منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة اول جمعة فى الشركة فى العام 2016م تقديم بشرى مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7504
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 57
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: خطبة اول جمعة فى الشركة فى العام 2016م تقديم بشرى مبارك    الثلاثاء 5 يناير - 1:10


الاحباب من الاهل من الاصدقاء والاصحاب وزملاء الشرطة والكاب الى من تخففون عنا الاتعاب وتفتحون لنا الابواب وتدعون لنا وانتم فى المحراب ، الى من لا نراهم سراب وليس بينهم كضاب ، اخطابكم واعاودكم بكل ود وترحاب ، وسعيد بتواصلى معكم وتعدد الاسباب ، اكتب لكم اليوم عن خطبة الجمعة الاولى فى العام الجديد 2016 والتى كانت يوم 21 ربيع اول 1437 هجرية الموافق غره يناير 2016 م ولاشك ان العام الذى يبدأ بالجمعة نحسبه إن شاء الله عام خير .
اسأل الله ان تتحق فيها الامانى للجمييع ، وأن تكون الدوله جاده فى حوارها لتخرج السودان وأهله من هذا النفق المظلم والحال المؤلم الذى وصل له الشعب السودانى الكريم ، ونرجو أن ندعو جميعاً لتحقيق ذلك وليس ذلك على الله ببعيد .
والآن اسمحموا لى أن انقل لكم الخطبة واعتذر للتأخير فيوم الجمعة يوم الخطبة كنت شغال وهذه والحمد لله اول جمعه أو ثانى جمعة اعمل بها فى هذه الشركة منذ ان عملت بها قبل ثلاثة سنوات ، وكان العمل قد استمر ساعتين اضافيات ، وانا طالع فتحت الموبايل فإذا بالرسائل وبعدها الهواتف تصلنى وتسأل عن غيابى من عزاء الاخ عبدالسلام محمد على المحامى فى وفاة والده التى كانت صباح الجمعة ومن هناك الى مكان العزاء والذى وصلته بعد صلاة المغرب فى جو ماطر وبارد وجدت المصلين فى صلاة العشاء جمع تقديم فدخلت بنيه المغرب خاصه انهم كانوا فى الركعة الثالثة .
وهنا السؤال : ماذا كنت سوف افعل إذا وجدتهم فى العشاء فى الركعة الاولى ؟؟ كيف اسلم والمغرب ثلاثة ركعات ؟؟ هل افوت الركعة الاولى ،؟؟؟ هل انتظر بعد الثالثة واسلم معهم فى الرابعة ؟؟ ام ماذا ؟؟؟ ارجو الاجابة بارك الله فييكم .
عزيت الاخ عبدالسلام محمد على المحامى وابناؤة ووجدت جمع غفيير من الاخوان خاصه ان الاخ عبدالسلام جار مسجد قباء ومن المشرفين على ادارته والمسجد امامه الاخ محمد جمعة ( ارترى اقرب للسودانيين ) ، فكان حضور الارترين كبيراً ولكن حضور السودانين هو الاكبر( وعصرنا البرش ) الى ما بعد العشاء بكثير ولم نغادر إلا بعد ان رتبنا مكان العزاء ومطبخ الغداء ووقفنا على الكشف وشاركنا فيه بالدفع وكان مبلغاً محترماً كعادة الاخوان فى بيرمنجهام فى حالة الوفاة من الدرجة الاولى ( الاب والام لا قدر الله ) فيدبروا لك حق التذكرة وضعفه مصاريفك ولو كنت مجامل ربما وصل المبلغ رقم محترم كما حدث لى فى وفاة الوالد عليه رحمة الله فى ابريل من العام 2013م فكانت وقفة الاخوان فى بيرمنجهام وميونيخ كبيرة جعلتنى احس بقيمة المجامله ومكانه الاخوان فى الغربة فلهم منى الشكر وأسأل الله أن لا يرهم مكروه فى قريب لهم وإن حدث أمر الله أن يقدرنا على رد الجمييل ودفع ولو القليل ومواصلتهم بهواتف الدليل ، وبالسفر العدييييل .
عدت البيت ورغم وصول خبر الغاء حلقة التلاوة والتفسير بأمانة معاذ للعطله ولكن كان التعب قد بلغ بى مبلغاً وانا بكره شغال والقومه الرابعة صباحاً فنمت وكذلك بالسبت والاحد البارح بدأت السطر الاول وشغلنى شغال ووحدت نفسى بعده فى نعاس وتعب فقررت ان تكون الكتابة إن شاء الله بالاثنين مع حديث الصباح بعد صلاة الفجر ، فأرجو ان اكون قد اوضحت وقبلتم عذرى بارك الله فييكم ، لأن التاخير عنكم يحز فى نفسى والى الخطبة الاولى .
الخطبة الاولى :
الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ، ولم يكن له شريكٌ فى الملك ، ولم يكن له ولىٌ من الذل وكبرة تكبيرا .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، تعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علواً كبيرا ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ارسله بين يدى الساعة بشيراً ونذيراً وداعياً الى الله بإذنه وسراجاً منيرا .صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وأـباعه الى يوم الدين وسلم تسليماً كثيرا .
اما بعد ، ايها الناس اتقوا الله واطيعوه .
عباد الله ان الركن الاول من اركان الاسلام هو ( الشهادتان ) : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وهذا الركن هو الاساس الذى تقوم عليه بقيه الاركان ، وتبنى عليه سائر احكام الدين ، فإن كان هذا الاساس سليماً وقوياً أستقامت سائر الاعمال وكانت عند الله مقبوله ، وأنتفع بها صاحبها ، وإن اختل هذا الاساس فسدت سائر الاعمال وصارت هباءاً منثورا ،وصارت كرماد بقيعهِ يحسبه الظمآن ماءاً حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ، وصارت كرماد إشتدت به الريح فى يومِ عاصف ، صارت تعباً على صاحبها فى الدنيا وحسره وخساره يوم القيامة .
إن الشهادتين لهما معنى ومقتضى لا بد أن تعرف المعنى وتعمل بالمقتضى .
فمعنى شهادة أن لا أله إلا الله : الاقرار بأنه لا يستحق العبادة إلا الله ، وكل معبود سواه باطب ، قال تعالى :
( ذالك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل وأن الله هو العلى الكبير ) لقمان الاية 30.
ومن مقتضى شهداة أن لا إله إلا الله ، إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج إن استطعت اليه سبيلا .
وأن تفعل الواجبات الدينية وأن تترك المحرمات ، فقد قاتل الصحابة رضى الله عنهم بقيادة ابى بكر الصديق من منع الزكاة رغم انهم يقولون لا إله إلا الله ، وقال الصحابة إن الزكاة من حق لا إلأه إلا الله لا يمكن أن نفصلها منه .
قيل للحسن البصرى رحمة الله ، أن ناساً يقولون من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، فقال من قال : لا إله إلا الله فأدى حقها دخل الجنة .
فاتقوا الله عباد الله وأعرفوا معنى الشهادة وأعملوا بمقتضاها ، فليس المقصود منها مجرد النطق بها من غير فهم معناها وإعتقاد مدلولها ، والعمل بها ، فأن النطق بها فقط لا ينفع ولا يجدى .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ( وما أرسلنا قبلك من رسول إلا نوحى اليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )
اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم فأستغفروه يغفر لكم .
الخطبة الثانية :
الحمد لله الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكف بالله شهيدا ،وأشهد أن لا أله إلا الله وحده لا شريك له إقرارا به وتوحيدا ،وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصبحة تسليماً مزيداً .
اما بعد
ايها الناس :ومعنى أشهد أن محمداً رسول الله : الاقرار بأنه رسول من عند الله وإعتقاد ذلك بالقلب ومقتضى هذه الشهادة يتلخص فى أربعة إمور هى :
1. طاعته فيما أمر .
2. تصديقه فيما أخبر .
3.وإجتناب ما نهى عنه وزجر .
4.وأ، لا يُعبد الله إلا بما شرّع .
فإن شهدت أنه رسول الله وجب علييك أن تطيعه فيما يامرك به ، وأن تجتنب ما نهاك عنه ، وأن تصدق فيما أخبر به عن الله تعالى وعن الغيوب الماضية والمستقبلية وأن لا تتقرب الى الله إلا إذا كان موافقاً لشريعته.
فنترك البدع والمحدثات ، ونترك الاقوال المخالفه لسنته مهما بلغ قائلها من العلم والفقة فكلٌ منا يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
يقول الامام مالك بن أنس رحمة الله ( كلنا راد ومردود إلا صاحب هذا القبر ، ويقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .
قال تعالى :
( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) .
عباد الله إتقوا الله وأطيعوه وأعملوا أن خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب ، واصلح احوالنا فى الامور كلها ، وبلغنا بما يرضيك آمالنا ، واختم بالصاحات أعمالنا ،وبالسعادة آجالنا ،وتوفنا وأنت راض عنا .
اللهم أجعل جمعنا هذا جمعاً مباركاً مرحوما ، وتفرقنا من كل شرٍ معصوما ، ربنا لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرجته ،ولا مريضاًإلآ شفيته ، ولا ميتاً إلا رحمته ،ولا طالب أمر من إمور الخير إلآ سهلته له ويسرته .
اللهم وحّد كلمة المسلمين واجمع شملهم وأجعلهم يداً واحده على من سواهم ، وانصر المسلمين وأخذل الكفرة المشركين أعدائك أعداء الدين .
ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار .
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ، واقم الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
خطبة اول جمعة فى الشركة فى العام 2016م تقديم بشرى مبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: