منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجابه على السؤال الدين يجمع او يفرق الاخ الدفعةحامد احمد الهادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7507
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: اجابه على السؤال الدين يجمع او يفرق الاخ الدفعةحامد احمد الهادى    الخميس 9 مارس - 20:32

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاحبة الكرام

Does religion unite or divide?...See More
Hamid Ahmed Elhadi
Hamid Ahmed Elhadi
لبُشرى مبارك
توجّه الخطاب القرآني للناس في شخوص الرُّسل : ( يأيُّها الرُّسل كلوا من الطّيِّبات واعملوا صالحاً إنّي بما تعملون عليمٌ ـ 51 ـ وإنّ هذه أُمّتكم أمةً واحدةً وأنا ربّكم فاعبدون ـ 52 ـ إلى أن يقول : ولو اتّبع الحقُّ أهواءهم لفسدت السّمواتِ والأرض .. الآيات من سورة المؤمنون ) . توجه الخطاب القرآني للناس جميعاً ( وما أرسلناك إلاّ كافةً للناس ) ليصبح بهذا الخطاب السّماوي الوحيد الداعي إلى جمع الناس على صعيدٍ واحدٍ وتحت رايةٍ واحدةٍ هي راية التوحيد ، ذلك لأنه ما من نبي من الأنبياء سبقت دعوته الرسالة الخاتمة إلاّ وجاءت دعوته حرباً على الشرائكية وإستعباد الإنسان لأخيهِ الإنسان بسبب الفوارق القسريّة كاللون والعرق والجنس والثروة والمكانة الإجتماعية .
ليُصبح بدعوتهِ إلى المساواة بين الناس ، وإعتماد التّقوى التي هي معيار الصلاح والإنسانيّة المترئفة ببني جنسنا والبيئة وما فيها من بعد ، التقوى بما فيها وما تنطوي عليه من سماحة الخُلق والسلوك المُتحضِّر ، معياراً للمفاضلة والمُمايزة بين النّاس . أمّا في إعتماد المعايير السائدة اليوم فأيّما خلل وخلل ، أفضى للفوارق المنتهية إلى الإستبداد والتّعالي على عباد الله .
وتأتي أوضح صور دعوتهِ إلى توحيد الناس ، في كونه وضع قواعد لم يسبقه إليها أحد ، قواعد تنتهي إلى العدالة والمساواة ، ومكارم الأخلاق جميعا ، ذلك إلى مدىً أبان فيه الرسول الخاتم أن الغاية من إبتعاثة كانت : ( إنّما بُعثتُ لأتمِّم مكارم الأخلاق ).
لكن ومع كل هذا يبقى دخول الناس إلى خيمة هذا الدين السّمح الخاتم ، رهيناً بمشيئته تعالى : ( ولو شاء الله لجعل النّاس أمّةً واحدةً ولايزالون مختلفين ـ 118 ـ إلاّ من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأنّ جهنم من الجنة والناس أجمعين ـ 119 ـ هود .) ولا يفوتني هنا الإشارة إلى براح الحرية والإختيار الطلق الذي وفّرته الرسالة الخاتمة للناس ، برُغم ذلك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ، ذلك بعد أن أمّنت لهم الحرية الكاملة : ( لا إكراه في الدين + لست عليهم بمسيطر )
ولا أخال أنّ ثمّة مايؤمِّن مثل هذا المناخ الحضاري الحرّ للناس ، في ظلّ سماحةٍ متناهيةٍ تُقرّر أنه لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواهُ تبعاً لما جئت به ، وما جاء به الرسول الكريم (ص) يُقرر كذلك أن لايؤمن أحدكم حتى يُحبُّ لأخيهِ مثل ما يُحبّ لنفسهِ .. آمل أن أكون بهذا قد رسمت معالم الطريق ... وفق الله أبناءنا وألزمهم كلمة الحق
Like · Reply · 5 mins
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
اجابه على السؤال الدين يجمع او يفرق الاخ الدفعةحامد احمد الهادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: