منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة   الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة I_icon_minitimeالثلاثاء 15 فبراير - 5:20

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

--------------------------------------------------------------------------------

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:
من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.
جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.
فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.
وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.
وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.
وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.
قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.
ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية
وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.
قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.
فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.
وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة   الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة I_icon_minitimeالثلاثاء 15 فبراير - 5:44

د. عبد الحي يوسف




السؤال:

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟



الإجابة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد.

فلبيان حكم الاحتفال بالمولد النبوي ـ في زماننا هذا ـ لا بد من تجلية أمور:


أولاً: الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له ، و عدم المانع منه ،

و لو كان خيراً محضاً أو راجحاً ـ كما يقول ابن تيمية ـ لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ،

فإنهم كانوا أشدّ محبة لرسول الله صلى الله عليه و سلم و تعظيماً له منا ، و هم على الخير أحرص.

[ اقتضاء الصراط المستقيم 2/123] فعُلِم يذلك أنّ الاحتفال بالمولد بدعة ؛ لما فيه من تخصيص زمان

ما عيداً من غير دليل شرعي.


ثانياً : أنّ واقع المسلمين يختلف من بلد إلى بلد، و من قوم إلى قوم ، فإنّ

ناساً سلَّمهم الله من البدع و قاهم شرّها ليسوا كأناس نشأ على البدعة صغيرهم ، و شاب فيها كبيرهم ،

حتى إنهم لا يعرفون ديناً سواها ، فمثل هؤلاء من الخطأ – في منهج الإصلاح والتغيير - توقع تركهم

الشر جملة واحدة ، لذا فالحكمة قاضية بأن نعمل على أن نحيي فيهم - كل يوم - سنة ، و نميت بدعة ،

و إنّ من فقه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ارتكاب أخف المفسدتين و تحصيل أعلى المصلحتين.

و قد قال الصحابي الفاضل عمرو بن العاص رضي الله عنه: " ليس العاقل من يعرف الخير من الشر،

و إنما العاقل من يعرف أهون الشرين" [سير أعلام النبلاء].



ثالثاً : أكثر بلاد المسلمين في زماننا تحرص على إحياء هذه الذكرى ، رسمياً وشعبياً ، حتى لم تعد مجرد بدعة ، بل صارت - للأسف - ظاهرة اجتماعية ، و سوقاً للفساد ، يحرص كثير من الناس على

إذكائها باختلاط ماجن ، و لباس سافر ، و غناء فاجر ، مع ما يتبع ذلك من تضييع الصلوات ، و اتباع

الشهوات. و الواجب ـ والحال هذه ـ أن يتجه حرص الدعاة إلى درء هذه المفاسد ، و لا يكتفوا بمجرد

إنكار الاحتفال تقليلاً للشر . قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: "فعليك هنا بأدبين: أحدهما : أن يكون

حرصك على التمسك بالسنة باطناً و ظاهراً في خاصتك و خاصة من يطيعك ، و عرف المعروف ،

و أنكر المنكر . الثاني: أن تدعو إلى السنة بحسب الإمكان ، فإذا رأيت من يعمل هذا و لا يتركه إلا إلى

شر منه فلا تدعو إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه ، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من

فعل ذلك المكروه ، لكن إذا كان في البدعة من الخير فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان .." [الاقتضاء 2/125].



رابعاً : أنّ من المتفق عليه - حتى عند القائلين بجواز الاحتفال بالمولد - أنّ الاحتفال السائد في كثير من

بلاد المسلمين لا يمثل حقيقة الاحتفاء برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففضلاً عن كونه بدعة ، فهو

يفتقد سائر المعاني الجليلة التي يجب تذكير الناس بها من الدعوة إلى إحياء السنة ، وفقه السيرة ، و تعلم

الحديث، والقيام بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم، واتباع أمره، بل ويزيد بحصول كثير من

المنكرات ، فالواجب على الجميع ـ والحال هذه ـ إنكار هذا، و السعى لإحلال الخير مكان الشر. يقول

الإمام ابن تيمية رحمه الله: "بل الدين هو الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، و لا قوام لأحدهما إلا

بصاحبه ، فلا ينهى عن منكر إلا و يؤمر بمعروف يغني عنه ، كما يؤمر بعبادة الله سبحانه ، و ينهى

عن عبادة ما سواه ، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، و النفوس خُلقت لتعمل ، لا لتترك ، وإنما

الترك مقصود لغيره ، فإن لم يُشتغل بعمل صالح و إلا لم يُترك العمل السيئ، أو الناقص ، لكن لما كان

من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح نهيت عنه ؛ حفظاً للعمل الصالح .. [اقتضاء الصراط المستقيم 2/126 ـ 127].




فليستثمر الدعاة إلى الله حنين المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم و حبهم له ، فيشغلوهم بالسنة

عن البدعة ، و بالخير عن الشر ، و بالنافع عن الضار. و نسأل الله السلامة من سائر البدع والشرور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
دحدوح

دحدوح


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 38

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد   الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة I_icon_minitimeالثلاثاء 15 فبراير - 16:58

بارك الله فيك العم بشري علي هذه المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف والدليل على جوازة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: