منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع للنقاش ... بعض اغانى التراث السودانية مخالفة للسنة النبوية !!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7507
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: موضوع للنقاش ... بعض اغانى التراث السودانية مخالفة للسنة النبوية !!!!!   الإثنين 6 يوليو - 9:00

موضوع للنقاش . بعض اغانى التراث السودانى تخالف للسنة النبوية !!! وكمثال :
اغنية ( اهلك سموك الاصم وما رعووك بالبهم يا الولده التامه الفهم ) .
معروف أن مهنه الرعى من منهن الانبياء ( وما من نبى الا ورعى الغنم ) ورسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رعى الغنم فى فترة صباة .
مهنه الرعى فيها أو منها يتعلم الانسان الصبر وحسن التصرف والتعامل مع غير بنى البشر من الحيوانات ولاشك أن ذلك التعامل يساعده فى التعامل مستقبلاً مع البشر كما حدث لكل الانبياء ، سوف نورد القليل من قصه رعى الغنم لخاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم .
لا شك أن فترة الشباب مهمة في حياة كل إنسان إذ هي في العادة تطلعه على كثير من أمور الحياة، وهي فترة الانطلاق والاندفاع، ونحن في دراستنا لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ليهمنا كثيرا الاطلاع على فترة شبابه، إذ أنها تعطينا فكرة عن شخصيته عليه الصلاة والسلام كما أنها تعتبر مدخلا لبعثته عليه الصلاة والسلام وسنعرض لتلك الفترة عبر العناصر التالية: عمل النبي صلى الله عليه وسلم وسفره عمل النبي صلى الله عليه وسلم في صغره برعي الغنم لأهل مكة فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من نبي إلا وقد رعى الغنم قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة. أخرجه البخاري وأما سفره عليه الصلاة والسلام فقد كان لكسب الرزق والتجارة إلا أنه لما لم يكن له مال كان يتاجر في أموال قومه فخرج يتاجر بمال خديجة - وكانت ذات مال عظيم - في الشام على أجر تعطيه له. وإن كان الذهبي قد ضعف هذا الخبر فالله أعلم بالصواب. الحكمة في رعي الأنبياء للغنم : قال ابن حجر: قال العلماء: الحكمة في إلهام الأنبياء من رعي الغنم قبل النبوة أن يحصل لهم التمرن برعيها على ما يكلفون به من القيام بأمر أمتهم لأنه بمخالطتها يحصل لهم الحلم والشفقة لأنهم إذا صبروا على رعيها وجمعها بعد تفرقها في المرعى ونقلها من مسرح إلى آخر ودفع عدوها عنها من سبع وغيره وعلموا اختلاف طبائعها وشدة تفرقها مع ضعفها واحتياجها إلى المعاهدة ألفوا من ذلك الصبر على الأمة. (فتح الباري لابن حجر) في هذا العمل بيان بترفع النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يكون عالة على غيره إذ أنه بمجرد أن آنس من نفسه القدرة على العمل والكسب سارع إليه للتخفيف عن عمه الذي كان يكفله ويرعاه (محمد سعيد البوطي ) فيه بيان أنه لن يكون لأصحاب الدعوات قيمة معتبرة عند الناس إذا كان كسبهم من عطايا الناس وصدقاتهم ولذا فإن صاحب الدعوة أحرى الناس بالاعتماد على نفسه وجهده الشخصي في معيشته حتى لا يكون لأحد عليه منة أو فضل في دنياه فيعيقه ذلك عن أن يصدع بكلمة الحق في وجهه. (محمد سعيد البوطي ) أن هذا العمل من النبي صلى الله على شرفه وعلو منزلته دعوة لكل للناس بأن لا يتكبر أحد منهم عن العمل وكسب الرزق .
بعد هذه المقدمات نريد ان نناقش ما جاء بالاغنية التراثية السودانية وهى تعتبر ( رعى الغنم ) يقلل من قيمة الفهم ومن تمصيم الرجال ومكانتهم !! والعكس هو الصيحيح !! فكان الاجدر ان يكون البيت :
اهلك سمووك الاصم .... وختووك ترعى الغنم ..... وما ندمو علييك يوم ندم ... وكنت نعم الفهم .
اى يكون البيت لتمجيد ( رعى الغنم ) وليس لتقليل شأنه !! هذا رآى الشخصى فما رايكم ؟؟؟ نريد الاندياح فى الموضوع يلا عايزين نشوف همتكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
موضوع للنقاش ... بعض اغانى التراث السودانية مخالفة للسنة النبوية !!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: