منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الخميس 30 ديسمبر - 23:27

قدّم لى الاخ الاديب المرهف الاحساس معتصم الحارث الدعوة لحضور الاحتفال بالاستقلال وقيام ليله شعرية غنائية وبالتنسيق مع الاخ عبدالسلام عمران أمين خزينة الجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية أختاروا أن تكون بمقر الجمعية السودانية للتعليم يوم 29 ديسمبر 2010م بالامس وكرر لى الاح عبدالسلام الحديث أكثر من مره أن أختار أحلى قصائدى  لان الاخ معتصم الحارث منظم مجموعة وبرنامج ثقافة تبحث عن وطن قد أقاموا قبل أسبوعين ليلة شعرية وغنائية شارك فيها عدد من الشعراء من برمنجهام وخارجها وكان عبدالسلام يتحسّر على عدم مشاركتى لتواجدى فى بون وقتها وصراحة شعلل الاخ عبدالسلام مع الاخ معتصم الحارث شعللوا فىّ الحماس لتقديم الجيّد من الشعر وبالفعل أخترت عدد مقدر من قصائدى ساعدنى الاخ عبدالناصر عمران فى طباعتها من النت بالجمعية وكان الاخ عبدالناصر عمران الدينمو المحرك فى تلك الليلة أستلم الخدمة فى كل المجالات وفعلاً كان خادم القوم وكان أحسننا وأبركنا نسأل الله أن يبارك له كل خطواته ولجميع الاخوان الذين شاركونا ولاننسى أيضاً الاخ على الشاعر الذى ذهب معى بسيارة الاخ عبدالناصر للشراء للمرطبات بل وأعد الشاى باللبن بصورة أكثر من رائعة فلهم جميعاً الشكر .
قبل أن أتحث عن الاحتفال والامسية الرائعة والتى أجزم أننى لم أشاهد وأستمتع بمثلها منذ أن عرفت الاحتفالات والمناسبات فى السودان وخارجة وقلت ذلك أكثر من مره أمام الحضور والجمع الكريم فقد كانت متفردة وسوف أتحدث بتفاصيل فى هذا الامر ولنبدأ بالشعراء والمطربين الذين شاركوا وقد أخذت من وقتهم وأجريت معهم حوارات سريعة عن سيرتهم الذاتية .
*المطرب وعازف الاورغ والمهندس إيهاب يوسف القرشى الماحى، محسى الاقامة الاسرية شمبات الزراعة .
درس المراحل الدراسية فى بحرى الثانوى العالى بحرى الحكومية الجامعة جامعة عمر المختار ليبيا الجبل الاخضر تخرج من كلية الهندسة المدنية فى العام 1999م .
*الان يحضّر فى ماجستير فى برمجة الكمبيوتر. مقيم فى مدينه بيتر بيرا تبعد 90 ميل من برمنجهام وتكبّد عناء الحضور بكل أجهزته الموسيقية بسيارته المازدا الفارهة .
* بدأ مع الفن من المدرسة المتوسطة عزفاً وغناءاً وشارك فى الدورات المدرسية وشارك فى نهاياتها فى قاعة الصداقة  الخرطوم .
شارك فى إحتفالات كمبتوتر مان مع عوض الله بشير من عقد الجلاد.
*كون مع مجموعة من الطلبة الاجانب يوغسلاف وليبيين فرقة موسيقية للموسيقى الغربية وحققت نجاحات باهرة وشاركات فى العديد من الاحتفالات والمناسبات فى ليبيا رغم المضايقات فى ليبيا .
*يجيد العزف على الاورغ بصورة رائعة وصاحب تطريب عالى بل لدية محاولات شعرية وتلحين ناجحة أسمعنا منها الكتير لم يسمعنا مره بل أكثر من مره ولم يحوجنا أن نقول له وحياتنا عندك !!


الشخصية الثانية الشاعر عبدالسلام على ساتى من مواليد أمدرمان مقيم فى بريطانيا 16 عام
ذكر أن بداياته الشعرية كانت من الاطلاع الكثير على كتابات وأشعار هاشم صديق ومحجوب شريف من السودان وسميح القاسم وأمل دنقل ومحمود درويش من خارج السودان إيمانه بالشعر أنه رسالة لتوثيق المعاناه  الزمنية  التى نعيشها فى زمانها ومكانها .
لدية تحت الطبع هو ديل نحنا ، ومجموعة غربة ومطر وهناك مجموعة بالفصحى بعنوان أقوال أخرى ، وهناك مجموعة قصائد باللغة الانجليزية)TO WHOM IT  MAY CONCERN) وقد ساهمت منظمةART FOUNDAITION  فى المدنية التى يقيم فيها مانشستر بطباعة هذا الديوان على نفقتها الخاصة الاخ عبدالسلام على ساتى كان قد شارك فى الامسية الشعرية والغنائية الاخيرة .


الشخصية الثالثة الاخ المطرب والموسيقار حسن صالح والاخ حسن قادم الى برمنجهام حديثاً من هولندا شارك من قبل فى ليالى غنائية كثيرة فى بلجيكا والمانيا وهولندا ويعرف الاخ عبدالقادر الزبير فى المانيا مدنية بوخوم والاخ الدكتور عبدالقادرالزبير باشا يعتبر محطة هامه لكل مطربين أروبا فلابد للمطربيين أن يكونوا قد لبوا دعوة من دعوات الاخ عبدالقادر أو حضروا إحتفال وأستضافهم الاخ الدكتور عبدالقادر الزبير وقد أكد لى حسن أنه زار الاخ عبدالقادر الزبير .
الاخ حسن صالح صاحب تطريب عالى وصاحب ألة يعزف بها الشكل عود والصوت بين الجتار والمندلين وحتى هو لايستطيع أن يحددها فقد ذكر أنها أوتار جتار أضاف لها أبعاد من عنده وأيضا يضيف نفس الابعاد الرائعة فى أغانية التى يتجوّل بها فى كل السودان ويبدو أنه كان يحمل تنبواءات إنفصال الجنوب فلم يغنى له وإن شاء الله الامر يبقى على الجنوب !!الجنوب هيين كعب البعدو والله يستر من البعدو .


الشخصية الرابعة الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى من مواليد النيل الابيض قرية الطويلة ريفى كوستى .
الابتدائى بالطويلة المتوسطة والثانوى فى كوستى الثانوية الجامعة فى ليبيا كلية الاقتصاد 1993م  .
*الاقامة فى بريطانيا منذ 2004م جامعة كونفنترى ماجستير فى التجارة الدولية منذ 2009م بدايات الشعر كانت فى المتوسطة و12 بيت ولكن لم أجد التشجيع من الاخوان وتركت الشعر وأنقطعت عن الكتابة إلا بعد وصولى ليبيا للدراسة .
*بعد 6 شهور ونصف من وجودى فى ليبيا كتبت قصيدة بعنوان 6 ونص وقد قدمها لنا فى الاحتفال وكانت رائعة .
*وكتب حجر العزة للثورة الفلسطينية وأطفال الحجارة وبعد ذلك توالت القصائد وفى بريطانيا أنقطعت ولكن الاخ معتصم الحارث أحى فينا النشاط الشعرى وهذه هى المرة الثانية التى أشارك فيها خلال شهر وأنا سعيد أن ألتقى بأخوانى الشعراء وسعيد أن أتعرف بك أخى بشرى مبارك وقد أستمتعت بأشعارك الرائعة بل أنك شجعتنى عندما قدمك الاخ معتصم الحارث فى البداية قبلنا وكنت شايل هم لهذا الامر .
*الاخ عبدالعزيز موسى بشرى لدية أعمال كثيرة ورائعة وذكر لى أنه يحتفظ بمعظم أعمالة ولكن هناك الكثير قد ضاع منه بالاهمال ووصيته وصّية الاستاذ حسن عبدالوهاب بأن يدوّن ويواصل الكتابة ويحتفظ بما يكتب .


عدل سابقا من قبل بشرى مبارك في الأربعاء 25 ديسمبر - 4:29 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الجمعة 31 ديسمبر - 0:51

والان أسمحوا لى أن أقدّم لكم الاحتفال:
قدم الاخ معتصم الحارث كلمة مجموعة ثقافة تبحث عن وطن وكانت كلماته مرتبة منمّقة واضحة واثقة قويه وشجية وصراحة أول مره أستمع للاخ معتصم الحارث فأدهشنى بإمكانياته وتعبيراته شكر الحضور والجمعية السودانية ووزع بطاقات الشكر بطريقة يحسدها عليها عوض أبراهيم عوض فالتحية لكل المبدعين من بلادى .
كانت البداية بالنشيد الوطنى عزفاً من الاخ الموسيقار إيهاب يوسف القرشى الماحى ووقفنا جميعاً لنحى العلم ونشيد العلم .
فى كلمته تحسر الاخ معتصم أننا ربما كان لنا هذا الاحتفال أخر إحتفال بالسودان الموحّد بعد أن يتم الاستفتاء فى 9 يناير القادم والذى تأكد التصويت فيه للانفصال .
*قدّم بشرى مبارك فاصل من الاشعار بدأت بقصيدة العيد هناك أحضروا وكتبتها فى عيد الاضحى المنصرم وبعدها قصيدة دينية بعنوان نور الرسالة .
قدّم الاخ عبدالسلام محمد على المحامى نائب رئيس الجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية كلمة الجمعية وكانت كلمة مرتجله ورائعة ومرتبة فالتحية للاخ أبو خالد على الحضور والترتيب والاحترافية وعبدالسلام شكلو خبير مكرفونات .

قدم إيهاب فاصل غنائى رائع ثم الاخ عبدالسلام ساتى فاصل من الروائع الشعرية وتصادف أن كانت عنده قصيدة عن العيد كتبها فى عيد الاضحى أيضاً وكانت رائعة ومصادفة حسنه .
قدّم بعده الاخ المطرب حسن صالح فاصل من ثلاثة أغانى رائعة تجاوب معها الحضور .
* قدم الاخ معتصم كلمة صغيرة ثم الاخ موسى محمد موسى كلمة أطول وأروع وقدّم تساؤلات عن مصير السودان والجدير بالذكر أن الاخ موسى محمد موسى معد ومقدم برنامج إذاعة الديار العربية برمنجهام قد قام تسجيل الاحتفال لكى يقدمة على الاذاعة .
* فاصل وإستراحة للشاى والمرطبات وتبادل المعلومات وقد أجريت حوارات سريعة هى التى كتبتها أعلى الموضوع .
الفاصل الثانى أستهله الاخ إيهاب بفاصل غنائى وأغنية بثلاثة لغات العربية والانجليزية والفرنسية عن السلام وكانت من أروع ما سمعت والسلام المقصود فى كل الكرة الارضية , أيضاً قدّم أغنية عائشة التى يقدمها المطرب الشاب خالد وقد أجادها تماماً عزفاً وأداءاً.
الفاصل الثانى للاخ حسن أبوعلى والبداية بالكاشف ليك رسالة ثم أغنية بالدنقلاوى بالرطانة وأبدع فى الاداء رغم أننا كنا ما فاهمين الكلمات لكن العزف أروع ما يكون .
أغنية من الخاص حليلك تانى ما بترجع حليلك يالرحلت بعيد وسبت قليبى يتوجّع
ثم أغنية من قليبو الجافى لى قليبى الحان النسيم يتردد عامل إستمحان!!والله العظيم نحنا ذاتو دخلنا فى إمتحان وإستمحان والعقوبتين معاً .
ثم قدّم حاجه خاصة للعريس عبدالكريم محمد سليمان والذى ورد ذكر زواجة فى هذا المنتدى وحرمة ميسون وكانت الاغنية خت الحنّة والطريرة وربطو هلالو مع الحريرة وفى اللحظة التى قمنا كلنا نبشر فى العريس والذى كان رابط شالو وشنطتو جنبو إستعداداً للذهاب بعد ساعة للعمل فى هذه اللحظة أتصلت المدام ولما شاف الرقم قال شفتو الحكومة عرفتكم جبتو سيرة العرس طوالى أتصلت وهاك يا ضحك وأختلط التبشير مع الضحك مع العزف وكانت أروع الالحان من فنان وعريس .
وقد أبدع الاخ موسى محمد موسى فى عزف (البنقز ) بنفس الطريقة التى كان يعزف بها الاخ التازى زين العابدين مع المطربيين السر البشير وعمر النورانى أيام شبابو فى السبعينات والثمانينات الاخ التازى متوعك أسأل الله له عاجل الشفاء من الانزلاق الغضروفى .
الفواصل الشعرية من بشرى مبارك وقدمت قصائد للعيلفون والسقاى وقصيدة رداً على من طلق زوجته عندما طلبت أغنية ترباس إنت المهم أجارى بها الاغنية ووجدت القصيدة الاستحسان لانها حلمنتيشية وخفيفة الظل ويا دوووب عرفت طلب الجمهور (مويه ونور وقصائد خفيفة وكده ).
* عبدالسلام ساتى تقدّم للفاصل الشعرى الثانى وقدم روائع من الشعر السياسى والغرامى وكاد أن يطلق عليه بل أطلق عليه بالفعل معتصم الحارث ود البكاى وأنا ود السقاى ويضحك معتصم .
قّدم أيضاً الاخ عبدالعزيز موسى بشرى فواصل شعرية رائعة متنوعة وجدت القبول والتجاوب وللامانة كان الحضور رغم قلته منسجماً جداً .
شاركنا من أرتريا وتشاد أخوان كرام وشاركن أخوات من أسرة الاخ المطرب حسن صالح وكان الحضور متجاوباً مع الشعراء والمطربيين فلهم التحية .
قبل الفاصل الثالث كنا قد طلبنا بيتزا للاخوان فعملنا فاصل للعشاء وبعد العشاء واصلنا سهرتنا والحمد لم ولن يكون العشاء الاخير إن شاء الله فسوف ندوام على هذا البرنامج الرائع .
الفاصل الثالث البداية من إيهاب وكانت ضربة البداية رائعة الكاشف إنت عارف أنا بحبك وبحلفبك والله ما عارف بالمرة ،ثم نسانا حبيبنا للعطبراوى ثم ظبية المسالمة للراحل المبدع أحمد المصطفى ويا بنت النيل النيل حتى وصل وده الجنن عبدالقادر(والحمد لله عبدالقادر ما فينا والحمد لله ما جنينا وإن شاء مانجن ولا نزيد فى الجن ) وطبعاً الكلمات لشاعر العيلفون الفذ الجاغريو .
ثم قدّم يا ربيع الدنيا ثم قلبى الحابييك ما خان لياليك للمطرب القامة مطرب الوطن العربى وأفريقيا محمد وردى ثم أسمر لونو لادن جسمو ثم عرج على أبو داؤود فى الغرام بالله.
قدم بشرى مبارك فاصله الشعرى الثالث وكانت قصيدة واحده بحجم عائلى حسب ما ذكر وهى بعنوان برمنجهام من 50 بيت .
وقدّم عبدالسلام ساتى فواصل شعرية رائعة ثم عبالعزيز بشرى موسى قدّم فاصلته الشعرية الثالثة وصراحة رغم أننا أمتعنا الحضور برصين ورائع الشعر الخاص بنا إلا أننا أستفدينا فى زيادة مقدراتنا فى الإلقاء والتقديم الصحيح والوقوف أمام الجمهور ولاشك أن الامر يحتاج الى تدريب ومهارات أتمنى أن نصقلها ونجيدها جميعاً ونحن فى العتبات الاولى للتقديم رغم أننا أصحاب شعر قديم .
* قدم الاخ معتصم الحارث قصيده حلمنتيشية لشاعر فات على أسمه وكانت رائعة وبعنوان (كسّر تلج ) وهو مصطلح يعنى الانبطاح لمن هو أعلى منك مثل إنبطاحة ناس الانقاذ للامريكان نامن غتسو حجر السودان !!!!!(الانقاذ والامريكان ).
الفاصل الاخير وختام المسك من المطرب الرائع حسن أبوعلى حسن صالح وكانت بنشيد دينى يا واسع الكرم صلى على الختم يا ربى يا ربى ، ثم صدقنى ما بقدر أعيد وأغنية من الشرق (القشور أنا يا ودريف أنا يا أريتو انا واللحن مسموع لنا من قبل وهو من ألحان الشرق الرائعة ثم ما كان خطر بالبال (مرت الايام كالخيال أحلام ) وفى الحقيقة مرت ساعات هذه الامسية من روعتها والله كالدقائق ولم أصدق عندما ما علمت أن الليل قد أنتصف ودخل على اليوم التانى بنصف ساعة وختم بأغنية تراثية من كرفان تقول الليلة الليلة يمّه دايرة السيرة وبطريقة أداء ولحن المطرب الرائع عبدالقادر سالم . ختم الاحتفال الاخ معتصم الحارث بأن شكر كل الحضور وكرر الشكر للجمعية السودانية للتعليم والخدمات الاستشارية برمنجهام على الاستضافة وسوف تتواصل الاستضافات إن شاء الله .


عدل سابقا من قبل بشرى مبارك في الأحد 25 ديسمبر - 22:43 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الجمعة 31 ديسمبر - 2:54

يا أبوبكر بشرى السيد سويها لى كلها قراية فى المنتدى نامن الحفلة والسهرة الجاية تفوتك !!!خليتك عافية ومن أسع أحسن تحجز ليك كرسى فى فصل أبوبكر الصديق لان الحكاية شكلها المرة الجاية بتلم !!!.تخريمة : إلا تحجز كرسى على الشاعر لانو ما بحضر الغنا وعقبال عندنا !!!. لكن أحسن تمسك فى صاحبك عبدالسلام عمران معتصم الحارث صاحبو والمالية فى جيبو يعشيك ويوصلك البيت كمان خاصه أن الاحتفالية تمتد الى ما بعد إنتهاء حركة البص 14 .
فردتك فى الادارة عبدالناصر والله كتل الحفله كلها وقدّم الفنان كمان!!!!! وخدم الناس وما قصر والله بقصّر الملح تحياتى له وشايفو قال لى على الشاعر والله بشرى شاعر جد جد ضايع معانا ساكت فى (سيز فاونديشن) وقد أبدى لى إعجابة الشديد بقصيدة العيد هناك أحضرو وذكر أنها تبكى عديييييل . والله الحكاية أكان لقيناها كده يا بكرى بنعمل فيها رسوم دخول تانى .
وفاتى وأرجو أن يقبل الاخ عبدالسلام محمد على إعتزارى فاتنى أن أضيف كلمة الاخ عبدالسلام محمد على المحامى نيابة عن الجمعية السودانية وعبدالسلام (خبيير مكرفونات ) والله العظيم أكان ما أخاف الكضب أقول حفلات كسلا كلها كان بقدمه عبدالسلام محمد على (من الثانوى نامن خلص الجامعة كلية الحقوق لكن لما بقى قاضى وقفو القانون قالو زمان القاضى الونسة مع الناس محروم منها وعندو فى المرتب بدل ونسة ) عبدالسلام صرفة بدل تقديم حفلات قولو ليهو جاتك كم ؟؟؟؟ والله عينى باردة أسع أكان مشى الفضائية السودانية يطلع أحسن من مقدمى البرامج الهشك بشك دييييل . شكراً أخى عبدالسلام على الابداع وسوف أرجع وأعدّل وأضيف كلمتك الرصينه والتى لايستطيع لابشرى ولا على الشاعر تقديمها شكراً أبو خالد(بعديين بنقسم ليك بس أحرص على التقديم ده كل مره أتفنن فيهو ) وناس بكرى جاهزين للدفع كمان فى متعه مجان يا بكرى . الملح ده ما بمرضكم !!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الأحد 25 ديسمبر - 22:33

وقبل أن يحول الحول تحتفل مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بالامس السبت 24 ديسمبر ويختلف الزمان والمكان من المدرسة السودانية الى صالة على مقربة من سكن الاخ المبدع معتصم الحارث الذى يقف على رأس هذه المجموعة الطيبة فالتحية له وسوف تكون السطور القادمة الحديث عن إحتفال الامس فأرجو المتابعة إن شاء الله بعد صلاة العصر خليتكم عافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الإثنين 26 ديسمبر - 1:39

والان أسمحوا لى أن أنقل لكم فعاليات الليلة الاديبة والشعرية والغنائية التى تمت بالامس فى بيرمنجهام فى إحدى صالات الحى الذى يسكن فيه الاخ معتصم فى
ST. Phillp,s Centre
Messenger Road
B66 3DU
كان الاخوان معتصم الحارث والاخ عبدالعزيز موسى بشرى وخاصه الاخ عبدالعزيز على إتصال هاتفى معى منذ وقت مبكر لترتيب موضوع قيام هذه الفعالية وكنا نتبادل الافكار وتقييم الادوار وبحمد الله أنتهى الموضوع الى إحتفال رصين سوف تتابعونة من خلال السطور بالتفاصيل الدقيقة كعادتى فى سرد الاحداث من واقع عملى الشرطى السابق وقد ذكرت ذلك للحضور بالامس .
وصلت الصالة وكنت صراحة قد قدمت الدعوة للأخ عباس خطاب المدرس بالمدرسة السودانية وأحد الاخوان المساهمين فى نشاط المدرسة السودانية من خلال بناته شجن وشهد وسبب تقديم الدعوة للاخ عباس خطاب أنه ذكر لى مره أن بنته شجن تكتب الشعر باللغة الانجليزية ورأيت أن أقدّم له الدعوة لتشجيعها لتقديم أشعارها فى هذه المناسبة خاصة أن مدرستها الانجليزية أهتمت بأمرها ومنحتها أكثر من جائزة وسوف تقدّم إحدى قصائدها فى كتاب يتحدث عن المبدعيين من الصغار فى بيرمنجهام ورأيت أن أشجعها وبالفعل أهتم والدها بالأمر وأحضرها معه وأتصل بى قبل أن يدخل الصالة وعندما قلت له أننى فى الطريق بالبص حضر بالقرب من محطة البص بسيارته وظل فى إنتظارى الى حين وصولى ودخلنا الصالة سوياً الخامسة والنصف تقريباً .
بدأ إحتفالنا فى السادسة مساءاً وكان العدد فى البداية (متواضع كعادة السودانيين فى عدم الحضور فى الوقت المضروب ) ولكن خلال ساعة بحمد الله وصل العدد 60 شخص تقريباً .
* قدّم الاحتفال الاخ معتصم الحارث وساعدة الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى بصوته الجهورى ومعتصم بالاضافة الى إمكانياتة الاعلامية المعروفة يبدو أن عمله فى فضائية ANN العربية والتى تبث من لندن زاد من إمكانياتة ولايمل الانسان حديثة على الاطلاق ، شكر الحضور وعرفهم بمجموعة ثقافة تبحث عن وطن مقرها بيرمنجهام وأنها جمعية غير مسجلة ولكن حضوركم الكبير هذا ربما شجعنا على تسجيلها بصفة رسمية(أتصلت على الاخ معتصم الحارث لكى أعرف منه تحديداً أول إحتفال لمجموعة ثقافة تبحث عن وطن ) فقال لى :
أول إحتفال كان فى منتصغف ديسمبر 2009م والثانى كان فى 19 ديسمبر 2010م والثالث كان بالمدرسة السودانية فى 29 ديسمبر 2010 وهو الذى تحدثت عنه فى أول هذا الموضوع والاخير كان بالامس 24 ديسمبر 2011م ويُلاحظ إرتباط الاحتفالات بشهر ديسمبر ربما الاجازات فى نهاية العام والكريسماس ) .
والان نواصل ما أنقطع من فقرات حفل الامس .
* قدّم بشرى مبارك قصيدة بعنوان (الكنكشة ) ومناسبتها أن الحكومة الاخيرة كانت عبارة عن كشف تنقلات أو ترضيات، ونالت القصيدة وليس الحكومة الاستحسان والتصفيق .
* قصيدتيين للأخ عبدالسلام ساتى (ملعون أبوك غربة ) أحدى القصيدتيين .
* فاصل غنائى من أيهاب الماحى وقدّم نفسه بنبذة عن البدايات ثم أغنية من كلمات الشاعر المشارك معنا عبدالسلام ساتى الأغنية بعنوان (غلطان أنا غلطان ) وقبلها غنى للراحل زيدان أبراهيم أغنية (ما أصلو ريدة أصبح حياتى ).
* كان هذا الفاصل للمبدعة شجن عباس خطاب وعند تقديمها قدمها الاخ معتصم الحارث حسب ما ذكر والدها أن من شجعها على الشعر جدها وأى جد إنه المبدع الشاعر والدبلوماسى القامة سيد أحمد الحردلو وكيف لا تنظم شجن عباس الشعر وهى تملك جينات من جدها سيد أحمد الحردلو وقد سبقها على بلاد الضاب طالباً ودبلوماسياً دبلوماسياً متأكد منها فى فترة جعفر نميرى أما طالب فمن خيالى !! قدمت شجن ثلاثة قصائد بالانجليزية الاولى بعنوان من أنا والثانية عن الشتاء ووجدت التشجيع والتصفيق وكان حضورها ورغم أنها لأول مره أمام الماييك والكمرات والجمهور إلا أنها كانت متماسكة وقد وجدت تشجيخ خاص من المريخاب بزيها الاحمر الحجابى ولم تترك الهلالاب بقيادة والدها فكان الابيض حاضراً أيضاً التحية لشجن وهى تجمع قطبى الكرة السودانية وتجمع عدد مقدر من أخواتها وأخوانها السودانيين لتقدّم لهم (إبداع ) حقيقى متمنيين لها وللاسرة الكريمة المزيد من النجاحات والتوفيق فى قابل الايام خاصة على المستوى الدراسى .
* الاخ الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى وقصيدة عن الانفصال وعنوانها (عرب وأفارقة متجانسيين ) وقصيدة للأمانة قوية ومعبرة وتحمل دلالات تأريخية لكثير من أبطال السودان عبر القروون الماضية فالتحية لكل أبطالنا ونترحم عليهم وتحية خاصة منى للأخ المبدع عبدالعزيز موسى بشرى .
المشاركة الثانية قصيدة عاطفية بعنوان يا حلوة يا شبة المدائن مكتوبة فى بنغازى ليبيا حسب ما ذكرنا شاعرنا والذى درس الجامعة بليبيا .
* مشاركة الناشطة فى مجال المرأة وممثلة حزب الامة والقادمة من لندن الاخت سهير شريف بقصيدة تجارى فيها قصيدة المسيخ الدجال للشاعر معتصم محى الدين أحمد كتبها عن الرئيس عمر البشير متهكماً من الانتخابات الاخيرة وجارته الاخت سهير شريف ، كنت قد خرجت خارج الصالة لكى أرد مكالمة الاخ بكرى بشرى والذى يبدو أنه تاه فى الوصول للصالة فخرجت لكى أصحح له الطريق وأنتظره بالخارج وأنا فى إنتظارة فإذا بالأخ عبدالناصر عمران بسيارته فتوقف وأخبرته أن بكرى سوف يظهر راجلاً بعد دقائق وبالفعل وصل بكرى وواصلنا الى الصالة .
* عند وصولنا وجدنا مشاركة الاخت سهير شريف قد أنتهت ويستعد المطرب والشاعر والملحن والعازف على كل الآلات الموهبة محمد عثمان الطويل إبن الكاتب المعروف عثمان الطويل يستعد للمشاركة وشارك بإغنية من كلماتة تقول (ورينى إيه دافع هواك الغيرك من غير سبب ) الاداء رائع والصوت جميل واللبس أنيق والطول نخلة ما شاء الله تبارك الله والدم خفيف وكمان بقلد الاصوات حاله حال المبدع محمد موسى وبلاشك هو مكسب لثقافة تبحث عن وطن وهو ما نبحث عنه وعن أمثاله وأتمنى أن نلبى طلبهم ودعوتهم لنا هو والاخت سهير شريف لقيام هذه الفعالية فى لندن إن شاء الله.
خلال الفترة بعد السابعة والنصف زاد الحضور بصورة كبيرة وصل تقريباً ال60 فرد فزدنا الكراسى ووسعنا مكان الجلوس والحمد لله ما زال المكان يسع حتى ال100 .
* كان حضورا الاخوات مع أزواجهن كبيراً فهناك أكثر من ثلاثة أخوات مع الاسر ونتمنى فى المستقبل أن تزيد مشاركات الاخوات لتضيف لمشاركات شجن وسهير إضافات توازى مشاركات الشعراء والمطربيين من الرجال .
*مشاركة من الاخ حافظ هاشم من أبناء الفاشر يقيم فى مدينة كونفنترى على بعد 50 كيلو من بيرمنجهام قدّم نبذة عن البدايات والقصاصات الضائعة والتشجيع من الاصدقاء للكتابة قدم ثلاثة أعمال رائعة الاولى بعنوان طريق الوحدة سياسية والتانية قوس قزح السودانى سياسية أيضاً والثالثة عاطفية وجدت مشاركتة القبول والاستحسان فالتحية له .
* قبله كانت شجن عباس قد شاركت للمرة الثانية بطلب خاص للحضور الاخير فكانت مشاركتها الاولى مع إضافة ثلاثة أخرى .
قدّم معتصم الحارث قصائد نثرية وقد أفادنا أن ما سوف يقدّمة قد حيّر حتى النقاد هل هو قصائد نثرية أم قصة قصيرة ؟؟!!؟؟
الاولى وأحرّ قلبى تسمعينى والثانية مصافحة والثالثة لإعادة التكوين قصة والرابعة تلومنى الدنيا والخامسة دمعة جديدة وكلها كانت فى قالب سريع لايمل وفعلاً لم نعرف هل هى قصائد نثرية أم قصة قصيرة المهم فى الامر أن معتصم الحارث أسعدنا وأمتعنا بمشاركتة .
أسمحوا لى بإستراحة لنقدّم بعدها المبدع والمطرب حسن أبوعلى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الإثنين 26 ديسمبر - 5:54

* بدأت الفقرة الثانية فى إحتفالنا بعد إستراحة عشر دقائق بتقديم رصيين وقوى من الاخ الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى للمطرب الرائع حسن أبوعلى المشهور بحسن هولندة
البداية بنقرشة على الآلة والتى تجمع بين العود والجتار والمندليين والبداية بأغنية الله يسلمك يا يمّة الله يسلمك كلمات الرائع التجانى حاج موسى والتى يؤديها كمال ترباس وقد أبدع فيها مطربنا حسن أبوعلى حتى طلب الحضور بلإجماع طلبو إعادتها !!فأعادها من خيرك على بالجد كتيييير .
الوصلة الثانية كانت أغنية من شرق السودان وقد تجاوب معها الاخ عبدالناصر إلياس إبن أروما وتجاوبنا معه نحن والجميع والاغنية تعبر على الفروسية والحرب ، أغنية من الشمال حلفاوية بالرطانة وماشاء الله تبارك الله الاخ المطرب حسن أبوعلى متفرد فى الغناء بكل لهجات السودان ولو لا إنفصال الجنوب لتغنى بلهجة الدنيكا والمندارى والاشولى والزاندى ، ثم مرثية حزينة عطبراوية يقول مقطعها الاول (حليلك تانى ما بترجع حليلك يا رفيق دربى كان بيك دوام بفرح ) وكتبتها إحداهن بعد وفاة زوجها .
* الشاعر عبدالسلام ساتى ومجموعة من القصائد ، جاى ليه القصيدة الاولى (غرامية ) وحاسى بى أيضاً غرامية حاسى بى زولا كان بريدك ويدخل فى وريدك .
* مشاركة من الشاعر أشرف أبوعكر ، الاولى عاطفية من كلماتة والثانية قراءات والاخ أشرف لدية ملكة عالية فى الإلقاء وقد شد الحضور بقصيدته السياسيبة باب الزنزانة تأريخ ، وأيضاً قصيدة محمود درويش ليدين بين حجر وزعتر.
*مشاركة من بشرى مبارك إدريس وقصيدة عن الثورة الليبية ومسدار فى موت القذافى ومسدارين عن الاطباء السودانيين فى بريطانيا وقد أبتدرت المشاركة بالتعريف عن نفسى ونشاطاتى فى المنتديات الكثيرة التى أشارك فيها وقد وجد الحديث الاستحسان والحديث بينهم الآن مكتوباً كبيان بالعمل على ما قلت لهم أننى عندما أكتب عن أى حدث مثل إحتفالنا هذا ربما يغالط من يطالع الموضوع أنه كان حاضراً من شدة التفاصيل ودقة التصوير .
* تعقييب من معتصم الحارث عن ما قدمته فى موضوع الكتابة الكثيرة فى المنتديات وإن هذا الامر من عوامل نجاح الكاتب والصحفى والاعلامى (ضرورة كتابة ورقتيين فى اليوم على الاقل ).
* فاصل شعرى وأداء رائع بالعود للمبدع محمد عثمان الطويل بدأ وصلته بقصيدة رائعة عن الجنوب والانفصال سكب فيها كل تجربة والده فى الجنوب ، ثم أغنية من كلماتة وألحانة وأداؤه إنت لمن تقول بريدك قوله بى رقة ومحنة
عشان أكون حافظ لريدك وأبدل الاهات بجنة
أداء مقنع ومتمكن يدل على الموهبة المصقوله والجهود المبذوله .
قصيدة أخرى وأغنية تقول كلماتها ريده صادقة مؤكدة
الليلة قلبك هو البدأ
غيّر عواطفى وبدده

والاخ محمد عثمان الطويل يحاكى ويقلد وله مواهب متعدده نسأل الله أن يحافظ عليها وينمّيها وينشرها ويغذيها بالإحترافية والصقل وبالجدية .
وأخرى تقول :
لما تعرف ريدى عندك أبقى أسأل عن ودادى
لما تشتاق لى مره خلى صدق الريدة زادى
* فاصل مع الطرب إيهاب الماحى والبداية أغنية عن الثورة الليبية والثانية الظبيى النافر لى متين وصولك من كلماتة وألحانة وأداؤه.
ثم غلطان أنا غلطان كلمات عبدالسلام ساتى ، حليل الراحو خلو الريح تنوح فوق النخل حمد الريح ثم يا نور العين إنت وينك ويييين المطرب وردى ، ثم يا ربيع الدنيا والراحل عثمان حسين .
* فاصل من الاشعار للأخ عبدالعزيز موسى بشرى ، كلمة منّك بس ، أحتاج لى لهيجك غرامية
* فاصل للشاعر عبدالسلام ساتى بدأ بميمونة هى منى ثم كل يوم يكبر حنينى ثم الاحلام الكترت وطفحت .
* وصله غنائية للأخ حسن أبوعلى ، راجع ليك من تانى عشان هديتى أحزانى ، إنشاد دينى رائع يا واسع الكرم صلى على الختم ياربى ياربى .
أغنية من قليبى الجافى لى قليبى الحان النسيم يتردد عامل إستمحان !!!!
* عودة للأخ إيهاب الماحى والبداية بأسمر لونو لادن جسمو ، ثم ظبية المسالمة الفى الخمايل هايمة وقد أدى معه الاخوان حسن أبوعلى ومحمد عثمان الطويل بصورة متميزة وجميلة وكونو ثلاثى رائع .
الحلقة الاخيرة سوف أتحدث فيها عن الحوار الذى أجريتة مع الاخ الشاعر والمطرب والملحن محمد عثمان الطويل وكذلك حول وقفات وسطور حول الليلة الادبية الرائعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الثلاثاء 27 ديسمبر - 6:35

والآن نواصل ما أنقطع ونبدأ بلقاء أجريته مع الشاعر والملحن والمسرحى والمطرب محمدعثمان الطويل وأنا أخترت له إسم جديد أتمنى أن (يسير ) عليهو ويترك الاسم محمد الطويل لانه يخص والده والاسم الذى أخترته له (محمد نخلة ) لانه بطول النخله وبفوائد النخلة فالنخلة لها فوائد ومهام متعدده وكذلك الاح محمد عثمان (محمد نخلة) .
كنت أمثّل فى البداية فى الصف الثالث الابتدائى ومن التمثيل تم إكتشاف موهبة الصوت فبدأت فى الصف الرابع الغناء شاركت فى الدورات المدرسية أشهرها الدورة المدرسية بالابيض فى العام 1992م وأحرزنا كأس الثقافة لولاية الخرطوم .
الثانوى العالى فى ودالسائح شمبات .
درست كورسات موسيقى فى معهد تابع للمعهد العالى للموسيقى والدراما وتخصصت فى الصوت .
كتبت كل أنواع الشعر العامية والفصحى وشعر الاطفال .
تمت إجازة صوتى من المجلس الاعلى الاتحادى للمصنفات الفنية والادبية فى العام 2003م . بدأت فى الالحان منذ العام 2000م تقريباً .
تعرفت على عدد كبير من الملحنيين وتعرفت على 23 شاعر ولحنت 105 لحن والحمد لله ،
وأيضاً الحن مدح المصطفى .
وصلت بيريطانيا لأول مره فى العام 2003م ورجعت السودان 2006م وأنا عضو الاتحاد العام للمهن الفنية (إتحاد الفنانيين ).
سجلت فى الاذاعة السودانية أمدرمان وفى قناة النيل الازرق وزول .
بخصوص برنامج ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام أول مشاركة لى وأعجبتنى جداً وأتمنى أن يتم تعميمها على كل المدن البريطانية التى تتواجد بها الجاليات السودانية حتى تمثل ربط للسودانى ببلدة الغالى السودان والذى لايفارق وجدان كل سودانى .
أشكركم وأتمنى أن تكون الفعالية والاحتفالية القادمة فى لندن وقريباً إن شاء الله .


والآن أسمحو لى بسطور متفرقة عن الاحتفال .
* السطر الاول للاخ معتصم الحارث والذى قدّم إكرامية فندقية نشكرة على حسن الاعداد وقد أدار الاحتفال بصورة رائعة وجدت الاستحسان والثناء من الجميع وأيضاً الشكر للأخوان ضياء الدين والاخ عبدالعزيز موسى بشرى .
* السطر الثانى للأخ عباس خطاب وبنته (نجمة الاحتفال شجن عباس خطاب ) فقد أهتم بالدعوة وحضر فى وقت مبكر على غير عادة السودانيين فى التأخير وعدم المبالاه فله التحية ومزيداً من التوفيق لشجن فى مجال الشعر باللغة الانجليزية .
* الحضور كله نقدم لهم الشكر خاصه الاخوان الذين حضروا بزوجاتهم الاخ حسن أبوعلى والاخ مدثر والاخت سهير شريف والاخت بنت منطقتى الجيلى الاخت عفاف حسين .
* كانت مشاركة أخواننا من أبناء دارفور كبيرة ومعبرة وقدموا أبداعاتهم الشعرية الاخ الشاعرحافظ هاشم إدريس فلهم الشكر وأتمنى أن يتواصل حضورهم معنا .
كان للجمعية السودانية بيرمنجهام والمدرسة السودانية بيرمنجهام القدح المعلى فى الحضور بقيادة السكرتير الثقافى والاعلامى والرياضى والاجتماعى بشرى مبارك إدريس ونائبة أبوبكر بشرى السيد وأمين المال عبدالسلام عمران والادارى والمعلم عبدالناصر عمران وأيضا المعلم بالمدرسة عباس خطاب وأختارو جميعاً مكان واحد جوار بعضهم البعض (ما خايفيين من العين ؟؟؟!!!) .
* بدأ الاحتفال الساعة السادسة وأنتهى الثانية عشر والنصف تماماً .
* قام الاخ عبدالناصر عمران مشكوراً مأجوراً إن شاء الله بتوصلى والاخ بكرى الى منازلنا بعد أن توقفت حركة البصات وكان الامر كثير عليه لاننا أصبحنا وأنا وبكرى غير جيران فقد رحلت الى حى (آيردنتونغ) والذى يبعد من بكرى ربع ساعة تقريباً حينا السابق فى (ألوم رووك).
ساهم الاخوان جميعاً فى تكلفة الصالة وغيرها من التكاليف وكان الاخ معتصم الحارث قد أوضح للحضور أن الامر يتم بالعون الذاتى فكان الاخوان كما عهدناهم لم ولن يبخلوا وهذا هو ديدن السودانيين فى كل مكان فالشكر لهم .
* تعاهد الاخوان على أن يكون الاحتفال القادم فى لندن حسب طلب الاخوان سهير شريف ومحمد عثمان (محمد نخلة ) وعلى العموم نحنا جاهزين ومنظريين عوووك .
* ختاماً هذا حفلكم على السطور فأتمنى أن أكون قد نقلته بكل مافيه وأتمنى أن يعجبكم نقلى والى اللقاء فى مقبل الايام إذا مدّ الله فى الآجال ومن بيرمنجهام سلام رائد شرطة معاش بشرى مبارك إدريس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الإثنين 5 مارس - 18:48

أترككم تتابعوا الاحتفالية الاخيرة الرابعة ببيرمنجهام الى حين نزول الخامسة إن شاء الله فتابعونا غداً الثلاثاء على بركة الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الثلاثاء 13 مارس - 7:45

فى البداية أكرر إعتذارى عن التأخير فى الكتابة فوالله العظيم كتبت الموضوع الاسبوع الماضى بالصباح وتركته دون أن أتمه وعدت بالمساء وتمييت الموضوع وكان كبير جداً وأخذ على الكمبيوتر أكثر من 12 ساعة دون أن أنزله ويبدو لى لعوامل فنية ضاع الموضوع وأنشلغت فى مشغوليات ودعوات وإجتماعات نهاية الاسبوع وهآنذا أعود لكم لكى أكتبة من الاول .
كانت الاحتفالية الخامسة قد تم تحديد زمانها ومكانها فى لندن يوم 3 مارس وكان ذلك التأريخ فى عهد نميرى يعادل يوم وحده السودان ويجى هذا العام والسودان قد أصبح دولتيين والحمد لله على قضاء الله وما فعتله الانقاذ ونيفاشا .
دارت إتصالات عديده بينى والاخ عبدالعزيز موسى بشرى بخصوص الترتيب وحجز الحافله وتحديد الاخوان الذين يودون المشاركة وبالفعل أتصلت على الاخوان أبوبكر بشرى وعبدالناصر عمران وأبدوا موافقتهم .
فى اليوم المضروب تحركنا لنتقابل حسب الاتفاق فى (سوهو رود ) جوار معبد الهندوس المشهور ومعروف فى ذلك الشارع ، تقابلنا وعندما تحرك عبدالعزيز وبعض الاخوان لمكان الحافله وجدوا للأسف المكان مغلق لان حجز الحافله كان يحتاج الحضور بالجمعة فكان الرآى أن نسافر بالسيارات الخاصه .
توزعنا الى ثلاثة مجموعات الاولى بقيادة محمد الزاكى أبوبكر بسيارته يرافقه عبدالعزيز موسى بشرى وطارق ضياء الدين وياسر عبدالرحيم شاعر قادم من توتنهام المجموعة الثانية بقيادة عبدالناصر عمران ومعه بشرى مبارك وناصر جمال الدين وأبوبكر بشرى السيد المجموعة الثالثة بسيارة كبيرة 7 راكب وعلى قيادتها الدكتور صدقى كبلو والباشمهندس أبراهيم حسن أبشر وحسن صالح أبوعلى المطرب المشهور بحسن هولنده وأنور الشيخ وفى العودة الاخوات إخلاص أحمد الخليفة وماجدة إمام .
كان تحركنا فى حدود الثالثة عصراً لنصل لندن السادسة إلا ربع أى قبل الوقت المضروب بربع ساعة والحمد لله كان المشوار بدون مشاكل طريق .
أول الخطوات صلينا المغرب والعشاء قصراً وجمعاً .
تم التعارف على العدد القليل من الحضور لاننا حضرنا قبل أهل لندن ، وقبل أن يبدأ الحفل لفت نظرنا الاخ معتصم الحارث أن هناك مجموعة فنانيين تشكليين عراقيين شاركوا فى هذا الاحتفال بلوحاتهم فعلينا أن نعلق وندرش معهم وبالفعل وجدتها سانحة وأجريت حوار معهم خاصه أنهم مصوريين لقناه عراقية هى التى غطت ساعة من بداية إحتفالنا ، والان إليكم حصيلة ما خرجت به من الاخوان العراقيين .
* الاخ على موسوى فنان تشكيلى عراقى خريج معهد الفنون الجميلة بغداد تخرجت من قسم النحت فى العام 1981م ، سافرت الى أروبا لمزيداً من الدراسة وكانت لى محطات عملية فى أكثر من دولة أوربية ، فقد عملت أستاذ لمادة الرسم والنحت فى المدارس المتوسطة فى السويد ودرست مادة النحت على الخشب والمزاييك ، أنا أحد أعضاء جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين فى بيريطانيا أقمت مع زميلى حسن الجراح معارض سنوية آخرها كان معرض بداية هذا العام فى دبى والشارقة
كما أننا نشارك فى المعارض السنوية التى تقام فى لندن وفى بعض الدول الاوربية ونعتمد على تسويق أعمالنا على الدعوات والمناسبات والاحتفالات والعمل فى حد ذاته لايفتح بيت ولذلك طرقنا أعمال أخرى مساعدة مثل التصوير التلفزيونى والاخراج .
لاحظت أن هناك لوحات فيها خط عربى جمييل فسألت الاخ حسن الجراح والذى ذكر أنه يهتم بأمر الخط العربى ثلاثى الابعاد وهناك خطوط أشبه بالعمل النحتى وذكر أنه متخصص فى جماليات الخط العربى بكل أنواعة وصراحة أعجبتنى اللوحات المعروضة بالخط العربى الرائع .
ذكر الاخ حسن الجراح أنه شارك وحصل على جوائز عديدة منها جائزة الابداعات الماسية وجوائز فى التصوير الفوتغرافى ويعمل مصور متعاون مع عدة فضائيات منها معظم القنوات العراقية فى لندن والجزيرة للأطفال والاقصى والسعودية الاخبارية وغيرها من الفضائيات .
والاخ حسن الجراح خريج معهد الفنون والصناعات الشعبية بالعراق قسم النحت .
والان الى بدايات الاحتفال ، كانت البداية أو بالاحرى قبل البداية كان العشاء الرائع من جانب الجهة المنظمة وهم مجموعة نوافذ بقيادة الشاعر أشرف أبوعكر وسوزان كاشف وأوناهيد أحمد وعلاء الدين خضر ونبيل عبدالرحيم فلهم منا خالص الشكر على الخدمات الرائعة والتنظيم لهذه الفعالية .
كان التقديم وكعهده رائعاً من الاعلامى الرقم المبدع معتصم الحارث بكلماته التى يختارها بطريقة خبراء الاعلام وتكون دائماً من اللسان الى المشاهدين بإبتسامته المبتسمه وحروفه المنسجمة فقدم الشاعر بشرى مبارك ليقدّم مشاركات ثلاثة عباره عن رثاء للراحل محمد عثمان وردى الذى أنتقل الى الرفيق الاعلى قبل أيام قلئل من إحتفالنا وكان رأى أن نخصص زمن وافى للحديث شعراً وغيره عن الراحل وردى .
قدمت قصيدة ثقافة تبحث عن وطن ترثيك حروفنا بلا وهن كانت الاولى والثانية كانت فى حضرة رثاءك يكون العبوس والاخيرة كنت النخله طوله يا وردى الهمام وكنت قد بدأت بمقدمة عن ما ربطنى بالمطرب وردى وهو المقدم شرطة وقتها رئيس جوازات مطار الخرطوم سمير محمد صالح ضرغام والذى كان يحضر لزيارة وردى بمكتب الجوازات وتعرفنا عليه وكان ذلك قبل 30 عالم بالتحديد فى مارس 1982م

ثقافة تبحث عن وطن
ترثيك حروفنا بلا وهن
والرحمة لى وردى الوطن
غنى مع الشادى البقول
لمتين آلاقى فى هواك مُرّ الشجن
ولاقينا فى فقدك ألم
علمت بالوتر القلم
وغنيت فى يوم رفعوا العلم
وغنيت فى إكتوبر على كل من ظلم
ردّد معاك كل الوطن وهاجر مع الطير المهاجر
صوتك طرووب أحن وأرقّ من كلمات مسافر
يوم فقدك إنتحب الوطن وأصبح حزين حزن المقابر
الرحمة تتغشاك فقيد فى فقدك فى فقدك إتذكرنا جابر

يا وردى حبيناك من قلوبنا لأن ألحانك ألحانك وطن
لمّ الجنوب لمّ الشرق لمّ الغرب ولمّ الشمال فيهو الرطن
تسهر معاك كل الخلوق عشان تسمع السمحة السمحة أم عجن
والليلة فى لحظة فراقك ما زلنا نبحث ما زلنا نبحث عن وطن
فارقتو إنت ومن قبلك الفارق كتيير عبر العصور وماضى الزمن
بالرحمة والغفران الغفران عليك رددنا سطرنا ويا ربنا لجنة لجنة عدن
بالرحمة والغفران الغفران عليك رددنا سطرنا ويا ربنا لجنة لجنة عدن



القصيدة الثانية فى حضرة رثاءك يكون العبوس


القصيدة :

فى حضرة رثاءك يكون العِبوس
جمعت المعارض جمعت البسوس
نظرت ونظرت لكل القيام وكل الجلوس
وجدت المآقى المآقى كيوم البسوس
وعمّ الحزن كل القرى كل المدن وكل النفوس
كسرت الحواجز وكل الطقوس
وكنت البتفرح عريس والعروس
وما كنت طامع تفتش فلوس
ديارك بلادك فيها بتجوس
وغير العرب لى لحنك يكوس
نقلت الموسيقى خماسى وسدوس
وصوتك تفرّد فى راحة النفوس
عرفت السجون وناس ساس يسوس
برأيك بتجهر وللظلم تدوس
يحييك شعبك ولى مجدك يبوس
يحييك شعبك ولى مجدك يبوس


القصيدة الثالثة كنت النخلة طوله يا وردى الهمام
كنت النخله طوله
والايام فصوله
يا وردى الهمام
ويا وردى النظام
وليك كان إحترام
وفنّك وصوتك إنسجام
وزى بدر التمام
كنت هلالى صافى
وأصلك ما بتجافى
وتخدم وإنت حافى
ولى ضيفك سلام
حباك كل سودانى
وفى لحنك تفانى
ومتشبّع أمانى
يا هذا الهمام
وليك تعظيم سلام
من حلفا القديمة وفى غربك برام
ومن كسلا الجميلة تقدير وإحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الخميس 15 مارس - 6:03

ونواصل معكم الاحتفالية الخامسة لبرنامج ثقافة تبحث عن وطن :

بعد تقديمى للثلاثة قصائد رثاء الاستاذ محمد عثمان وردى والتى وجدت إصغاء ومتابعة وإهتمام من الحضور وتركيز وتصفيق حار شجعنى فى كل مره لكى أقدّم ما هو أروع وأحسن إن شاء الله .
* الفقرة الثانية كانت الشاعر عبدالسلام ساتى ومجموعة من القصائد الرائعة منها السياسية والتى أستهل بها وكانت بعنوان (إنت بتسرق اللقمة الفى حشا الجيعان ) والقصيدة الثانية فى رجاء المحبوب وقدّم الشاعر ثالثة يبدو أننى أنشغلت بموضوع جانبى أو شمار من عبدالناصر أو بكرى ما عارف المهم لم ألتقط العنوان أو أى بيت فلك العتبى أخى الشاعر عبدالسلام ساتى والذى دائماً ما تجده مرتب الاوراق وباهى الاشراق .
* الفقرة الثالثة كانت الشاعر والذى نتشرف به لأول مره فى ثقافة تبحث عن وطن ويبدو أننى فى بحثنا عثرنا على شاعر صاحب لونية جميلة وخفيفة وله ميزة لا أستطيع أنا مهما أوتيت من ذاكرة وتركيز وحظ أن أقلده فيها وهو أنه ماشاء الله تبارك الله يحفظ قصائدة التى قدمها عن ظهر قلب ويقلبها بلسان وبيان رائعين وكانت القصيدة لى كل زول حياه والنظرات كمان مليون صنف !!!
الثانية كانت قصيدة بعنوان بلادى طيورك مهاجرة .... طيورك مهاجرة وشاده الرحيل ويبدو أننا هاجرنا مع الشعر الرصيين لتكون الفقرة الرابعة مع الطرب والفنان والشاعر والعازف محمد (محمد نخله ) كما أطلقت عليه وبدأ بأغنية من كلماته وألحانه بعنوان فضفضى لى ويقول مقطعها :
أصلى مُغرم بى هواك .......بى تقاليدك وفنّك .
الاغنية الثانية كانت من غناء السيرة الحديث المعدل بواسطة جيل محمد نخلة وأردنا نحن مجموعة بيرمنجهام أن نحرك سكون القاعة فقمنا بالتبشير على المطرب وكل الحضور وقد أعجبت طريقة تبشيرنا مخرج الفضائية العراقية فبدأ يتابعنا بإهتمام بالغ .
الاغنية الثالثة كانت بعنوان مشتهنّك .
* أعلن معتصم الحارث عن فاصل لمدة ربع ساعة ونواصل .......
ونواصل معاكم وكانت أول وصله بعد الفاصل مع الشاعر المصرى الشعبى محمد البرعى
القصيدة الاولى (سكت الكلام وأتجمدت كل الحروف ) تتحدث عن فلسطين وإنفصال الجنوب عن السودان الاصل !!! القصيدة الثانية مين فينا نسى فلسطيين ؟؟؟
الثالثة عن الثورة المصرية .... بعد صبر سنيين ... سنيين بالعدد تلاتيين!!!
سلام من بلاد الغرب للشرق وقصيدة بعنوان سلام لى أبوى وأقو ليهو إبن الوز عوام قصائد وجدت التصفيق والتفاعل من الحضور .
*الشاعر أحمد أبكر .... لأول مره ويبدو أن ثقافة تبحث عن وطن سوف يكون كشفها أو منتخبها الذى تشارك به مستقبلاً بى إحتياطيهو والحمد لله والبتكون قصيدو أى كلام (الكنبة محمداهو !!!!) والكلام ليك يا المنطط عيينيك (إمكن أنا وعبدالعزيز موسى بشرى )
بدأ الشاعر بمقدمة رائعة عن العنوان ثقافة تبحث عن وطن وفذلك الحديث حتى وصل الى أن العنوان (ثقافة تبحث عن وطنها !!!) ... واصل شاعرنا فى التجلى وبدأ شاكراً حضور الاخوان من العراق فقدّم قصيدة بغداد الجريحة والتى حسب ما أفاد كتبها عندما أجتاحت قوات التحالف فى العام 2003م مدينة بغداد وتقول :

آه آه هنا جرح بغداد
إبن الرشيد والمنصور حياها

وقدّم للإخوه المصريين أبيات للأبنودى
ومشاركة ثالثة قصيدة بعنوان تشتتنا (على وزن تمكنا ) فضحك الجميع بما فيهم شاعرنا !!!!.
كيف الصباح يا بلادى والالقُ
وتحمييك يا بلادى الاخلاص والفلقُ
زمشاركة رابعة رمزية
ليت الخليل دنا ما كان فى أمرى
أنام ثلث الليل والثلثين فى شهرى

* الفقرة القادمة كانت مع الشاعر والمبدع أشرف أبوعكر والذى كان قد شرفنا فى بيرمنجهام وشرفناهو هذه المره فى لندن وكان شرفاً لنا أن نتشرف بحضور هذه الامسية فى عاصمة الضباب بين الاخوات والاخوان والاحباب وعلى رأسهم أشرف الذى أشرف على كل شىء والان هو بيننا على المسرح ليشنّف أسماعنا بصوته الشجى وتفرده فى الالقاء وقدّم قارئة الفنجان وقال فيها عرجت على إمراه أعرفها .. قالت لى أجلس يا ولدى !!!
القصيدة الثانية سنغادر ولن يبقى فى الارض سوى الانسان وقصيدة قدمها هدية للدكتور نافع على نافع يقول فيها (لازم تعرف أنّك أسوأ منّك ....والقصيدة من تأليف الاخ أشرف أبوعكر )
ثم ختم بمقاطع لمحمود درويش (ليدى بين حجر وزعتر ) .
* الفقرة هذه المرة للدينمو المحرك لهذه الفعالية ( لجورج إستيفن سنت ) لقطارنا الانجليزى الذى وصل بنا من بيرمنجهام الى لندن ووعدنا برحلات الى مانشيستر وغيرها إنه المبدع والشاعرعبدالعزيز موسى بشرى بدأ بالاعتذار نيابة عن الذين أعتذروا من بيرمنجهام وغيرها وبدأ قصائده بقصيدة سياسية مهداه لكل فتاة تعرضت لإغتصاب أو تحرش جنسى من الامن أو الشرطة فى السودان .
القصيدة الثانية دروب هواك والقصيدة الثالثة كانت عن الانفصال ومقدمتها تقول :
للميلون سلام تعظيم
جاتنا طغمة بإسم الدين تقطّع للبلد نصفين
ومع ختام القصيدة كانت فاصله المطرب الرائع حسن أوعلى والذى بدأ بحيث ما أنتهى عبدالعزيز موسى وقصيدة للميلون سلام تعظيم وقد أختار لها لحناً رائعاً وتفاعلت معه القاعة بالتصفيق والتبشير والترديد .. مريدى وحلفا متجاوريين بعزه أهلنا الطيبيين
لأخر مره متحابيين حالفين للقسم تاميين

الأغنية الثانية (لمتين يلازمك فى هواك مُرّ الشجن )
يكفييك هدرت عمر حرقت علييك شباب
لكن هواك أكبر وما كان ليك تمن والحسرة ما بتنفع وما بجدى العتاب ، وقد تفاعل معها الحضور بصورة مُدهشة .
لكنى أخشى عليهو من غدر الليالى
وأخشى الامانى تشيلو عشنا يبقى خالى
هو لسع فى نضارة حسنو فى عمر الدوالى
ما حصل فارق عيونى لحظة أو بارح خيالى .
وأنا برضو ما ناوى أفارقكم بالساهل دون أن أنقل لكم هذه الحفل البهيج والطرب والهجييج ، فأرجو أن تتابعوا باقى الفقرات والفضل ما كتيير .
ومازال حسن هولنده يقدّم الروائع ويتحفنا بأغنية الله يسلّمك يا يمّه الله يسلّمك ، حليلك تانى ما بترجع حليلك يا الرحلت بعيد وسبت قليبى يتوجّع .
الان مع محمد نخلة وهذه المره كشاعر وقصيدته (بقييت محتار بدونك أساسق فى دروب الليل )
* والان جاء دور المطرب إيهاب القرشى الماحى وبدأ وفياً لصديقة وشاعرنا وشاعرة الاخ عبدالسلام ساتى وغنى له (غلطان أنا غلطان..... غلطان أنا ) ثم من كلماتة وألحانة الظبىّ النافر لمتين رجوعو ثم كلمات عبدالسلام ساتى ما نسيت ريدك زمان ، ثم إيقاع كردفانى تجاوب معه الحضور
ثم مقدمة عن الراحل وردى وأُغنية نور العين
تجاوب كامل ووقوف لكل حضور الصالة وكأنى أراهم وأسمعهم يرددوا لقد مات جسدك يا وردى ولكن بإذن الله سوف تظل فينا بلحنك وصوتك المتفرد فالرحمة تتغشاك يا مطرب السودان وأفريقيا والعالم العربى
* ثم أغنية يا الخرطوم يا العندى جمالك جنة رضوان ونترحم أيضاً على هرم من الاهرام الغنائية سيد خليفة عليه الرحمة ، ويبدو أننا وصلنا الى النهايات وقبل أن أقول لكم وداعاً والى اللقاء فى الفعالية السادسة لدى بعض الاسطر لابد أن تتزيل هذا السرد والنقل وأتمنى أن تؤتى أُكلها .
أشكر من قاموا من الاخوان بلندن بتنظيم هذه الفعالية ولكن ناس لندن حضور متأخر حديث أثناء تقديم الوصلات والشعر جلوس فى المقاعد الخلفية فلو حضروا فعالية من فعاليات بيرمنجهام لرفعوا لنا قبعة التقدير والاحترام ولرموا زينا لى قدام!!!!! رأيت من هذه السطور أن تكون (تنبية ) للقادم يكون أحلى ولا أنسى أخر التنبيهات وهو أن المشاركات بالطريقة السودانية فى حفلاتنا من تبشير وحضور للمطرب ومشاركة للمبشرين ترفع من إيقاع الاحتفال وتجعل المطري يطرب بالحضور والجمهور ويجرّ الموية والنور لكى يقدّم لكم الجميل والرائع وكل البدائع والى لقاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الأربعاء 25 ديسمبر - 4:22

"ثقافة تبحث عن وطن" تدعوكم للاحتفال بالذكرى الرابعة لتأسيسها
12-14-2013 10:08 PM

تتشرف مجموعة "ثقافة تبحث عن وطن" الأدبية الفنية بتوجيه الدعوة لكم للمشاركة في الاحتفال الذي تقيمه في برمنغهام- المملكة المتحدة، بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسها على النحو التالي:

التاريخ: السبت 21 ديسمبر 2013- برمنغهام
الزمان: 5- 11 ليلا
العنوان:
Eternity College, Wolverley House
2nd Floor
18 Digbeth
Birmingham
B5 6BJ


يشارك في الفعالية عدد من الأدباء والشعراء والفنانين والدراميين، والدعوة عامة لكافة المعنيين بالأدب والثقافة والإبداع السوداني.
للمحافظة على النظام والاستمتاع بأمسية رائعة، نرجو عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.
بحضوركم الكريم نتشرف ونرحّب كثيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الأربعاء 25 ديسمبر - 4:28

"ثقافة تبحث عن وطن" تدعوكم للاحتفال بالذكرى الرابعة لتأسيسها
12-14-2013 10:08 PM

تتشرف مجموعة "ثقافة تبحث عن وطن" الأدبية الفنية بتوجيه الدعوة لكم للمشاركة في الاحتفال الذي تقيمه في برمنغهام- المملكة المتحدة، بمناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسها على النحو التالي:

التاريخ: السبت 21 ديسمبر 2013- برمنغهام
الزمان: 5- 11 ليلا
العنوان:
Eternity College, Wolverley House
2nd Floor
18 Digbeth
Birmingham
B5 6BJ


يشارك في الفعالية عدد من الأدباء والشعراء والفنانين والدراميين، والدعوة عامة لكافة المعنيين بالأدب والثقافة والإبداع السوداني.
للمحافظة على النظام والاستمتاع بأمسية رائعة، نرجو عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.
بحضوركم الكريم نتشرف ونرحّب كثيرا.

أرسل لى الاخوان المشرفين على فعاليات ثقافة تبحث عن وطن وهم الاستاذ معتصم الحارث الاعلامى المعروف فى قناة ANN السورية من لندن والاخ الشاعر عبدالعزيز بشرى الدعوة على الموبايل قبل فترة وصراحة التأريخ لم يعجبنى لأنه متزامن مع حضور الشيخ والدكتور عبدالحى يوسف والشىء الثانى أن العمل فى هذه الايام يتمتد من السادسة صباحاً الى السادسة مساء وقررت أن لا أتصل عليهم وأبدأ فى محاولات تغيير الزمن وقلت أترك الامر إن شاء الله الى حضور ذلك التأريخ !!! من يوم الجمعة 20 ديسمبر أو قبله بالخميس دخلنا فى برنامج الدكتور عبدالحى يوسف حيث قمنا بزيارته فى محل إقامته للسلام عليه والترحييب بقدومه الميمون ، يوم الجمعة كانت الخطبة وبالمساء بعد صلاة العشاء المحاضرة الاولى بعنوان ( فاستقم كما أُمرت ) ويوم السبت بعد صلاة الظهر المحاضرة الاولى من دورة نداءات الرحمن لأهل الايمان وبعد العشاء المحاضرة الثانية وكنت امنّى النفس بحضور المحاضرة الثانية وللأمانة والتأريخ قررت عدم المشاركة فى برنامج ثقافة تبحث عن وطن هذه المره لأن حضور حلقات العلم وما قال الله ورسوله مقدم على غيره ، وحضور الشبخ ربما لن يتكرر لأى سبب أما حلقات وبرامج ثقافة تبحث عن وطن وفى ظل أن الوطن ما زلنا نبحث عنه يمكننا أن نقييم الفعالية فى أى وقت مناسب إن شاء الله ، إلا أن العمل أصبح سيد الموقف فلم أخرج إلا الساعة السادسة والنصف !!!! وأنا بالبص أتصل على الاخ الكريم أنور الشيخ أحد المشاركين فى البرنامج ومن التعب لم أستطيع أخراج الهاتف من جييب الجاكت ولكن عاودت الاتصال عليه فسألنى من أسباب عدم حضورى الغير متوقع من الجميييع بما فيهم الاخوان معتصم والشاعر عبدالسلام !!فذكرت للأخ أنور الشيخ الظروف التى حالت دون حضورى فقبل عذرى وأفادنى أنه سوف يعكسه للأخوان للعلم والاطمئنان عليك فقد دخلت عليهم الكثير من التساولات !! فأصبحت ثقافة تبحث عن وطن هذه العام تبحث عن بشرى مبارك وأيضاً تبحث عنى دورس الشيخ والدكتور عبدالحى يوسف بأمانة ومسجد معاذ بيرمنجهام وقد أخذ العمل ولله الحمد والمنّه أغلى وأحلى الاوقات نسأل الله مزيداً من الصحة والعافية ومن بيرمنجهام سلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام    الثلاثاء 2 فبراير - 3:32

ذكريات من الايام الجميلة وثقافة تبحث عن وطن والليالى الشعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
ثقافة تبحث عن وطن والاحتفال بالاستقلال من برمنجهام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الشعر والخواطر والقصص-
انتقل الى: