصلاة على محمد من المؤمنين .
وأنَّى لى أن أتغافل عن كلمات ترسِّخ الإيمان في قلبي وتسمو بجوارحي , وكأنّ الحق يخاطب قلب المسلم فيقول له الدرجة التي تنقلك من الإسلام إلى الإيمان هي الصلاة على النبي .

وقد صليت وملائكتي قبلك , فنطق الجليل بلسان حال الآية يقول إن أردت أن تكون من المؤمنين فصلِّ على محمد , لأن الله وملائكته صلوا على النبى الحبيب .

وارق معي فى معارج الفهم النورانية . إن النبي هو النعمة المسداة كما أخبر عن نفسه بلسانه وإنه جاء بشرع حنيف مقدس .
وانظر إلى قول الله سبحانه :" ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ " سورة الحج آية32
وإن كانت الشعائر تُبتغى لمرضاة الله وتعظيمها من تقوى القلوب فأولى بالتعظيم من دل عليها وهو سيد الأوابين , وما عظمة تكفيه , ولا لسان يطريه ولا جوارح تحويه , أما كفاه من الفخرً إن ذكر اهتزت الألسنة بالصلاة عليه وإن مُدح رفرفت القلوب بشوق إليه , وما ذكره متكئٌ إلا واعتدل , وما نطقت الشفاه بميم وحاء وميم ودال إلا طرقت أذنك من عديد من الأفواه قولهم عليه الصلاة والسلام .
ثم انظر إلي قول الحبيب اللسان الصادق فى نطقه العادل فى حكمة الرؤوف فى فعله حيث قال عن نفسه أنا الرحمة المهداة وحيث قال الله عنه :

" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " سورة الأنبياء آية 107

فبالقطع النبي هو رحمة الله للعالمين وعرِّج معي إلى سورة يونس حيث قال الحق جل جلاله :

"قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ " سورة يونس آية 58

فانظر ماذا وقر فى قلبك من هاتين الآيتين من سورة الأنبياء وسورة يونس , فإن ما يفهم منهما أن الله يقول لنا بفضل الله وبرحمته والرحمة هى النبي محمد فبذلك فافرحوا , وهو دليل قاطع مانع على جواز الفرح بالنبي .

هذا ما فهمته أنا ــ وأظن أنك توافقنى فى فهمى أيها القارئ ــ من الآيتين فهل وافقنا فى فهمنا أحد من السابقين الأجلاء العظماء ؟
هاهم نخبة من أعظم علماء الإسلام نرى كيف كان تناولهم لهذه الآية .

1) الحافظ جلال الدين السيوطى :
فى كتابه ( الدر المنثور) قال : أخرج أبو الشيخ عن ابن عباس رضى الله عنهما في قول الله تعالى "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا " قال فضل الله العلم , ورحمته النبي قال الله تعالى : "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".


2) الألوسى فى (روح المعانى ) :
قال الآية للتأكيد والتقرير بعد أن رجح كون الرحمة المذكورة في الآية هي النبي صلى الله عليه و سلم قال والمشهور وصف النبي بالرحمة كما يرشد إليه قوله تعالى "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

مدح الحبيب المصطفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدح الحبيب المصطفي   مدح الحبيب المصطفي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أبريل - 1:18

تابع ما سبق
3) الفخر الرازى فى التفسير الكبير :
يفيد الحصر يعنى يجب ألا يفرح الإنسان إلا بذلك . أي الفضل و النبي صلى الله عليه و سلم وكيف بعيسى عليه السلام يطلب في محكم التنزيل " قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَآَخِرِنَا وَآَيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ " سورة المائدة آية 114

يوم إنزال المائدة من السماء عيد للأول والآخر ولم يكن إنزالها عيد ليس إلا لأنها من الله جل وعلا وهى منزلة من قدر سمى .

وقال الشيخ إسماعيل حقى : فى (روح المعاني ) أي يكون يوم نزولها عيداً نعظمه وإنما أسند ذلك إلى المائدة لأن شرف اليوم مستفاد من شرفها ونحن إذ نسوق آيات نستدل بها من القرآن العظيم على حجية الفرح والاحتفاء بالنبي ثم مدحه و مشروعية المدح للنبي العظيم صلى الله عليه و سلم
وعرج معي فى محراب القدس الأسمى حيث الروح تنهل من مشارب عذبة فى أروقة معاني القرآن الكريم , وقلب صفحات النور فى هذا الكتاب المشرف العظيم إلى أن يطالعك قول الله تعالى بلسانه :ـ

" لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً " سورة الفتح آية 9


فقد ذهب المفسرون فى تلك الآية إلى جانبين :

الأول : قال إن الضمائر فى الآية المذكورة كلها تعود لله تعالى أو إلى الرسول صلى الله عليه و سلم وهو توحيد الضمائر فى الآية ونقل هذا الرأى عن جماعة المفسرين

الإمام النووى من قال : إن الضمائر كلها تعود إلى النبى قالوا إن النبى هو أقرب مذكور وأنه لا يجوز التفريق بين الضمائر إلا لضرورة , ومعنى تسبحوه أى تنزهوه عن النقائص وتدعو له .

الثانى : من فرق بين الضمائر فقال إن الضمير فى تسبحوه عائد إلى الله عز وجل والضمير فى تعزروه وتوقروه يعود إلى الحبيب المصطفى , وأن ما أسند إلى النبى من تعظيم وتوقير هو موصل إلى تسبيح الله عز وجل , وهذا أسلوب من أساليب العرب من باب اللف والنشر .

فعلى قول الفريق الأول جاز أن تقول سبح محمداً عظم محمداً وقِّر محمداً وعلى شبه الإجماع على أن التسبيح هو التنزيه الكامل .

فأى نبى هذا الذي من صفات الكمال أخذ صفاته ومن أسماء الله أخذ أسماءه !

فهو الرءوف وربه كذلك , وهو الرحيم وربه كذلك , أما جاز لهذا أن يُمدح وما ورد فيه كلام ينزهه فى كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , وكيف لا وهو واجب توقيره وتسبيحه .

وماذا يقول الإمام الفخر الرازى فى قول الله تعالى " لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولأً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ"
سورة آل عمران آية164

يقول إن بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم إحسان إلى كل العالمين , وقد شرف الله به العرب ونقلهم ببركة مقدمه صلى الله عليه و سلم من رعى الشاء والغنم إلى رعاة الشعوب والأمم ,
ورفعهم من نزعة الجاهلية إلى مقام السيادة والريادة كما قال تعالى " وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ سورة الزخرف آية44
وإن الناظر بعين الصدق إلى هذا النص القرآنى يجد أن الإحتفال والفرح والمدح للنبى إن لم تكن له إشارة سوى هذه الآية لكفانا أن نجاهر بالفرح به ومدحه كما مدحه مولاه { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }

فجناني يخاطب حضرته جلَّت أوصاف أنت المبعوث كي تحيي ذاك الإنسان
ودفنت الهام في أرض لمست نعليـــــه للوصلة حبي كم أرجو منه الإحسان
جلجل أركانا يا حادي وأعلِ ذكــــــراه فهو الإحياء لنا والله كيف النســـيان

ونحن إذ نسوق آيات عظيمة المعنى والإفادة لم نسقها أبدا على التدليل على عظمة الرسول حاشا أن يثبت فى الخلق أحد عظمة لطود العظمة محمد صلى الله عليه و سلم ، بل نذكر الآيات وما نرى فيها وما يرى فيها علماء الإسلام من إشارات راقية دقيقة فى الفرح بالنبى والفرح هو اختلاج بانفعال يظهر فيه الإنسان السرور . فإن خالطك هذا الشعور فى فرحك بالنبى الخاتم محمد ,فلك أن تقول ما تشاء فيه وكما قال سيد المادحين البوصيرى فى قصيدته الجليلة :-

وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظم

فلك أن تقول محمد حبيبى وأن تقول يا رءوف يا رحيم , وأن تقول يا حبيبى يا محمد صلوات الله عليك , وأن تقول الصلاة والسلام عليك , أو تقول وإنك لعلى خلق عظيم , فكما قال أهل اللطائف والإشارات قولة صارت نبراسا يشع للمحبين على طول الدوام حيث قالوا ( ما على المطرب من معرب )

فنحن نقول أيضا ما على المطرب من معرب إلا ما يخالف الشرع الحنيف وسنته الغراء , وجمهور جماعة المسلمين .

ومن أُطرب بغير ذلك فعليه ألف معرب يصدون طربه ويهذبون قوله ويردونه إلى ركائز الشرع الحنيف والسنة الغراء المشرفة , وإن كان الحق جل جلاله قد اشترط بقوله يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما كأنه يخاطب صفوة المسلمين وهم المؤمنون فيقول لهم صلوا على النبى كما صليت أنا وملائكتي عليه وشتان بين الإسلام والإيمان " قَالَتِ الأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ َلا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" سورة الحجرات آية 14.
فإن كان الإيمان درجة أرقى من الإسلام فلابد له من دعامة أساسية وهى الإسلام , وإن ترتيب ثوابت الإيمان الأساس فيها هو هذا النبى المكرم المحمود والدليل على ذلك ما روي فى سيدنا عمر

( عن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )) رواه البخارى

‏)‏‏.‏ وفي الصحيح أيضاً أن عمر رضي اللّه عنه قال ‏:‏ يا رسول اللّه ، واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي فقال صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏( ‏لا يا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك‏ ) فقال‏:‏ يا رسول اللّه واللّه لأنت أحب إليَّ من كل شيء حتى من نفسي ، فقال صلى اللّه عليه وسلم (الآن يا عمر) ‏ ولهذا قال تعالى في هذه الآية‏:

(‏النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم‏‏)


وقال البخاري عند هذه الآية الكريمة عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال :ـ (ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة ، إقرأوا إن شئتم ( ‏النبي أولى بالمؤمنين من أَّنفسهم‏ )‏‏.‏ فأيما مؤمن ترك مالاً فليرثه عصبته من كانوا وإن ترك ديناً أو ضياعاً فليأتني فأنا مولاه‏
أخرجه البخاري ورواه أحمد وابن أبي حاتم
تلك هى محبة النبى والتى تكمل الإيمان والتى أستشعر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حلاوتها فإنك إن أحببت النبى تكون قد دخلت على الله من باب إيمان لا يرد طارقه ولا يصَدّ والجه باب المحبة للنبى واقتفاء لأثره وما أكثرها تلك الإشارات.
ونتابع فيما بعد الحديث عن جواز المديح مقابل الأجر المادي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مزمل صديق




عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

مدح الحبيب المصطفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدح الحبيب المصطفي   مدح الحبيب المصطفي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أبريل - 1:29


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا
اخواني ابو كارم ويا سر
مدح الرسول صلي الله علية وسلم شئ جميل

ويكفي انة مدحة الله زو الجلال والاكرام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدح الحبيب المصطفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دخول بالصلاة علي الحبيب المصطفي
» مولد الحبيب المصطفي عليه افضل الصلاة والتسليم
» لاتنم إلاَّ أن تأتي بخمسة أشياء
» سجــــل دخولكـ بالصلاة على الحبيب المصطفى ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتديات المدائح والاغانى السودانيه-
انتقل الى: