منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قانون المرور الجديد للعام 2010م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7553
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: قانون المرور الجديد للعام 2010م   السبت 11 سبتمبر - 0:55

قانون المرور الجديد لعام 2010م



لقد اجاز المجلس الوطني في جلسته رقم (24) في 21/12/2009م قانون المرور الجديد و تمت الموافقة عليه من قبل اللجنة الدائمة للمجلسين في31/12/2009م بان هذا القانون لايؤثرعلي مصالح الولايات ووافق ووقع عليه رئيس الجمهورية يتاريخ 28 يناير 2010م ومن ثم تم العمل به من تاريخ التوقيع عليه.
ومن السمات العامة لهذا القانون نلخصها في الاتي:
1- لقد نص علي انشاء مجلس سماه في المادة (4) منه مجلس تنسيق السلامة المرورية والذي له الاختصاصات والسلطات الآتية :
أ/ تنسيق الجهود ووضع الخطط والسياسات والاستراتيجيات الخاصة بالسلامة المرورية.
ب/ وضع السياسة العامة لنظم السلامة المرورية، ومواءمتها مع المعايير الدولية والاتفاقيات الإقليمية والدولية والثنائية.
ج/ التنسيق بين الجهات ذات الصلة بنظم حركة المرور.
د/ اعتماد الأسس العامة لثقافة التوعية المرورية والسلامة.
2-واضافت المادة(18) لأ نواع الرخص، رخصة قيادة لذوي الإعاقة والتي حددت المادة (25) ان من شروط منحها ألا يقل عمر مقدم الطلب عن ثمانية عشر عاما مع إخضاعه للفحص الطبي لتحديد نوع الإعاقة ومدى مقدرته على القيادة بما يحقق السلامة .
3- المادة (19) اشترطت علي ضرورة الحصول على الرخصة التدريبية. اذ انه يوجد منشور صدرمن الإدارة العامة للمرور يقضي بعدم منح الرخصة التدريبية، ما لم يتم إبراز شهادة من مدرسة قيادة معترف بها، وتعد هذه الرخصة من أهم الشروط للحصول على رخصة قيادة العربه الملاكي وتسري هذه الرخصة لمدة ثلاثة اشهر ويجوز تجديدها لمدة اخري مماثلة.
4- وجاء في نص المادة (22) انه من شروط منح الرخصة العامة، أن يكون مقدم الطلب حاصلاً على الرخصة الملاكي أو العسكرية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وألا يقل العمرعن ال (21) عاما، بجانب اللياقة الطبية وان يكون حسن السير والسلوك وان يجتاز الاختبارات المحددة.
5- المادة (27) جوزت للمحكمة او السلطه العامه الغاء رخصة القيادة نهائيا او لفترة محددة متي ماثبت ان سلوك حاملها او اي اسباب اخري لاتؤهلة لقيادة نوع المركبة وتحدد اللوائح الحالات التي يجوز للسلطة المرخصة استخدام هذه السلطة.
6- المادة (31) أوجبت على كل قائد دراجة آلية أن يرتدي خوذة واقية أثناء القيادة وألا يحمل أكثر من شخص ما لم تكن الدراجة مزودة بمركبة جانبية .
7- المادة (52) ألزمت مستخدمي الطريق الالتزام بالأنظمة التقنية والرقمية إلتي تنظم حركة المرور وضبط حركة المركبات الآلية على الطريق. والتي قطعت فيها إدارة المرور شوطاً كبيراً وذلك لتحقيق السلامة المرورية .
8- والشيء اللافت للنظرما جاء بنص المادة(55) انه لاول مره يتم تطبيق إدخال نظام النقاط ويقصد به رصد المخالفات المرورية، حيث حددت اللوائح المرورية كيفية حساب النقاط والإجراءات المترتبة على تعدد المخالفات .
9- كانت هناك بعض الأفعال في القانون السابق تعد من المخالفات، ولكن لخطورتها الكبيرة في تسبيب الكثير من الحوادث المرورية، فقد قصد المشرع أن تصبح من الجرائم بموجب هذا القانون, وهي القيادة بطيش أو القيادة الخطرة، القيادة تحت تأثير الخمر أو المخدر، الهروب بعد حادث المرور، تخطي الإشارة المرورية أو الامتناع عن التوقف بأمرالشرطة، كل هذه الجرائم عقوبة السجن فيها إلزامية بما لا يتجاوز الـ(6) أشهر، كما تجوز الغرامة بما لا يتجاوز ألف جنيه. إلا أن جريمة القيادة تحت تأثير الخمر أو المخدر، فبجانب عقوبة السجن، هناك غرامة إلزامية بما لا يتجاوز 5 ألف جنيه، بالإضافة إلى أي عقوبة مقررة في أي قانون آخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
قانون المرور الجديد للعام 2010م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواصفات برج الثور اسرار الرجل الثور والانثى
» نتيجة انتخابات مجلس الشعب 2010 ...من الكنترول
» عـــاجــل : تعين المعلمين البدون ل 2010م
» متي يبدا شهر رمضان 2010وكيف نستعد له؟
» الجزائر تفوز في السودان وتمثل العرب في 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى اجتماعيات السقاى-
انتقل الى: