منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام Empty
مُساهمةموضوع: تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام   تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام I_icon_minitimeالأحد 21 أغسطس - 23:02

(تموت تخلي) و(الشقيّانة) بجانب (المركوب) بمختلف فصائله (نمر) و(اصلة) و(فاشري) .. اسماء لا مؤاخذة لـ (نعال في حياتنا) كانت جزءا مما يلبسه اباءنا وأمهاتنا الاولين، فـ (تموت تخلي) كان عبارة عن حذاء مصنوع من مخلفات عجل السيارات والدراجات، وسمي بذلك لشدة متانته التي تبالي بالعمر فيبلى العمر حتى يموت صاحبه ويترك الحذاء من بعده للورثة ايهم كان يلابسه أو (قاسو وطلع مقاسو)، أما (الشقيانة) فكانت عبارة عن شبشب بسيور جلدية، وهي عبارة عن سيرين يفرقان الأصبع الكبير عن باقي أصابع القدم، ثم تطورت مع الزمن لتسمى لاحقا بالسفنجة نسبة للمادة الأسفنجية أو البلاستيكية المصنوع منها الشبشب، ومن أنواع السفنجة نوع يسمى بـ (القمر بوبا) وهي من مادة بلاستيكية شديدة الكثافة، ورغم متانتها إلا أنها كانت ثقيلة الوزن حتى تغنى الشاعر عن رقة محبوبته التي لا تحتمل لباس شبشب القمر بوبا قائلا (القمر بوبا عليك تقيل) ! أما الشقيّانة فربما تطورت لشكل الشبشب النسائي ذو السيرين الذي يسمى بالسحسوحة .. وعموما كانت النساء تكتفي بلبس الشباشب، أما الرجال فكانوا يلبسون المركوب و(التموت تخلي) أو الجزمة لمن استطاع الي ثمنها سبيلا ..
كل ذلك كان قبل أن يدخل الحجاج ومغتربي السعودية الشبشب الجلدي الرجالي الانيق الذي تعود أهل الحجاز على لبسه مع الجلباب، كما كان الفضل لمغتربي ليبيا في ادخال موضة الشباشب الرجالية الجلدية الليبية العظمى، وذلك لتميزها بالكعب الضخم المكعب، الشهيرة بـ(شباشب ليبيا) والتي لشدة قوتها وضخامة كعبها اطلق عليه الناس لقب (زح لي النتلب)، وذلك في اشارة للتنبيهة الذي يطلقه لابسي هذه الماركة من الشباشب، لبقية الركاب المتواجدين على الارض، حتى يبتعدوا عن الموقع حرصا على اقدام مرتادي المواصلات من الدهس، قبل شروع لابس الشبشب المعني في القفز من على ظهر الدفار أو سلم البرينسة، وهما وسيلتي المواصلات الشهيرة في تلك الايام، قبل دخول موضة الحافلات والهايسات وما اعقبها من هجوم بري للامجادات والرقشات ..
المهم ما علينا، نرجع لمرجوعنا الاولاني، بالمقابل بالنسبة للنساء فقد سادت في بداية الثمانينيات موضة شبشب (الكـركـب)، وهو عبارة عن شبشب نسائي بكعب مرتفع، وتكون ارضيته وكعبه وحدة واحدة مصنوعة من الخشب أو العظم، وله طبيق أو ود عم يسمى (الصندل) ولعله حذاء بواجهة جلدية وأرضية خشبية وله ابزيم يلتف حول نهاية الساق ليربط بجوار عظم الشيطان ..
مع هوجة موضة الاحذية النسائية الضخمة ذات الكعوب العالية، جاءت موضة (الدبابة) وهي شبشب لنعله وكعبه نفس ملامح الكركب، ولكنه أكبر حجما وأرضيته مصنوعة من الفلين أو البلاستيك، ثم عادت الاحذية النسائية للرقة والنعومة والكعب المسماري العالي، هذه الاحذية كانت مخصصة للخروج، أما في داخل المنزل أو الحركة وسط الحي فتلبس النساء السفنجة وجزمة (الزيزي) أو (العروسة) وهي جزمة بلاستيكة مصرية المنشأ ..
بجانب كل تلك الموضات ظلت الجزمة الجلدية التي تلمع كالزجاج المصقول - انجليزية كانت أو ايطالية - محتفظة بمكانتها العالية كـ مظهر من مظاهر الرقي والحضارة، وذلك لأن أسعارها كانت ? بيني وبينكم مازالت ? ليست في متناول يد إلا فئة الميسورين وأرباب الغني والراحات، ويقابلها عند الرجال أنواع مختلفة من الجزم .. (جزمة كبس) و(جزمة كشف) و(جزمة برباط) ..
أما بخصوص صغار السن وطلاب المدارس، فقد كان (شبط الشدّة) لباس ساير أولاد البلد، وهو حذاء جميع اجزائه مصنوعة من البلاستيك، كان ذلك قبل أن تدخل موضة الجزم الرياضية الخفيفة المصنوعة من القماش، وتسمى بـ (الباتا) منها ما له ارضية سميكة وعنق طويل تقارب حوافه كعب الشيطان ويسمى (الكبك) ..
كل تلك (الفذلكة) التاريخية .. فذلكة دي بتركب هنا وللا ختفتها ساي ؟ المهم كل تلك المقدمة التاريخية، سقتها مقدمة للشكوى لـ (الله) وبس فالشكوى لغيره مذلة، وذلك لسوء ورداءة الموجود في اسواقنا هذه الايام من ماركات وأنواع الاحذية .. فقد اختلط حابل الايطالي الاصلي مع نابل التايواني التقليد، وبينهما يقدل الصيني المضروب ..
لاكثر من مرة وقعت فريسة لنصب بائعي الاحذية الذين يحلفون بغليظ الايمانات وتالت الطلاقات أن بضاعتهم أصلية، وان الحذاء الذي ستشتريه منهم حتما ولابد من أنك سـ (تموت وتخلي)، فأدفع بقلب قوي المبلغ المطلوب واعود بالشبشب الجديد، ولكن في نهاية أول مشوار به أعود للبيت (سكّرج) أعرج بفردة في قدمي وأخرى مقطوعة في يدي !!
رغم ان العام الدراسي لم يكمل شهره الثاني بعد، أبلى كل واحد من عيالي حذائين من النوع اياه ودخلوا في الثالث ! البضائع المغشوشة زادت طين المعاناة بله فلا مواصفات ولا ضوابط تحمي المستهلكين من وارد تايوان والصين !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام   تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام I_icon_minitimeالأحد 21 أغسطس - 23:16

أضف تعليقك طباعة الموضوع أرسل الموضوع
(قراءة: تعليق: 6 طباعة: إرسال: )
التعليقات

--------------------------------------------------------------------------------

1/ خالد فارس - (السعودية) - 21/8/2011
الشعب يريد صنع في السودان

--------------------------------------------------------------------------------


2/ عبدالله الفاضل - (الرياض - السعودية) - 21/8/2011
تصيبني الدهشة والحيرة وانا اري الصناعات الجلدية المستوردة من الخارج يعني حاجة غريبة جدا ان لا اري صناعات جلدية سوادنية ( Made In Sudan ( غير تلك الصناعات التقليدية في المراكيب , ولكني اود ان اسال لماذا نحن متخلفون في كل شئ وحتي في الصناعات الجلدية بالرغم من اننا نمتلك ثروة حيوانية ضخمة وبالتالي جلود طبيعية من ارقي الانواع وللعلم ان الاحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي هي الاغلي سعرا ويمكن للسوادن ان ينافس عالميا في هذا المجال وايضا مجالات اخري مرتبطة بالثروة الحيوانية التي حبانا الله بها مثل صناعة الالبان والاجبان ولكن سياسات الحكومات الخرقاء والهبلاء والنطيحة هتي التي اوصلت بلادي الغالية الي هذا المستوي المتدني وفي كل المجالات . صدقوني كلما ذهبت للسوق لاشتري احذية او فاكهة او لحوم او فول سوداني او بصل او منقة او أي منتج بالسعودية تجدني اكلم نفسي اين نحن من هذا المولد .

--------------------------------------------------------------------------------


3/ حسن ابوشورة - ( الدندر) - 21/8/2011
الاخت العزيزة منى سليمان متعك الله با لصحة والعافية ورمضان كريم الموضوع جميل جد وزكرتيا بحاجات كثيرة اتمنى ان تعود لينا كل ماهو قديم ولكن لاظن بعد عالم الفيس بك واتمنى من المسؤلين ان راعو حق المواطن والمراقبة على البضائع المغشوشة مثل 0رطب ) الذى اذا المواطن ب شجر البسكيت واتمنى التوفيق اتمنى ان ترجع (السفنوج )(حاجة كافرة ) (ونعال الجلد )

--------------------------------------------------------------------------------


4/ صلاح الدين طه - (الدوحة-قطر) - 21/8/2011
الأستاذة المبدعة منى .. لك التحية و رمضان كريم. أسمحي لي بهذا التصويب والمداخلة حول "فذلكتك التاريخية": القمر بوبا" الذي تغنى به الشاعر لمحبوبته كان نوعا من (الفدو) أو (الفدايات) العراض المصوغة من الذهب الخالص على " شكل القمر, و كانت هذه (الدقة) هي الموضة في الخمسينات و الستينات – طبعا و قتها لم تكوني مولودة يا أستاذة!- هذا قبل أن تكتسحها موضة الأقراط و الحلقان التي تتسيد الساحة حتى اليوم, و يمكن الرجوع لآل تبيدي و فطاحلة الصاغة للاستيثاق من ذلك! صحيح ظهرت في السبعينات تلك السفنجة التي تحمل اسم (القمر بوبا) أيضا مستفيدة من ذيوع الاسم و ألقه خاصة عبر صوت الفنان المبدع وردي. و لما لم تكن حكاية الملكية الفكرية مطروحة و الأمور ماشية بالبركة فقد استطاعت تلك (المؤاخذة) اختطاف ذلك الاسم الجميل المفعم بالمعاني و المشاعر دون أن يطرف لها جفن!!

--------------------------------------------------------------------------------


5/ بشرى مبارك - (المانيا .........بون) - 21/8/2011
الاستاذة منى سلمان الله يسلمك ورمضان كريم وأهو قلنا نظهر فى العشر الاواخر فيها الخير والبركة ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام والذى بدأ فى مسجد السلام بون والشيخ عبدالفتاح الشاب الصومالى . فى أروربا الشركات مثل القوات النظامية تفرض عليك حذاء معين يخص العمل لابد من الالتزام به ولبسه يكون ضرورى لدواعى الحماية وغالباً ما يكون شكلة (كبوت التدريب فى القوات النظامية) ، أذكر أننا أول ما لبسنا البوت كان فى السبعينات فى الجيلى الثانوية وكنا فى الداخلية وكان لنا صديق وزميل من أبناء أبودليق دايماً بوتو ضايع !!وكلما نجهز قبل صفارة الصول حسب الله عليه رحمة الله كان خالد يكرر السؤال التقليدى يا فلان ويافلان شُفت (بوتى ) ؟؟؟!!وكان يقولها بطريقة معينه كانت مسار ضحك حتى أطلقنا عليه (خالد بوتى !!) التحية لذلك الجيل من الاخوان بالجيلى الثانوية ولفترة الكدييت الرائعة وللاخ خالد بوتى والذى أغترب الى الامارات وقد أكرمنى عندما زرته فى دبى فى العام 1987م

--------------------------------------------------------------------------------


6/ طارق أبوعنجة - (السعودية) - 21/8/2011
السلام عليكم يا أستاذة والله الليلة وقعتي لي فوق جرح من زمان داير اشرحو وما لاقي المناسبة . تبدأ القصة بعد ما صرفت المرتب وكان عشمي في جزمة أموت أخليها وتسوقني السمعة إلى السوق الأفرنجي حيث الماركات العالمية كما قيل لي وفي نهار قائل ومن مواصلات لي مواصلات حتي وصلت وانبهرت بالماركات وحمت و فترت من الحوامة من محل لي محل حتى وقع إختياري علي جزمة ماتقول لي النوع البلبسو ا من الوزراء ولي فوق اها بي كم -110, وتاني .لحدي90 والله كلامك دا كتير.قول كلامك اتا. والله 40 كيف ياخي ما معقول ودي ماركة إيطالية والله من محلها بي85 والله كلامك دا بعيد افتح الله استر الله ومشيت .نادا لي ياخي تعال قول المعقول شيلها بالستين وشلتها اتقدل قلعت جزمتي القديمة في نص السوق ورميتها والله قربت أطير وصلت البيت أشوف ليك الجزمة اتقرمت من تحت مع العلم انو مكتوب عليها ميد إن إتالي و علم إيطاليا رجعت اليوم التاني للبائع شوفو الحجة (البيع ما بالتراضي ياحبة انا جبرتك)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
 
تموت تخلى ومنى سلمان من الرآى العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لسع صغيرة فى سنى ومنى سلمان من الرآى العام
» الموت إكراماً ومنى سلمان من الرآى العام
» السبب الحمانى ومنى سلمان من الرآى العام
» النعامة التزوزى بيك ومنى سلمان من الرآى العام
» لاقينى ولا تعالجنى ومنى سلمان من الرآى العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الدردشه والفكاهه-
انتقل الى: