منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جيل البطولات .... وجيل التضحيات ... ابرزهم العم قسم السيد حمد ابراهيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7507
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: جيل البطولات .... وجيل التضحيات ... ابرزهم العم قسم السيد حمد ابراهيم    الخميس 15 أكتوبر - 6:46

جيل البطولات ......... وجيل التضحيات أبرزهم من أسرة بلتنا العم قسم السيد حمد أبراهيم ودبلتنا .
سوف أتحدث اليوم عن شخصية ربما لايعرف الكثيرين عنه هذه المعلومات خاصه شبابنا فى القرية من مواليد الثمانينيات .
سوف اتناول فى موضوعى فذلكة تاريخية أعود فيها لواقع التعليم فى الستينيات من القرن الماضى أو ربما الخمسينيات ، ومعلوماتى معظمها سماعيه وإجتهادية لم أجلس مع شخص معين ولكن سمعت فى الونسه العامة من بعض الاخوان ورأيت أن اضمنها فى بداية موضوعى مروراً بشخصية العنوان وهو قسم السيد حمد أبراهيم .
كان التعليم فى الماضى والذى ييدا فى السقاى بالكتاب ثم السقاى الاولية كان صعباً ولم يكن كل الطلاب يتواصلو فى الدراسة الى أن يصلو غاياتها من وسطى وثانوى وجامعة خاصه فى الخمسينيات وما بعدها .
كان تلاميذ السقاى يتم قبلوهم فى مدرسة الاهلية أمدرمان الوسطى والتى تقع بالقرب من منزل الزعيم إسماعيل الازهرى وأعتقد من درس فيها من الحله الاستاذ المرحوم زين العابدين الشيخ الطيب عليه رحمة الله وجاء بعده الاعمام الفاتح على بابكر والبشير الشيخ عبدالله .
العم الفاتح على درس فى وداى سيدنا الثانوية وكانت من ضمن أشهر ثلاثة مدارس فى السودان فى ذلك الوقت وهى ( خور طقت بكردفان بالقرب من الابيض ) ثم حنتوب الثانوية بالقرب من مدنى ثم وادى سيدنا الثانوية والتى توجد فى مكانها الكلية الحربية الان ، وهناك العديد من طلبة وادى سيدنا تحولو منها الى الكلية الحربية بعد قبولهم فيها ويعنى انهم قضوا 6 سنوات فى مكان واحد .
العم الفاتح دخل جامعة الخرطوم كلية الاداب بعد أن عمل بالتدريس فى مدرسة بربر الوسطى لمدة عام وزامل الاستاذ عبدالرحيم محمد حسين وهو الفريق اول وزير الدفاع السابق ووالى الخرطوم الحالى .
ما بعد هولاء كانوا قد التحقوا بمدرسة الكدرو الوسطى وكانت أشهر مدرسة فى الريف الشمالى لبحرى يتمحن لها الطلبة من الكدرو حتى قرى وكان للسقاى الاولية دائما نصيب الاسد فى القبول بفضل الله أولاً ورعاية الاستاذ الجليل والناظر الرقم وأستاذ الحساب صديق حامد عبدالله عليه رحمة الله وكان عليه الرحمة ينتقى التلاميذ من الصف الثالث لكى يذهبوا للصف الرابع ويقف عليهم بنفسه الى أن يضمن دخلوهم الكدرو ( حديثنى بهذه المعلومة الدكتور أسعد تاج الدين العباس عند زيارتى له قبل ثلاثة اعوام فى ايرلنده) والذى درس فى الكدرو ثم الدامر الثانوية كأول دفعة ثم جامعة الخرطوم كلية الطب.
قبل دفعة ناس اسعد تاج الدين العباس كانت دفعة العم أبراهيم إدريس بابكر والعم قسم السيد حمد ابراهيم والدكتور الراحل كمال خير الله حسين عليه رحمة الله والدكتور كمال خير الله يستحق أن افرد له صفحات للحديث على نبوغه وكذلك شقيقة عوض خير الله حسين الذى درس معنا بالسقاى والكباشى والجيلى ودخل جامعة الزقازيق كلية الزراعة والان خبير زراعى كبير وقد عمل بالدمازين فترة طويلة جدا .
هذه الدفعة كان من نجومها ونوابغها أيضاً العم قسم السيد حمد ابراهيم فالعم قسم السيد أستطاع أن يحصل على درجات أهلته لدخول مدنى الثانوية ، فكانت مدنى الثانوية فى ذلك الزمان تأتى فى التصنيف ضمن أحسن 10 مدارس ثانوية بالسودان ، ومن ضمن مشاهير السودان الذين درسوا فيها ( دينق الور ) وزير الخارجية ممثل الحركة الشعبية ايام الفترة الانتقالية ( 2005 - 2010م ) لا أدرى كان دفعة العم قسم السيد أو أتى بعدهم ولكن بعملية حسابية أعتقد أن العم قسم السيد عندما كان فى السنة النهائية دخل دينق الور السنة الاولى وننتظر الاجابة القاطعة وتوضيحات وإضافات من العم قسم السيد حمد ، ولاشك أن تعليق العم على عبدالله مضوى سوف يكون الاكثر حضوراً ولا ابالغ إذا قلت لكم أن من دواعى كتابتى لهذا الموضوع هو إنتظار تعليق العم على عبدالله وتعليقات أخرى خاصه صاحب الموضوع .
لم يتوقف أجتهاد العم قسم السيد حمد إبراهيم فى الدخول لمدنى الثانوية بل أعقبه بتفوق فى الشهادة السودانية وأعتقد أن العم قسم السيد أحرز ( قريد ون ) وتلك هى الدرجات التى كانت تؤهل للدخول لجامعة الخرطوم فقط ( وقريد تو ) الكليات العسكرية والشرطية وأمدرمان الاسلامية ( قريد ثرى ) التدريس والمصالح الحكومية للعمل فى الحسابات وغيرها .
تم ترشيح العم قسم السيد حمد للدخول لجامعة الخرطوم كلية الهندسة قسم المعمار وإن لم تخنى الذكراة كان المرشحين 14 فقط وقد طالعت الجريدة فى العام 1971 على ما أعتقد . ( العم قسم السيد للتصحيح ومزيداً من الاضافات ) .
آثر العم قسم السيد أن يلتحق بالتدريس لكى يساعد أسرته وأخوانه فى مواصله تعليمهم وقد كان له ما أراد فنحيه ونسأل الله أن تكون تضحيته فى ميزان الحسنات وأن يوفق البنات فى حياتهن ويوفقه هو ولا ننسى أن نترحم على العمة الغالية والمربية الواعيه زوجته فوزية مضوى ابراهيم اللهم أغفر لها وأرحمها وعلى جمييع موتانا ومن بيبرمنجهام سلام .
هناك معلومه لا يعرفها الكثيرين أن العم قسم السيد حمد ابراهيم مارس كرة القدم وكان يلعب حارس مرمى وقد تصدى لكرة قوية فى المقص للمرحوم محجوب ميرغنى أصيب فيها بشق فى يده فترك كرة القدم ولم يرجع للميدان ولم يشجع ويلعب مره أخرى ،اكتب والساعة قاربت الثانية عشره ليلاً وانا شغال بكرة صباح والقيام الرابعة صباحاً لكن أخذت على نفسى عهداً أن انجز هذا الموضوع اليوم خاصه اننى أخذت لى نومه بالعصرية ساعدتنى كثيراً استودعكم الله الذى لا تضييع ودائعة وعام هجرى جديد نسأل الله أن تتحق فيه الامانى للجمييع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
جيل البطولات .... وجيل التضحيات ... ابرزهم العم قسم السيد حمد ابراهيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: