منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر   الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر - 15:17

الخير الشيخ
Senior Member تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 221

اليوم ....21 اكتوبر ................ياعالم

--------------------------------------------------------------------------------

بشروق شمس يوم 21 اكتوبر اليوم يكون قد مر علي ثورة اكتوبر الشعبية في السودان واحد واربعون عاما بالتمام والكمال .
وعليه نفترض ان تكون هذه التجربة قد بلغت سن الرشد ومن حقنا بل واجبنا ان نقيّم هذه التجربة الفريدة في العالم الثالث بقدر كبير من التجرد والموضوعية بعد ان اخذت حقها من الانفعالية والعصبية الفكرية والسياسية .. ذلك انه كلما تباعدت السنين عن احداث اكتوبر كلما اعطتنا المزيد من الوقت للتأمل في اسبابها واحداثها ومآلاتها.. عظاتها وعبرها .
ولمن فاته معرفة لصيقة بثورة 21 اكتوبر 1964 من الاجيال السودانية الجديدة التى لم تحضرها يتعين عليّ ان أذكر-باختصار- اسباب ووقائع تلك الثورة التي انطبقت عليها تلك الطرفة السياسية الشهيرة : اكتوبر أشعلها الأخوان المسلمون والشيوعيون بجامعة الخرطوم وغنى لها الشيوعيون وورثتهما الاحزاب السودانية حزبا الامة والاتحادى...
واسباب اكتوبر وأحداثها معروفة فهي حركة سياسية قوية ضد حكم 17 نوفمبر العسكري تفاعلت عبر ست سنوات منذ نهاية الخمسينيات وتفجرت وانطلقت من داخلية البركس بجامعة الخرطوم اثر تطورات سياسية مثيرة طيلة سنوات الحكم العسكرى شاركت فيها كل الأحزاب السياسية والنقابات والأتحادات على رأسها اتحاد الجامعة واستشهد فيها الطالب احمد القرشى وآخرون وتوالت الاحداث والمظاهرات الصاخبة فى اليوم التالي عقب الصلاة على الجنازة في وسط الخرطوم ضد النظام العسكري طالبوا فيها بزوال الحكم العسكرى وشارك كل اهل السودان فى كل الأقاليم لدرجة ان اهل كسلا تحركوا بقطار شهير وزحفوا نحو الخرطوم و استجاب الرئيس عبود تحت ضغط ضباط الجيش والمظاهرات الشعبية والاضرابات فقرر حل المجلس العسكري ومجلس الوزراء خاصة بعد ان جاءته الاخبار بان كل الأحزاب السياسية والهيئات والنقابات التى تحالفت تحت اسم ( جبهة الهيئات) التقت في قبة الامام المهدي وقبلها فى منزل الدكتور أحمد الأمين عبد الرحمن وحضرها بعض ضباط الجيش واعلنوا العصيان المدني حتى سقوط النظام و استجاب الرجل الطيب الفريق ابراهيم عبود لرغبة الشعب حقنا للدماء خاصة بعد ان سقط شهداء امام ساحة القصر الجمهوري برصاص بعض ضباط وجنود الجيش وأدرك عبود أن عددا كبير من ضباط الجيش يساندون الثورة الشعبية..
هذا باختصار شديد ماحدث وقد كتب عنها كثيرون كل من وجهة نظره فاكتوبر هى ثورة كل الشعب السودانى ولا تستطيع جهة واحدة ادعاء احتكارها.
اما نتائج ثورة اكتوبر فكثيرة اهمها قيام حكومة قومية برئاسة الأستاذ سر الختم الخليفة قوامها الاحزاب السياسية والنقابات والهيئات التي اشعلت الثورة وسندتها بالعصيان المدني ثم قيام انتخابات عامة في البلاد بعد اشهر قليلة فاز فيها الحزبان الأتحادى والأمة بشكل رئيسى ودخل الشيوعيون والأخوان البرلمان. ولعل من اهم انجازات حكومة اكتوبر برئآسة سر الختم الخليفة هو مؤتمر المائدة المستديرة التي استجاب لها قادة التمرد الجنوبي وعادوا للبلاد وكذلك بقية الاحزاب السودانية الشمالية والجنوبية والتي انبثقت منها لجنة الاثني عشر وبقي في البلاد بعض قادة التمرد مثل السيد وليم دينق الذى قاد حزب سانو (قتل فى هجوم غادر) ورجع منهم الذين كانوا يطالبون بالانفصال وعاد التمرد من جديد أشد ضراوة حيث لم تستطيع القوي السياسية التي استمرت بلجنة الاثني عشر ان تضع نهاية سعيدة لمشكلة الجنوب رغم تطورها للجنة كل الاحزاب فاللجنة القومية للدستور التي وضعت مشروع دستور 1968 حتى جاء انقلاب 25 مايو1969 فوضع نهاية للتطور السياسي والدستوري الطبيعى السلمى وادخل البلاد من جديد فى دوامة العنف والدورة السياسية الخبيثة حتي اليوم .
مايهمنا الان هو الاجابة علي السؤال موضع هذا المقال: هل ثورة اكتوبر بعد تجربة الاربعين عاما هى نعمة ام نقمة سياسية؟ ثم ماهي الدروس المستفادة منها لحاضر ولمستقبل السودان ؟ ماهي ايجابياتها وماهي سلبياتها ؟ وادعوا كل المفكرين للاجابة عن هذه الاسئلة لعلها تنير لنا طريق المخاطر من أجمل مستقبل افضل.
من الصعب الاجابة علي السؤال الاساسي بشكل قاطع فمن المؤكد ان الرأي العام السوداني منقسم الي فريقين اساسيين يقول احدهما ان ثورة اكتوبر 1964 ونتائجها كانت وبالا علي السودان ويقول الفريق الآخر انها كانت ثورة شعب وتجربة سودانية فريدة لها ايجابياتها الكبري على التجارب الأنسانية مثل الثورة الفرنسية وغيرها التى اسهمت بقدر وافر فى تكريس حقوق الأنسان وشعارات فذة مثل الحرية والأخاء والمساواة والعدالة وحكم القانون والتبادل السلمى للسلطة بديلا عن ما سبقها من تسلط الحكم المستبد الفاسد وسجن الباستيل الرهيب.
حجج الفريق الاول ترتكز علي ان ثورة اكتوبر اطاحت بنظام انجز الكثير على الصعيد الاقتصادي من مشاريع شتي في الزراعة والصناعة والسكك الحديدية والتوسع في التعليم العام وفي السياسة الخارجية المتوازنة بين الشرق والغرب وفي تطوير القوات المسلحة والقوات النظامية .
اما انصار الفريق الآخر فيقولون صحيح ان نظام 17 نوفمبر انجز اقتصاديا ولكنه عجز ان ينجز سياسيا ويؤسس لنظام حكم مستقر بل فاقم مشكلة الجنوب بنهجه العسكري البحت الصارم تجاه هذه القضية الشائكة والسياسة المعقدة مما كرس المزيد من ازمة الثقة بين الشمال والجنوب ودفع البلاد الى مزيد من الصراع المحموم حول السلطة وكان سيكون نظاما ناجحا لو توازن ذلك التطور الأقتصادى مع التطور السياسى ولكن طبيعة النظام العسكرى لم تدرك ذلك فحدث الأحتقان السياسى وأدى الى ثورة عارمة ضده واستمرت مشكلة الجنوب بآثارها السالبة والمرهقة للميزانية العامة ومن ثم المواطن السودانى دافع الضرائب وممول الميزانية.
ان النظرة العلمية الفاحصة والتحليل الموضوعي يستوجب ان ننظر الي ثورة اكتوبر علي انها تجربة سودانية محضة لها ايجابياتها و سلبياتها فهي ليست شرا محضا ولاخيرا محضا ويتعين علينا ان نتجرد وننظر كيف يمكن ان نستفيد منها و من تجاربنا السابقة حتي نؤسس لمستقبلنا على ضوء تجارب الانظمة السابقة جميعا ديمقراطية وغير دمقراطية ليبرالية أوشمولية مدنية أوعسكرية.. تقليدية أم يسارية أو إسلامية... فمن المؤكد أن كل تلك التجارب منها المفيد ومنها عكس ذلك.. فيها إيجابياتها وفيها سلبياتها والمطلوب هو أن نتجرد ونحدد ما هو الإيجابي فنستفيد منه وما هوالسلبي فنتجنبه. هذا إذا أردنا الخير والسلامة والأستقرار و النماء، أما إذا تخندق كل واحد منا في خندقه الفكري والسياسي وسلكنا نفس سلوك الماضي في التعصب والمكايدة الفكرية والسياسية فلن تنفع أكتوبر ولن تنفع غيرها حتى الإستقلال نفسه الذي صار بسبب الإحباط مدعاه للسخرية منه حتى كادت ان تصح تلك الطرفة التى قالها زعيم حزب تقدم السودان العم (ازرق) الذي كان يدعو الى تأخير استقلال السودان عشرون عاما أخرى نتعلم خلالها من الأنجليز ادارة البلاد وممارسة الديمقراطية بشكل أفضل وكذلك حل مشكلة التى أوجدوها هم ..!! وعندما نافس الزعيم الأزهرى فى الأنتخابات حصل على اربعين صوتا فقط وقال قولته المشهورة ( الحمد الله أن في السودان اربعين رجلا عاقلا ).
الصحيح هوالقول أن ثورة اكتوبر هي نعمة ونقمة فى آن واحد.. وبالعبقرية السودانية المنتجة هي ( حلومر ) السياسة السودانية... هي نعمة لانها اكدت ان اهل السودان يرفضون الحكم المتسلط غير الديمقراطي الذي رفض حل مشكلة الجنوب بالحوار والوسائل السلمية .. هي نعمة لانها تجربة سودانية خالصة وفريدة لتاكيدها الرفض لتهميش الرأي الآخر مهما كان من مبررات الحكم الدكتاتوري لانه برفض المشاركة الواسعة في صنع القرار الوطني لا نتجنب المزالق ولان من اهم ضرورات الحكم هو بالأقناع والأقتناع و التفاعل الحر عبر عملية الشورى الحقيقية الواسعة والملزمة وآليات النظام الديمقراطى الذي يكرس حكم القانون وقدرا اكبر من الشفافية والعدالة والمساواة فى التوزيع العادل للسلطة.. وثورة أكتوبر نعمة لانها كرست الشعور الوطني وأعطت دفعة جديدة لعملية البناء القومى بما افرزته من تفاعل واسع بين كافة مكونات النسيج الاجتماعي السوداني رغم ماصاحب ذلك من خلافات في الراي وبروز المنظمات الاقليمية التي تطالب بالعدالة والمساواة فى السلطة والثروة وهذا حقها..
وفي الجانب الاخر ابرزت ثورة اكتوبر سلبيات عديدة وأخطاء فادحة في الممارسة السياسية اولها محاولات البعض لأستغلالها ضد مخالفيهم والأستفراد بالحكم لمآرب سياسية محلية واقليمية ودولية تمثل ذلك في حكومة اكتوبر الاولي حتي تحالفت القوى السياسية التقليدية واعادت التوازن في الحكومة .
من اكثر اخطاء ثورة اكثوبر أيضا تلك الشعارات والقرارات فيما سميت (التطهير واجب وطنى) في الخدمة المدنية بسبب المكايدات والاجندة السياسية الخفية للبعض مما افقد الخدمة المدنية كثيرا من الكفاءات ومن ثم بدأ مسلسل ( التطهير ) والفصل من الخدمة منذ ذلك الوقت تحت ماسمي ( الاحالة للصالح العام ) وما هو كذلك انه هو الا لصالح بعض القوى السياسية والتطلعات الشخصية والسياسية البحتة، ومنذ ذلك الحين وحتي اليوم ضربت الخدمة المدنية في اعز ما تملك وما اشتهرت به منذ الأستقلال الا وهو ( حيدة الخدمة المدنية ) وكفاءتها.
ومن اخطاء اكتوبر 1964 ذلك الشعار الذي ظلت آثاره السالبة حتي اليوم ( الا وهو تصفية الادارة الاهلية والذي طبق عام 1970 فانفرط ذلك النسيج الأجتماعى والدور الايجابي للادارة الاهلية في السودان حفظا للأمن وكفاءة في الادارة المحلية وضبطاً للنسيج الأجتماعى وها هى احداث دارفور تعطى مثلا صارخا لذلك..
ومن اخطاء ثورة اكتوبر ذلك الصراع العنيف والمكايدة السياسية بين فصائل اليسار السوداني المختلفة والحركة الاسلامية التي ادت الي دق اول مسمار في نعش الديمقراطية بحل الحزب الشيوعي مما دفع قبائل اليسار في اللجوء الي القوات المسلحة واستخدامها في الصراع الفكرى والسياسى واحلال العنف (بالأنقلاب) محل التطوير السياسي الدستوري فكانت مايو 1969 وتكرر نفس الشئ للأسلاميين فى 30 يونيو 1989وهكذا استمرت الدورة الخبيثة في السودان حتي اليوم...
ومن اثار ثورة اكتوبر السالبة دخول السودان في دوامة الصراع الفكرى والسياسى الاقليمي واالدولي فمثلا الدعوه للمصادرة والتأميم كاحد الحلول الاقتصادية وقطع العلاقات مع المانيا الاتحادية والأعتراف بالمانيا الشرقية وغيرها وغيرها من شعارات وأفكار يسارية ويمينية والتى طبقت كلها بتلك الطريقة العشوائية وبدوافع المكايدة السياسية ليس الا والتى أورثتنا المأزق الحالى ولاندرى كيف نخرج منه حتى أصبح كل من يريد تحقيق مصلحة اقليمية أو عالمية يحشر أنفه فى قضايا السودان ...الجنوب ودارفور والشرق وهلمجرا.
ومن سلبيات التجربة ذلك التعجل الغريب للاحزاب السياسية في اجراء الانتخابات عقب أكتوبر (وهو ما حدث ايضا عقب انتفاضة رجب ابريل 1985) فجاءت الاحزاب مستعجلة للسلطة دون ان تستعد لها او ترتب أحوالها وتضع برامجها فكثر الفشل والانشقاقات الحزبية من أجل النفوذ والسيطرة والحكم والمصالح الآنية لا مصلحة الوطن ...
باختصار ثورة اكتوبر 1964 لها محاسنها وانجازاتها ولعل اهمها ذلك الاسلوب الفريد الذي طبقه الشعب السوداني في رفض الحكومات المتسلطة فكررها في انتفاضة رجب ابريل 1985ومستعد لتطبيقها اذا تكررت نفس الظروف أو حدث احتقان سياسى.. وكنت قد ناقشت بعض اركان حكم نوفمبر بعد ثورة اكتوبر وقلت لهم لو أحدثتم اجراءات سياسية وتطورات دستورية متقدمة مثل ما فعلتم فى الاقتصاد السوداني والتعليم لما حدث احتقان سياسي ولما قامت ثورة اكتوبر أصلا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر   الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر - 15:22

الخير الشيخ
Senior Member تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 221

حكاية جدتى عن أكتوبر .............. الشاعر عفيف

--------------------------------------------------------------------------------

حكت جدتي:
أتري هذا الجدار الفاصل بين "الديوان" وبقية غرف المنزل؟ لقد بنيناه "بطوب" أكتوبر!!
سطع المعني في ذهني مثل نيزك ضال بتأويلات ثورية متعددة يسندها في ذاك الآوان بدايات الإفتتان بالواقعية الاشتراكية، يتحول لون الطوب الاحمر إلي معني تشيده احلام الغد، والطين لمعني لآخر، والجدار المتهدم المائل الملئ بالثغرات لأكثر المعاني دلالة، وقبل أذهب بعيداً في دغل التأويل الشائك أستدرك بان جدتي لا تعلم من علوم السياسية غير التحقيب الذي يخصها المصحوب بالحسرة عندما تحاول التأرخة لحدث ما فتقول ببساطة: كان ذلك في "زمن الاتراك" أو"زمن الانجليز" أو"زمن عبود" أو "زمن نميري " بنفس الحياد الذي تقول به: "سنة الفيضان" أو "سنة المجاعة" أو " سنة الجراد"!!

تواصل جدتي سردها الجاذب المتدقن المحبب:
الشارع هاج مثل يوم القيامة، والهتافات لا تهدأ:
لن تحكمنا عصابة نوفمبر
التطهير واجب وطني
"الشعب يقوم إلي الخرطوم"
"الشعب يقوم إلي الخرطوم"
"الشعب يقوم إلي الخرطوم"
في ذاك الصباح عندما هزا هذا الهتاف أركان أمدرمان" رأيت جارنا "مالك جهينة" يغلق دكانة الصغير سريعاً، ويحمل عصاه بدون مأرب وعندما لمحني في اللحظة الأخيرة وهو يلوى عمامته ويتسلق مثل قرد درب علو " اللوري" الذي لا يتناسب مع سنه مع المتظاهرين أوصاني في لحظة صمت بين هتافين أن أخبر أسرته إنه ذاهب مع الشعب إلي الخرطوم!!

وتواصل بصوتها الراعف:
في اليوم التالي
وجدك يختم صلاة ويتمم بدعاء كنت لأول مرة أسمعه منه عن رفع الظلم والغضب والمقت عن الناس، وعن الروح التي لا يعادلها شئياً ويتتم بتسبيحات في سره ثم يجهر صوته:
" احياء عند ربهم يرزقون"
" احياء عند ربهم يرزقون"
" احياء عند ربهم يرزقون"
وينخرط في بكاء مر، تلك المرة الأولي الآخيرة في حياتي التي رأيت فيها دموعه، إنتابني القلق وتجاسرت وقطعت عليه ما هو فيه وسالته:"أبو محمد" هل ألم مكروه بأحد الأقارب ؟؟
شهق وبين دمعتين جاء صوته مخنوقاً:
- قتلوه بالرصاص!
أشتشهد طالب من جامعة الخرطوم أسمه "القرشي"!!
أحسست بالغثيان يتدافق إلي حلقي، ثم يقف في منتصف الحنجرة وكبدي كأن هناك ذئاب جائعة تتناهشها، وأنفاسي تتسابق ومن تحت قدمي الارض تميد مثل سحابة تحركها مشئية الرياح، واطلقت صرخة ثكلي ولم افق منها إلا علي تزاحم الجارات من حولي والعويل يتكاثف حتي صار صداه مسموعاً في كل اطراف المدينة الصغيرة، كلهن كن امهات "القرشي"
في اليوم التالي كان الهتاف:
الرصاص لن يثنينا""
الرصاص لن يثنينا""
الرصاص لن يثنينا""
أرتفع مرجل الغضب الشعبي إلي ذروته القصوي، أوقف العمال المصانع والقطارات ومصانع حليج القطن،المزارعون تركوا مزارعهم وجاءوا بعرقهم المالح واصواتهم الجهيرة، الموظفون تركوا المكاتب وساروا مع الركب الهادر، والتجار أغلقوا الاسواق كلها وجاءوا، والنساء كما هن دائماً كن في طليعية الحشود الوضئية، الطلاب المرجل الذي لا يهدأ كوموا أكداس الطوب علي كل نواصي الشوارع منذ ليلة البارحة تحسباً لأي طارئ دفاعي ضد البوليس الذي يطاردهم من شارع إلي شارع، ويتطاير في الفضاء دخان اسود خانق برغم كل ذلك كل الجموع ترابض في الشوارع وهي تغلي وتمور وتهتف:
"بالدم.. بالروح.. نفديك يا سودان"
"بالدم.. بالروح.. نفديك يا سودان"
"بالدم.. بالروح.. نفديك يا سودان"
فجأة تحول الهدير الغاضب والهتاف المشجون إلي أهازيج وأغنيات طروبة
وزغاريد تعانق الشمس وحمل الفتية أغصان أشجار " النيم" وهم يضحكون ويبكون بهستريا جماعية في لحظة سعادة نادرة ،وصاروا يعانقون بعضهم البعض ليس فرحاً بنجاة أرواحهم التي كانوا في الأيام السابقة يهبونها بين كل رصاصة وهتاف طائعين فداءً للوطن، بل من أجل خلاص البلاد من طغمة العسكر البغيضة. وبين أغنية ونشيد كان الهتاف داوياً:
"عاش نضال الشعب السوداني"
"عاش نضال الشعب السوداني"
"عاش نضال الشعب السوداني"
لم أحس بنشوة مثل تلك في كل حياتي!!
ولم أر اعراس ثملة بالأفراح مثل إنتصارات ثورة 21 اكتوبر 1964!!
وبتلال "الطوب" التي خلفها المتظاهرون علي ناصية بيتنا.. بنينا ذاك الحائط!!
****
الآن..
* من الذي سرق أمجاد 21اكتوبر 1964؟؟!
* من الذي واد انتفاضة الشعب 6أبريل1985؟؟
* من الذي الهب بذور الفتنة في كافة مسام الوطن؟؟
***
في ذكري ثورة 21اكتوبر 1964
لنا ان نستلهم تلك الروح الوثابة من هذه الذكري ذات الألق الساطع الذي لا يخبو وتلهمنا وتعلمنا اسمي معاني وطرائق الخلاص الشعبي من آفة الجبهة القومية الإسلاموية التي تكمن في عروق ومفاصل الوطن وتستشري" كالغانغرينا" في جسده الحي منذ 30 يونيو1989م المشؤم وأوقفت عنوة عجلة أحلامه.وحولتها إلي كوابيس عبثية.
فلتتواثق كل القوي الوطنية المحبة للديمقراطية والسلام والوحدة وتهتف بصوت واحد:لن يحكمنا .............................الريس........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: وماذا كتب بشرى مبارك رداً على الخير الشيخ؟؟؟   الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر - 15:25

--------------------------------------------------------------------------------

الاخ الخير الشيخ لك الود وأنت تفتح مواضيع كبيرة وجديرة بالوقوف عليها وعلى أطلالها وحسناً فعلت (عندما أتصلت على الاخ عماد قبل دقائق وذكرت له سيرتك الماخايف عليها جر نفس طويل ورجع صدى السنين الحاكى فى اليمن السعيد الشقى بالسودانين وسألنى هل قابلتك فقلت لا ؟؟ فهل قابلتى أنا ما بغيير كلامى ومتأكد ومية مية فما قولك أنت ؟؟) والان نكنت عن الموضوع وماذا نقول عن أكتوبر عندما قامت
أكتوبر (والله قرمة ده فعلاً نديدى لانى كان عمرى 6 سنين ) وكنا نسكن كوبر وكان والدى يعمل بسلاح النقل بحرى وأذكر أن الوالد أخذنا لحديقة عبود وكان يغنى الفنان محمد وردى والذى أتذكرة ناس منفعله وتهتف (طبعاً ديل كانوا الشيوعين ونصهم يكون قرضم نميرى إما بالسجن أو الاعدام ) الشىء الذى أتذكرة أننى شربت كمية من الببسى والله أظنى حتى هذة اللحظة أتذوق طعم البيبسى لما كان البيبسى بيبسى !!!! .
والان دعونا نحلل ونفترض رغم أن الاخ الخير والله لم يترك لنا شاردة ولا واردة يا أخى ماكان تلعب مباراة مازيمبى الاولى (باك شمال !!!!!) . نعم حكى لى الاستاذ حسن عبدالوهاب وكان وقتها فى جامعة الخرطوم قبل أن يفصل ويواصل دراستة فى الاعلام فى أمريكا !!حكى لى أن المظاهرات كانت بكل ألوان الطيف السودانى لافرق بين شيوعى وإسلامى وحزبى !!! وفعلاً سلم عبود الحكومة للمدنيين وجاء سرالختم الخليفة ولو جلس اليساريين والاسلامين وبنفس القسمة التى شاركوا بها من جامعة الخرطوم وأسسوا لنظام حكم مدنى (بكل الكفاءات المحلية وبطريقة سودانية دون أخذ الشيوعى بجريرة لينين وماركس وإنجلز فى المانيا وروسيا ) لنجحوا لان تجربة الجيش وعبود كانت إجتهاد سياسى أتى بخيرة وأنزة وأكفأ ضابط الجيش فى ذلك الوقت وكان نفوسهم عالية وعقولهم واعية وضمائرهم حية وقدموا كثيراً للبلاد وكان فشلهم فى سياسية الجنوب حيث فضلوا البندقية على الحوار !!!! ولكن الجيش كان فى ذلك الوقت مثالاً للانضباط ولكن الحياة المدنية كانت سائبة ومازالت والان الحياه المدنية سائبة والجيش فقد الانضباط وفقد الضباط (البهزو ويرزوا !!! ) وجابو مكانم المهندسين للامن والمهندس مكانوا أما المصنع أو الطريق وكذلك الزراعى مكانوا الزراعة أو قاعة المحاضرات لذلك ضل الامن طريقة مش لو (مستشار الامن القومى ونقلد فى الامريكان فى كل مكان !!!!). المهم بعد أكتوبر بدأت الانقلابات العنيفة ووصل فيها نميرى للحكم فى 1969م فى مايو وبعده محاوله من الشيوعين أدت الى أن يفقدوا نصف كوادرهم الرئيسة وينزوى الباقيين طيله حكم نميرى !!! هذا الانزواء هو الذى مكن لثورة الانقاذ أن تقوم لينزوى الحزب الشيوعى ويظهر زعيمة نقد فى مؤتمر جوبا !!!!.
تجربة أكتوبر تكررت بالكربون فى إنتفاضة رجب أبريل 1985م وجاءت هذه المرة بسنة إنتقالية برئاسة ضابط جيش ويعنى هذا أن الشعب السودانى فى السياسة لايستغنى عن الجيش وهذا يعنى أن النضج السياسى مازال بعيداً جداً منذ الانتفاضة الاخيرة بعد 21 عاماً من أكتوبر ومعنى ذلك أن السودان خلال هذا العام أو العام القادم سوف يشهد إنتفاضة أو دولتين !!!! فهل وعينا الدرس وقد أنتهى الدرس والحديث الان الى اللقاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
 
الخير الشيخ من منتدى السروراب يكتب عن إكتوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا قال الخير الشيخ عن الدموع لدى السياسين (منتدى السروراب )
» وداع الاخ جلال الشيخ الطيب الاحمر (السفارة السودانية الرياض ) منتدى السروراب
» شعراء السروراب نقلاً من منتدى السروراب
» إهداء الى يحى المك منتدى السروراب
» وأبو شامة من السروراب يكتب عن أكتوبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الشعر والخواطر والقصص-
انتقل الى: