منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الخميس 30 سبتمبر - 1:24

البطان (وهو عادة الضرب على السياط على الظهر اظهار للشجاعة ويكون في الاحتفال بالزواج وغيره) تلك العادة القاسية التي يتعرى فيها الرجل في المحفل على ايقاع الدلوكة والشتم (الات موسيقية تقليدية ما تزال باقية) والغناية فتلهب السياط جسده وتفري جلده حتى تُعالج اثارها بالزيت الساخن (الشيوية) وهو ثابت لا لا يتزحزح ،، تصم أُذنيه اصوات الزغاريد وهو يُردد(انا اخو البنات ،، ويحردن الكاهليات) وماليها ؛؛؛ وقد املت عليهم التقاليد والعادات الجارية ان يكون ذلك احد معايير الشجاعة ؛؛ ولكنهم مع ذلك كانوا يعدمون الجبان ؛؛

طرفة من حلقة البطان

فر احدهم من حلقة البطان فلحق به الُبُطان (الشرامة) واعادوه الي الحلقة مر بالنساء وهو يرجف كالقصبه ويقول (ساعدننا بالزغاريد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الخميس 30 سبتمبر - 2:00

ما دعانى للحديث فى موضوع البطان فى السقاى البتلاب ما ذكرة لى الاخ يوسف التوم عن ظهور البطان فى حفلات القرية فى السقاى البتلاب فى الفترة الاخيرة وتبارى الشباب فى أن يجلدهم العريس أو غيرة ما عارف بل أنهم إذا حاولت والده أحدهم أو أخته أن تخرجة يقول والله كان أقطع يدى بالسكين!!!عجبى من هذا التخلف وهذا السلوك الغير حضارى والذى إن دل على شىء يدل على الجهل والبعد عن الكتاب والسنه وما قال الله وقال الرسول .
جلينا والجيل ما قبلنا بعشر سنوات أو تزيد لم نسمع بهم أو نشاهدهم وهم (يتباطنون فى مناسبات السقاى البتلاب أو السقاى السروراب) وأذكر ونحنا صغار زواج المرحوم إسماعيل مكى وقد كان بالمطرب (أبراهيم الهادى المشهور وقتها ) وزواج خيرالله الامين وعبدالعاطى محمد سعيد (كان الزواج فى يوم واحد والسيرة الى إستراحة دائرة المهدى وأتذكر حتى الان المرحوم محجوب ميرغنى ولا أتذكر العرسان وقتها ، وزواج زين العابدين الشيخ وحفلته فى الموردة والسقاى ومن قبله عبدالمتعال الشيخ لم أتذكرأن فى الحفلات (دوّر البُطان ).
من أين ظهرت الظاهرة ومتى بدأت تحديداً ؟؟؟ لظروف غربتى فى المانيا وظروف الكُبر وإعتزال الحفلات لم أتابع فى فترة حضورى فى السودان فى الاجازات أى حفلة ولم أسمع صراحة موضوع البُطان فقد هالنى ما سمعت .
القبائل التى أشتهرت بالبُطان قبائل البطاحين والشكرية والجعليين وتُمارس هذه العادة فى الارياف والقرى ونادر ما تجدها فى المدن حتى فى شندى ولكن ربما تجدها فى العبيدية مثلاً !!!وأتذكر فى العام 1990م ذهبت العبيدية لحضور زواج صديقى وزميل الدراسة من الجيلى الثانوية الاخ زين العابدين حسن الزبير وفى زواجة كان الجلد والبُطان مدوّر وأصّر على الأخ أبراهيم حسن الزبير شقيق الزين الاصغر أن أدخل وأركز للعريس الزين لكى يجلدنى حسب العرف والعادات !!! فقلت له يا أخى الزين دى من حفلات خلف الله حمد الفصلونا فيها إسبوع من الجيلى الثانوية سنه 75م وحتى فى زواجى ما شفتو أنجلد وما طالبنى ذنبى شنو أنجلد وأنا هنا لا عندى أخت لا خاله لا عمّة تزغرد لى عشان أركز !!ورغم ذلك أصّر وهو فى (حاله خاصه هو وشلته فدخلت جبراً للخواطر بعد أن طمأننى العريس والصديق الزين) أن الامر سوف لن يكون بالصورة الرسمية و صورى ساكت وركزت آى كلام وما سمعت زغرودة ولا يحزنون!!!! ورغم ذلك عندما أتذكر ذلك الموقف يصيبنى إشمئزاز فلماذا يخلع الشاب والذى لم يبلغ من العمر أكثر من 20 عام فى السقاى البتلاب لكى ينجلد ؟؟؟ الاخوان عبدالعظيم الهادى الاخ الاستاذ عماد محمد إدريس الاخ كمال الشيخ العم الحاج السيد الامين الوالد مبارك إدريس الاخ عبدالعاطى محمد سعيد الاخ أبراهيم الطيب صالح الاخ مقابلى محمد سعيد الاخ يسن محمد صديق الاخ سيف الدين عباس الصديق أدونا رأيكم فى هذا الصنيع الغريب .
أرجو من الاخ مصعب الزبير خوجلى( إنسانية )أن يقّدم لى كشفاً بأى شاب تم جلدة فى الفترة الاخيرة لكى يكون جاهزاً لكى نرسله الى غزة .(لان البُطان غير إنسانى وأنت مسمى إنسانية فهل تقبل بهذا ؟؟؟؟.
أيضاً على مولانا إمام المسجد أن يتناول هذه الظاهرة فى صلاة الجمعة ويحدد لنا رآى الدين فيها حتى يكون كل ولى أمر وأم وأخت وخال وعم مسئولين أمام الله عن إبنهم الذى يركز للبُطان ولا يركز للامتحان ويجيب فى الرياضيات درجات لاتتعدى النصف ألا بسوط أو إتنين!!!!!
ماذا يقول المجلود فى البُطان لربه يوم الحساب عندما يتكلم الظهر الذى جلد (بأى ذنب تم جلدة ؟؟؟؟!!!) .
ختاماً أقول يا شباب السقاى البتلاب يا نساء السقاى البتلاب يا شيوخ السقاى البتلاب أوقفو هذا العبث والكلام الفارغ وسوف يكون لنا حديث أخر بعد 6 شهور من الآن إن لم تتوقف هذه الظاهرة التى لايرضاها الله ورسوله والعقلاء من أولياء الامور والمسلمين وبارك الله فيكم وهداكم الى سواء السبيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الخميس 30 سبتمبر - 23:33

سعد بابكر
كاتب نشيط


بيانات الكاتب

















رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلا

--------------------------------------------------------------------------------





أخي الفاضل بشرى مبارك

تحياتي الحارة لك
أولاً أحب أن أقول لك بأنني بلدياتك من شرق النيل بحري " الجيلي" حيث النشاة والدراسة ومراتع الصبا, ولي أصدقاء عزيزين من دفعتي في المرحلة الوسطى بالجيلي من أبناء السقاي .. الاخوان بشرى محمد آدم, محمد الحسن, الواثق وغيرهم كثيرين وأعتقد هم الآن يقيمون في المملكة العربية السعودية, كما لي معارف كُثر بسبب التنافس الكروي بين الروابط في تلك المنطقة, وكان التنافس محموماً بين فرق الأخوة , والنصر , والأهل , والسقاي السروراب , والسقاي البتلاب في سبعينات القرن الماضي..
عفواً لقد أثرت في ذكريات جميلة في تلك المنطقة .. فنعود للموضوع.



عادة البطـان ( الجلد ) في ليلة فرح العريس :
يعتبرالجلد أو البُطان من العادات الراسخة عند بعض القبائل ذات الأصول العربية في السودان وهي من الطقوس التي تصاحب مناسبات الأعراس عند تلك القبائل, حيث يقوم الشباب بالتطوع للجلد لمجاملة العريس وسط زغاريد النساء
ف ( يركز ) أي يتجرد من ملابسه العلوية ويكون عاري الظهر ثم ( يركز ) علىعكاز أو يقف مائلاً للوراء لكي يأخذ حظه من ضربات العريس بالسوط وهذاالسوط مصنوع من عصب ظهر ( فرس البحر ) ثم يدهن بالقطران لكي يكون مرناً.
ومن جهة أخرى نلحظ بأن هذه العادة ما عادت موجودة بدرجة كبيرة في المدن .. وهذا لا ينفي أنها موجودة تمارس في بعض القرى المتاخمة للخرطوم من قبائل الجموعية والجميعاب والعبدلاب والجعليين ومنتشرة في مناطق كثيرة في وسط السودان مثل منطقة البطانة.
وللأسف الشديد كثير من الذين يتقدمون للبطان يعتقدون بأنهم يظهرون الشجاعة والرجولة أمام البنات خاصة عند سماع الزغاريد من النسوة وبعض البنات ينشدن (أركز … زينب وراك ) فهذه الكلمات تجعل الرجل يفقد عقله ويستسلم للضرب على ظهره حتى تسيل الدماء منه ويحمل من الحلبة وهو يتألم ويرثى على حاله.
أذكر لكم قصة شاهدتها بأم عيني وأنا طفل لأربعة عشر ربيعاً…
في فرح زواج قريب لنا .. والحفلات كانت ممتدة لمدة أسبوع وفي ليلة فرح العريس أذكر بأن جدي كان يقوم بضرب الشباب والرجال ( البطان ) وقد ركزعمي شقيق والدي أمام زغاريد النساء فجلده جدي ب 17 ضربة على الظهر فحمل من الحلبة ودماءه تنزف وقد رقد على السرير لمدة شهرين على بطنه وهو يعالج من الجروح وتوقفت أعماله, بسبب لحظات نشوة وزغاريد النساء ( إن كيدهن عظيم ).
أخي بشرى .. والله تعجبت لحديثك هذا بعودة البطان إلى منطقة السقاي. ونحن منذ ربع قرن لم نرى ولم نسمع بالبطان في هذه المنطقة, خاصة بعد إنتشار التعليم والوعي والصحوة الإسلامية في هذه المنطقة الحية .. وأنتشرت فيها الاندية الإجتماعية والثقافية, وأعداد الخريجين المتزايدة من الجنسين حيث لا يخلو بيت من ثلاثة أو أربعة من خريجي الجامعات .. فكيف تحدث هذه الرجعة؟!
أنا أعتقد هذه نزوة عابرة .. وربما تكون موضة جديدة كالموضات التي تدخل على الزواج في هذه الايام ؟! أنا أعتقد هذه ردة ويجب الوقوف أمامها بصلابة وقوة خاصة من المنابر في صلاة الجمعة والندوات الثقافية في الاندية والتركيز على فئات الشباب المستنير لمحاربة هذه العادة القديمة التي تكاد تكون إندثرت منذ ربع قرن ونيف.
وأدعوا مخلصاً .. من الذين يتقدمون الصفوف للجلد وهم عراة الظهر أمام البنات في لحظة نشوة وغرو بالنفس أن يذهب إلى أقرب مستشفى لكي يتبرع بهذا الدم لكي ينقذ به مريض بدل هدره وإيذاء نفسه .. قال تعالى: ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) البقرة 195 فبذلك تنال رضا الله وفلاح في الدنيا والآخرة.
كل الود
وخزة: تحياتي عماد المتمة
رأس السوط وصلك .. فما هو قولك في البُطان؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الجمعة 1 أكتوبر - 0:06

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلا

--------------------------------------------------------------------------------


يا سعد بابكر إن شاء الله أيدك ماتنشل
يا القلت الكلام الخيرو خيرو قّل قّل ودل
كتابك جد عبر وجد حكم وأصلو ما بنمّل
يا عيال بتل أقرو بى مهل وخلو البطان ينسل


والله العظيم يا سعد بابكر كل حرف مما كتبته فى هذا الموضوع يوزن مقالى مليون مره فلك منى الشكر الجزيل وأرجو أن أستأذنك بنقل ردك الكافى والوافى والشافى الى أهلنا بالسقاى البتلاب والسروراب فى منتدياتهم والى كل المنتديات التى أشارك فيها ويا حبذا لو زيدتنا وإن كلامك ما فيهو أى قول لكن قطع شك يمكن أن تزيد لانك متمكن ماشاء الله تبارك الله فى الكتابة .
تخريمة : معظم الاولاد البنجلدو فى البُطان أبواتم لعبوا الكورة أو شجعوا فى السبعينات فى رابطة الجيلى خلف فريق البتلاب المشهور ومنهم إبن الاستاذ محمود التوم استاذ الرياضيات السابق فى المرحلة المتوسطة عمل فى السقاى والكباشى والنية بنات وأغترب السعودية فى التسعينات !!!خلف فريق البتلاب والذى كان يهزم النصر والاخوه فى عقر دارهم بقياده السر البشير والمرحوم أحمد إبراهيم وعبد الوهاب ميرغنى والذى لعب لفريق التحرير فى السبعينات والتحرير فى قمته بقيادة المفك وأبوالقاسم العوض والمرحوم محجوب ميرغنى والذى كان عليه الرحمة مهاجم الفريق وخطيب الجمعة ومن يشاركنا كشباب فى كل أنشطتنا حتى حبنا للهلال والذى تعلمانه منه ومن السر البشير وعبدالعزيز على بابكر والذى عمل معلماً فى مدرسة الجيلى الابتدائية فى السبعينات وقد حضرت معه أكثر من حصه وكان يدرس الرياضيات ومتمكن منها من اللاعبين أبراهيم حمد (جيّد يا أبراهيم حمد وتشجيع عبدالله ودالفكى الثابت له حتى لو أبراهيم حمد ما لاعب عبدالله بقول جيد يا أبراهيم حمد) وأحمد التهامى مدرب حراس الثالثة بالسقاى الآن وكان أشهر حارس يشاركة البدوى الشيخ وميرغنى الطيب صالح من اللاعبيين نواصل ونذكر المقابلى محمد سعيد ومحى الدين العوض وعثمان الهادى وعبدالمحسن الشيخ وعبدالعظيم الهادى ومضوى التوم الذى جعل عبده الشيخ لاعب المريخ والنية السابق يترك اللعب فى الرابطة بعد أن هزمنا فى المباراة الاولى 3 مقابل هدف وردينا الصاع فى دارهم بأربعة أهداف مقابل صفر لم يترك مضوى التوم والذى لعب ثيردباك لاول مرة فى حياته بدلاً من الوسط ولم أرى فى حياتى حتى الان لاعب يمسك مهاجم بهذه الطريقة والله لو مضوى التوم لعب بذلك المستوى ثيردباك مع الهلال أمام الاتحاد الليبى أقول ليكم من الآن الكأس حقنا التحية للاخ مضوى والذى يتواجد فى جدة هذه الايام وهل مواصل تمارينك أخى مضوى مثلما كنت تواصل فى الرياض ؟ أتمنى ذلك . رجعتنى أخى للزمن الجميل الذى أستطيع أن أكتب عنه بلا توقف فشكراً لكل جميل ولكل جمال وفأنت جمّلت هذا الموضوع فبارك الله فيك وفى قلمك وفكرك وسطرك ووفقك الله وزيدنا يزيدك الله من فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الجمعة 1 أكتوبر - 6:49

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلا

--------------------------------------------------------------------------------

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك
أخى سعد بابكر فاتنى أن أذكر أن الفربق الوحيد الذى دوخ البتلاب وهزمها أكثر من مره هو فريق الدوم بقياده (الفتيح القلع ومجموعة طيبة منهم النور يوسف ويحى القلع وكمال الريح القلع وحارس مرمى رهيب طار إسمة منى لكن كان يشكل بعبع مخيف لمهاجمى البتلاب التحية لكل ذلك الجيل الرايع والذى لن يتكرر وتحياتى لكل من تقابلة من ذلك الجيل والتحية لكل أهل الدوم

تحياتي الأخ الفاضل بشرى

واشكرك على كلامك الطيب هذا .. وأسأل الله أن أكون في مقامه وان أكون عند حُسن ظنكم بي.

هؤلاء الذي تتحدث عنهم من الدوم هم أبناء أعمامي وخالاتي وعماتي فنحن جميعنا أهل ولذلك عندما كونا فريق الدوم سميناه " الأهل " وهو كان يضم هذه الكوكبة التي ذكرتها, وأنا شخصياً كنت " أستوبر الفريق " وحارس المرمى الشهير الذي نسيت أسمه كان الرشيد أحمد محمود ثم أتى بعده أزهري عبد الله الذي تحول إلى حكم بعد الإعتزال وهو يحكم في رابطة الجيلي.

ولي عودة إنشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بت الشريف



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الجمعة 1 أكتوبر - 23:21

بسم الله اولا واخيرا فى البدايه اريد ان اشكر الاستاذ سعد على الاضافة المتميزة وايضا الشكر للاستاذ بشرى مبارك واسمحوا لى ايضا ان اضيف وجهة نظرى التى ترى ان عادة البطان التى اشتهر بها اهلنا الجعليين وبعض القبائل الاخرى عادة سيئة ومثيره للاشمئزاز والشفقه فى آن واحد وهى عادة تكاد تكون اندثرت الا فى بعض المناطق او القرى وتكاد تكون بعيدة كل البعد عن السقاى واستبعد ان يكون شبابنا الراقى والمتعلم ان يكون الله ابتلاة بها فان كان اجدادنا مارسوها فهذا يرجع لقلة او عدم تعليمهم وعدم معرفتهم بمدى ضررها الشكلى على المجتمع والصحى على اجسادهم وتفضل الاخ سعد بذكر الآيه الكريمه ان كيدهن عظيم للاشارة لدور المراة فى البطان فان كانت المراه تشارك بالزغاريد لكيدها فان الرجل يمارس البطان لقلة عقلة وقديما كانت المراه تعجب بالرجل الذى يدخل (الداره) ويركز للجلد اما الآن فالصوره انعكست تماما واصبح الشاب الذى يمارس هذة العادة (متخلفا ) فى نظر فتيات اليوم واثبت الاطباء ان (السوط)من الادوات الناقلة لكل للامراض التى تنتقل عدوتها من دم المريض للشخص السليم عن طريق ضرب الشخص بالسوط حتى يترك جرحا نازفا وحمل هذا الدم على السوط وضرب الثانى ثم الثالث واسال الله الهدايه لنا ولشبابنا (نصيحة للربنا ابتلا هو وداير الجلد يجيب سوط عنجو معاهو عشان الجلد يكون صحى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأحد 3 أكتوبر - 5:22

تحياتي الحارة أخي بشرى

ياراجل مالك علينا .. لقد عدت بي إلى الزمن الجميل والذكريات الحلوة والناس الطيبين؟!
أولاً: أخبرك بأن زميل دفعتك النور يوسف هو صديق عمري كُنا كالجسد الواحد وحتى اليوم وهو الآن في بورتسودان عندهم مكتب تخليص جمركي مع أخيه عبد الحفيظ يوسف أصغر منه.

أخبرك بأنني كنت معجب جداً بفريق السقاي البتلاب واخص بالذكر القشاش السر البشير صمام أمان الفريق .. طريقة لعبه تذكرني صخرة دفاع الهلال " طارق آدم " فكان يتميز بالهدوء والثبات والثقة بالنفس واللعب الرجولي ..وأهم من ذلك كله ذو خُلق رفيع, وطبعاً أنا كنت ألعب أيضاً في الدفاع " أستوبر " الفريق إلى أن هاجرت في بداية الثمانينات, ومن اللعيبة الذين كنت معجب بهم محمد الحسن والواثق والمرحوم محمد الامين وبشرى آدم لقد كانوا لعيبة لا يشق لهم غبار .. وصدقني لو كان في ذلك الوقت درجة ثالثة لأنتقل معظم هؤلاء النجوم إلى الهلال والمريخ .. كانوا مؤهلين لكي يلعبوا في فرق الممتاز, وعندنا في فريق الاهل كمال الريح, يحيى الريح , الفتيح, النور يوسف , حامد محمد احمد .. إلخ كانوا فلته لا تتكرر؟
وأعود إلى أنشودتكم " الدوم الدوم يا أهل .. متين لشباكم نصل؟!

طبعاً النجم الفلتة كمال الريح والفتيح هدافي الاهل كانوا بردوا عليكم بهز الشباك .. ؟ وقد كانت شباكنا عصية على كثير من الفرق بفضل دفاعنا الذي لا يشق له غبار ومن خلفنا الحارس المهيب أزهري.

أخبرك بأنني شقيق بابكر حسن بابكر " الضي " أصغر مني مباشرة وهو دفعة النور يوسف وأظنه دفعتك أيضاً, وأيضاً شقيقي د. عقيد شرطة عمر حسن بابكر ربما تكون بتعرفه وهو أيضاً كان مدافعاً جسوراً في فريق الاهل وقد لحق دوري الثالثة في ميدان عقرب وأستاد التحرير.

فالتحايا لاهلنا في السقاي وكل الذين نعرفهم من الجيل الذهبي؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأحد 3 أكتوبر - 5:38

رآى عماد المتمة فى البطان معلومات الكاتب
عماد المتمه
مشرف - بالمنتدي العام




بيانات الكاتب

















رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلا

--------------------------------------------------------------------------------

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد بابكر




وخزة: تحياتي عماد المتمة
رأس السوط وصلك .. فما هو قولك في البُطان؟!


مرحب استاذنا سعد
صحيح أن عادة البطان اختفت لفترة من الزمان إلا أنها عادت بصورة أقوى لدرجة أن الأسابيع الثقافية في الجامعات تتحول إلى «دارة ركزة» ويجلد الشباب بالسوط فما بالك بالريف،
ولكن مخاطر اتلجلد الان لايمكن السكوت عنها خاصة وانهقد اثبت ان الجلد ينقل الايدز
الموضوع يحتاج الي افكار عملية حتي يمكن القضاء علي هذه الظاهرة التي باتت لاتماشي معا العصر حتي
لدينا الكثير من العادات والتقاليد الجميلة فلماذا نصر علي الجلد

ولكن

دقت الدلوكة
قلنا الدنيا ما زالت بخير


أهو ناس تعرس وتنبسط

تككت سروالي الطويل


سويتلو رقعات في الوسط

في خشمي عضيت القميص

أجري وأزبد شوق وأنط

لامن وصلت الحفلة زاحمت الخلق

وركزت

شان البت سعاد
أصلي عارف جنها في زول بيركز وينستر لكني عارف إنها


كلو زول بالسترة إنجلد



ياني الأزاها وجنها



برضي عارف أظنها تحت تحت بتحبني



ديمة في صرة وشيها يلفحني شوق نافر لبد



وركزت للحرقة المشت فوق الضلوع


تحت الجلد
تحت الجلد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
يوسف التوم



عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأحد 3 أكتوبر - 19:12

ظاهرة البطان ظاهرة قديمة قدم التاريخ لكن فى راى الشخصى انها ظهرت عند دخول الاتراك السودان وكانت نتيجة لفرض الضرائب والاتوات الكثيرة التى اثقلت كاهل الشعب السودانى وكانت قبيلة الجعليين هى المتضررة الاكبر من هذه الضرائب ولما فعلوه من حريق ابن الباشا (اسماعيل)وكانت هناك مقولة (عشرة فى تربة ولا ريال فى طلبة) اى ان يدفنوا عشرة اشخاص فى قبر واحد افضل لهم من ان يدفعوا عشرة قروش (ضريبة للاتراك) لكى يوضح الجعليين للاتراك ان القسوة لا تهمنا وابتدعوعادة البطان التى انتشرت فى اوساط السودان .... وكما يقول المثل البخيلى (عض ايدى ولا تعض رغيفى)هذا الكلام يحتاج لبحث ودليل لانه من اجتهادى .... وانقل لكم بعض اراء الاخوان ...
السودان قطر يتميز بتعدد الثقافات والعادات والموروثات ويرجع ذلك لتعدد القبائل فيه.. ومن أكثر هذه القبائل شهرة هي قبيلة الجعليين، وتشتهر هذه القبيلة بعادة (البطان)، وهي عادة قديمة عند قبيلة الجعليين، والتي تمتد في المنطقة ما بين الجيلي وحتى الدامر، بشرق نهر النيل وغربه، وهذا بخلاف إنتشارها الاجتماعي في كل مناطق السودان، تعتبر إرثاً اجتماعياً وثقافياً وترتبط بفكرة إثبات (الرجالة)، وهي من المؤشرات التي يلجأ إليه الشباب، من أجل لفت أنظار البنات، إنتظاراً لسماع الزغاريد، ويوم البطان يلتقي الجنسان فالشاب الذي يثبت في البطان يكون محور إعجاب البنات.
الأستاذ حمزة علي طه/ صحفي- جعلي: يقول إن لكل قبيلة تراثها الذي يميزها بين القبائل الأخرى ويظل التراث راية مرفوعة لا يتأثر بتطورات الزمن وتقلباته، ولا بالأفكار الجديدة التي يستقيها الشباب من الوسائط الإعلامية، وحتى اولئك الذين إستلبت عقولهم القنوات الفضائية فأنهم عندما يجلسون مع الأهل في المناسبات يخضعون إلى الوضع الراهن، فالتخلي عن التراث مثل التخلي عن الهوية، ويتمسك به الكبار ويتداوله الصغار عبر الممارسات المختلفة والأنشطة الاجتماعية خاصة التي تجمع الرجال مع النساء بمختلف الأعمار.
وأكد حمزة أن قبيلة الجعليين، قبيلة كبيرة ولها بطون عريقة إنتشرت في السودان في شكل هجرات أصلها الشمال، وفروعها في كل الأطراف، وكل ما زادت نماءاً تمسكت بتراثها وهم كقبائل وسط يميلون إلى الغناء (بالتم تم)، وإيقاع (السيرة والدلوكة)، والغناء هذا غناء (عرضة)، أي القفز إلى أعلى بإستخدام العصا والقربة وسوط (العنسيت)، ويوضح ان قبيلة الجعليين تمتاز بالفراسة، والشهامة والشجاعة وأنها تعتبر أن الجلد بالسياط (البطان)، قيمة اجتماعية، تعبر عن الرجولة، لذا ظلت متداولة إلى يومنا هذا، في أي موقع توجد فيه قبيلة للجعليين، خاصة في مناسبات الأعراس، حيث أصبح من الطقوس الاجتماعية، خاصة في وسط الشباب، الذين يودون إظهار الشجاعة وسط الشابات ثم تعتز به الأمهات والأخوات، ويقابلنه بالزغاريد، وهناك بعض الشابات من بطون قبائل الجعليين يختلفن مع الرجال ويفسخن الخطوبة إذا لم يشارك في (البطان)، أمامها فهذا مصدر عز لبعضهن، وهناك من يرفضن بطان الشباب بإعتباره أمراً غير حضاري، في ظل الصراع الحضاري الحديث والتمسك بالموروثات يظل البطان شامة فوق جبين كل جعلي، ويواصل أستاذ حمزة مؤكداً أن هناك بعض الشباب يكونون مصابين بالسكري ولا يتحملون الجروح، لكن عند لحظة الإنفعال مع الحدث ينسون المرض على أن هذا الضرب يتسبب في أذى جسيم لهم، وقد حدث أكثر مرة، والحديث لحمزة: بل مات بعضهم بسبب ذلك، لأن هناك أمراض لا تتحمل الجروح وبعض الشباب إذ لم ينزل دمه في ساحة البطان فانه لا يخرج منها وهناك شاب هدد بأن يقتل نفسه بالسكين إذ منعوه بأن ينضرب في الساحة وهو ممنوع بأمر الطبيب.
ويمضي حمزة: في حديثه قائلاً: إن الذي يقوم بجلد الشباب هو العريس على أن يكون قد جلد من قبل، ولكن مظهر الشباب بدون ملابس أمام النساء والشابات أمر غير حضاري.!!
من ناحية أخرى أشار محمد أحمد عبد الرحمن أستاذ علم الإجتماع إلى أن البطان كمفهوم من ناحية لغوية تعني (العصبية)، التي تحدث عنها عالم الإجتماع عبد الرحمن بن خلدون في نظريته الدائرية عن نشوء الدولة وإضمحلالها، وأنها تستخدم كمفهوم لدى القبائل والعشائر العربية في السودان، وهي شكل من أشكال الثقافة المادية والمعنوية، التي تسود لدى بعض القبائل العربية مثل الجعليين المجاذيب- دار حامد- وقبائل (الأبالة)، وتحمل عادة الضرب بالسياط في المناسبات الاجتماعية والقومية لدى هذه القبائل مضامين الشجاعة والفروسية وتحمل الصعاب لحماية العرض والشرف، وهذه الموروثات الثقافية يتم إستخدامها على مرآى من النساء ويوضح انها تؤكد رجولة الجنس الذكوري لأنها لا يتم إستخدامها بين أوساط النساء وهي تقتصر على البالغيين فقط، ومن ناحية اجتماعية فإن هذه العادة قد تأثرت بعوامل التحولات العصرية، وازدياد وإنتشار التعليم، بين فئات المجتمع، بجانب عصر الإنترنت والفضائيات والتكنولوجيا، وبالتالي نلاحظ إختصار هذه العادة في المناطق الحضارية بينما تنتشر في البقاع الريفية. ويسترسل أستاذ محمد في حديثه مبيناً أنه وبالرغم من ان هذه التقاليد والموروثات تحوي قيماً سامية غير مرئية إلا أنها تعد خطيرة وتخلف آثاراً صحية قد تؤدي إلى إصابات خطيرة تكون سبباً في الوفاة، وبالتالي يخسر المجتمع عنصراً مهماً من عناصره، كان يمكن ان يساهم في بناء وتقدم المجتمع الشئ الذي يتطلب إجراء مزيد من الدارسات والبحوث تهتم بنشر الوعي لنبذ العادات والتقاليد الضارة وإعلاء قيم تلك العادات والتقاليد التي تعمل على تقدم وإزدهار المجتمع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الإثنين 4 أكتوبر - 6:58

رد: البُطان ما هو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب

--------------------------------------------------------------------------------

ذكر لى الاخ يوسف التوم من السعودية أن قناة (هارمونى ) قدمت فى برنامج قبل أربعة أعوام الفريق أول شرطة محجوب حسن سعد مدير عام الشرطة وقتها وكان فى البرنامج المطرب المعروف محجوب كبوشيه وكان هناك (بُطان مصاحب للبرنامج ) فسأل مقدم البرنامج الفريق أول شرطة محجوب حسن سعد عن البطُان ورأيه فيه فدافع عنه بشده وأعتبرة نوع من أنواع الفروسيه والرجالة ومحجوب لانه من قندتو وجعلى ومحجوب كبوشيه من كبوشيه على مقربه منه (لاحظ الاسم المشترك) لذلك رآيه طبيعى أن يؤيد هذا الصنيع لانه ربما عاصر وحضر فى شندى والمتمة أكثر من حفله كان فيها البُطان سيد الموقف ولكن هل رآية صواب ؟؟ أقول لا وألف لا حتى لو كان وقتها رئيس الجمهورية وقد لا أستبعد أن سمعت الرئيس البشير يدافع عن البُطان ولكن قطع شك شقيقة الدكتور صديق حسن أحمد البشير والذى عمل 22 عاماً كطبيب فى برمنجهام وقبلها بالامارات لايمكن أن يدافع عن البطان لان البيئة التى عاش ودرس وعمل بها تمنعه بل يشمئزإذا شاهد منظر البًطان .
حال الدكتور صديق حسن ينطبق على حال الفريق شرطة دكتور عادل العاجب المفتش العام ونائب مدير عام الشرطة الحالى وسعادة الفريق شرطة عادل العاجب سوف يأخذها من منظور شرعى ودينى فهل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم مارسوا (البُطان ) فى حياتهم ؟؟.
نريد أن يتعاون الشباب لطرد مثل هذه العادات التى لاتمت الى ديننا بصله بل أن للدين والطب والصحة العامة لهم فيها رآى لانها تنقل الامراض وتعطل الطاقات ومن أخطر الامراض التى ينقلها البطان الايدز فقد تم إكتشاف أحد (شباب الجعليين) مصاب بالايدز فحلف لهم بأغلظ الايمان أنه لم (يمارس الحرام فى حياته ) ولكن ذكر لهم أنه كان (فارس حلقات وحفلات المنطقة وملك البُطان ومافى سوطاً ما ضاقو ) وأتضح أن الايذر نقله له البطان من شخص مصاب والسوط واحد وغير معقم ويغرز من جلد شخص الى أخر محملاً بالدم الملوث بالايدز فهل أخى الشباب تريد أن تنهى حياتك وقدر ما تحلف للناس مافى زوووول بصدقك .!!!! أيها الشبتاب أبعدو بأنفسكم من المهالك وخيراً لكم أن تغدوا فى حفظ آيه من القرآن الكريم خيراً من الدنيا وما فيها ونشوة وطرب يأتييك من صوت فنانه أو زغرودة فأحفظ نفسك يحفظ الله ويحفظنا جميعاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الخميس 7 أكتوبر - 20:34


5/ بشرى مبارك إدريس - (بريطانيا..... برمنجهام) - 7/10/2010
الدكتور الاستاذ الاخصائى البروف أيه ده كلو؟؟؟!!؟؟؟ والله مقال ولا هدف الغزال البارح أمام سيد الاتيام الاهلى !!والله العظيم مقالك بتاع الحمل ده لو أديتو معاهو الحركة من 2005م حقنه كمال عبيد كانوا بدل الحمل الكاذب عرفو الحمل الحقيقى وجابوهم تيمان يغنوا زى تيمان عطبرة !!! يا دكتور إنتو كنتو وووووين من زمان الناس ديييل أدوهم صوابم والله نفخه ورل ساكت وما عندهم (التكتح !!لا باقان ولا عرمان ولا حتى الامريكان ) والله لما تجى الحاره والدُفاس ما بفضل فيها زول راكز إلا أهلنا ناس المتمة (ودى الحته البنفع فيها البُطان رغم أننى شنيت حمله عنيفة على البُطان الذى ظهر فى السقاى البتلاب فى الحفلات ) لكن أكان الشغله لى يوم الدُفاس ما عندنا فيها كلام وكل واحد يسجل إسمو وكم سوط بركز ليهن والتصويت أنتهى راجيين الاستفتاء !!!ومن أسع الحركة الشعبية والحكومة الامريكية التعرف أن الاستفتاء فى موعدو وترسيم الحدود مين حا يحددوا؟! والحدود قبل المدود !!أى قبل أن نمدد تأريخ الاستفتاء أو يقول ليكم الرئيس البشير إستفتاء من غير حدود بلوهو وأشربو مويتو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأربعاء 13 أكتوبر - 14:55

أخر تخريمة قبال ماتمشى للبتلاب وتركز معاهم كدى أدينا رايك فى ركزة أولاد أهلك (ركزة التابة واليابة فى نظرى !!) الركزة الماركزة عبدالعاطى ولا محجوب ميرغى(عليه الرحمة ) ولا قسم السيد حمد ولا أبراهيم إدريس ولا كمال الشيخ ولا عبدالعزيز على ولا مضوى التوم وأكان البطان فيهو خير كنا شفناهو عند محجوب ميرغنى والله أكان شفت محجوب (عليه الرحمة ) راكز فى بطان كنت لى يوم الليلة ما مرقت من الدارة!!! ولا عند خالى عبدالحى ولا زين العابدين الشيخ ولا مصطفى زين العابدين ولا عثمان الهادى ولا عبدالملك عبدالله ولا البصرى حمد ولا عبدالحفيظ الشيخ ولا محمود التوم ولا صالح مبارك ولا التاج زين العابدين ولا عبدالسميع محمد أحمد ولا سيف الدين عباس ولا محى الدين العوض صالح ، !!!يجو أولادنا المازادو من 25 سنه يقولوا عايزين يركزوا ؟؟؟ ركزتوا بعد حفظتو ربع القرآن الكريم ؟!!!!؟؟ ركزتوا بعد ما حفظتو البقرة وآل عمران !!!ركزتوا بعد الماجستير ركزتوا بعد شنو وفوق شنو ؟؟؟ ركزتو بعد ما قدمتو اللوترى وسافرتو أمريكا وجيبتو الدولارات بالشوال والله جيبتو الريال !!!؟؟؟ والله لو شفتو قرايتكم وسيبتو الكلام الفارغ أحسن ليكم . هذا الرد كتبته للاخ عماد الدين فى الخاص وفى إنتظار رده فى العام ولكم جميعاً تحياتى . وسوف أطلب من الاخ مصعب الزبير خوجلى أن يطبعة ويسلمة إمام الجامع حتى يقرأه على المصليين أثناء خطبة الجمعه وسوف أتصل على الامام إتصال طويل لكى أتحدث معه لكى يفرد الخطبة القادمة لهذا الموضوع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأربعاء 13 أكتوبر - 15:39

سوف يقول لى قائل فما البديل ؟؟ أولاً إذا سلمنا جدلاً بإختلاط الشباب والبنات فى الحفلات كعادة إجتماعية سيئة وغير محلله فى الدين وتدخل فى (الحرمات عديييييل ) ولكن توارثناها ولم نعمل على نصائح العقلاء منا كالعم حاج الفاتح على بابكر والذى عندما أصر العم أبراهيم إدريس قيام حفله ختان الاخ عبدالوهاب الامام فى صالون الوالد المبارك إدريس بالمطرب الرقم فى ذلك الزمان (فى كوبر ) وهو الفاضل زين العابدين الشريف حاج البدرى وكان ذلك فى السبعينات والله كانت أول مره فى حياتى أشوف لى فنان يتغنى بالعود وكان الحفل رايعاً (وغير مختلط ) فوافق العم أبراهيم ووافق العم الفاتح على بابكر على ذلك ولكن لم يتكرر لا الحفل ولا مشاهدتى للفاضل زين العابدين يتغنى بالعود (ولم أسمعه يكرر رميته المشهوره فى حفل بالسقاى السروراب والتى ما إن بدأ بالسروراب أهلى وقد علت الزغاريد ولكن لم يكن الختام مسك مثل البداية والقصه معروفه لم أكن شهودها !!!)ولم أسمعه أو أشاهده يتغنى بالعود مره أخرى ولكن أرغب فى مشاهدته ممسك بالطار ويمدح فالفاضل صاحب إمكانيات طيبة والله أكان أصبح فى محل عبدالعزيز يكون أحسن !!!.والكلام ليك يا المنطط عينييك وما بتحفظ !!!.
لو سلمنا جدلاً بالحفلات لماذا لايتبارى الشباب فى تقديم الحفلات والشعر أنظرو أين الدكتور جمال نورالدين والاستاذ عبدالهادى حمد وأسألوهم هل كان فى تقديمهم للحفلات وتقديم الشعر دافع فى تطوير مستواهم الدراسى والادبى والثقافى وأعطاهم الشجاعة والملكة الادبية الاول للوقوف فى قاعات الجامعات والكليات النظامية وغيرها محاضراً لايشق له غبار يحاضر من هم أكبر منه سنناً وكان أن قدم محاضرات لدفعتنا عندما كانوا فى رتبة المقدم شرطة فى التسعينات وأيضاً أعطت الشجاعة للاستاذ عبدالهادى حمد ليقف أمام المحاكم بكل درجاتها وفقهم الله وبارك فيهم ، فجمال نورالدين دكتور مشهور ومعروف على مستوى كل السودان يملك ناصية الكلم والحديث والاخ والعم عبدالهادى حمد أبراهيم (أبوالتومات) أستاذ محامى معروف لايشق له غبار الاخوان جمال نورالدين وعبدالهادى كانوا من أحسن من قدموا الحفلات وأختارو الكلمات فى السقاى البتلاب وغيرها وكان جمال مبدعاً فى الشعر والتقديم نسأل الله لهم ولشبابنا التوفيق والسداد .
يمكن أيضاً أن نعطى فرصه (للدوبيت ممن يجيدون هذا الضرب من الفنون ) هناك أيضاً النكات أيضاً تعلم الشجاعة الادبية والوقوف أمام البنات وكل المحتفلين وتبدأ بى نكته الى أن تصبح زى محمد موسى يجييبوك فى قناة الشروق وساكن فى كم مربوع !!! هناك أشياء كثييرة للابداع ويمكن أأن يضيف لنا بونى أو قرمة أو مصعب إنسانية كم فكرة بس مصعب أختو الايام دى من موضوع فيهو (حرف الشين ) والحمد لله زولتك ما إسمه شادية !! كان تبقى مشكله ربما فركشت الحكاية لانها لاتقبل أن تقول لها (سادية!!) ويمكن أيضاً أن يضيف لنا الاستاذ سعد ود الدوم (الدوم الدوم يا أهل متين لى شباكم نصل !!!)يمكن أن يضيف لنا من أهلنا ناس الدوم كم فكره تريحنا من البطان الناقل الرئيسى للايدز (فى إمتحان الشهاده السودانية فى الانجليزى قبل 20 سنه كان جابو الايدز موضوع للحديث عنه إحدى الاخوات قرتو العدس وقالت كدى أنعدلت قدر الفهم العندها فى الانجليزى كلو كبتو عدس !! مرقت لقت الناس يتكلمو عن الايدز كمرض فما كان منها إلا وأن قالت الله يمرضك يا العدس !!!)!!أريتى كان كتبت فى البوش كان أحسن .
البدايل كتيرة وكدى قبال ما تسمعوا حديث الامام فى خطبة الجمعة كدى أتكلموا فى الاستعداد للانفصال وأدونا أفكار وتخطيط قبال ما الفاس تقع فى الرأس ويصبح التخطيط تنطيط والكتابة تفطيط والموية تنقيط ومانسمع الزيط ومانمشى اللقيط ونشاكل فى القراريط دحين أقعدوا وختو الكورة واطة وخلو البطان وتمسكو بالرحمن وأحفظوا سورة الرحمن يحفظنا ويحفظم الله وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأربعاء 13 أكتوبر - 17:20

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزهير
بشرى مبارك
التحية يازول
الكلام جاء عرضا يا رجل لا يهم من أي القبائل لكن مره مره كدي الواحد عنصرية الشايقيه تقوم عليه وزي ما قلت ليك عندي علاقة صداقه مع عبد الله حسن سالم شديدة وعبد الله من سكان قندتو وبيناتنا قفشات وتقدير لبعضنا البعض في حدود الاحترام ومكانة دكتور عبدالله حسن سالم
أهـ نجي لي محجوب حسن سعد.. يازول أنا متأكد تب 100% من أن والد محجوب شايقي والولد ولدنا كيف نديه الجعليين ... وإن كان أنا لا اقلل من قبيلة الجعليين ويكفي أن منهم عبد الله حسن سالم. محجوب يقولوا ليه في قندتو ود الشايقي عديل كدي .. وبالمناسبة أبوه من حوش بانقا وأهله في حوش بانقا يقولوا ليهم حوش الشايقيه عديل لكن أمه جعليه وعاش محجوب في قندتو وليس حوش بانقا ووالده توفى شهيد. دفعته في الشرطة الرجل الممتاز عثمان احمد حمد لا ادري نزل شنو في المعاش لكن رجل أكن له كل تقدير واحترام وكمان إبراهيم احمد وهو الآن أيضا دكتور يعمل بجامعة الرباط واشوفوا مره مره يستضاف في قناة الشروق وكلهم أهل بعض ومن قندتو .. لكن عثمان وإبراهيم جعليين صرف وليس شايقيه وقرابتهم مع محجوب وعبد الله حسن سالم بأم محجوب..
ويا زول لا تغلبني لا اغلبك محجوب نسيبي أنا متزوج بت خالته عديل كدي أم محجوب وأم زوجتي أخوات.. خلاص كدي.. أنا متوكر وسط الجعليين لكن اعتز بى شايقيتي ..

أبوزهير يا رجل يارايع والله كلامك درر وبدايع&&& وقول للاخ الفريق أول شرطة محجوب حسن سعد أن قبيله الشرطة الفى الخدمة والخارج الخدمة يذكرووك بالخير وأنا منهم رغم أننى رائد ومعاشى ملاليم ما بكفى مصاريف إسبوع للوالده !!! أنا دفعة اللواء شرطة دكتور عزالدين عبدالمحمود وعزالدين قريب الفريق محجوب حسن سعد وعلى العموم لو الفريق محجوب لاقيتو قول ليهو الرائد شرطة معاش بشرى مبارك إدريس من أولاد السقاى جعلى جموعى لكن جنو وجن البطان !!! ما زولو طب قال ليك عليك الله أكان ما رديت (وركزت معانا سلباً أم إيجاباً) فى موضوع البطان بشرط أن يطلع على كل الموضوع وكل المتداخليين وبعده نريد مداخله من الفريق شرطة دكتور عادل العاجب فما رأيك أن تقوم بهذه المهمة وفى العدم الفريق شرطة دكتور عبدالله حسن سالم أتمنى ذلك فإذا حدث ذلك سوف أسعى أن أصدر الموضوع فى شكل كتاب بعد مرور سنتين من الان وما عارف وقتها يكون السودان منفصل أم متوحد ؟؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: أروع مداخلات بوست البُطان كانت من هؤلاء   الأربعاء 13 أكتوبر - 17:47

بوست البُطان أصبح من أكثر البوستات ردوداً وتجاوب من المشتركين فى كل المنتديات أوردت الان ثلاثه منتديات وسوف أمر على الباقى من المنتديات لكى أختار أروع التعليقاتوالمعليقيين.
أروع وأكبر تعليق كان من الاستاذ سعد بابكر من منتدى دارجعل وقد أسهم بمداخلات وإضافات رائعة أتمنى أن يتواصل وأن يقرنها بالماضى الرائع فى المنطقة فى شتى المجالات .
من منتدى السقاى أضافت الاخت صفاء مصطفى زين العابدين ويوسف التوم مداخلات رايعة أتمنى أن يذيدوننا وأشير أن سبب كتابتى للبوست أصلاً تلفونى مع الاخ يوسف التوم والذى ذكر لى حكاية أولاد السقاى البتلاب البنجلدو فى الحفلات فى الحله فى الفترة الاخيرة .
ومن منتدى البركل كان أكثر عدد من المتداخليين نذكرهم جميعاً أبوزهير وصلاح هاشم السعيد والمرهف وعيدابى وعوض جلاس وعبدالجليل خضر وعباس ريكس كل هؤلاء وأولئك أجمعوا على رفضهم وإمتعاضهم لظاهرة البُطان عدا (تحفظ ) للاخ عبدالجليل خضر وسوف يغيير رأية إذا علم بحكاية الايدز لانه سوف لن يسمح له بدخول أمريكا مره أخرى (أركز يا راجل !!! ) على العموم الموضوع متواصل وأتمنى أن ينّضم لنا أكبر عدد من المتداخليين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: مداخله صلاح هاشم السعيد منتدى البركل   الأربعاء 13 أكتوبر - 17:50

------صلاح هاشم السعيد من منتدى البركل--------------------------------------------------------------------------

الاخوة :
حقيقة أعجبني الموضوع أيضاً المداخلات ـ على اختلافها ـ ممتازة ومعبرة ـ قلت أشارك حتى ولو بالقليل القديم ..
هذا جزء من موضوع سابق بعنوان : إجراء تفسيري ... رقصة الشايقية ... مدخل لفهم ثقافة الشايقية. وهي سلسلة بدأتها بالطرابيل ...
ـ البطان : تقول فاطمة أحمد علي عن البطان: ( هو المبارزة بالسياط. ويكون بين شخصين أو أكثر. حيث يتولى عملية الضرب بالسوط شخص غير المتباطنين "المتبارزين" ويبدأ بضرب هذا ويضرب ذاك. ويلاحظ أثر الضرب على الأطراف المتبارزة أو المتنافسة في الشجاعة وقوة التحمل. والذي يثبت
كالحجر هو الأشجع وقد عبر عن ضرب السوط الشاعر العملاق الدكتور/ محمد بادي ود عكود السوارابي بقوله:


وعاد تتحزم الجينات وتتنظم تقيف في روق
وكل واحد يهز ضرعاته والحجبات تزح لافوق
جفير الخوسة فايت الكوع وسيرها مع العضل مطبوق
ويتقدم عريس السمحة شايل سوطه كانوا يسوقو بيه النوق
والعنجاوي ينزل فوق ضهورهم بس تقول منشحطة فيها بروق
يبدأ مجره بالترقوة يتحدر مع الضلع القصار ملصوق
وأحمر عين يشم الدم بعد ما يرش بنات عمه ويزيدن شوق
وثابت حيطة لا بيتهز ولا بتلذ وصاري جبينه كله عروق
وقال بعد العقد طلقانة ما يحجزه إلا يخلوا ضهره شقوق
وهذه الصورة التي رسمها الشاعر عن حفل الزواج هي نفس الصورة التي تكون في حلقة البطان وقد يكون البطان بين أخوين أو بين أسرتين أو بين طرفين من قبيلة الشايقية مثل شباب الحنكاب مع شباب السواراب أو شباب الصلحاب مع شباب الحنكاب وهكذا..).
وفي تصوير إبداعي عجيب خطه قلم الطيب صالح في وصف البطان يقول حمد ود حليمة في رواية "ضو البيت" وهو يحكي قصة مبارزته لأقوى شباب القرية مختار ود حسب الرسول يقول: (رفعت الصوط فوق ونزلته .. شر .. عليك أمان الله كأنك شرطت ليك قماش، مختار ما تزحزح لكن عينه رمشت.. نزلت الصوط تاني. سمعته قنت.. أنا أخوك يا السمحة.. أديته التالت
زح ورا شوية.. السوط الرابع اترتع.. السوط الخامس وقع بب غمران).
أحياناً يدخل أحدهم الحلبة بيده سوط من العنج، ويبدأ بعرضة رجولية استعراضية فيها كثير من التحدي، وقد يجلد ساقه بالسوط معلناً عن رغبته في "المباطنة" فيدخل شخص آخر ويعري النصف الأعلى من جسده و"يقدم رجل على رجل" وتسمى هذه الوقفة أو هذا الفعل "يركز" ويقال أن "فلان ركز للسوط" على أن لا يتحرك من مكانه أو يهتز جسده أثناء البطان. ومن يجيد البطان "يضع السـوط فوق السـوط" أي أنه يضـع السـوط الثاني في مكان سـقوط الأول.مع "جبد" السوط إلى أسفل .. وهكـذا إلي أن تسيل الدماء. بعدها يتم تبادل المواقع بين المتباطنين. ويحدث هذا عند الشايقية أثناء احتفالات الزواج. أيضاً هناك بطان ينفذه العريس بين أبناء عمومته وأصدقائه، وكأنه يستعرض رجولتهم وشجاعتهم ومقدرتهم على تحمل الألم. ويكون البطان عامةً مصحوب بإيقاع وزغاريد صاخبة عالية وحادة.
البطان موجود لدى الكثير من قبائل السودان. حالياً تلاشت هذه الممارسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأربعاء 13 أكتوبر - 18:24

واصلت المرور على المنتديات فوجدت فى منتدى ودبهاى والاخ الصديق أبراهيم دفع الله صاحب المداخلات الرايعة والكلمات المعبّرة وقد قدّم مداخله رصينه فى الموضوع .
فى منتدى العيلفون حتى الان لم ينحج أحد هو أحمد الحبر فاضى من النقل فى ماضى المريخ لان حاضرة لايسر !!!.
منتدى السروراب مداخله فى شكل نكته من الاخ محمد أحمد أبوشامة (بونى ) وتعليق على النكته من عبدالرحمن قرمة .
منتدى دار جعل وقفت أضافة الى إضافات الاستاذ سعد بابكر الرايعة وقفت على إضافة عماد المتمة والاخ الطيار والذى أستنكر صغر سن المتباطنيين ولم يستنكر البطان نفسه (ما جعلى من المتمة كيف يقفول البطُان كعب !!والله كعب البقول كعب فى نظرو وأظن ما بعيد من محجوب كبوشية ومحجوب حسن سعد!!! محاجيب تشسجيع البُطان والذى فى نظرهم يمكن أن يشجع على الحُبكان مع الدامات الكاربات!!) زى بتاعة جامعة الخرطوم الركزت عدييييل ياربى لو فى زمن ناس ودبادى كانوا عملو شنو ؟؟ والله إلا يعملو نايمييين عديييل كده . الاخ عمار الطيب من منتدى أمضوابان يستنكر وبشدة ظهور البطان فى السقاى البتلاب وقال ديييل متخلفيين والله شنو ؟؟؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
emadeldin

avatar

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

مُساهمةموضوع: براءة اختراع   الأربعاء 13 أكتوبر - 18:34

الاخ بشرى مبارك
لك التحية فتحت لينا باب صعب نسده الكل متحرجم ومتكرجم وعامل ابو عرام وشايف كل الناس مختلطين الحابل بالنابل في موضوع البطان والجلد لكن اعتقد ان هناك تعليلا لعدم ممارسة اهل السقاي البتلاب عموما لتلك الظاهرة في السابق فالمعروف عن البتلاب تدينهم من اجداد اجداد اجدادهم فهم اهل دين وتقية ويكاد كل الاهل بالخط يبصمون على ذلك بالعشرة لذا لم تكن لديهم مسالة البطان ومثل تلك الامور (اشفع ديل جابوها من وين والله مش عارف) يمكن هناك فراغ وعموما لا يحمل لا الجعليين اسياد البطان او بقية خلق الله البتباطنوا فالان انا في دراسة جهاز يعمل على قياس الشجاعة ولقد سميته (البطانوميتر لقياس معدل الشجاعه) اامل ان يرى النور قريبا وعندها راح نفتش كل البتباطنوا وللجميع الذين يخوضون في الموضوع التريث الجهاز سوف ينزل السوق قريبا وهناك تنزيلات للعرسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأربعاء 13 أكتوبر - 18:54

العرسان المدبليين والله أول مره أرجو التحديد لكى ندخل الشغلانه مع دخول الجهاز !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
سامي الماحي

avatar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 33
الموقع : حيدر أباد هوماين نقر _ إندرابراديش _ الهند

مُساهمةموضوع: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   السبت 5 فبراير - 19:35

[[[color=red]center]size=24]هههههههه والله ياخال الكلام دا انا محيرني وفي البتلاب بالزاااااات ماشايف لي شاب من الشباب ديل بركز ليهو لي سوط لانو انا بعرفم كويس والبطان دا في رأيي الشخصي نوع من انواع التخلف والجهــــــــــــــــــــــــــــــــل واذا انا شفته لي واحد من البتلاب بدقا وبنجلد عشان أوري انو راجل أو شجاع أو يزغدن ليهو الحسناوات أعرف أنه إنسان جاهل ولايفقه شيئآ من الشجاعة والرجولة وال .............[/[/center]color][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟   الأحد 6 فبراير - 4:04

يا سامى تحياتى وحمد على سلامة العودة لمنتداك بعد غياب ، على العموم البتلاب أهلك وأصحابك كدى أسال مصعب إنسانية بوريك البركزو للبطان من هم ؟؟؟ونرحب بك مره أخرى ونريدك (أن تنداح ) حلوه تنداح دى نريد أن تنداح فى جميع البوستات ونرى إبداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
البُطان فى السودان وماهو البُطان ولماذا ظهر أخيراً فى السقاى البتلاب؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى اجتماعيات السقاى-
انتقل الى: