منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة الجمعة الثانية بمصلى الشركة بيرمنجهام وموضوعها يوم عاشوراء تقديم بشرى مبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7504
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 57
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة الثانية بمصلى الشركة بيرمنجهام وموضوعها يوم عاشوراء تقديم بشرى مبارك   الثلاثاء 27 أكتوبر - 5:17


الاخوات الاخوان الزملاء الاصدقاء فى كل مكان زملاء العمل بالشركة اقدم لكم خطبة الجمعة 9 محرم 1437 هجرية الموافق 23 اكتوبر 2015 التى قدمتها بمصلى الشركة وقد تناولت فى الخطبتين موضوع عاشوراء ما هو ولماذا وكيف أوصى رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بصيامه . ولنبدأ بالخطبة الاولى :
الحمد لله الذى خلقنا وسوانا ، وعلى موائد بره وكرمه ربانا ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذى ادبه ربه وأحسن تأديبه وأثنى عليه بقوله ( وأنك لعلى خلقٍ عظيم ) .
سوف أتحدث لكم معشر المسلمين عن يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من محرم .
جاء فى فضل عاشوراء أنه يوم نجّى الله فيه نبيّه موسى عليه السلام والمؤمنيين معه وأغرق فيه فرعون وحزبه .
فعن إبن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم الى المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما هذا اليوم الذى تصومونه ؟ ) فقالو له هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرّق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً فنحن نصومه ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نحن احق واولى بموسى منكم ) فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه .
وقد جاء فى فضل صيام يوم عاشوراء فى حديث أبى قتادة أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال : ( يكفر السنة الماضية ).
وفى رواية صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أنه يكفر السنة التى قبله .
الامر بمخالفة اليهود فى صيام يوم عاشوراء .
كان النبى صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشىء ، حتى أمره الله بمخالفتهم ونُهى عن موافقتهم ، فعزم صلى الله عليه وسلم أن لا يصوم عاشوراء مفرداً ، فكانت مخالفته لهم فى ترك إفراد عاشوراء بالصوم .
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم اليوم التاسع والعاشر أو العاشر والحادى عشر أى أن تصوم قبله أو بعده لتخالف اليهود فى صيامهم لعاشوراء فقط .
أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم فأستغفروه يغفر لكم .
الخطبة الثانية .
الحمد لله الذى كتب على خلقه الموت والفناء ، وتفرد سبحانه بالحياه والبقاء والكل يفنى ويموت وسبحانه يحى ويمييت وهو الحى الذى لا يموت . وأصلى على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين وبعد ، كان حديثنا فى الخطبة الاولى عن يوم عاشوراء الذى نجى الله فيه سيدنا موسى وأغرف فرعون وأتباعه من الوزراء وكان فى موت فرعون ونجاته بجسده آيه الى يومنا هذا .
قال الله تعالى :
( وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين ( 90 ) آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ( 91 ) فاليوم ننجيك ببدنك لكى تكون لمن خلفك آيه وإن كثيراً من الناس عن آياتنا لغافلون ) 92 .. سورة يونس .
وهنا أذكرهم معاشر المسلمين بقصه إسلام الجراح الفرنسى المشهور موريس بوكاى بعد دراسته لمومياء فرعون مصر وإكتشافة أن القرآن الكريم تحدث عن هذه القصه قبل 14 قرن .
( من يتابعون كتاباتى على الفيس بوك والزملاء على القروبات والاهل والاصدقاء واهل المنتديات سوف يجدون موضوع أسلام الدكتور الجراح الفرنسى مورس بوكاى مفصلاً وهو موضوع طويل وشيق ) .
اللهم لا تجعلنا من الغافلين ولا تجعلنا من الظالمين وأغفر خطايانا يوم الدين ، وأحشرنا فى زمرة الشهداء والصالحين ، والعشرة المبشرين .
إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ، وأقم الصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
خطبة الجمعة الثانية بمصلى الشركة بيرمنجهام وموضوعها يوم عاشوراء تقديم بشرى مبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: