منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخشى أن يكون كأس العالم بالبرازيل لتفعيل سورة الماعون !!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7504
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 57
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: أخشى أن يكون كأس العالم بالبرازيل لتفعيل سورة الماعون !!!!   الأربعاء 18 يونيو - 6:49





أخشى أن يكون كأس العالم بالبرازيل لتفعيل سورة الماعون !!!
ما معنى قول الله تعالى في سورة الماعون بسم الله الرحمن الرحيم: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ، الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ، وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} [سورة الماعون: الآيات 4-7]؟
(ويل) كلمة عذاب وتهديد ووعيد شديد، وقيل: إنه واد في جهنم، {لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ} أي: الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها يعني: يصلي الفجر بعدما تطلع الشمس، ويصلي الظهر في وقت العصر، والعصر في وقت المغرب وهكذا، فالذي يخرج الصلاة عن وقتها هذا يعتبر ساهيًا عنها ومضيعًا لها كما في الآية الأخرى {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ} [سورة مريم: آية 59] فإضاعة الصلاة والسهو عنها الذي ورد الوعيد عليه في هاتين الآيتين هو إخراجها عن وقتها من غير عذر شرعي؛ لأن الله تعالى يقول: {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} [سورة النساء: آية 103] أي: من خلال موقع كووورة عربية ، مفروضة في أوقاتها لا يجوز إخراجها عنها من غير عذرٍ شرعي.
وقوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ} [سورة الماعون: آية 6] يعني: يراءون الناس في أعمالهم يريدون مدحهم، ويؤدون الأعمال الصالحة لا يريدون بها وجه الله، وإنما يريدون أن يمدحهم الناس كالذي يتصدق لأجل أن يمدحه الناس أو يصلي أو يطلب العلم أو يؤدي أي عبادة من العبادات لا رغبة في الطاعة والثواب، وإنما يريد بذلك أن يمدحه الناس ويثنوا عليه، فهذا هو الرياء.
وهذا يحبط العمل كما قال سبحانه وتعالى: {فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [سورة الكهف: آية 110]، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر).
فسئل عنه فقال: (الرياء) [رواه مسلم في "صحيحه" (1/63) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه] فالرياء محبط للعمل وهو شرك.
شرك أصغر، وهو خطر شديد، وهو من صفات المنافقين، لأنهم كما قال الله تعالى: {وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً} [سورة النساء: آية 142].
فالرياء داء خطر ومرض وبيل.
والواجب على المسلم أن يخلص عمله لله عز وجل ولا يقصد من ورائه رياء ولا سمعة.
وأما الذين يمنعون الماعون: المراد بالماعون هنا العاريّة، لأن بذل العاريّة للمحتاج من الطاعة والإحسان يثاب عليها الإنسان، فالذي يمنع العاريّة عن المحتاج، وهو لا ضرر عليه في بذلها عليه هذا الوعيد العظيم.
قد فسر الماعون بما يشمل القدر، والفأس، والحبل، والدلو، وكل ما يحتاج الناس لأمورهم التي يضطرون إليها، فبذل العاريّة للمحتاجين إذا لم يترتب على ذلك ضرر بالمعير وهو في غنى عنها فإن بذلها من الطاعة ومنعها من المتوعد عليه في هذه الآية الكريمة.
ذكرت لكم أخوانى الكرام فى مقال سابق أن رغبتى هذه العام فى متابعة مباريات كأس العالم بالبرازيل لم تكن أكيده ولا شديده والحمد لله ّّ فخلاف متابعة الشوط الثانى لمباراة الافتتاح بين البرازيل وكرواتيا لم أهتم بمتابعة أى مباراة سوى النتائج فقط من خلال موقع كووورة عربية .
بالامس الاثنين 16 يونيو 2014 م كان يوم راحتى العملية بدأت يومى العاشرة صباحاً بمهاتفه الاسرة فى صالون الوالد مبارك إدريس عليه الرحمة بالسقاى حيث هناك عزاء حبوبتنا زينب ابراهيم محمد وهى والده المرحوم الامام على بابكر عليه الرحمة ووالده البرلمانى السابق الاستاذ الفاتح على بابكر وعبدالعزيز على بابكر المقيم بالسعودية ومهندس الطاقة الشمسية بابكر على بابكر وزارة الطاقة والتعدين السودانية ، بعد السلام عليهم اليومى والاطمئنان على الاحوال طلبت من الاخ صالح إرسال الهاتف الكنار الى الاخت راضية لكى أسلم على الوالده حيث أننى لمده 10 أيام العزاء لم أقابلها على الهاتف والحمد لله أطمأنيت عليها ، بعد ذلك هاتفت صديقى فى ميونيخ إبن شمبات البطحانى عبدالعال جبريل الخضر وتناولنا أخر الاخبار وكان محورها جلسات السبت للشباب فى ميونيخ أول كل شهر والوست المدور والاسنافيك الثانية على التوالى للأخ محمود يوسف بخييت أحرف لاعب وست شاهدته فى حياتى !! لكن ما بتدى حريييف !! كان أيضاً من مواضييع الهاتف كأس العالم وذكرت له ما كتبت فى موضوعى الاخير وأتفق معى فى بعض الجزئيات وخالفى فى أخرى .
وأخيراً هاتفت جيرانى أبوبكر محمد على الشيخ وعبدالرحمن حسن أبراهيم والذى أفادنى أبوبكر أنه كان من المقرر أن يسافر بالامس الى المانيا ولكن أجل السفر إسبوع !! فعندما هاتفته قلت له على العموم لو موجود فى البيت يمكننى أن أمر للسلام علييك وربما وداعك فوافق وقال لى سوف يتصل على أبوبكر محمد على الشيخ وأبوبكر بشرى السيد رغم أنه شغال لكى تحضروا معى مباريات كأس العالم .
صليت العصر وأنا طالع أتصلت المدام لتفيدنى بوصول بنتنا إسراء من الجامعة بعد الانتهاء من العام الدراسى فعدت للسلام عليها وسؤالها عن الامتحانات وأفادت أنها نجحت والحمد لله وقد أختارت الهندسة اللكترونية بدلاً من الميكانيكية والتى بصراحة لم ترووق لى !! فحمدت الله أنها أختارت هندسة أخرى أٌقرب الى عالم البنات .
وصلت شقة الاخ عبدالرحمن بالارجل كلها 10 دقائق كدراوية ولم أنتظر البص ( تلاته محطات ) بعد السلام والحال والأحوال وصل الاخ أبوبكر ومع وصوله بدأت مباراة نيجيريا وإيران !! تابعناها وفى فترة بين الشوطين ( صلينا المغرب جماعة فى البيت !!! ) وكنا فى غيير أيام كأس العالم نصلى بالمسجد والذى لايبعد خمسه دقائق بالارجل !!!!( قوووول واحد !!!!) أنتهت مباراة نيجيريا وإيران ولم تكن من المباريات الممتعه !!! وبدأت مباراة غانا والولايات المتحدة وقبل أن نعرف تشكيلة المنتخب الغانى يحرز رقم 8 كابتن الامريكان أسرع هدف حتى الان فى الثانية 32 !! بعد الهدف يصل أبوبكر بشرى السيد قادماً من العمل ليتابع المباراة !! وتنتهى المباراة أو بالاحرى الشوط الثانى الساعة الثانية عشر ليلاً ولم نصلى فى المسجد ( قووول إتنين !!!) ودعنا بعضا وخرج معى أبوبكر وأبوبكر أبوبكر محمد على الشيخ منزله فى الاول بعده أبوبكر بشرى وبعدهم بزمن طوويل تحركت لوحدى وأنا فى السكة تحسرت وكدت أن أندم ندامه الكسعى أو بالاحرى ندمت عديييل على متابعة المباريات التى حرمتنا من أجر الذهاب للمسجد وصلاة الجماعة بالمسجد وإن شاء الله لن أكررها حتى نهاية كأس العالم وأسأل الله أن لايكررها مسلم وحبييب وقريييب وزميييل وصديق ونسيب وجار وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
أخشى أن يكون كأس العالم بالبرازيل لتفعيل سورة الماعون !!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: