منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب خروج الاندية السودانية من التصفيات الاولية على المستوى الافريقى .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7553
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: أسباب خروج الاندية السودانية من التصفيات الاولية على المستوى الافريقى .   الثلاثاء 25 مارس - 22:27


طلب منى الاخ الهلالابى النشط والكاتب الرائع إدريس عبدالمتعال الشيخ أن أكتب له موضوع فى عنوانه اليومى فى صحيفة المشاهد ( تسديات متقنة ) وحدد الموضوع عن أسباب خروج أنديتنا الرياضة فى كرة القدم من التصفيات التمهيدية !!!! .
ودعنا قبل أن نتحدث عن أسباب خروج أنديتنا من التصفيات الاولية ندعنا أن نوثق لكل مشاركات الاندية السودانية فى البطولات الافريقية منذ تكوينها وإنطلاقتها الاولى فى العام 1964م وكان من المفترض أن يمثل السودان الهلال فى أول بطولة لأن التمثيل للدولة كان وقتها بفريق واحد فقط والبطولة كانت واحدة ( الاندية أبطال الدورى ) أعترضت إدارة المريخ لأن المريخ فى ذلك العام كان متصدراً للدورى والذى لم ينتهى !! فلم يُسمح للهلال بالمشاركة وقام الاتحاد بإستحداث بطولة شاركت فيها كل الاندية السودانية بطريقة كأس السودان وإليكم تفاصيلها :
كيف مثل الهلال السودان في أول مشاركة عام 1966م؟

بعد أن تقرر مشاركة السودان في بطولة الاندية الافريقية عام 1966 تم اجراء تصفيات بواسطة الاتحاد العام للكرة لتحديد ممثل السودان وتم اختيار اندية الهلال ، المريخ والموردة من العاصمة حسب ترتيب دوري الدرجة الاولى لموسم 65/1966م فأقيمت المنافسة بخروج المهزوم لتحديد بطل العاصمة الذي سيلاقي ابطال المناطق على كأس البطولة وقد جاءت نتائج الهلال كما يلي:

الاحد 7/11/1965 فاز الهلال على الموردة 4/1 احرز الاهداف ديم الصغير ، عبد المحمود إبراهيم ، السر الجمل ، صديق محمد أحمد وللموردة إسماعيل دوكة.

الاربعاء 10/11/1965م فاز الهلال على المريخ 3/2 احرز للهلال السر الجمل هدفين ومصطفى شاويش واحرز للمريخ بني ومصطفى وبالتالي فاز الهلال ببطولة العاصمة ليلاقي فريق الاشبال الدويم.

الجمعة 12/11/1965 فاز الهلال على اشبال الدويم 4/1 احرز للهلال السر الجمل هدفين ، صديق محمد احمد وعبد المحمود إبراهيم ليلاقي الهلال فريق الاتحاد مدني في الدور قبل النهائي للبطولة.

الجمعة 19/11/1965 فاز الهلال على اتحاد مدني 3/1 احرز للهلال السر الجمل هدفين ، عبد المحمود ابراهيم وصديق محمد احمد وفي هذا اللقاء تمكن عبد المحمود من تسديد كرة قوية كسرت قائم المرمى فهتف الجمهور وكتبت الصحف: «عبد المحمود كسر العامود» وبالتالي صعد الهلال إلى نهائي البطولة ليلتقي بفريق الشاطئ عطبرة على كأس السودان.

الجمعة 26/11/1965 فاز الهلال على الشاطئ عطبرة 5/2 احرز للهلال السر الجمل هدفين ، عبد المحمود ابراهيم ، ديم الصغير ، جكسا واحرز هدفي الشاطئ عطبرة صعوط وأبو عجل ليفوز الهلال ببطولة كأس السودان لموسم 65/1966م دون هزيمة أو تعادل بعد أن لعب 5 مباريات امام الموردة ، المريخ ، اشبال الدويم ، اتحاد مدني ، الشاطئ عطبرة فاز فيها جميعها محرزًا 19 هدفا مقابل 7 اهداف ولجت مرماه ونال مهاجمه الفذ السر الجمل لقب هداف البطولة بثمانية اهداف وتسلم الاسطورة جكسا كأس البطولة من الدكتور عبد الحليم محمد رئيس الاتحاد العام للكرة بعد أن تنازل له سبت دودو عن الكابتنية تقديرًا له في ذلك اللقاء.


لنبدأ بأول مشاركة لفريق سودانى وكانت للهلال وتفاصيلها :

مشوار الهلال في أول مشاركة في بطولة الاندية الافريقية الابطال 1966م

دور الـ16:

الأحد 10 ابريل 1966 فاز الهلال على الاسمنت الاثيوبي 4/1 بأديس ابابا في لقاء الذهاب احرز للهلال السر الجمل ، جكسا ، صديق محمد احمد 2.

الجمعة 24 ابريل 1966 فاز الهلال على الاسمنت الاثيوبي 6/صفر بالخرطوم في لقاء الاياب احرز للهلال جكسا 2 ، كوارتي ، يونس ، صديق ، ديم الصغير من ركلة جزاء.

دور الثمانية:

الاحد 4 سبتمبر 1966 فاز الهلال على ريال دي نوار الكنغولي «الشياطين الزرق» 6/1 في لقاء الذهاب بالخرطوم احرزها شاويش 3 ، جكسا 2 وعبد المحمود ابراهيم.

سبتمبر 1966 فاز الهلال على ريال دي نوار الكنغولي 4/1 في لقاء الاياب بالكنغو احرزها جكسا وحبشي وعبد المحمود ابراهيم وديم الصغير.

دور الاربعة:

اكتوبر 1966م فاز الهلال على فريق استاد ابيدجان العاجي في الخرطوم ذهاباً بهدف دون مقابل احرزه عبد المحمود ابراهيم.

7 نوفمبر 1966 خسر الهلال لقاء الاياب بابيدجان أمام فريق استاد ابيدجان 2/4 احرز هدفي الهلال عبد المحمود وشاويش وخرج من الدور الاول قبل النهائي بمجموع اللقاءين 3/4 بفارق هدف بعد أن لعب الهلال في أول مشاركة له 6 مباريات فاز في 5 وخسر مباراة واحدة احرز 23 هدفاً مقابل ستة اهداف ولجت شباكه .. احرز اهداف الهلال الـ23 في أول مشاركة في البطولة جكسا 6 ، شاويش 4 ، عبد المحمود 4 ، صديق 3 ، ديم الصغير 2 وهدف واحد لكل من السر الجمل ، كوارتي ، يونس وحبشي.
( وأعتقد أن عدم تأهل الهلال كان بسبب عدم سفر جكسا الى أبيدجان ولابد لى أن أسأل رئيس الهلال الاسبق ثلاثة مرات سعادة اللواء شرطة معاش عمر على حسن المتواجد بالامارات عن ملابسات عدم سفر جكسا والذى أحرز الهدف الوحيد فى المباراة الاولى وفى الثانية أحرز الهلال هدفين وكان لغياب جكسا الاثر البالغ على لاعبى الهلال فكان على الاقل سوف يحرز هدفين ويخرج الهلال منتصراً أو متعادلاً على أسوأ الاحوال !! ولكنها الاقدار أبت أن لا تبتسم للهلال فى أول مشاركة لنادى سودانى وعربى فى البطولات الافريقية !! قبل الاهلى والزمالك والرجاء والوداد من المغرب وكل الاندية العربية الافريقية ) .
الهلال بالمركز الثالث 1966م.جاء الهلال في المركز الثالث خلف استاد ابيدجان البطل وريال دي باماكو الوصيف.
والان نستعرض مشاركات الهلال بعد المشاركة الاولى والتى كانت فى رآى قوية وتستحق التقدير والاشادة والتى لعب الحظ فيها لصالح ستاد إبيدجان بعدم سفر نصرالدين عباس جكسا مهاجم الهلال المرعب والفذ فى ذلك الزمان .

هذا الموسم 2014 -2015 هى المشاركة رقم 35 للهلال فى البطولات الافريقية .
مشاركات الهلال :

ثانى أفريقيا للأندية أبطال الدورى فى الاعوام 1978م أمام الاهلى القاهرى و1992م أمام الوداد المغربى
المركز الثالث خمسة مرات فى الاعوام 1966م ،1978م ، 1992م ،2007م 2009م ، 2011م وكونفرالياً فى الاعوام 2010م و2012م





مشاركات فريق الموردة :

الموردة هى ثانى فريق سودانى يمثل السودان فى البطولات الافريقية حيث بدأ أول مشاركة له فى العام 1968م حيث فاز ببطولة الدورى بالعاصمة كأول وأخر مره يفوز بها ، المشاركة الثانية كانت فى العام 1987م كأس الكؤوس الافريقية وخرج فى المشاركتين من التصفيات الاولية ،
فى العام 1989م كأس أبطال أندية أفريقيا وأخرج الزمالك من التصفيات الاولية وتعثر بعد ذلك ولم يذهب بعيداً .
1992م كأس الاتحاد الافريقى ،1994م كأس الاتحاد الافرلايقى ووصل الى دور الاربعة عبر البن الاثيوبى .
1997م كأس الكؤوس الافريقية وأجتاز الفهود الكينى ووصل الى دور ال16 .
2002م أخر مشاركة للموردة وأقصى فيها فريق حمام الانف التونسى بالفوز عليه ذهاباً وإياباً كأول فريق سودانى يتخطى فريق تونسى وكانت هى أخر مشاركة ووصل فيها الى دور الثمانية ، والان الموردة هبط الموسم الماضى من الدورى الممتاز .

فريق برى ثالث فريق سودانى يشارك بعد الهلال والموردة وشارك فى العام 1969م وكان بطل دورى العاصمة
نادي بُـري الرياضي هو ثالث نادي يمثل السودان في بطولة الأندية الأفريقية بعد الهلال والموردة . وفاز علي بطل الصومال ذهاباً و إياباً وخرج من دور الثمانية بفارق الأهداف مع قورماهيا الكيني . وذلك عام 1969م وأذكر جيداً أن أستاذنا لمادة التأريخ فى معهد الكباشى الاوسط فى ذلك العام الاستاذ الوجية والانيق والراقى واللاعب الحريف والفذ بابكر محمد الامين سيد أحمد ولاعب برى الفذ قد شارك فى مباراة قورماهيا وجاء مصاباً وعندما نزل من البص ( يعتب ) نادى عليه مدير الكباشى الاولية بأعلى صوته ( شنو يا كابتن الفضائح دى !! فرد عليه والله يا أستاد الكينيين ديل فارتم قدر كده !!!) ضربونا ضرب عجييب !! الاستاذ بابكر ألتحق بالكلية الحربية بعد عامين وتخرج ضابطاً بالجيش السودانى وقابلته وأنا نقيب فى الكلية الحربية فى العام 1988م وكان فى رتبة العقيد ومشرف على الكلية وكنت بصدد أخذ إذن للطالب خالد يوسف لكى يلعب فى فريق السقاى البتلاب فى دورة القرية ورفض لى الطلب لأنهم كانوا فى الثلاثة شهور الاولى بالكلية وذكرته بأنه درسنى بالكباشى المتوسطة وقد تذكر ذلك العام .


مشاركات المريخ :

المريخ وبطولة الأندية هذا الموسم 2014- 2015 هى المشاركة رقم 36 للمريخ بفارق مشاركة وايده على الهلال ويتساوى مع الاشانتى كوتوكو الغانى بأكبر عدد من المشاركات على مستوى الاندية .
* إنجازات المريخ الفوز بكأس الكؤوس الافريقية ( كأس مانديلا ) فى العام 1989م كأول وأخر فريق سودانى يفوز بكأس أفريقى للأندية .
* فضية البطولة الكونفدرالية الافريقية فى العام 2007م أمام الصفاقصى ( فاز الصفاقصى على المريخ بأمدرمان بأربعة أهداف مقابل هدفين وقد حضرت المباراة فى ميونيخ مع مجموعة ميونيخ وكنت فى طريقى لتوصيل طرود من مطار بون الى مطار ميونيخ لشركة لوفتهانزا الالمانية ، وأذكر أن الصفاقصى أحزر هدفين خلال 10 دقائق ، فى صفاقص فاز الصفاقصى بهدف مقابل صفر .


*شارك المريخ في بطولة الأندية الأفريقية أبطال الدوري 12 مرة كأكثر منافسة يشارك فيها حيث بدأت أول مشاركة للمريخ عام 1971م وهو أول عام شارك فيه أفريقيا وفي ذلك العام تخطي المريخ الدور الأول بإقصاء بطل اثيوبيا (تلى) وخرج من الدور الثاني بركلات الترجيح بعد تبادله الفوز مع الاشانتي كوتكو الغاني 2/1 كل في أرضه .. وكانت آخر مشاركة للمريخ في بطولة الأندية الأفريقية عام 2003 عندما خرج من الدور الأول بفارق هدف أمام كانون ياوندي الكاميروني الذي كسب في أرضه 5/صفر بينما فاز المريخ في امدرمان 4/صفر.. وفي هذا العام 2009م يشارك المريخ للمرة 13 في بطولة دوري الأبطال

*أفضل إنجاز للمريخ في بطولة الأندية أبطال الدوري وصوله للدور ربع النهائي عام1975 عندما أقصى فاتيما بطل أفريقيا الوسطى ثم انترفوتبول البورندى ثم خرج في دور الثمانية أمام غزل المحلة المصرى إثر فوز المحلة 2/1 في مصر والتعادل السلبي في امدرمان.

*خلال الـ12 مشاركة للمريخ في بطولة الأندية خرج من دور الـ32 ست مرات ومن دور الـ16 خمس مرات ومن دور الـ8 مرة واحدة ولم يصل المريخ في هذه المنافسة لنصف النهائي أو النهائي.

*لعب المريخ في بطولة الأندية 38 مباراة حقق فيها 16 فوزاً وتعادل 7 مرات وخسر 15 مباراة.

*سجل هجوم المريخ في بطولة الأندية 46 هدفاً وولجت شباكه 47 إصابة.

المريخ وبطولة الكؤوس

* بطولة الكؤوس الأفريقية شارك فيها المريخ 11 مرة وكانت أول مشاركة له عام 1984م وخرج من الدور الثاني بعد تخطي الدور الأول بانتصارين على أرضه وخارج أرضه على فريق البحرية الزنزبارى (ك.م.ك.م) وفي الدور الثاني تعادل مع المقاولون العرب المصرى في امدرمان وخسر في الجبل الاخضر صفر/2.

آخر مشاركة للمريخ في بطولة الكؤوس حدثت عام 2000م وخرج فيها من الدور الثاني والغريب انه تخطي في الدور الأول منافسه مبالى هيروز الاوغندي بالفوز عليه ذهاباً واياباً في اوغندا والسودان ليودع في الدور الثاني أمام سان لويزيان بطل جزيرة ريونيون بالخسارة على أرضه وخارج أرضه.

* لعب المريخ في بطولة الكؤوس 50 مباراة حقق فيها 23 فوزا وتعادل 9 مرات وخسر 18 مباراة وهناك جولتان لم يلعبهما لانسحاب خصمه الاهلى الليبي.

* احرز المريخ في بطولة الكؤوس 54 هدفا وولجت شباكه 44 إصابة.

المريخ والكونفدرالية

* بطولة الكونفدرالية الحديثة التي استحدثت بدمج بطولتي الكؤوس والاتحاد السابقتين شارك فيها المريخ مرتين من قبل ومشاركته هذا العام تعتبر الثالثة.

* أول مشاركة للمريخ في الكونفدرالية جاءت عام 2004 وخرج المريخ من الدور الأول أمام قرين بافلوز الزامبي بالفوز 1/صفر في امدرمان والخسارة في لوساكا صفر/2.

جاءت مشاركة المريخ الثانية العام الماضى حيث تخطى يوسكاف مدغشقر في الدور الأول بالخسارة خارج أرضه 1/3 ثم الفوز على أرضه 3/صفر.

مشاركة هذا العام 2012م الثالثة للمريخ وتخطى فيها الضرائب الاوغندي في الدور الأول.

* لعب المريخ حتى الان في هذه المنافسة 8 مباريات كسب نصفها وخسر نصفها وسجل 11 هدفا وولجت شباكه مثلها.!!
مشاركات الاندية السودانية خارج العاصمة :
فريق حى العرب بورسودان مثل السودان فى أربعة مشاركات .
*الاولى فى العام 1982م فى بطولة الكؤوس الافريقية أمام المقاولون العرب خسر فى القاهرة بثلاثة أهداف وتعادل فى بوسودان ليودع البطولة من الدور الاول .
* المرة الثانية كأس الاتحاد الافريقى فى العام 1996م لعب أمام سيمبا الصغير من زنزبار وفاز عليه فى أرضه وتعادل سلبياً فى بوسودان وتأهل للدور الثانى فى دور الثمانية ألتقى بالبيرة الكينى وتعادل معه فى كينيا وفى بوسودان فاز البيرة الكينى بهدف وخرج حى العرب من البطولة .
* المشاركة الثالثة كانت فى العام 2000م بطولة الاتحاد الافريقى تخطى فريق شبانة الكينى بالفوز فى نيروبى بهدفين مقابل صفر والتعادل السلبى فى الخرطوم فى دور ال 16 ألأتقى بالاسماعيلى المصرى وتلقى أكبر خسارة فى تأريخ الاندية السودانية بثمانية أهداف مقابل صفر ولم يلعب مباراة الرد وخرج من المنافسة .
* المشاركة الرابعة كانت فى العام 2009م ودّع البطولة من الادوار التمهيدية بعد الخسارة فى بورسودان من الاهلى بنغازى بهدف والفوز ببنغازى على الاهلى والخروج بركلات الترجيح .

الاهلى مدنى ثانى نادى خارج العاصمة الخرطوم يمثل خارجياً بعد حى العرب .
* مثل السودان فى العام 1983موقابل برمك بطل أفريقيا الوسطى أنتهى اللقاء الاول فى بانقى بالتعادل السلبى وفى مدنى فاز الاهلى بهدفين مقابل صفر ليصعد الى دور ال16 ويقابل فريق زنزبار بطل زيمبابوى والذى هزم الاهلى ذهاباً وإياباً .

مشاركات فريق مريخ الابيض :


مريخ الابيض شارك فى بطولة الكؤوس الافريقية فى العام 1986م تعادل فى أول مشاركة له سلبياً مع تومى موكان من أفريقيا الوسطى وفى الابيض أنتهت المباراة بالتعادل هدف لكل فريق وخرج من المنافسات الاولية بفارق الهدف علىى الارض .
* مثل السودان للمرة الثانية فى بطولة الاتحاد الافريقى فى العام 1993م تعادل مع التأمينات الاثيوبى سلبياً فى أديس أبابا وتعادل بهدف وخرج من المنافسة بصورة بالكربون من مشاركتة الاولى ويعنى ذلك أنه لم يستفيد من التجارب والعبر قبل 7 سنوات !! وهذه معضله حقيقة من أسباب خروج الاندية السودانية !!!!.


مشاركات الاتحاد مدنى .
شارك إتحاد مدنى فى بطولة الكؤوس الافريقية عام 1991م تخطى فى الدور الاول فريق الهضاب سويزلاند يالتعادل على أ{ض الخصم بهدف والتعادل السلبى بمدنى وصعد لدور ال16 فى هذا الدور قابل (ديناموز بطل زامبيا فخسر ذهاباً وإياباً وودع البطولة فى مشاركة وحيدة له .

مشاركات هلال الساحل ( هلال بورسودان ) .
* هلال الساحل الوحيد من أندية الاقاليم الذى لعب فى بطولة الابطال ( أبطال الدورى) ويُتبر هلال الساحل من أكثر الاندية الولائية ( من غير الهلال والمريخ والموردة من العاصمة ) تمثيلاً للسودان فقد مثّل السودان خمس مرات كانت تفاصيلها كالأتى :

*المرة الاولى كانت فى العام 1993م فى بطولة الاندية الافريقية أبطال الدورى وخرج من التصفيات الاولية بالخسارة فى عقر دارة فى بورسودان أمام شروق الشمس من موريشص بهدفين دون رد وفى موريشص أنتهى اللقاء بالتعادل صفر صفر .
*المشاركة الثانية كانت فى بطولة كأٍ الاتحاد الافريقى فى العام 1995م خرج من الادوار الاولية أمام كمبالا سيتى بالهزيمة بكمبالا بهدفين مقابل لا شىء والتعادل هدف بهدف فى بورسودان .
*


مشاركات الخرطوم تلاتة ( الخرطوم الوطنى فى المنافسات الافريقية )


بدأ الخرطوم اولي مشاركاته في البطولات الافريقية في عام 2003 عندما واجه فريق كييفور الرواندي في بطولة كاس الاتحاد.

المباراة الاولي التي اقيمت بكيجالي عاصمة رواندا خسرها الخرطوم بنتيجة صفر/3 وخسر الخرطوم ايضا مباراة الرد بالخرطوم صفر/1 ليودع اول بطولة افريقية شارك فيها من مرحلتها الاولي.

ثاني مشاركة للخرطوم كانت في بطولة الكونفدرالية في عام 2010 عندما التقي في الدور التمهيدي بفريق بتروجيت المصري بمدينة السويس وخسر الخرطوم المباراة صفر/3 اما مباراة الرد التي اقيمت باستاد المريخ خسرها الخرطوم بنتيجة صفر/1 ليودع الخرطوم من المرحلة الاولي كما حدث له في مشاركته الاولي.

المشاركة الثالثة للخرطوم جاءت في العام 2011 وكانت ايضا في بطولة الكونفدرالية الخرطوم كان مفروضا ان يلعب في بطولة عام 2011 مع النصر الليبي الذي يقابله اليوم الا انه نتيجة للاضطرابات التي كانت قائمة في ليبيا والفوضي التي عمت جميع ارجاء ليبيا انسحب النصر ليعتبر الخرطوم متأهلا ليصعد مباشرة لدور الـ 16 الذي التقي فيه بفريق المغرب الفاسي المغربي خسر الخرطوم اللقاء الاول الذي اقيم بمدينة فاس بنتيجة كبيرة اذ فاز عليه المغرب الفاسي 5/1 وفى لقاء الرد بالخرطوم حقق فيه الخرطوم الفوز 2/صفر علي المغرب الفاسي الا ان هزيمته في المباراة الاولي بالخمسة اطاحت به من البطولة.

من جملة 6 مباريات فاز الخرطوم في مباراة وخسر اربع:

مجموع المباريات التي لعبها الخرطوم في مشاركاته الافريقية القليلة وصلت الي 6 مباريات فقط جاءت حصيلها كالاتي:

ـ فاز الخرطوم في مباراة واحدة

ـ خسر 4 مباريات

ـ فاز الخرطوم في مباراة واحدة .



* مشاركة فريق الامل عطبرة :
شارك فريق الامل فى البطولة الكونفدرالية الافريقية فى العام 2012م وتأهل للدور الثانى بعد العادل الايجابى مع فريق أهوانج الزيمباوى بهدف لكل فريق وفى عطبرة أنتهت المباراة بالعادل السلبى ليتأهل الامل للدور الثانى ليقابل أنتركلوب الانجولى ، فى المباراة الاولى فاز أنتركلوب الانجولى بنتيجة كبيرة على الامل بلغت أربعة أهداف مقابل هدف ، وفى عطبرة خسر الامل بهدفين مقابل صفر وودع البطولة .


* مشاركات أهلى شندى فى البطولة الافريقية :


بدأت مشاركات الاهلى شندى فى موسم 2011 -2012 م فى البطولة الكونفدرالية بعد أن حل فى المركز الثالث فى ذلك العام بعد الهلال والمريخ.
ألتقى فى دور ال32 بقريق فيرو فيارو بطل موزمبيق وأستطاع أهلى شندى أن يفوز عليه فى عقر داره بهدف وفى شندى عاصمة دار جعل أستطاع أهلى شندى الفوز عليه بهدفين أهلته لدور ال16 .
ألتقى فى تنزانيا مع سيبما التنزانى وأستطاع أن يفوز عليه على أهلى شندى بثلاثية ، وظنّ الجمييع أن بطل السودان وممثل دار جعل قد ودّع البطولة ولكنه قدّم مباراة كبيرة تابعناها وقتها بمنزلى فى بيرمنجهام مع الجزيرة الرياضية وكنت متفاءل بفوز الاهلى بثلاثية وقد كان وجاءت ركلات الترجيح وكانت مارثونية وصلت 11 ضربة ترجيحة وكان اللاعب الدعيع حارس مرمى أهلى شندى نجم تلك الملحمة وذكرنا أمجاد المريخ فى بطولة كأس دبى عندما فاز على الزمالك بركلات الترجيح وكان حامد بريمة حارس مرمى المريخ وقتها فريق بحاله أنقذ أكثر من خمسة أهداف أثناء المباراة وفى ركلات الترجيح صد الركلة وجاء ليحرز بنفسه ركلة الترجيح التى أعلنت فوز المريخ ومثلها فعل الدعيع فى تلك الملحمة ، وتأهل الفريق الى دور ال8 ليقابل القطن الكمرونى زائع الصيب فأعتبر الجمييع أن أهلى شندى قد وصل الى محطتة النهائية ولكن كان لأهلى شندى حديث أخر ، ففى ياوندى أنتهى اللقاء بفوز القطن بهدف وفى شندى أنتهى اللقاء بفوز نمور دار جعل بهدفين ليصل الفريق الى دور الاربعة ( المجموعات ) فأصطدم بمجموعة الهلال والمريخ وأنتركلوب الانغولى فأحتل المركز الاخير بثلاثة نقاط بعد أن فاز على أنتركلوب فى دياره وفاز عليه أنتركلوب فى شندى وخسر من الهلال والمريخ رايح جاى فى ملاحم كروية أكثر من رائعة تابعناها بإهتمام بالغ وقد أحدثت ضجة وسمعه عالية للكرة السودانية فى ذلك العام وكنا نتوقع ألا يخرج الكأس من الاندية السودانية ولكن !!! آه من لكن ضاع الحلم والامل وخرجت أندية القمة !! رقم حريق العمّة!!!!! .
المشاركة الثانية لأهلى شندى كانت فى الموسم 2012 -2013م وأيضا فى نفس البطولة الكونفدرالية الافريقية ، ألتقى فى دور ال32 بفريق ديدبيت الاثيوبى ، فى المباراة الاولى بشندى أنتهت بفوز الاهلى بهدف وفى المباراة الثانية كانت النتيجة التعادل السلبى ليتأهل الاهلى الى دور ال16 ( مكرر ) ليلتقى بالاسماعيلى المصرى الذى فرض التعادل السلبى على أهلى شندى بشندى وفى الاسماعلية فرض الاهلى نفس النتيجة على الاسماعليى ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح والتى أبتسمت للإسماعيلى .
فى هذا الموسوم 2014 -2014م سوف يقابل أهلى شندى فريق بريموس الرابطة الوطنية من رواندا وسوف يكون اللقاء الاولى بكيجالى فى الاول من مارس القادم إن شاء الله لابالتوفيق لأهلى شندى والهلال .


مشاركة الاهلى عطبرة الاخيرة والاولى فى هذا الموسم 2014 -2015م
ودع فريقي أهلي عطبرة مسابقة الكونفدرالية من الدور التمهيدي في أول ظهور أفريقي له عقب تعادله مع مضيفه ايتانشيتي الكنغولي من دون أهداف عصر الأحد في اللقاء الذي جمع الطرفين بالكنغو في إياب الدور التمهيدي من المسابقة.

واستفاد الفريق الكنغولي من تعادله بهدف لكل في لقاء الذهاب الأحد الماضي بعطبرة.


وقدَّم الأهلي مستوىً جيداً في المباراة واستحق الإشادة رغم الوداع الأفريقي.


يذكر أن الأهلي مثّل السودان للمرة الأولى أفريقياً بعد حصوله على المركز الرابع في النسخة الماضية من الدوري الممتاز، والتحق – بخروجه - بفريق المريخ الذي غادر بطولة دوري أبطال أفريقيا من الدور التمهيدي على يد الإكسبريس اليوغندي.


وفي ذات البطولة - الكونفدرالية - ضرب فريق جمعية كيجالي الرواندي موعداً مع أهلي شندي ممثل السودان، وسيلتقي الفريقان في الدور الأول من البطولة التي كان الاتحاد الأفريقي أعفى أهلي شندي من المشاركة في الدور التمهيدي.


وجاء تأهل جمعية كيجالي بعد تفوقه على فريق نيشي البورندي بهدف في لقاء الذهاب فيما تعادل الفريقان عصر الأحد بهدف لكل ببورندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7553
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: أسباب خروج الاندية السودانية من التصفيات الاولية على المستوى الافريقى .   الثلاثاء 25 مارس - 22:59

* نواصل على بركة الله فى تحليل مشاركات الاندية السودانية فى منافسات الكاف الافريقية حتى نصل الى الاجابة على السؤال وأسباب خروج الاندية السودانية المبكر .
* مجموع الاندية التى شاركت هى :
من العاصمة ولاية الخرطوم ، الهلال ، الموردة ، برى ، المريخ ، الخرطوم الوطنى .

من الولايات :
من مدنى الجزيرة الاهلى مدنى والاتحاد مدنى .

من  شمال كردفان الابيض مريخ الابيض .

من ولاية النيل من العاصمة للولاية عاصمة الحديد والنار والاسمنت كانت مشاركات الامل عطبرة والاهلى عطبرة ، ومن شندى كانت مشاركة أهلى شندى ( نمور دار جعل ) .

من البحر الاحمر ثغر السودان الشرقى كانت مشاركات حى العرب بورسودان ( السوكرتا ) ثم هلال الساحل وهنا لابد أن نترحم على روح  رئيس نادى  هلال الساحل الرياضى الاصيل ورجل المال والاعمال (  سليمان على كير )

   
فجعت الأوساط الرياضية السودانية صباح اليوم السبت، 22 مارس 2014م بوفاة رئيس نادي هلال بورتسودان سليمان كير الذي انتقل لرحمة مولاه إثر حادث سير في طريق بورتسودان عطبرة عند محطة الزهتييب وهو في طريقه إلى الولاية الشمالية لأداء واجب عزاء في أحد أقاربه بصحبة الفقيد أسامة علي حبيب أحد شباب نهضة نادي هلال بورتسودان الذي فارق الحياة هو الآخر في الحادث المروري الأليم.

الفقيد أحد رموز الحركة الرياضية بالبلاد خدم وقدم الكثير للكرة السودانية عموماً وهلال الساحل الذي كان قد هبط موسم 2012 من الدوري السوداني الممتاز ، وظل راعياً وداعماً لمدينة بورتسودان ونادي هلال الساحل، وهو الشقيق الأصغر لرئيس الاتحاد السوداني السابق محمد علي كير.


وكانت الجمعية العمومية لنادي هلال بورتسودان التي انعقدت مساء أمس الجمعة قد اختارت الراحل سليمان كير رئيساً للنادي لدورة جديدة بالتزكية. وسيشيع جثمانه مساء اليوم بالخرطوم.

هذا وأعلنت مدينة بورتسودان الحداد وتجميد جميع الأنشطة الرياضية لمدة ثلاثة أيام.



ومريخ بورسودان ( ثلاثة أندية من مدينة واحده غير الخرطوم كأكبر عدد مشارك بعد العاصمة) .

* تصبح جمله الاندية التى شاركت 14 نادى 5 من العاصمة الخرطوم و9 من الاقاليم .


* أهم ما يمكن تلخيصه من هذه المشاركات :

1.المريخ صاحب أكبر إنجاز للأندية السودانية فقد أحرز الكأس الوحيد للسودان وهو كأس الاتحاد الافريقى سابقاً والمسمى بكأس نيلسون مانديلا وكان ذلك فى موسم 1989م 1990م .


2.الهلال العاصمى صاحب أول مشاركة فى العام 1966م قبل كل أندية شمال أفريقيا بما فيها الزمالك والاهلى من مصر  والترجى التونسى والوداد والرجاء المغربيين ، والاكثر وصولاً للأدوار المتقدمة فى أول مشاركة له حصل على المركز الثالث بخمسه إنتصارات داوية وبهزيمة واحده فقط  ، وصل للمباراة النهائية مرتين أعوام 1987م أمام الاهلى القاهرى و1992م أمام الوداد البيضاوى المغربى ، كما وصل الى دور الثمانية بإنتظام من العام 2007م ويعتبر من هذا العام  2007م والى اليوم ضمن أحسن 8 أندية على المستوى الافريقى ،وأنا أكتب اليوم الثلاثاء 25 مارس وقد عاد الفريق من مباراة الذهاب أمام ليوبار الكنغولى وحقق فيها نتيجة طيبة وهى التعادل الايجابى ولاشك أن أبطال الهلال قادرين إن شاء الله على تخطى ليوبار يوم الاحد 30 مارس بعد 5 أيام والوصول الى دور الثمانية الكبار على مستوى أبطال الدورى .

3. الاهلى شندى صاحب النتائج الافضل بعد الهلال مباشرة حيث أنه وصل الى دور الثمانية فى البطولة الكونفدرالية فى أول مشاركة له فى الموسم 2011م -2012م ولو له إصطدامه بعقبة القمة الخرطومية الهلال والمريخ فى مجموعة واحدة لحقق نتائج أفضل ، بعدها فى المواسم التالية يخرج بركلات الترجيح بعد نتائج طيبة لم يحدث أن أنهزم أكثر من هدفين فى الموسمين السابقين وسبق فى أول موسم أن أنهزم بثلاثية أمام سمبا التنزانى فعوضها بشندى وأخرج سيمبا بركلات الترجيح والتى وصلت 11 لعبه كانت النتيجة النهائية فوز الاهلى 9 مقابل 8 لسيمبا التنزانى .

4. كل باقى الاندية الاخرى مشاركاتها كانت ضعيفة ونتائجها متواضعة لاتتعدى دور ال32 أو دور ال16 .

* بعد كل هذا التقييم ندخل فى الاجابة على سؤال الاستاذ إدريس عبدالمتعال الشيخ وهو أسباب خروج الاندية السودانية من المنافسات الافريقية مبكراً دون أحراز أى كأس أو كؤوس مقارنة بالاندية من الدول الاخرى ، مصر ، تونس ، الكنغو ، بإعتبار أن السودان ثالث ثلاثة هم من أسسوا الاتحاد الافريقى لكرة القدم ( السودان ، مصر ، أثيوبيا ) ، سوف تكون الاجابة إن شاء الله فى الحلقة الرابعة والاخيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
أسباب خروج الاندية السودانية من التصفيات الاولية على المستوى الافريقى .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الريـاضــــة-
انتقل الى: