منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود نور الدائم احمد




عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب) Empty
مُساهمةموضوع: رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب)   رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب) I_icon_minitimeالخميس 6 أغسطس - 3:26

مسدار الغربة(ب)
الزمان: 1982م.
المكان: رأس الخيمة/ دولة الأمارات العربية المتحدة

تحياتي لكم شبابنا الغر الميامين ولشيبنا ولمن هم بين هذا وذاك ولكل من غشي منتداكم ومن سيغشاه.
هذه الخاطرة - تطرق لها إبننا الطيب الحسن محمد الحسن بالمنتدى- قبل فترة وتذكر منها عبارة:
(شبعة كسرة مرة) وطلب كتابة الخاطرة بأكملها وهاأنذا استجيب لرغبته فهو غالي - كما أنتم جميعا- والطلب رخيص.
ولدت هذه الخاطرة في الزمان والمكان المشار إليهما أعلاه وكانت وليدة ظروف اغترابنا الأول - طبعا باستثناء الكورسات الخارجية أيام الجيش- وكانت غربتنا تلك موجعة لأنها فرضت علينا قسرا ولم نختارها فعفا الله عن(نميري) وسامحه .
ستلاحظون كتابة بعض الكلمات كما تنطق وليس كما تكتب بالفصحى مثل: لاكين( لكن) و مضوقو(مضوقه وتعني مذاقه) . بالليد: ( باليد). مصيرو: (مصيره) . رازايتا: (رازيتها) ...الخ.
الأسماء الواردة بالخاطرة: أبو النور* هو الوالد نور الدائم احمد رحمه الله وكنت قد أرسلت الخاطرة بمثابة خطاب إليه بواسطة كل من عمنا تاج الدين العباس وعمنا مهدي حامد رحمه وهما الشاعران المولعان بالشعر النبطي- إن جاز لي أن اسمي خواطري شعرا- زهران*: هو زهران ابني وقد كان عمره خمسة عشر شهرا حينما تركته . المامون*: هو رفيقي الدائم إبان تلك الغربة الصديق الابن مأمون الحسن محمد الحسن. سامر*: سامر مأمون الحسن. أما المفردات فأعتقد أنها واضحة وإن لم تكن كذلك فأرجو إفادتي - كما فعل قبل ذلك سيدنا الشريف طارق ود حسن- لشرح ما يتعذر من الألفاظ النبطية الدارجة ولكم الحب كله حتى ألقاكم بإذن الله.
يا بو النور* تحية......يا سيّد الطيبين
لى ضحكك كتير......... والله مشتاقين
يابو النور أسير...غربة وفراق لاكين
القعدة ام رزق..... مي فالنا فال تانين
********
يا نفسي الطموحة..... قسمتك بتصيبك
في زمن الرماد أصبح طموحك عيبك
ما بنفع تعب.... ما بتاخدي إلا نصيبك
يا نفس السواد....... من البتابت سيبك
********
كم ساهرت كم........قابل مسايا صباح
من تعب العمر..... يا رب متين برتاح
ما بتجيب شطارة..... لا سهر لا كفاح
الأرزاق قسم....... مكتوبة في الألواح
********
إن الصبر ما جاب ما ظن شكية تجيب
والولد المتلنا......... ليهو الشكية تعيب
كاتمين في الحشا مرا مضوقو صعيب
والصقر إن وقع..... كتر البتابت عيب
********
حارة الغربة........ حارة فرقة الحبان
ما أتعوضنا فيك يا الغربة غير أحزان
بارزت الصبر لى الشوفة يا زاهران*
طعم الشوق أمر...من حنضل القيزان
********
وينك يام رتوع........الهيجت أشواقي
راقد فوق جمر هاباهو ريح... حراقي
ما بالليد بعادي..... من البريدو فراقي
إلا عزانا بس..( الحي مصيرو يلاقي)
********
لايكين الصبر........على قسانا الطوّل
والأرزاق قسم........ مكتوبة من الأول
مو فايد تعب... ساعة الحظوظ تتحول
ما بتنفع شطارة..... الحظ عليهو مأوّل
********
شبعة كسرة مرة....... وقدلة في حلتنا
يا المامون* أخير..... من غربة" ذلتنا
يابو سامر* أكيد....... من البداية غلتنا
كنا عزاز هنا ك.... في دارنا في ملتنا
********
يا زمن الرماد...... نفسي ليش رازيتا
في الحظ العسير....... هنيتها ما عزيتا
جافاها الغميد.............غلـّبتها واشقيتا
إتسّود بياض........... نهراتك الضويتا
********
ما بالليد فراق....تومي اللهيجو ظريف
برّاد مهجتي..... الحرانة هجعة صيف
حليلو همبريب......روحي البتم الكيف
شفا قلبي النزف دمعو ودماهو نزيف
********
ما بالليد فراقكم ....... يا خدرة الليمون
الراسية ولسانك... .من الغلت مصيون
أخلاق الملاك.. ولهجا رصين موزون
عفافك ليك حجابك..وسترك المضمون
********
حاشاك من نميمة..... ومن كضب والله
من ناس قلنا قالو ونضمي فارغ ساهي
ما خوتة وحجج حنكا"... نبيحو يلاهي
أخلاق الرضيع في مهدو طبعو إلاهي
********
ليك أخلاق ملاك وطبعك سمح وعديل
ليك خفة ورشاقة..........ونورة القنديل
حاشاكي الخبالة.........ليكي لمعة ريل
ودرهم من وساخة....عليك وزنو تقيل
********
ما بسلاكي ما بنساها........ أيام سعدنا
بي رقم الزمن.... وطولة بعادنا وفرقنا
ماظن التناسي غير شوف يبرد همنا
ياالشوقكم شقانا.....شوفكم شفانا وطبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب)   رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب) I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس - 0:46

هترشات درويش في ساحة الشعراء أن جاز لي تسمية مداخلتي هذه قرأه نقدية في شعر عمنا الجميل محمود نور الدائم:
المتمعن لابيات هذه الخاطرة يجد انه امام مسرحية متعددة الفصول عكس لنا فيها الشاعر الرائع الكثير من المشاهد الحياتية في ذلك الزمن الجميل المشبع بالعاطفة والمحنة، وذلك من خلال الكلمات التي تعبر عن ذلك (يا بو النور* تحية......يا سيّد الطيبين لى ضحكك كتير......... والله مشتاقين) وان كان الشاعر يخاطب أبيه في هذه الأبيات الا انه يعبر عن حال كثير من الأخوان في بلد الغربة، وهذا حال كل الشعراء لا يعبرون عن ذاتهم الضيقة بل يعكسون هموم من حولهم، وما يعكس روعة البلد وأهلها ما عكسه لنا الشاعر لافتقاده لهذا الجو الجميل (يابو النور أسير...غربة وفراق لاكين القعدة ام رزق..... مي فالنا فال تانين)، وقد علل لنا الشاعر صبره على فراق هذا الزمن الجميل بشيء من الإيمانيات والعادات المغروزة في جذوره والتي لم تتأثر بعوامل الاغتراب (الأرزاق قسم....... مكتوبة في الألواح - إن الصبر ما جاب ما ظن شكية تجيب)، كان شعرنا اطلع على ابيات ود الرضي:
المو بانيك و لا صارف عليك موجود
كلامو الفيك زى خنق الحبل للعود
الارزاق مقسمة و العمر محدود
و الهواء عند كريما بابو مو مسدود


ويكس العادات والتقاليد النبيلة لأولاد ذلك الزمن في قوله (والولد المتلنا......... ليهو الشكية تعيب -كاتمين في الحشا مرا مضوقو صعيب) كما تتجسد الإيمانيات في (يا نفسي الطموحة..... قسمتك بتصيبك).
وينقلنا الشاعر بكل خفة وجمال تصويري بعد ان عكس لنا حال أهلنا الطيبين وحالهم في بلد العربة، الى المشهد الأكثر روعة ولابد ان يكون كذلك طالما يتناول فيه الشاعر حال امهاتنا في ذلك الزمن الذي لن يتكرر، حيث وصفهن بالجدية وعدم الانشغال بالقيل والقال وتضيع وقتهن في النميمة والكضب،
وقد يحضرني قول احد شعراء الدوبيت الذي قال:
ديل بنيات عزاز ما فيهن كلام إتقـــال
لا ربطن وسط لا شـــــالن البطـــــال
حاملات المكارم دايرات سترة الحال
في البادية هناك جلبن كريم الفـــال

وقد شبه لنا شاعرنا الفحل طبيعة أخلاق نساء ذلك الزمن بوصف بلاغي قمة من الروعة حيث شبه أخلاق أمهاتنا زمان بأخلاق الرضيع ألفي مهدو طبعو ألاهي، ويا لها من صورة جمالية بديعة ... يا سلام، وقد اعجبني هذا التشبيه كثيراً وذكرني بقول الشاعر: انت السماء بدت لنا واستعصمت بالبعد عنا.
ولم يكتفي شاعرنا الجميل بوصف أخلاق أمهاتنا بل ذهب ابعد من ذلك وأصبح يتفنن في مغازلتهن وذلك من خلال وصفهن بالخفة والرشاقة وألمعه (ليك خفة ورشاقة..........ونورة القنديل- حاشاكي الخبالة.........ليكي لمعة ريل) وقد وصفهن بالنظافة وذلك يعكس اهتمام أمهاتنا بمظهرهن الخلاب والجذاب من خلال وصف وتشبيه حقيقة زاد هذه الأبيات جملاً فوق جمال.
ويختم لنا الشاعر هذه المسرحية الحياتية الرائعة بإصراره على عدم نسيان هذه الأيام الجميلة، وتصبير نفسه على أمل ألقاء بهم حتى يشفي نفسه من أمراض البعاد والغربة، وحقيقة الغربة مرض نسأل الله ان يشفينا ويعافينا منه.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة عمرها 27 عاما... مسدار الغربة(ب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسدار الغربة(أ)
» مسدار السودانى يبقى هميم (مع فذلكة سياسية عن واقع السودان والعمل الاجتماعى فى الغربة)
» نكات من الغربة
» الغربة غربتين!!!!!!!!
» زاوية حادة الغربة غاية والمهجر غابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الشعر والخواطر والقصص-
انتقل الى: