منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 23 ... 27  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الأحد 9 مايو - 7:26

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فى درس اليوم تناول الشيخ حديث عبدالله بن عباس والدرس عبارة عن حديث يختارة الشيخ ويقدم الحديث باللغة العربية وبعد ذلك يشرحة بالاوردو (اللغة الباكستانية ) ويقم بالاستدلال بآيات من الذكر الحكيم والشيخ عبالمجيد شاب فى نهايه الثلاثين من العمر ولكنه متمكن من العربية والانجليزيه والاردو وهو أستاذ اللغة الاردية فى كليه (جوزيف شامبرلين الجامعية ) وهى نفس التى تدرس بها إسراء بنتى الشيخ عبدالمجيد يقّدم محاضرة ما قبل خطبة الجمعة والتى تستمر ساعة وتزيد يقدّم هذه المحاضرة باللغة الانجليزية الرصينه وهى متمكن منها بدرجة إمتياز ويشرح الاحاديث والقرآن باللغة الانجليزية وكل ما يتعلق بالفقه أو السيرة والشريعة وأحكامها، نسأل الله أن يتقبّل منا ومنه وأن يزيدنا ويزيدكم ويزيده علماً والان نتطرق للدرس والحديث : عن عبدالله بن عباس رضى الله عنهما عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : تركت لكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً كتاب الله وسنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . صدق رسول الله . وشرح الحديث سهل لمن يعرف العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com

كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الجمعة 25 يناير - 18:29

الاخوان والاخوات الكرام متابعي حلقات الدرس اليومى بعد صلاة الفجر من بيرمنجهام أحييكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وأطل عليكم اليوم بعد عصر الجمعة بدايات شهر ربيع ونحن نستمتع بنفحات ميلاد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعندما قابلت الشيخ محمد الحبر يوسف نورالدايم يوم الاربعاء بالمساء بعد صلاة العشاء بمسجد أمانة معاذ الخيرية وقد ذكر لى مشكوراً أنه سوف يكون خطيب الجمعة بإذن الله فقررت أن أجهز مشاعرى لتلخيص الخطبة لكى أعود بكم الى 4 سنوات للوراء وتحديداً الى يوم الجمعة 22 فبراير العام 2009م عندما حضرت من المانيا بون الى بريطانيا بيرمنجهام باحثاً عن الاستقرار من أجل دراسة أبنائى والحمد كان الخطيب فى ذلك اليوم الاخ والشيخ محمد الحبر يوسف نورالدائم وتواصلت خُطبة لأربع جمعات والحمد لله كلها لخصتها ونقلتها الى المنتديات التى أشارك فيها ومن ضمنها هذا المنتدى المبارك منتدى السقاى .
تناول الشيخ محمد بعد أن حمد الله وأثنى عليه وصلى على خاتم الانبياء محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وتجول بنا من بداية ميلادة عليه أفضل السلام وأتم التشريف تجّول بنا مع صفات النبى وعن خلقه والذى قالت فيه السيدة عائشة رضى الله عنها كان خلقة القرآن يرضى بما يرضى به القرآن ويسخط بما يسخط له القرآن المُنزل ، كان صلى الله عليه وسلم رحيماً مع أهله أهل مكه رغم بغضهم ومحاربتهم له بل وإجباره على الهجرة الى المدينة المنورة وكيف سامحهم عندما فُتحت له مكة وأدانت جزيرة العرب بالاسلام والحمد لله .الخطبة كانت رائعة وشيخنا بحمد الله مازال فى شبابة لم يتجاوز الثلاثين فى العمر وربما فى نهاياتها وما زال يلبس العمه والشال السودانى والذى يجعلنا نحن فى أمانة معاذ الخيرية أكثر فرحاً بخطبته وتواجده معنا فى حلقة القرآن والتفسير(حلقة الشيخ الدكتور بسطامى محمد أحمد بأمانة معاذ الخيرية ) بعد صلاة العشاء عند كل جمعة وقد ذكر أنه سوف يكون حاضراً اليوم .
هنا لا بد أن نطلب منكم الترحم على روح الدكتور محمد أحمد الحاج الذى غادرنا قبل إسبوع من بيرمنجهام الى السودان وتشاء الاقدار أن يتوفى بين أسرته فى بحرى وأرجو أن نترحم عليه وتجدون النعى كاملاً فى المنتدى العام بمنتدى السقاى .
حضرت وأنا أتصفح الجرائد السودانية وجدت فى الانتباهة حديث أو مقال الدكتور محمد عبدالله الريح وهو قريب الاخ محمد الحبر يوسف نورالدائم يتحدث فى نفس الموضوع ورأيت إضافته لمزيداً من العلم والمعرفة والاجر نسأل الله أن يكتب للجميع فى كل حرف حسنة والله يضاعف لمن يشاء والان الى مقال الدكتور محمد عبدالله الريح :



بأبي أنت وأمي يا رسول الله..د. محمد عبدالله الريّح
التفاصيل
نشر بتاريخ الجمعة, 25 كانون2/يناير 2013 13:00
لم تنل منك الجاهلية الأولى
ولن تنال منك جاهلية القرن الحادي والعشرين
يا سيدي يا رسول الله
نحمد الله حمداً طيباً مباركاً فيه، حمداً كرضاء نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، وعدد خلقه. حمداً يوافي نعمه، ويكافئ مزيده، فله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، ونثني عليه ثناءً هو أهل له وكما أثنى هو على نفسه.
ونصلي ونسلم عليك تسليماً كثيراً يعيد إلى نفوسنا الهائمة وضمائرنا التي شواها الشوق إلى سيرتك العطرة، قبسات من نور هديك الذي زلزل عروش الجبابرة وهد قلاع الشرك والطغيان ومد بساط التوحيد لكل تائه ومفتون.
وفي هذه الأيام ونحن نستقبل عيد مولدك تتنزل علينا معجزات الله سبحانه وتعالى. لقد أرادوا أن ينالوا منك بالسخرية والازدراء، وأن يشوهوا قدرك وما دروا أن الله أراد أن يحقق معجزة لو أنفقنا كنوز الأرض خارجها وباطنها لما استطعنا. فمن بعد قرون وقرون هذه أمتك تتوحد على قلب رجل واحد في الدفاع عنك، والاستنكار لما قامت به جاهلية القرن الحادي والعشرين. فتردهم على أعقابهم خاسئين مدحورين. شاهت الوجوه وعميت الأبصار وأخرست الألسن. لقد عجزت الحكومات أن توحد أمتك ولكن الاستهزاء بك وحد أمتك بعفوية وتلقائية، فانطلقت طاقاتها المكبوتة تلقن صناديد جاهلية القرن الحادي والعشرين دروساً لا قبل لهم بها، فسرى فيهم خوف ورهبة لم يتوقعوها. وما دروا مكانتك عند أمتك. وما دروا أننا نصلي عليك ولا تغيب سيرتك العطرة عن ذاكرتنا وذاكرة أجيالنا القادمة بإذن الله.
ما دروا أننا نصلي عليك صلاةً يصلح بها حالنا والذي لا يصلح إلاّ بما صلح به أوله.. منذ فجر النبوة وعهد خلفائك وأصحابك الأبرار، رضوان الله عليهم.
نصلي عليك وأنت أول المؤمنين حين تعلمنا التسليم الكامل لله رب العالمين وأنت تتلو علينا قوله: «قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المؤمنين» فكيف لا تفنى أمتك وتتفانى في عبادة خالقها وتسلم أمرها له بجميع جوارحها وخطرات نفوسها وسلوكها، وأنت تتلو عليهم ذلك القول الذي جعلته منهجاً لحياتك حتى لحقت بالرفيق الأعلى؟
ما دروا أننا في يوم مولدك يا سيدي يا رسول الله نتدبر أمرنا فنرى حال المسلمين وقد أحاطت بهم الفتن كقطع الليل البهيم تماماً كما أخبرتنا ونرى حالنا وقد تكالبت وتداعت علينا الأمم كتكالب الأكلة على قصعتها، فنذكرك في هذه الظروف الحالكة والظلم قد استشرى في الجو والبر والبحر.. وهبت طواغيت البغي والعدوان من صهاينة ومجوس ومستكبرين ومشايعين.. نذكرك وأنت تتجه إلى ربك مناجياً في أحلك الساعات التي تجعل أقوى الرجال ينكص على عقبيه من هول ما لاقى:
«اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين. أنت رب المستضعفين وأنت ربي.. إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدوٍ ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل عليَّ سخطك. لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك». ثم تستمد من مناجاتك تلك قوة النفس ومضاء العزيمة والثبات على الحق. «والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر لما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه».
فتتجه قلوب أمتك من المستضعفين إلى رب المستضعفين ترجوه إحدى الحسنيين: النصر أو الشهادة، وهي لا ترهب إلاّ غضبه وسخطه.
ما دروا أننا نصلي عليك يا سيدي يا رسول الله ونذكرك وأنت تضع اليقين في قلب حبيبك وابن عمك سيدي عبد الله بن العباس، وأنت تقول له: إن الناس كلهم لو اجتمعوا على أن ينفعوك أو يضروك بشيء لما استطاعوا أن ينفعوك أو يضروك بشيء لم يكتبه لك الله. وإن ما أصابك ما كان ليخطئك وما أخطأك ما كان ليصيبك. فينزل ذلك اليقين على قلوب مؤمنة فيتحقق لها أن تفتح البلاد والأمصار وتمد بساط التوحيد إلى الصين، فتمحو ذل العبودية والشرك وهم موقنون بأن كل القوى مهما تكالبت وتجمعت فلن تفيدهم بشيء أو تمنع عنهم شيئاً إلا أن يكون الله قد كتبه عليهم.
ونصلي عليك ونسلم تسليماً كثيراً وقد نهضت بأمتك من قاع الذل والمسكنة التي ضربت على أقوام من قبلهم إلى شرفات العز والمجد متحلية بطاعة الله.
ما دروا أننا نصلي ونسلم عليك تسليماً كثيراً ونذكرك وأنت تذرف الدمع خوفاً ووجلاً وأنت تستمع إلى عبد الله بن مسعود وهو يقرأ قول السميع العليم:
«فكيف إذا جئنا من كل أمةٍ بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً». فتشرق بالدمع من هول الموقف وأنت تشيل حمل كل تلك الأمم.
ما دروا أننا في السودان قد صغنا المدائح من سيرتك وعبرنا بها عن أشواقنا إليك:
من الحلو ما بحول بمدح سيد الفحول أب علامة
سيدي الخصب المحول
النور كل الظلم سيدي العادل الما جار ظلم
هولو العفة وهولو الشمم سيدي الشايل حمل الأمم
نصلي ونسلم عليك يا سيدي يا رسول الله:
الصلاة والسلام مقرونة بالرحمة
للنبي وأصحابه الرحما
ذي الجاه العريض والمنزل الأسمى
يوم وضع الرسول توالت الرحمة
الحور والملايكة الجاته متزاحمة
إبليس صار حزين وجنوده منفحمة
كسرى وأب جهل النار لهم تحمى
يا النـبي
ما دروا أننا في ذكراك يا سيدي يا رسول الله نذكرك وأنت تسأل الله أن يسكنك في أحب بقعة إليه بعد أن أخرجك الذين كفروا من أحب بقعة إلى نفسك، فتهفو قلوب الملايين من أمتك الذين تقطعت بهم السبل فذابت أكبادهم شوقاً إلى تلك الديار التي تشد إليها الرحال:
قالوا الحجيج قطع شايل نور البقع
وأنا قلبي زاد وجع حماني القيد منع
ويتساءل أحبابك في لهفة ووجد يتسامى بالنفس إلى الروضة الشريفة:
لمتين جلوسنا
في الروضة الفيحاء
وإكمال دروسنا حول النبي المعصوم
ونفارق الأوطان
مسقط روؤسنا
لمواطن الأنصار خزرج وأوسنا
هيامنا وأشواقنا التي تحملنا إلى قلب التاريخ، ونحن نرى الأوس والخزرج وهم يلتفون حولك ثم يأخذ البراء بن معرور بيدك الشريفة وهو يقول:
«والذي بعثك بالحق.. لنمنعنك مما نمنع منه أزرنا .. فبايعنا يا رسول الله فنحن والله أهل الحرب وأهل الحلقة، ورثناها كابراً عن كابر».
ثم يبايعونك:
«بايعنا على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكرهنا، وأن نقول الحق أينما كنا ولا نخاف في الله لومة لائم»
وها هم وقد استقبلوك هم ونساؤهم وأطفالهم بعد أن طلعت عليهم كالبدر من ثنيات الوداع وأنت تدخل المدينة وتطلق العنان لناقتك القصواء، فقد كانت مأمورة فتبرك على مربد سهل وسهيل ابني عمرو فتبتاعه وتبني عليه مسجدك.
هذه أمتك يا سيدي يا رسول الله وقد رهنت تاريخها كله بتاريخك وسيرتك العطرة فمن لها غيرك؟
يا صاحب الإسراء جبـريل أمامك
يا قائد الكرام من حاز مقامك
ما دروا أننا لسجاياك ترتفع نفوسنا عن الصغائر وأنت قدوتنا ومثلنا الأعلى بما تمثله لنا من قمم شاهقة من المكارم والضياء النبوي الذي يعم الأكوان.
نبياً تقي وعف
وعلى المسكين عطف
أملاك الرحمة
واقفين من خلفه صف
كان دايم البشر
ورحيم اليد والكف
والحسن كله
في صورته اعتكف
عند بابه الخير عكف
وأمطاره قالت تف
بمثل هذه اللغة الشفيفة تمدحك وتمجدك أمتك في السودان بكل الوجد والتسامي:
الماحي الزال النفاق
الصدوق الصادق المصداق
المحلحل للكرب الضياق
المعظم من الخلاق
المتوج فوق البراق
ونحن نستعيد سيرتك العطرة نصلي ونسلم عليك تسليماً كثيراً:
اللهم صلي على النبي القرشي صلاةً بعدد الطافوا بالعرش
ونذكرك يا سيدي يا رسول الله وأنت تقف على باب الكعبة وبوابة التاريخ وأنت تقول:
«لا إله إلاّ الله وحده .. لا شريك له .. صدق وعده .. ونصر عبده .. وهزم الأحزاب وحده. ألا كل مأثرة أو دم أو مال يدعى فهو تحت قدمي هاتين إلاّ سدانة البيت وسقاية الحاج. ألا وقتيل الخطأ مثل العمد، السوط والعصا، وفيهما الدية مغلظة مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها.
يا معشر قريش .. إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء .. الناس من آدم وآدم خلق من تراب».
ثم تتلو قول ربك: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباًً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم».
ثم تخاطب الذين أخرجوك من دارك وآذوك وآذوا أصحابك وقاتلوك وقد جئتهم فاتحاً منتصراً:
«يا معشر قريش ويا أهل مكة ما ترون أني فاعل بكم؟»
فيقولون: خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم.
فتقول لهم في سماحة المقتدر: «اذهبوا فأنتم الطلقاء».
ونحن نتلقى منك القول الذي لا ينطق عن الهوى أن كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه .. وها نحن نشهد المسلمين وقد أهدرت دماؤهم واستبيحت أعراضهم وسلبت أموالهم أخرجوا من ديارهم، يا رسول الله ولسنا قلة يا سيدي يا رسول الله بل كثرة ولكنها كثرة كغثاء السيل، فمن لنا من بعدك يا نبي الله وقد كنت حجاباً لأمتك تحميها من إعجابها بكثرتها يوم حنين وأنت تقف فيهم كالطود الأشم .. لا يرتعد جانبك ولا ترهبك جلجلة الدروع ولا قعقعة السيوف ولا وهج الأسنة والرماح فيصيح عمك العباس بن عبد المطلب عليه رضوان الله:
«يا معشر الأنصار الذين آووا ونصروا .. يا معشر المهاجرين الذين بايعوا تحت الشجرة .. إن محمداً حي فهلموا».
فيستمد أصحابك ثباتهم من ثباتك ثم يقبلون على الموت، وقد أصبحوا أحرص عليه من الحياة، فتوهب لهم الحياة وتوهب الحياة لملايين المستضعفين الذين قيل لهم أن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل.
«لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذا أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين ! ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنوداً لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين».
صناديد جاهلية القرن الحادي والعشرين ما دروا أننا نتبعك، وقد أبنت لنا كيف يكون الايمان الحق وأنت تقول: «ليس الإيمان بالتمني، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل، وأن قوماً غرتهم الأماني حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم، وقالوا: نحن نحسن الظن بالله. كذبوا، لو أحسنوا الظن بالله لأحسنوا العمل».
ما دروا أننا في يوم مولدك نذكرك يا سيدي يا رسول الله حتى وأنت تتكئ على جدار الفانية وتهم بمغادرتها واللحاق بالرفيق الأعلى... تعلمنا كيف يفارق المسلم دنياه وقد غسل ما بينه وبين الآخرين وأنت تقول: «أما بعد أيها الناس.. قد دنا مني خلوف من بين أظهركم ولن تروني في هذا المقام فيكم، وقد كنت أرى أن غيره غير مغن عني حتى أقومه فيكم. ألا فمن كنت جلدت له ظهراً فهذا ظهري فليستقد، ومن كنت أخذت له مالاً فهذا مالي فليأخذ منه، ومن كنت قد شتمت له عرضاً فهذا عرضي فليستقد، ولا يقولن قائل أخاف الشحناء، ألا وأن الشحناء ليست من شأني ولا من خلقي، وإن أحبكم الي من أخذ حقاً إن كان له عليَّ أو أحللني فلقيت الله عزَّ وجلَّ وليس لأحد عندي مظلمة». فيقوم منهم رجل ليقول لك : يا رسول الله لي عندك ثلاثة دراهم. فتقول: أما أنا فلا أكذب قائلاً ولا مستحلفه على يمين فيم كانت لك عندي؟ فيقول: أما تذكر أنه مرَّ بك سائل فأمرتني فأعطيته ثلاثة دراهم. فتقول: أعطه يا فضل.. ثم تقول: يا أيها الناس من عنده من الغلول شيء فليرده، فيقوم رجل ويقول: يا رسول الله عندي ثلاثة دراهم غللتها في سبيل الله. فتقول: فلم غللتها؟ يقول الرجل: كنت إليها محتاجاً. فتقول: خذها منه يا فضل. ثم تخاطبهم: يا أيها الناس من أحس من نفسه شيئاً فليقم أدعوا الله له. فيقوم اليك رجل ويقول: يا رسول الله إني لمنافق وإني لكذوب وإني لشؤم. وهنا يقول عمر بن الخطاب: ويحك أيها الرجل لقد سترك الله لو سترت على نفسك. فتخاطب عمر قائلاً: مه يا ابن الخطاب فضوح الدنيا أهون من فضوح الآخرة، اللهم ارزقه صدقاً وإيماناً وأذهب عنه الشؤم إذا شاء.
ما دروا أننا هكذا كنا نتعلم من رسولنا وهو مفارق للدنيا.
فكيف نصبر على إيذائه وإيذاء سيرته من قوم يكفرون بنعم الله فيغرقون البحر باللبن حتى لا ينخفض سعره؟
فمن لنا من بعدك يا سيدي يا رسول الله في زمن القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر؟
ونحن نستعيد سيرتك يا سيدي يا رسول الله نستمد منك القوة لنقارع أساطين جاهلية القرن الحادي والعشرين ونسأل الله أن يرحم ضعفنا وأن يقيل عثرتنا وأن يفتح علينا بنصرٍ من عنده ، وأن ينزل علينا سكينة كتلك التي أنزلها على عباده يوم حنين فقد ضاقت بنا الأرض بما رحبت وأن ينزل علينا رحمته وغيثه، ونعوذ بوجهه الذي أشرقت له الظلمات من أن ينزل غضبه أو سخطه علينا إنه نعم المولى ونعم النصير، ونصلي ونسلم عليك يا حبيب الله ويا حبيبنا وقرة أعيننا عدد خيرات الله.
المريود المكرم صلى الله عليك وسلم.
المتطفل على موائد حبكم محمد ود فاطمة بن عبد الله بن الريَّح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الأربعاء 30 يناير - 3:07

1 فرح الشيطان بالعاصي الجاهل
روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } إذا بلغ الرجل أربعين سنة ولم يغلب خيره على شره قبله الشيطان بين عينيه وقال فديت وجها لا يفلح أبدا فإن من الله وتاب عليه واستنقذه من الضلالة واستخرجه من غمرات الجهالة يقول الشيطان لعنه الله واويلاه قطع عمره في الضلالة فأقر بالمعصية عيني ثم أخرجه الله بالتوبة من الجهالة فأكثر بالتوبة حزني
فالله الله عباد الله لا تقبلوا وسواس العدو الشيطان وارجعوا بالتوبة إلى موالكم الرحمن فعساه أن يستر ذنوبكم وعيوبكم بستر الغفران إنه كريم متفضل منان
أعوذ بالله من الشقاوة بعد السعادة أعوذ بالله من الغرة بعد الإرادة وأعوذ بالله من النقصان بعد الزيادة أعوذ بالله من الكفر بعد الإيمان أعوذ بالله بالله من القطيعة والحرمان أعوذ بالله من طاعة الشيطان أعوذ بالله من العقوبة والهوان أعوذ بالله من نقض العهود أعوذ بالله من مخالفة الملك المعبود أعوذ بالله من العذاب الدائم والخلود أعوذ بالله من سخط ذي الكرم والجود
عباد الله احذروا مكائد الشيطان فإنه عارف بالعيوب بصير بإلقاء العبد في الذنوب له طرق كثيرة إلى الصدور فاستعيذوا من شره بمولاكم علام الغيوب
أعوذ بالله من قلب لا يخشع أعوذ بالله من عين لا تدمع أعوذ بالله دعاء لا يسمع أعوذ بالله من عمل لا يرفع أعوذ بالله من علم لا ينفع
أعوذ بالله من المصير إلى عذاب الله أعوذ بالله من النحيبة من رحمة الله ومن التزين بمعصيته
أعوذ بالله من زيغ القلوب أعوذ بالله من تتابع الذنوب أعوذ بالله من ترادف العيوب أعوذ بالله من سخط علام الغيوب
أعوذ بالله من مضلات الفتن أعوذ بالله من البلاء والمحن أعوذ بالله من سخط ذي الجود والمنن


أعوذ بالله من النقص بعد التمام أعوذ بالله من التخلف بعد الإقدام أعوذ بالله من سخط أحكم الأحكام
2 جنود إبليس
ذكر في بعض الأخبار أن إبليس لعنه الله يبعث في كل يوم ثلاثمائة وستين عسكرا لإضلال المؤمنين والله تعالى ينظر في قلوبهم ثلاثمائة وستين نظرة ففي كل نظرة من نظراته تهلك عسكرا من عساكره فأنى تبقى عسكر للشيطان في جنب نظرة الرحمن
فالله الله عباد الله لا تقبلوا وسواس الشيطان المخدوع واستعملوا قلوبكم وصدوركم بالآيات والخشوع وأسيلوا على ما فرطتم غزير الدموع
أعوذ بالله من عواقب الخلاف أعوذ بالله من الجرأة والاستخفاف أعوذ بالله من العصيان وقلة الاعتراف
أعوذ بالله من الباطل وشره أعوذ بالله من الشيطان ومكره أعوذ بالله من العصيان وذكره
أعوذ بالله من فساد القلب أعوذ بالله من ترادف الذنب على الذنب أعوذ بالله من سخط الملك الرب
3 محاورة إبليس لموسى
روي أن الشيطان لعنة الله عليه قال لموسى بن عمران صلوات الله على نبينا وعليه لا تخلون بامرأة غير ذي محرم فأكون ثالثكما ولا تقضين فأنال منك وإذا هممت بصدقة فبادر إليها فإنك إن لم تبادر إليها فتحت لك في ذلك سبعين بابا من الفقر أمنعك بها من الصدقة
وقيل في قول الله عز وجل { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا } البقرة 268 الآية
أي يردك الشيطان إلى نفسك ولينسيك اشتغالك بربك وقيل يعدكم الفقر في طلب فوق الكفاف فيكون عندك ما يكفيك وأنت تحرص على جمع الزيادة وهو الفقر اللازم فيردك عن غني الكفاية إلى طلب المزيد وهو الفقر الحاضر الذي يؤدي صاحبه إلى العذاب الدائم الشديد
وقيل يعدكم الفقر في البذل والعطاء في مرضاة الله عز وجل وهو الغني لأن الله تعالى يعدكم مغفرة وفضلا فينبغي للعبد أن يذكر منن الله تعالى عليه وإحسانه إليه وإفضاله لديه
4 أصل البخل والكرم


واعلموا عباد الله أن الله تبارك وتعالى قال في محكم التنزيل على لسان محمد رسوله عليه السلام { ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون } الحشر 9 ومن هو بخيل شحيح فليس بواق ولا مفلح
واعلم أن البخل شجرة في النار وأغصانها مدلاة على الدنيا وهي شجرة الشيطان فمن تعلق بغصن منها قادته إلى النار
وكذلك الكرم شجرة في الجنة وأغصانها مدلاة على الدنيا فمن تعلق بغصن منها جذبه إلى النعيم والكرم من أخلاق الملك الكريم فمن تعلق به فقد أسخط الشيطان الرجيم
ودليل هذا أن الله تبارك وتعالى لم يبعث نبيا قط إلا وهو كريم ولا رأيتم عبدا صالحا إلا وهو كريم
قال فالكرم من أخلاق النبيين والصديقين وهو من أخلاق رب العالمين فاستعملوه بينكم يا معاشر المؤمنين والمؤمنات يا أمة محمد خاتم النبيين
أعوذ بالله من عين لا تبكي عليه أعوذ بالله من قلب لا يشتاق إليه أعوذ بالله من دعاء لا يصل إليه أعوذ بالله من الذل إلا إليه
5 نجاة المستعيذ من العذاب
واعلموا عباد الله أن المستعيذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ناج من العذاب الأليم وذلك أن الله سبحانه وتعالى قال } الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم { البقرة 268 وإنما يأمركم الشيطان بالفحشاء ليحرق غيره كما أحرق نفسه
قال الله تعالى { ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء } النساء 89 أعوذ بالله من اللهو والغفلات أعوذ بالله من العذاب والحسرات أعوذ بالله من غضب إله الأرض والسموات
إخواني أطيعوا مولاكم الملك الجليل ودعوا كيد الشيطان المهين الذليل واعملوا بالسنة والتنزيل
6 خصال الخير عن الإمام علي
روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال من جمع ست خصال لم يدع للجنة مطلبا ولا عن النار مهربا أولها من عرف الله فأطاعه والثانية من


عرف الشيطان فعصاه والثالثة من عرف الحق فاتبعه والرابعة من عرف الباطل فاجتنبه والخامسة من عرف الدنيا فأعرض عنها والسادسة من عرف الجنة فطلبها
فالله الله عباد الله اجتهدوا في طاعة الرحمن الرحيم
واجتنبوا كيد الشيطان الرجيم
7 من رأى إبليس من الصحابة والصالحين
روي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رأيت إبليس اللعين في المنام منكوسا فهممت أن أقرعه بالعصا فقال لي يا أبا سعيد أما علمت أني لا أخاف من العصا ولا من الأسلحة قال فقلت له يا ملعون فما الذي تخافه قال أخاف من شيئين أحدهما استعاذة المستعيذين والثاني شعاع معرفة الصادقين
أعوذ بالله ممن لا يشفق على نفسه أعوذ بالله ممن لا يبكي على رمسه أعوذ بالله ممن لا يقدم ليومه من أمسه
حكي عن الجنيد رحمه الله عليه أنه قال رأيت إبليس في المنام عريانا يتلاعب بالناس فقلت أما تستحي من الناس فقال الملعون بالله عليك هؤلاء عندك ناس
لو كانوا من الناس ما تلاعبت بهم كما يتلاعب الصبيان بالكرة فقلت له يا ملعون ومن الناس قال ثلاثة نفر بمسجد الشيرازي كذا سمي المسجد أمرضوا كبدي وأنحلوا جسمي كلما هممت بهم أشاروا إلى الله تعالى فأكاد أن أحترق قال الجنيد فانتبهت وقد بقي من الليل بقية فخرجت إلى المسجد الذي ذكر الملعون فدخلته فإذا بثلاثة نفر قعود رؤوسهم في مرقعاتهم فقال لي أحدهم يا أبا القاسم أنت كلما قيل لك شيئا تقبله يا أخي اعلم أن من تعوذ بالله من الشيطان الرجيم فقد ثبت على الدين القويم وذلك أن الله سبحانه أخبر عن إبليس اللعين { لأقعدن لهم صراطك المستقيم } الأعراف 16 وذلك أنه بعثه الله تعالى قاطعا طريق الدين كما أن اللصوص قطاع لطريق الدنيا على المسلمين فإبليس لعنه الله قاطع طريق العقبى ليصدكم عن الحق والهدى فإذا استعذت منه هرب منك ولم يقدر على قطع طريق الدين
8 وقاية الله من إبليس
قال الله سبحانه { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله }


الأعراف 200 وقال تعالى { إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا } النحل 99 الآية وقد أمر الله تعالى عباده أن يقولوا في الصلاة سبع عشرة مرة في سبع عشرة ركعة وهي عدد ركعات الفرض { اهدنا الصراط المستقيم } الفاتحة 6 فأنى يضرك كيد الشيطان الرجيم
اعلم يا أخي أن البيت المعمور كان في الأرض إلى وقت طوفان نوح عليه الصلاة والسلام فحفظ من الغرق وسلم من الطوفان ورفع إلى السماء
وقلب المؤمن أفضل من البيت المعمور أكثر من ألف ألف مرة فهو بالحفظ أولى لأن البيت المعمور معمور بعبادة الملائكة وقلب المؤمن معمور بنظر الخالق إليه فشتان ما بينهما
ذكر عن أبي سعيد أنه قال في قول الله عز وجل { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان } الحجر 42 كأنه يقول إن كان لك عليهم أن تلقيهم في معصية الله فليس لك عليهم أن تمنعهم من مغفرة الله
وقول آخر إن كان للشيطان سلطان في إلقاء العبد في المعصية فأولى أن يكون لمغفرة الله سلطان في تطهير العبد من الخطية وليست قوة الشيطان بأكثر قوة من مغفرة الرحمن في قلوب أهل الإيمان
أعوذ بالله من كثرة الفساد أعوذ بالله من ظلم العباد أعوذ بالله من غضب رب جواد أعوذ بالله من عذاب يوم التناد أعوذ بالله من القطع والبعاد
وأنشدوا
أعوذ بالرحمن من موقف
يشهده المؤمن والكافر
} إن كنت بئس العبد يا سيدي
فأنت رب سيد غافر
9 ضعف الإنسان والشيطان
واعلموا عباد الله أن الله تبارك وتعالى سمى الإنسان ضعيفا وقال في آية أخرى { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } النساء 76 والضعيفان إذا اقتتلا ولم يكن لواحد منهما معين لم يظفر بصاحبه فأمر الله الإنسان الضعيف أن يستعين بالرب اللطيف من كيد الشيطان الضعيف ليعصمه منه ويعينه عليه
من كان في معونته الإله العظيم لم يضره كيد الشيطان الرجيم من كان في معونته الملك الوهاب لم يضره كيد الشيطان الكذاب من كان في معونته الملك القهار لم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الجمعة 1 فبراير - 11:46

9 ضعف الإنسان والشيطان
واعلموا عباد الله أن الله تبارك وتعالى سمى الإنسان ضعيفا وقال في آية أخرى { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } النساء 76 والضعيفان إذا اقتتلا ولم يكن لواحد منهما معين لم يظفر بصاحبه فأمر الله الإنسان الضعيف أن يستعين بالرب اللطيف من كيد الشيطان الضعيف ليعصمه منه ويعينه عليه
من كان في معونته الإله العظيم لم يضره كيد الشيطان الرجيم من كان في معونته الملك الوهاب لم يضره كيد الشيطان الكذاب من كان في معونته الملك القهار لم


يضره كيد الشيطان الفرار من كان في معونته الملك الرحمن لم يضره كيد الشيطان وأنشدوا
العبد في كنف الإله وحفظه
من كل شيطان غوى ساه
إن عاذ بالرحمن عند صباحه
وكذاك إن أمسى بذكر الله
0 دعاء يعصم من الشيطان
روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } من قال حين يصبح وحين يمسي أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال قرينه عوفي هذا العبد مني اليوم شعر
يا رجائي في بلائي
لا تزل عني خيرك
أنت ربي أنت حسبي
أنا لا أعبد غيرك
أعوذ بالله من عدم الإخلاص أعوذ بالله من هول يوم القصاص أعوذ بالله من ترك الاستقامة أعوذ بالله من العذاب والملامة أعوذ بالله من هول يوم القيامة أعوذ بالله من الحسرة والندامة أعوذ بالله من حرمان الكرامة
1 لماذا حجب الله إبليس
يا أخي إن الله تعالى لما قبح صورة إبليس ولعنه وشوه خلقته وأوحش هيأته وقامته لطف بعباده حيث ستره عنهم حتى لا تستوحش قلوبهم إذا أبصرته أعينهم ولذلك جعل المولى جل جلاله السماء موضع نظرهم وزينها بعلامات الرسوم وحفظها من الشيطان الرجيم برواصد النجوم فكأنه قال سبحانه يا عبادي لا يصلح لأبصاركم ما كان مشوها قبيحا بل يصلح لها ما كان مزينا مليحا هذه معاملته سبحانه وتعالى مع جميع الناس في الدنيا فأولى أن يلطف بالمؤمنين في العقبى يصون أبصارهم عن النظر إلى النار الكبرى وهي الجحيم ويكرمها بالنظر إلى الدار المزينة وهي جنة النعيم أعوذ بالله من مخالفة الأحكام
أعوذ بالله من التمادي في الآثام أعوذ بالله من معصية السلام أعوذ بالله من عذاب الغرام
2 زينة السماء


روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } لما خلق الله تبارك وتعالى الجنة قال لها تزيني فازينت ثم قال لها تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون فجعل الله تعالى السماء في الدنيا موضع نظرك وجعل الجنة المزينة في العقبى موضع ترغبك فإذا ستر الله تعالى إبليس الملعون في الدنيا وغيبه عن بصرك لئلا يستوحش قلبك بقبح صورته فأولى أن يستر أعمالك القبيحة من الفساد والآثام من الفضيحة يوم التناد على رؤوس الأشهاد
لطف الله بعباده فستر إبليس عنهم فقال { إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم } الأعراف 27 فكأنه سبحانه وتعالى قال لعبده المؤمن أنا حبيبك الأعظم وإن إبليس عدوك الأعظم فلو رأيته وهو أعظم أعدائك عليك لشق ذلك عليك فسترته عنك ليكون حزن الدنيا ونصبها وترادف همومها وغمومها أهون عليك
وكان أيضا يجتمع عليك مغيب حبيبك الأعظم ورؤيتك عدوك الأعظم فغيب إبليس عنك حتى لا تراه كما لا ترى حبيبك الأعظم فيكون الأمر أهون عليك
أعوذ بالله من التضليل والتسويف أعوذ بالله من الزيغ والتحريف أعوذ بالله من سخط الرب اللطيف
حكي عن سهل بن عبد الله التستري رحمة الله عليه قال رأيت إبليس اللعين في المنام فقلت له أي شيء أشد عليك فقال استعاذة المستعيذ برب العالمين الذي هو أرحم الراحمين
3 طهارة العاصي ونجاسة المعصية
واعلم يا أخي أن العبد المؤمن وإن أطاع الشيطان بنفسه فهو غير راض بقلبه وإنما مثله كمثل الواقع في نجاسة وبين يديه غدير ماء طاهر فيكون قلبه مع
الماء وإن كانت نفسه في النجاسة فيكون سببا لطهارته كذلك نفس المؤمن وإن كانت في نجاسة المعصية فإن قلبه مع الله ومع محبته فيكون ذلك سببا لطهارته من المعصية


والأصل في هذا أن الله تعالى يعامل العباد على عقائد قلوبهم كما قال النبي {صلى الله عليه وسلم} } إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم { وفي هذا الحديث نكتة حسنة وهو أن المنافق يذكر كلمة التوحيد باللسان وهو لا يرضاها بالقلب فهو لا يثاب يوم القيامة على إقراره باللسان هكذا المؤمن يعمل المعاصي بالإدمان لكنه لا يرضاها فنرجو أن لا يعاقب شعر
} إني تعوذت بالعظيم
الأول الآخر القديم {
} ذي الطول والفضل والمعالي الماجد الواحد الكريم {
} من شر نفسي ومن هواها وشر شيطانها الرجيم {
أعوذ بالله من شر لا يزول أعوذ بالله من عذاب لا يحول أعوذ بالله من مخالفة الرسول
4 التمسك بالسنة وعدم مخالفتها
عباد الله عليكم بطاعة سيد المرسلين والتمسك بسنة خاتم النبيين وبمخالفة الشيطان اللعين ينجيكم مولاكم من العذاب المهين
ويدخلكم الجنة مع أوليائه المتقين وتنظروا إلى وجه رب العالمين
وأنشدوا
} أعوذ بالله الذي لم يتخذ ولدا
وقدر الرزق قبل الخلق تقديرا {
} أعوذ بالله العلي مكانه ذي العرش لم نعلم سواه مجيرا {
} من حر نار لا تفتر من لهب من حرها للظالمين سعيرا {
} وكذا السلاسل والعذاب لمن طغى
يدعون فيها حسرة وثبورا {
أعوذ بالله من الملوك العاتية أعوذ بالله من القلوب القاسية أعوذ بالله من الهوام العادية أعوذ بالله من اللصوص الضارية أعوذ بالله من جور السلاطين أعوذ بالله من كيد الشياطين أعوذ بالله من أذى المساكين
إخواننا إياكم ومخالفة السنة فإن ذلك يبعدكم من الجنة
روي عن مجاهد رضي الله عنه أنه قال من ذرية إبليس اللعين ولد يسمى زكبتور وهو صاحب الأسواق يضع فيها رايته كل يوم
فالله الله عباد الله لا تبذلوا
مهجتكم للنيران
ولا ترضوا بالزيادة والنقصان في المكيال والميزان فإن ذلك يؤدي إلى عذاب النيران
5 كيف أهلك النبي عفريتا


روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال كنت مع رسول الله {صلى الله عليه وسلم} وجبريل عليه السلام معه فجعل النبي {صلى الله عليه وسلم} يقرأ فإذا بعفريت قد أقبل من مردة الجن وفي يده شعلة نار وهو يقرب من النبي {صلى الله عليه وسلم} فقال جبريل عليه السلام يا محمد ألا أعلمك كلمات تقولها فينكب العفريت لوجهه وتطفأ شعلته قال له قل أعوذ بنور وجه الله الكريم وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر طوارق النهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن
فقالها النبي {صلى الله عليه وسلم} فكب العفريت على وجهه وطفئت شعلته
6 سليمان وإبليس
وذكر أن إبليس لعنه الله لقي سليمان {صلى الله عليه وسلم} فقال له سليمان يا ملعون ما أنت صانع بأمة محمد {صلى الله عليه وسلم} فقال له الملعون يا سليمان لأدعونهم حتى تكون الدنيا والدرهم أشهى عندهم من شهادة أن لا إله إلا الله
فتحفظوا رحمكم الله من هذا كله فإنها حبائل الشيطان
27
نصائح من خطبة الوداع
روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال في خطبة الوداع } أيها الناس إني لكم ناصح أمين ألا وإن إبليس قد يئس منكم لا تعبدون صنما أبدا ولكن والذي بعثني بالحق ليجعلنكم إبليس لعنه الله أن تعبدوا ألف إله يعبد الرجل إبله والآخر امرأته والآخر غنمه والآخر حرثه والآخر تجارته والآخر صنعته والآخر مركبه والآخر صديقه يقول الرجل للرجل كيف حالك فيقول له لولا تجارتي ما كان لي حال والآخر يقول لولا حرثي والآخر يقول لولا امرأتي والآخر يقول
لولا مركبي والآخر يقول لولا صديقي فينسيه ذكر مولاه ويتبعه في دنياه ويقطعه عن أخراه
يا ابن آدم ما اغترارك بمن إليه اضطرارك وما احتقارك بمن إليه افتقارك يا ابن آدم إن كنت بالنهار هائما وبالليل نائما متى ترضى من كان بأمرك قائما يا ابن آدم توكل على الملك الخلاق الذي يتكفل بقسمة الأرزاق توكل يا أخي عليه وأسند أمورك إليه فإنه لا يملكها غيره
8 أعوان الشيطان من بني آدم


روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال إن للشيطان أعوانا من بني آدم يبعثهم الملعون إلى المؤمنين يشغلونهم عن الصلاة وعن الصدقة وعن ذكر الله ويحبب إليهم كسب السحت والحرام والذي بعثني بالحق ليعبدون الدنيا والدرهم أشد من عبادة الأوثان أعوذ بالله من الركون إلى الهوى أعوذ بالله من الضلالة والردى
أعوذ بالله من معصية إله السما
9 آدم وخروجه من الجنة
ذكر أن عبد الله بن سهل التستري رحمه الله قال لما أخرج آدم من الجنة دار الكرامة والأمان وأنزله إلى دار الذل والهوان والبلاء والامتحان قال الله تعالى يا ابن آدم أسكنتك في جواري فعصيتني وأطعت الشيطان وتركتني وعزتي وجلالي لأسكننك في جواره لتطيعني وتعصيه وتحبني وتبغضه فإذا كان يوم القيامة أقول لك طاعة بطاعة ومعصية بمحبة ثم أدخلك الجنة
جاء في بعض الأخبار أن الله تبارك وتعالى لما خلق آدم وولده أودع قلبه أربعة أشياء وهي المعرفة والعقل والإيمان واليقين
فصار خزانة لهذه الأشياء وسلط على قلبه أربعة أعداء وهم إبليس والهوى والنفس والدنيا وضمن إبليس لأصحابه الوصول إليها كما قال تعالى في كتابه { ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم } الأعراف 17 فلما علم المولى جل جلاله من ضعف ابن آدم وقلة مقدرته على مدافعته علمه أربعة أسماء من أسمائه يتحصن بها من إبليس وجنوده وهي يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن فكأنه قال تعالى يا ابن آدم أنا الأول احفظ معرفتك لي من بين يديك وأنا الآخر احفظ
عقلك وأنا الظاهر احفظ إيمانك عن يمينك وأنا الباطن احفظ يقينك عن شمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الإثنين 4 فبراير - 0:41

روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } من قال حين يصبح وحين يمسي أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال قرينه عوفي هذا العبد مني اليوم شعر
يا رجائي في بلائي
لا تزل عني خيرك
أنت ربي أنت حسبي
أنا لا أعبد غيرك
أعوذ بالله من عدم الإخلاص أعوذ بالله من هول يوم القصاص أعوذ بالله من ترك الاستقامة أعوذ بالله من العذاب والملامة أعوذ بالله من هول يوم القيامة أعوذ بالله من الحسرة والندامة أعوذ بالله من حرمان الكرامة
1 لماذا حجب الله إبليس
يا أخي إن الله تعالى لما قبح صورة إبليس ولعنه وشوه خلقته وأوحش هيأته وقامته لطف بعباده حيث ستره عنهم حتى لا تستوحش قلوبهم إذا أبصرته أعينهم ولذلك جعل المولى جل جلاله السماء موضع نظرهم وزينها بعلامات الرسوم وحفظها من الشيطان الرجيم برواصد النجوم فكأنه قال سبحانه يا عبادي لا يصلح لأبصاركم ما كان مشوها قبيحا بل يصلح لها ما كان مزينا مليحا هذه معاملته سبحانه وتعالى مع جميع الناس في الدنيا فأولى أن يلطف بالمؤمنين في العقبى يصون أبصارهم عن النظر إلى النار الكبرى وهي الجحيم ويكرمها بالنظر إلى الدار المزينة وهي جنة النعيم أعوذ بالله من مخالفة الأحكام
أعوذ بالله من التمادي في الآثام أعوذ بالله من معصية السلام أعوذ بالله من عذاب الغرام
2 زينة السماء


روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } لما خلق الله تبارك وتعالى الجنة قال لها تزيني فازينت ثم قال لها تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون فجعل الله تعالى السماء في الدنيا موضع نظرك وجعل الجنة المزينة في العقبى موضع ترغبك فإذا ستر الله تعالى إبليس الملعون في الدنيا وغيبه عن بصرك لئلا يستوحش قلبك بقبح صورته فأولى أن يستر أعمالك القبيحة من الفساد والآثام من الفضيحة يوم التناد على رؤوس الأشهاد
لطف الله بعباده فستر إبليس عنهم فقال { إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم } الأعراف 27 فكأنه سبحانه وتعالى قال لعبده المؤمن أنا حبيبك الأعظم وإن إبليس عدوك الأعظم فلو رأيته وهو أعظم أعدائك عليك لشق ذلك عليك فسترته عنك ليكون حزن الدنيا ونصبها وترادف همومها وغمومها أهون عليك
وكان أيضا يجتمع عليك مغيب حبيبك الأعظم ورؤيتك عدوك الأعظم فغيب إبليس عنك حتى لا تراه كما لا ترى حبيبك الأعظم فيكون الأمر أهون عليك
أعوذ بالله من التضليل والتسويف أعوذ بالله من الزيغ والتحريف أعوذ بالله من سخط الرب اللطيف
حكي عن سهل بن عبد الله التستري رحمة الله عليه قال رأيت إبليس اللعين في المنام فقلت له أي شيء أشد عليك فقال استعاذة المستعيذ برب العالمين الذي هو أرحم الراحمين
3 طهارة العاصي ونجاسة المعصية
واعلم يا أخي أن العبد المؤمن وإن أطاع الشيطان بنفسه فهو غير راض بقلبه وإنما مثله كمثل الواقع في نجاسة وبين يديه غدير ماء طاهر فيكون قلبه مع
الماء وإن كانت نفسه في النجاسة فيكون سببا لطهارته كذلك نفس المؤمن وإن كانت في نجاسة المعصية فإن قلبه مع الله ومع محبته فيكون ذلك سببا لطهارته من المعصية


والأصل في هذا أن الله تعالى يعامل العباد على عقائد قلوبهم كما قال النبي {صلى الله عليه وسلم} } إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم { وفي هذا الحديث نكتة حسنة وهو أن المنافق يذكر كلمة التوحيد باللسان وهو لا يرضاها بالقلب فهو لا يثاب يوم القيامة على إقراره باللسان هكذا المؤمن يعمل المعاصي بالإدمان لكنه لا يرضاها فنرجو أن لا يعاقب شعر
} إني تعوذت بالعظيم
الأول الآخر القديم {
} ذي الطول والفضل والمعالي الماجد الواحد الكريم {
} من شر نفسي ومن هواها وشر شيطانها الرجيم {
أعوذ بالله من شر لا يزول أعوذ بالله من عذاب لا يحول أعوذ بالله من مخالفة الرسول
4 التمسك بالسنة وعدم مخالفتها
عباد الله عليكم بطاعة سيد المرسلين والتمسك بسنة خاتم النبيين وبمخالفة الشيطان اللعين ينجيكم مولاكم من العذاب المهين
ويدخلكم الجنة مع أوليائه المتقين وتنظروا إلى وجه رب العالمين
وأنشدوا
} أعوذ بالله الذي لم يتخذ ولدا
وقدر الرزق قبل الخلق تقديرا {
} أعوذ بالله العلي مكانه ذي العرش لم نعلم سواه مجيرا {
} من حر نار لا تفتر من لهب من حرها للظالمين سعيرا {
} وكذا السلاسل والعذاب لمن طغى
يدعون فيها حسرة وثبورا {
أعوذ بالله من الملوك العاتية أعوذ بالله من القلوب القاسية أعوذ بالله من الهوام العادية أعوذ بالله من اللصوص الضارية أعوذ بالله من جور السلاطين أعوذ بالله من كيد الشياطين أعوذ بالله من أذى المساكين
إخواننا إياكم ومخالفة السنة فإن ذلك يبعدكم من الجنة
روي عن مجاهد رضي الله عنه أنه قال من ذرية إبليس اللعين ولد يسمى زكبتور وهو صاحب الأسواق يضع فيها رايته كل يوم
فالله الله عباد الله لا تبذلوا
مهجتكم للنيران
ولا ترضوا بالزيادة والنقصان في المكيال والميزان فإن ذلك يؤدي إلى عذاب النيران
5 كيف أهلك النبي عفريتا


روي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال كنت مع رسول الله {صلى الله عليه وسلم} وجبريل عليه السلام معه فجعل النبي {صلى الله عليه وسلم} يقرأ فإذا بعفريت قد أقبل من مردة الجن وفي يده شعلة نار وهو يقرب من النبي {صلى الله عليه وسلم} فقال جبريل عليه السلام يا محمد ألا أعلمك كلمات تقولها فينكب العفريت لوجهه وتطفأ شعلته قال له قل أعوذ بنور وجه الله الكريم وكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر طوارق النهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن
فقالها النبي {صلى الله عليه وسلم} فكب العفريت على وجهه وطفئت شعلته
6 سليمان وإبليس
وذكر أن إبليس لعنه الله لقي سليمان {صلى الله عليه وسلم} فقال له سليمان يا ملعون ما أنت صانع بأمة محمد {صلى الله عليه وسلم} فقال له الملعون يا سليمان لأدعونهم حتى تكون الدنيا والدرهم أشهى عندهم من شهادة أن لا إله إلا الله
فتحفظوا رحمكم الله من هذا كله فإنها حبائل الشيطان
27
نصائح من خطبة الوداع
روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال في خطبة الوداع } أيها الناس إني لكم ناصح أمين ألا وإن إبليس قد يئس منكم لا تعبدون صنما أبدا ولكن والذي بعثني بالحق ليجعلنكم إبليس لعنه الله أن تعبدوا ألف إله يعبد الرجل إبله والآخر امرأته والآخر غنمه والآخر حرثه والآخر تجارته والآخر صنعته والآخر مركبه والآخر صديقه يقول الرجل للرجل كيف حالك فيقول له لولا تجارتي ما كان لي حال والآخر يقول لولا حرثي والآخر يقول لولا امرأتي والآخر يقول
لولا مركبي والآخر يقول لولا صديقي فينسيه ذكر مولاه ويتبعه في دنياه ويقطعه عن أخراه
يا ابن آدم ما اغترارك بمن إليه اضطرارك وما احتقارك بمن إليه افتقارك يا ابن آدم إن كنت بالنهار هائما وبالليل نائما متى ترضى من كان بأمرك قائما يا ابن آدم توكل على الملك الخلاق الذي يتكفل بقسمة الأرزاق توكل يا أخي عليه وأسند أمورك إليه فإنه لا يملكها غيره
8 أعوان الشيطان من بني آدم


روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال إن للشيطان أعوانا من بني آدم يبعثهم الملعون إلى المؤمنين يشغلونهم عن الصلاة وعن الصدقة وعن ذكر الله ويحبب إليهم كسب السحت والحرام والذي بعثني بالحق ليعبدون الدنيا والدرهم أشد من عبادة الأوثان أعوذ بالله من الركون إلى الهوى أعوذ بالله من الضلالة والردى
أعوذ بالله من معصية إله السما
9 آدم وخروجه من الجنة
ذكر أن عبد الله بن سهل التستري رحمه الله قال لما أخرج آدم من الجنة دار الكرامة والأمان وأنزله إلى دار الذل والهوان والبلاء والامتحان قال الله تعالى يا ابن آدم أسكنتك في جواري فعصيتني وأطعت الشيطان وتركتني وعزتي وجلالي لأسكننك في جواره لتطيعني وتعصيه وتحبني وتبغضه فإذا كان يوم القيامة أقول لك طاعة بطاعة ومعصية بمحبة ثم أدخلك الجنة
جاء في بعض الأخبار أن الله تبارك وتعالى لما خلق آدم وولده أودع قلبه أربعة أشياء وهي المعرفة والعقل والإيمان واليقين
فصار خزانة لهذه الأشياء وسلط على قلبه أربعة أعداء وهم إبليس والهوى والنفس والدنيا وضمن إبليس لأصحابه الوصول إليها كما قال تعالى في كتابه { ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم } الأعراف 17 فلما علم المولى جل جلاله من ضعف ابن آدم وقلة مقدرته على مدافعته علمه أربعة أسماء من أسمائه يتحصن بها من إبليس وجنوده وهي يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن فكأنه قال تعالى يا ابن آدم أنا الأول احفظ معرفتك لي من بين يديك وأنا الآخر احفظ
عقلك وأنا الظاهر احفظ إيمانك عن يمينك وأنا الباطن احفظ يقينك عن شمالك
30 اختصاص إبليس ببعض الجهات


سئل بعض الحكماء ما الحكمة في أن لم يعط إبليس اثنان من ابن آدم وأعطى أربعة أعطي من بين يديه ومن خلفه وعن يمنيه وعن شماله من الجهات الأربع لم يعط إبليس أن يأتيه من فوق ولا من تحت قال لأن الأربع جهات تدخلها المشاركة في الأعمال وفوق موضع نظر الرب جل جلاله إلى قلوب عباده المؤمنين وتحت موضع سجود الساجدين بين يدي رب العالمين عصمنا الله وإياكم من فتنته عصمة يدخلنا بها في رحمته وتاب علينا وعلى جميع المذنبين إنه تواب رحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الإثنين 4 فبراير - 0:49

مجلس في ذكر القيامة وأهوالها أجارنا الله منها
31 سورة الزلزلة وما تشير إليه
قال الله عز وجل { إذا زلزلت الأرض زلزالها } الزلزلة 1 هذه السورة مكية محكمة بالوعد والوعيد يخوف الله تبارك وتعالى بها عباده ويذكرهم فيها تزلزل الأرض وقيام الساعة لينتهوا عما نهاهم عنه من العصيان ويمتثلوا ما أمرهم به من الطاعة والإيمان وخوفهم الله تبارك وتعالى من يوم القيامة ليستعدوا لها ولعظيم أهوالها
قال الله سبحانه وتعالى { إذا زلزلت الأرض زلزالها } يقول إذا تحركت الأرض بأهلها فزلزلت من نواحيها وارتجت من مشرقها ومغربها فلا تزال كذلك حتى يكسر ما على ظهرها من جبل وبناء فلا تسكن حتى يدخل في بطنها جميع ما خرج منها
وزلزلتها من شدة صوت إسرافيل عليه السلام وذلك إذا فرغت أحيان الدنيا وساعاتها وشهورها وأوقاتها وأعوامها وأيامها وحلالها وحرامها

وذلك إذا خمد الحق وظهر الباطل وترك الناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وركبوا المآثم واستحلوا المحارم وكثر بينهم التظالم وترك الجهاد وظهر الفساد وفشا الربا وكثر اللواط والزنا وركبوا الفواحش والفجور واستعانوا على ذلك كله بشرب الخمور وأمر قوم بالمعروف وتركوه ونهوا عن المنكر وفعلوه وكرهوا الحق واتبعوا أهواءهم وقرئ القرآن فلم يعمل به واسودت القلوب وكثرت الفواحش والعيوب وتزين الفساق بالمعاصي والذنوب فإذا كانوا كذلك اشتد غضب الجبار جل جلاله عليهم فعند ذلك يقول الله يا إسرافيل انفخ الصعق فينفخ إسرافيل عند ذلك كما أمره الجبار حل جلاله فتزلزل الأرض من مشرقها إلى مغربها وذلك من غضبة يغضبها الجبار على المنافقين والفجار
32 صفة إسرافيل
وإسرافيل عليه السلام ملك عظيم جناح له بالمشرق وجناح له بالمغرب ورجلاه تحت تخوم الأرض السابعة السفلى بخمسمائة عام والسموات السبع إلى ركبتيه وعنقه ملوي تحت العرش والعرش على كاهله
وقد مد الرجل اليمنى وأخر اليسرى واللوح المحفوظ بين عينيه وقد التقم الصور وشخص ببصره نحو العرش وأنصت بأذنيه ينتظر متى يؤمر بالنفخ في الصور والصور قرن من نور
قال النبي {صلى الله عليه وسلم} } الصور قرن من نور والذي نفسي بيده إن أعظم ثارة فيه كما بين السماء والأرض {


وروي عنه {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم الصور وحنى جبهته وشخص ببصره نحو العرش وأنصت بأذنيه ينتظر متى يؤمر أن ينفخ في الصور فإذا نفخ فيه مات أهل السموات والأرض إلا أربعة أملاك فإنهم لا يموتون إلا بعد موت الخلائق وهم جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت فمن شدة صوت إسرافيل تتحرك الأرض من مشرقها إلى مغربها فلا يبقى بناء إلا انهدم إلا المساجد فإن أساسها يبقى لا ينهدم لفضلها عند الله تبارك وتعالى لما عبد فيها ووحد وقرئ كلامه فيها وذلك قوله تعالى { كل شيء هالك إلا وجهه } القصص 88 جاء في التفسير أن الأشياء كلها تهلك إلا عملا يراد به وجه الله تعالى والمساجد لا تهلك لأنها إنما بنيت لوجه الله تعالى
33 خشية النبي من هبوب الريح
روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه كان إذا هبت الريح تغير لونه وكان يخرج ويدخل مرة بعد أخرى من شدة خوف قيام الساعة وزلزلة الأرض فإذا كان رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يخاف هذا الخوف كله وهو أكرم الخلق على الله فكيف بمن أفنى عمره في السهو
والغفلات وقطع أيامه باللهو والبطلات وضيع أوقاته في العصيان حتى مات وأنشدوا
نهارك يا مغرور سهو وغفلة
وليلك نوم والردى لك لازم
وشغلك فيما سوف تكره غبه
كذلك في الدنيا تعيش البهائم
وفعلك فعل الجاهلين بربهم
وعمرك في النقصان بل أنت ظالم
فلا أنت في الأيقاظ يقظان حازم
ولا أنت في النوام ناج وسالم
تسر بما يقنى وتفرح بالمنى
كما سر باللذات في النوم حالم
فلا تحمد الدنيا لكن قذمها
ولا تكثر العصيان إنك ظالم
روي عن النبي {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } انتهيت ليلة أسري بي إلى السماء السابعة فرأيت إسرافيل قد حنى جبهته وقدم رجلا وأخر أخرى والعرش على منكبه والصور في فيه بين شدقيه وقد تهيأ للنفخ في الصور فما ظننت أن أبلغ الأرض حتى تبلغني النفخة كما رأيت من تهيئته للنفخ


سئل رسول الله {صلى الله عليه وسلم} عن إسرافيل فقال } له جناح بالمشرق وجناح له بالمغرب ورجلاه تحت الأرض السابعة السفلى والعرش على كاهله وإنه ليفكر في كل يوم ثلاث ساعات في عظمة الله تعالى فيبكي من خوف الجبار حتى تجري دموعه كالبحار فلو أن بحرا من دموعه أذن له أن يسكب لطبق بين السموات والأرض وإنه ليتواضع ويصغر حتى يصير كالوضع والوضع طير صغير يشبه العندليب والعندليب أصغر ما يكون من الطير فالله الله يا معشر من آمن بالله واليوم الآخر استعدوا لقيام الساعة وزلزالها
قال الله تعالى { إذا زلزلت الأرض زلزالها } الزلزلة 1 تتحرك الأرض وتتمخض وتتطاير الجبال وتنقلع الشجر وتنهدم المباني فلا يبقى على ظهرها من جبالها وشجرها ونباتها شيء إلا دخل في جوفها
قال عكرمة إنما تقوم الساعة على شر الخلق
34 متى ينفخ في الصور
قال حذيفة كان الناس يسألون النبي {صلى الله عليه وسلم} عن الخير وكنت أنا أسأله عن الشر مخافة أن يصيبني فكان النبي {صلى الله عليه وسلم} يقول } في آخر الزمان فتن كقطع الليل المظلم
فإذا غضب الله تعالى على أهل الأرض أمر الله تعالى إسرافيل أن ينفخ نفخة الصعق فينفخ على غفلة من الناس فمن الناس من هو في وطنه ومنهم من هو في سوقه ومنهم من هو في حرثه ومنهم من هو في سفره ومنهم من يأكل فلا يرفع اللقمة إلى فيه حتى يخمد ويصعق
ومنهم من يحدث صاحبه فلا يتم الكلمة حتى يموت فتموت الخلائق كلهم عن آخرهم


وإسرافيل لا يقطع الصيحة حتى تغور عيون الأرض وأنهارها ونباتها وأشجارها وجبالها وبحارها ويدخل الكل بعضه في بعض في بطن الأرض والناس خمود صرعى فمنهم من هو صريع على وجهه ومنهم من هو صريع على ظهره وعلى جنبه وعلى خده ومنهم من يكون اللقمة في فيه فيموت وما أدرك أن يبتلعها وتنقطع السلاسل التي فيها قناديل النجوم فتستوي بالأرض من شدة الزلزلة وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصادقون والمسبحون وحملة العرش والكرسي وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الأحد 10 فبراير - 1:32

35 كيف يموت جبريل
يقول الجبار جل جلاله يا ملك الموت من بقي وهو أعلم فيقول ملك الموت سيدي ومولاي أنت أعلم بقي إسرافيل وبقي جبريل وبقي ميكائيل وبقي عبدك الضعيف ملك الموت خاضع ذليل قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال
فيقول له الجبار تبارك وتعالى انطلق إلى جبريل فاقبض روحه فينطلق ملك الموت إلى جبريل عليه السلام فيجده ساجدا راكعا فيقول له ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم وأهل الدنيا والأرض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام ويقول متضرعا إلى الله تعالى يا الله هون علي سكرات الموت
فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه فيخر جبريل منها صريعا فيقول الجبار جل جلاله من بقي يا ملك الموت وهو أعلم فيقول مولاي وسيدي بقي ميكائيل وإسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت
36 كيف يموت ميكائيل


فيقول الجبار جل جلاله انطلق إلى ميكائيل فاقبض روحه فينطلق ملك الموت إلى ميكائيل كما أمره الله تعالى فيجده ينتظر الماء ليكيله على السحاب فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك ما بقي لبني آدم رزق ولا للأنعام ولا للوحوش ولا للهوام قد مات أهل السموات وأهل الأرضين وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وسرادقات المجد والكروبيون والصادقون والمسبحون وقد أمرني ربي بقبض روحك فعند ذلك يبكي ميكائيل ويتضرع إلى الله ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت فيحضنه ملك الموت ويضمه ضمة يقبض فيها روحه فيخر صريعا ميتا لا روح فيه فيقول الجبار جل جلاله من بقي وهو أعلم يا ملك الموت فيقول مولاي وسيدي أنت أعلم بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت
37 كيف يموت إسرافيل
فيقول الجبار تبارك وتعالى انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل فيقول له ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك قد ماتت الخلائق كلها وما بقي أحد وقد أمرني ربي ومولاي أن أقبض روحك فيقول إسرافيل سبحان من قهر العباد بالموت سبحان من تفرد بالبقاء ثم يقول مولاي هون علي مرارة الموت فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه فيخر ميتا صريعا فلو كان أهل السموات في السماوات وأهل الأرض في الأرض لماتوا كلهم من شدة رجة وقعته
38 كيف يموت ملك الموت
فيقول الجبار تبارك وتعالى من بقي يا ملك الموت وهو تعالى أعلم فيقول مولاي وسيدي أنت أعلم بمن بقي بقي عبدك الضعيف ملك الموت فيقول الجبار تعالى وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت فينطلق بين الجنة والنار فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا من عند آخ هم من شدة صيحته فيموت فتبقى السموات خالية من أملاكها ساكنة أفلاكها وتبقى الأرض خاوية من إنسها وجنها وطيرها وهوامها


وسباعها وأنعامها ويبقى الملك لله الواحد القهار الذي خلق الليل والنهار فلا ترى أنيسا ولا تحس حسيسا قد سكنت الحركات وخمدت الأصوات وخلت من سكانها الأرضون والسماوات
39 لمن الملك اليوم
ثم يطلع الله تبارك وتعالى إلى الدنيا فيقول يا دنيا أين أنهارك وأين أشجارك وأين سكانك وأين عمارك أين الملوك وأبناء الملوك وأين الجبابرة وأبناء الجبابرة أين الذين أكلوا رزقي وتقلبوا في نعمتي وعبدوا غيري لمن الملك اليوم فلا يجيبه أحد فيقول تعالى الملك لله الواحد القهار فينظر الجبار جل جلاله إلى عباده موتى من بين صريع على خده ومن بين بال في قبره ثم يقول يا دنيا أين أنهارك وأين أشجارك وأين سكانك وأين عمارك وأين الملوك وأين الجبابرة لمن الملك اليوم فلا يجيبه أحد فيقول الله تعالى لله الواحد القهار فتبقى الأرضون والسموات ليس فيهن من ينطق ولا من يتنفس ما شاء الله من ذلك وقد قيل تبقى أربعين يوما وهو مقدار ما بين النفختين ثم بعد ذلك ينزل الله تبارك وتعالى من السماء السابعة من بحر يقال له بحر الحيوان ماؤه يشبه مني الرجال ينزله ربنا أربعين عاما فيشق ذلك الماء الأرض شقا فيدخل تحت الأرض إلى العظام البالية فتنبت بذلك الماء كما ينبت الزرع بالمطر
40 كيفية بعث الموتى
قال الله تعالى { وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته } الأعراف 57 إلى قوله { كذلك نخرج الموتى } الأعراف 57 الآية كما أخرج النبات بالمطر كذلك يخرج الموتى بماء الحياة فتجتمع العظام والعروق واللحوم والأشعار فيرجع كل عضو إلى مكانه الذي كان فيه في دار الدنيا فتلتئم الأجساد بقدرة الجبار جل جلاله وتبقى بلا أرواح ثم يقول الجبار جل جلاله ليبعثن إسرافيل فيقوم إسرافيل عليه السلام حيا بقدرة الله تعالى فيقول له الجبار يا إسرافيل التقم الصور وازجر عبادي لفصل القضاء فأول ما يحيي الله تبارك وتعالى إسرافيل ويأمره أن يلتقم الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الخميس 14 فبراير - 1:09

40 كيفية بعث الموتى
قال الله تعالى { وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته } الأعراف 57 إلى قوله { كذلك نخرج الموتى } الأعراف 57 الآية كما أخرج النبات بالمطر كذلك يخرج الموتى بماء الحياة فتجتمع العظام والعروق واللحوم والأشعار فيرجع كل عضو إلى مكانه الذي كان فيه في دار الدنيا فتلتئم الأجساد بقدرة الجبار جل جلاله وتبقى بلا أرواح ثم يقول الجبار جل جلاله ليبعثن إسرافيل فيقوم إسرافيل عليه السلام حيا بقدرة الله تعالى فيقول له الجبار يا إسرافيل التقم الصور وازجر عبادي لفصل القضاء فأول ما يحيي الله تبارك وتعالى إسرافيل ويأمره أن يلتقم الصور
41 صفة الصور


والصور قرن من نور فيه أثقاب على عدد أرواح العباد فتجتمع الأرواح كلها فتجعل في الصور
42 أين يقف إسرافيل
ويأمر الجبار إسرافيل أن يقوم على صخرة بيت المقدس وينادي في الصور وهو في فيه قد التقمه والصخرة أقرب ما في الأرض إلى السماء وهو قوله تعالى { واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب } ق 41 ويقول إسرافيل في ندائه أيتها العظام البالية واللحوم المتقطعة والأشعار المتبددة والعروق المتمزقة لتقمن إلى العرض على الملك الديان ليجازيكن بأعمالكن فإذا نادى إسرافيل عليه السلام في الصور خرجت الأرواح من أثقاب الصور فتنتشر بين السماء والأرض كأنها النحل يخرج من كل ثقب روح ولا يخرج من ذلك الثقب غيره فأرواح المؤمنين تخرج من أثقابها نائرة بنور الإيمان وبنور أعمالها الصالحة وأرواح الكفار تخرج مظلمة بظلمات الكفر وإسرافيل يديم الصوت والأرواح قد انتشرت بين السماء والأرض ثم تدخل الأرواح في الأرض إلى الأجساد فيدخل كل روح جسده الذي فارقه في دار الدنيا فتدب الأرواح في الأجساد كما يدب السم في الملسوع حتى ترجع إلى أجسادها كما كانت في دار الدنيا ثم تنشق الأرض من قبل رؤوسهم فإذا هم قيام على أقدامهم ينظرون إلى أهوال يوم القيامة وإسرافيل عليه السلام ينادي بهذا النداء لا يقطع الصوت ويمده مدا والخلائق يتبعون صوته والنيران تسوق الخلائق إلى أرض القيامة
43 ملازمة الأعمال للأجساد
فإذا خرجوا من قبورهم خرج مع كل إنسان عمله الذي عمله في الدنيا لأن عمل كل إنسان يصحبه في قبره فإن كان العبد مطيعا لربه وعمل عملا صالحا كان أنيسه في الدنيا ويكون أنيسه إذا خرج من قبره يوم حشره يؤنسه من الأهوال ومن هموم القيامة وكروبها كلما نظر العبد المؤمن إلى نار أو إلى هول من أهوال القيامة جزع فيقول له عمله يا حبيبي ما عليك من هذا شيء ليس يراد به من أطاع الله وإنما يراد به من عصى الله تعالى مولاه ثم كذب بآياته واتبع هواه وأنت كنت عبدا


مطيعا لمولاك متبعا لنبيك تاركا لهواك فما عليك اليوم من هم ولا حزن حتى تدخل الجنة
44 العمل السوء وهيأته
وإذا كان العبد خاطئا وعاصيا لذي الجلال ومات على غير توبة وانتقال فإذا خرج المغرور المسكين من قبره خرج معه عمله السوء الذي عمل في دار الدنيا وكان قد صحبه في قبره فإذا نظر إليه العبد المغتر بربه رآه أسودا فظيعا فلا يمر على هول ولا نار ولا شيء من هموم القيامة إلا قال له عمله يا عدو الله هذا كله لك وأنت المراد به وأنشدوا
أي يوم يكون يوم النشور
يوم فيه يفوز أهل القبور
يوم فيه الجزاء جنة عدن
لمطيع ومن عصى في سعير
خاب من قد عصى وفاز مطيع
راقب الله في جميع الأمور
قام في الليل للإله ذليلا
ليس يخلو من خوفه للقدير
خاف من عظم يوم هول شديد
شدة الهول من عذاب الزفير
فالله الله عباد الله معشر المريدين انتبهوا من هذا المنام واهجروا الفواحش والآثام وارجعوا إلى طاعة الملك العلام من قبل أن يأتي يوم تشقق السماء فيه بالغمام
45 إخراج الأرض ما فيها
قال الله تعالى { وأخرجت الأرض أثقالها } الزلزلة 2 يعني ما فيها من الموتى والكنوز وما أودعها من أعمال العباد ومن مخبآت أسرارهم من أعمال الطاعة وأعمال العصيان
فيأمر الله تعالى أن تخرج أعمال العباد وذلك أن العبد إذا خرج من قبره يجد عمله على شفير قبره فإن كان عمله صالحا وجده نورا يستره ويحجبه يستر عورته من أعين الناس ويحجبه عن النيران التي تسوق الناس إلى أرض القيامة وإن كان عملا سيئا وجده ظلمة سوداء تكون عليه أشد من كل هول يلقاه من أهوال يوم القيامة
هذا كله في النفخة الثانية وبين النفخة الأولى والثانية أربعون سنة فهو قوله { وأخرجت الأرض أثقالها }
فمثل لنفسك يا مغرور وقد ترادفت عليك الهموم والكروب وأحاطت بك الأهوال والخطوب وأظهرت لك القبائح والعيوب وأثقلت ظهرك الأوزار والذنوب وأنشدوا
قد سودت وجهي المعاصي
وأثقلت ظهري الذنوب
أورثني ذكرها سقاما


فليس لي في الورى طبيب
يا شؤم نفسي غداة حشري
إذا أحاطت بي الكروب
وصوت داع دعا باسمي
أين مفري وما أجيب
هذا كتاب الذنوب فأقرأ
فعندها تظهر العيوب
ذكر أن العبد إذا خرج من قبره وجد عمله السوء حزمة وملك من ملائكة العذاب واقف عليها فإذا نظر إلى ما قدم في أيامه قال له الملك يا عدو الله خذ عملك فاحمله على ظهرك كما كنت تلتذ به في الدنيا ولم تراقب مولاك وقد علمت أنه مطلع عليك ويراك فيأخذ العبد المسكين تلك الحزمة فيجدها على ظهره أثقل من جبال الدنيا والنار تسوقه إلى الموقف وملك يسوقه سوقا حثيثا بالعنف والانتهار والإغلاظ عليه وآخر يشهد عليه مع علم الله تعالى فيه
وأنشدوا
كيف احتيالي إذا جاء الحساب غدا
وقد حشرت بأثقالي وأوزاري
وقد نظرت إلى صحفي مسودة
من شؤم ذنب قديم العهد أوطاري
وقد تجلى لهتك الستر خالقنا
يوم المعاد ويوم الذل والعار
يفوز كل مطيع للعزيز غدا
بدار عدن وأشجار وأنهار
لهم نعيم خلود لا نفاذ له
يخلدون بدار الواحد الباري
ومن عصى في قرار النار مسكنه
لا يستريح من التعذيب في النار
فابكوا كثيرا فقد حق البكاء لكم
لا يستريح من التعذيب بدمع واكف جاري
فالله الله يا أولي الألباب تفكروا في هول يوم الحساب ولا تنسوا المطالبة برد الجواب وأشفقوا على أنفسكم من أليم العذاب وأرجعوا إلى طاعة رب الأرباب وابكوا على ما سلف من ذنوبكم بانتحاب 46
مدة النفخ في الصور
ذكر أن إسرافيل عليه السلام لا يقطع النداء في الصور حتى تخرج الأرض
جميع ما فيها من الموتى ومما أودعها الله تعالى من شيء فإذا كمل العباد في الموقف وكل إنس الأرض وجنها ووحوشها ودوابها وطيرها وأنعامها وهوامها حتى الذباب قطع إسرافيل النداء بأمر الله تعالى وذلك بعد تبديل الأرض غير الأرض والسموات ففي تبديلها قولان
47 هيأة أرض الحساب


أحدهما أن الأرض التي يحاسب العباد عليها هي أرض من فضة بيضاء لا جبل فيها ولا بناء ولا بحار ولا أنهار ولا أشجار ما سفك عليها دم ولا عصى الله تعالى عليها يأتي بها من غامض علمه ويقول لها كوني فتكون وقد أضرم تحتها النيران وتكون هذه الأرض في عظم تلك الأرض مثل الشعرة البيضاء في الثور الأسود
وقد قيل إن تبديل الأرض هدم مبانيها وغور مياهها وانقطاع أشجارها وتسجير بحارها وتسيير جبالها وتبديل السماء وتكوير شمسها وقمرها وانكدار نجومها وتعطيل أفلاكها وتشققها
فهذه تبديل الأرض والسماوات والله أعلم بحقيقة ذلك
48 كيف يقف الناس في المحشر
فإذا قطع إسرافيل عليه السلام النداء وقف الخلائق كل واحد منهم ينظر إلى السماء ولا يرتد إليه طرفه ولا يدري أحد من يقف بجواره لا رجل ولا امرأة ولا يدري الأخ بأخيه ولا الوالد بولده ولا الأم بابنها
كل إنسان منهم مشغول بما هو فيه من عظيم الأهوال وكل واحد منهم يفكر فيما قد جاء به من العصيان وفرط فيه من الطاعة والنسيان فالكل ينظر إلى ما ينزل به الأمر من السماء من شقاوة أو سعادة
49 مقدار زمن الحشر
ويقال والله أعلم إن الوقوف يكون مقدار ثلاثمائة سنة من سنين الدنيا لا خبر يتنزل ولا خبر يصعد
قد كثر الزحام فلا تسمع إلا همس الأقدام حيارى نادمون فيما فرطوا فيه من استزلال القدم يومئذ لا ينفع البكاء ولا الندم
ليس في الدنيا لمن آمن
بالبعث سرور
إنما يفرح بالدنيا
جهول أو كفور
إنما يفرح بالدنيا
جهول أو كفور {
} فتذكر هول يوم السما فيه تمور
50 بكاء النبي من أهوال القيامة


روي عن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } خوفني جبريل عليه السلام من أهوال يوم القيامة حتى أبكاني فقلت له حبيبي جبريل أليس قد غفر الله لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر فقال يا محمد لتشاهدن من الأهوال يوم القيامة ما ينسيك المغفرة فبكى رسول الله {صلى الله عليه وسلم} حتى بلت دموعه لحيته فإذا كان رسول الله {صلى الله عليه وسلم} يبكي من هول يوم الحساب وقد أمنه الجبار من أليم العذاب ووعده بالجنة وحسن المآب فكيف بأمثالنا المساكين وكيف بمن ترك الحق والصواب وخالف السنة والكتاب وأطاع الشيطان وأفنى عمره في معصية الملك الوهاب وقد قيل في قوله تعالى { كلا إذا دكت الأرض دكا دكا } الفجر 21 هو تحريكها وقيل دكا دكا إذهابا
51 معنى دك الأرض وانشقاقها
سئل بعض العلماء عن معنى تكرار هاتين الكلمتين دكا دكا وصفا صفا فقال تدكدك الأرض دكا بعد دك أي تحرك مرة بعد أخرى حتى لا يبقى عليها أثر من بناء أو جبل أو شجر
وقوله صفا صفا تأتي الملائكة صفا بعد صف كل ملك قد شغل بنفسه لعظم ما يرى من ظهور الأهوال
فإذا كثر زلزال الأرض { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة } الحاقة 41 حتى تنقطع الجبال من أصولها وتنشق الأرض وتغور فيها أنهارها وعيونها ويدخل فيها كل قصر شديد من بين قديم وجديد فيا له من يوم ما أهوله ومن بلاء ما أطوله ومن جبار ما أعدله
قد أفنى العباد بالحمام فلا يرى أحد من الأنام
فإذا استوى الأولون والآخرون في أرض القيامة أمر الله تبارك وتعالى السموات أن تنشق فتنشق كل سماء وتنقطع مثل قطع السحاب وقيل كما يتطاير القطن بين يدي القطانين إذا ندفوه


فمثل لنفسك صوت انشقاقها في سمعك وكيف يثبت له فؤادك ويستقر لفظاعة هوله قدمك فقدم في أيام حياتك ما يقيك تلك الأهوال لأن الخلق في أهوال يوم القيامة على قدر أعمالهم في الدنيا من خير وشر فمن عمل صالحا وخاف من ربه وخاف من هول ذلك اليوم آمنه مولاه من جميع أهواله وكروبه ومن لم يقدم في دنياه عملا صالحا لأخراه لقيته صعاب الخطوب وترادفت عليه الهموم والكروب فيندم حين لا تنفعه الندامة إذا حل في أهوال القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   السبت 23 فبراير - 1:41

52 الأمن والخوف
روي عن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} أنه قال } يقول الله تبارك وتعالى إذا خافني عبدي في الدنيا آمنته يوم القيامة وإذا آمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة { فإذا انشقت السموات بلغت القلوب الحناجر وأيقن كل عبد وأمة أنه قادم على ما عمل في الظواهر والسرائر إذا انشقت السماوات عظمت المصائب وكثرت النوائب وندم العبد على ما فرط في الدنيا وضيع من الثواب والرغائب
فإذا انشقت السماوات عظمت الرزيات وكثرت الآفات وظهر العذاب وحلت العقوبات وأظهر الله مخبآت السريرات وندم العبد المغرور على ما أذنب في الأيام والأوقات وما جنى في الشهور والساعات
فإذا انشقت السماوات كثرت الأحزان وبرزت النيران وأزلفت الجنان وندم العاصي على ما عمل من العصيان وعلى ما فرط فيه من طاعة الرحمن فانتبهوا لهذه الأهوال يا معشر الأخوان يا أهل الإسلام والإيمان فإن الهول والله عظيم والخطب كبير جسيم
53 ملائكة سماء الدنيا
فإذا انشقت السماوات وتقطعت ونزلت الملائكة بأجمعها فإذا نزلت ملائكة سماء الدنيا فزع منهم أهل الأرض وظنوا أنهم قد أمر فيهم بأمر فتقول لهم ملائكة سماء الدنيا لا تجزعوا منا فإنا نخاف من الذي تخافون وتكون ملائكة سماء الدنيا أكثر من أهل الأرض إنسها وجنها وأنعامها وطيرها ووحشها وجميع ما خلق برها وبحرها سبعين ضعفا فتبقى العباد يموج بعضهم في بعض
54 ملائكة السماء الثانية


ثم تنزل ملائكة السماء الثانية وهم أكثر عددا وأعظم خلقا ممن اجتمع في الأرض سبعين ضعفا فتجزع منهم ملائكة سماء الدنيا وجميع من في الأرض فيقولون لهم لا تجزعوا نحن مشغولون بأنفسنا ونخاف مما تخافون منه
فلا تزال ملائكة كل سماء تنزل ويجزع منهم جميع من سبقهم ويكون أهل كل سماء أكثر وأعظم ممن سبقهم سبعين ضعفا
وكأن أهل كل سماء في صف واحد على حدة كل واحد منهم قد شغل بنفسه من عظيم ما يرى وما يبدو له
وأنشدوا
يا غافلين أفيقوا قبل بعثكم
وقبل يؤخذ بالأقدام واللم
والناس أجمع طرا شاخصون غدا
لا ينطقون بلابكم ولا صمم
والخلق قد شغلوا والحشر جامعهم
والله طالبهم بالحل والحرم
وقد تبدى لأهل الجمع كلهم
وعد الآله من التعذيب والنقم
وكل نفس لدي الجبار شاخصة
لا ينطقون بلا روح من الزحم
55 الجبابرة في الحشر كالذر
روي أن الجبابرة يحشرون يوم القيامة على صورة الذر أصغر الناس خلقة لتجبرهم على العباد في الدنيا قد صارت العزة للغني الحميد ولزمت الذلة كل جبار عنيد وشيطان مريد قد ترادفت عليهم الهموم والأهوال وظهرت لهم العقوبات والأنكال وندم كل مذنب بطال فحينئذ لا حيلة لمحتال في يوم لا بيع فيه ولا خلال شعر
} مقام المذنبين غدا عسير إذا ما النار قربها القدير
وقد نصب الصراط لكي تجوزوا فلا ينجو الكبير ولا الصغير
وقد نسفت جبال الأرض نسفا ويبست البحور فلا بحور
وبرزت الجحيم لكل عبد على أهل المعاد لها زفير
عباد الله تفكروا واعتبروا وابكوا وتباكوا
واستعدوا لليوم الثقيل والهول الكبير والخطب الجليل والعذاب الشديد الطويل
56 حديث في أهوال يوم القيامة
ذكر في بعض الأخبار عن النبي المصطفى المختار {صلى الله عليه وسلم} وعلى آله الأخيار


دوام اختلاف الليل والنهار أنه قال } ليوم القيامة مائة ألف هول كل هول أعظم من الموت مائة ألف مرة { فاندم يا مسكين على ما صنعت وفات وأصلح بالتوبة النصوح ما هو آت من قبل أن تأتي يوم لا مرد له من الله ليس للظالمين من نصير ولا للعاصين من مجير ولا لأحد من ملجأ ولا نكير
57 شدة الحر والظل
فإذا تكامل أهل السموات وأهل الحجب والسرادقات وحملة العرش والكرسي وجميع أهل الأرض في عرصة يوم القيامة وازدحمت الخلائق واختلفت الأقدام وشخصت الأحداق وتطاولت الأعناق وانثنت من شدة العطش واجتمع زحام الخلائق وأنفاسهم وشدة حر الشمس وضيق البأس ارتفع العرق على وجه الأرض حتى يعلو على الأبدان ويعم العباد على قدر منازلهم ورتبتهم التي أنزلتهم عليها أعمالهم التي عملوها في دار الدنيا وقد زيد في حر الشمس ما يتضاعف قيل حر عشر سنين ولا ظل يومئذ إلا ظل العرش فلا يصيب منه عبد ولا أمة إلا على قدر عمله فكم بين مستظل ناعم بظل العرش وبين صاح باد بحر الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الأحد 3 مارس - 22:16

58 مطر الرحمة
وقد قيل إن الله تبارك وتعالى يمطر يوم القيامة الغيث على طائفة من عباده وترمي جهنم شررها على طائفة أخرى فكم من مستريح ببرد ماء الأمطار وبين ملتهب بحر شرر النار فمن قطع عمره في الدنيا بطاعة الرحمن وعمل بالسنة والقرآن خلصه مولاه من جميع الهموم والأحزان
59 ترهيب من أهوال الحشر
فمثل لنفسك وقد نظرت للجبال قد تقلعت من أصولها وصارت مثل السراب وتقطعت السماوات وتطايرت مثل قطع السحاب وقد أيقن كل فاجر وكافر بالحلول في أليم العذاب وقد صارت العزة لذي البطش الشديد ولزمت الذلة كل جبار عنيد ثم رجعت السماء كالمهل وهو دردي الزيت الذي يجلس في قعر الإناء قيل ترجع السماء كالدهن الرقيق وترجع الجبال كالعهن المنفوش وهو أضعف ما يكون من الصوف وتصير الخلائق كالفراش وهو البعوض وقيل كالجراد


المنتشر إذا خرجت عليه الشمس لا يأخذ بجهة واحدة كذلك الخلق يموج بعضهم في بعض لكل امريء منهم يومئذ شأن يغنيه
قد اجتمعت القيامة بأهوالها ووضعت الحوامل أحمالها وزلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وشهد على الأمم بأعمالها وشاب الوليد وحضر الوعد وحق الوعيد وعظم الهول الشديد وذل كل متكبر وجبار عنيد
قد خضعت الرقاب لرب الأرباب وخاب كل كفار كذاب واشتد الهول وعظم العذاب فتفكروا فيما تسمعون يا معشر الأحباب وانظروا لأنفسكم يا جماعة الإخوان والأصحاب واستعدوا لأهوال القيامة يا أولي العقول والألباب
وأنشدوا
مثل لقلبك أيها المغرور
يوم القيامة والسماء تمور
قد كورت شمس النهار وأضعفت
حرا على روس العباد تقور
وإذا الجبال تعلقت بأصولها
فرايتها مثل السحاب تسير
وإذا النجوم تساقطت وتناثرت
وتبدلت بعد الضياء كدور
وإذا العشار تعطلت عن أهلها
خلت الديار فما بها معمور
وإذا الوحوش لدى القيامة أحضرت
وتقول للأملاك أين نسير
فيقال سيروا تشهدون فضائحا
وعجائبا قد أحضرت وأمور
وإذا الجنين بأمه متعلق
خوف الحساب وقلبه مذعور
} هذا بلا ذنب يخاف لهوله
كيف المقيم على الذنوب دهور
60 جهنم في المحشر
فإذا اشتد الفرق وسال العرق أمر الجبار جل جلاله أن يؤتى بجهنم أعاذنا الله وإياكم منها وزحزحنا وإياكم عنها برحمته فيؤتى بها وأهوالها وأنكالها وسلاسلها وأغلالها وقد اشتد جحيمها وغلا حميمها وكثر زقومها وغضب زبانيتها وعظم سم حياتها وعقاربها واسودت جبالها وهاجت بحارها ونتن غسلينها وغلى سمومها وقد اجتمعت مما خلق الله فيما من عظيم بلائها فأبرزت للخلائق وهم ينظرون إليها من مسيرة خمسمائة عام
61 وصف جهنم
قال الله تعالى { وبرزت الجحيم لمن يرى } النازعات 36 فيراها


الخلائق كلها وهي تغتاظ على العباد وتغضب لغضب الجبار جل جلاله وتتغيظ وتتسعر عليها سبعون ألف زمام من حديد قد تعلق بكل زمام سبعون ألف ملك من ملائكة النار يحبسونها عن الخلائق وهي تريد أن تنفلت من أيديهم وتأتي على أهل الموقف والملائكة التي يحبسونها وجوههم مثل الجمر وأعينهم مثل البرق الخاطف فإذا تكلم أحدهم تناثرت النار من فيه بيد كل واحد منهم أرزبة من حديد من نار فيها إثنان وسبعون ألف رأس من نار كأمثال الجبال الراسيات العظام ورؤوسها كرؤوس الأفاعي وهي أخف في يدي الملك من الريشة وأعينهم زرق ووجوههم كلحة قد خلقوا من نار السموم فتريد جهنم أن تنفلت من أيدي الملائكة من غضب الجبار جل جلاله
هذا كله قاله الضحاك عن الأئمة عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهم
62 بطش جهنم
فإذا جاءت جهنم بأمر الله تبارك وتعالى جاءت بالهول الأكبر والفزع الأعظم فيخرج من نفسها وهج شديد ويسمع من جوفها دوي سلاسل الحديد
فإذا قربت من الخلائق سمعوا لها شهيقا ورأوا لها حريقا فإذا نظرت في أهل المعاصي ثارت وفارت وأرادت أن تثب عليهم فاغتاظت وتمحمحت إليهم وأرادت أن تأتي على جميع الخلائق وتريد أن تنفلت من أيدي الخزان فتهرب الخلائق فلا يجدون منفذا ولا مكانا يستغيثون إليه ومنادي ينادي { يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان } الرحمن 33 أي بحجة ثم ترجع جهنم بسلطانها على خزانها لشدة غضب الجبار على من عصى الله وخالف رسوله فإذا انفلتت من أيدي الزبانية أرادت أن تقبض على كل من في الموقف فيعرض لها صلوات الله وسلامه عليه محمد الرسول وكل نبي يومئذ بنفسه مشغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الإثنين 27 مايو - 7:39

من دروس الشيخ عبدالعزيز بن باز عليه رحمة الله
أسباب سعادة الأمة الإسلامية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيا معشر المسلمين: مما لا شك فيه لكل ذي عقل سليم أن الأمم لابد لها من موجه يوجهها، ويدلها على طريق السداد، وأمة محمد هي أفضل الأمم وأخصها بالقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الخير، مقتدية بإمامها ورسولها محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من أسباب سعادتها ونجاتها في الدنيا والآخرة. فالواجب على كل مسلم بقدر استطاعته وعلى حسب علمه ومقدرته، أن يشمر عن ساعد الجد في النصح والتوجيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى تبرأ ذمته ويهتدي به غيره، قال تعالى: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}[1] ولا ريب أن كل مؤمن بل كل إنسان في حاجة شديدة إلى التذكير بحق الله وحق عباده والترغيب في أداء ذلك، وفي حاجة شديدة إلى التواصي بالحق والصبر عليه. وقد أخبر الله سبحانه في كتابه المبين عن صفة الرابحين وأعمالهم الحميدة وعن صفة الخاسرين وأخلاقهم الذميمة، وذلك في آيات كثيرات من القرآن الكريم، وأجمعها ما ذكره الله سبحانه في سورة العصر حيث قال: {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خَسِرَ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[2] فأرشد عباده عز وجل في هذه السورة القصيرة العظيمة إلى أن أسباب الربح تنحصر في أربع صفات:
الأولى: الإيمان بالله ورسوله.
والثانية: العمل الصالح.
والثالثة: التواصي بالحق.
والرابعة: التواصي بالصبر.
فمن كمل هذه المقامات الأربعة فاز بأعظم الربح واستحق من ربه الكرامة والفوز بالنعيم المقيم يوم القيامة، ومن حاد عن هذه الصفات ولم يتخلق بها باء بأعظم الخسران، وصار إلى الجحيم دار الهوان، وقد شرح الله سبحانه في كتابه الكريم صفات الرابحين ونوعها وكررها في مواضع كثيرة من كتابه ليعرفها طالب النجاة فيتخلق بها ويدعو إليها، وشرح صفات الخاسرين في آيات كثيرة، ليعرفها المؤمن ويبتعد عنها، ومن تدبر كتاب الله وأكثر من تلاوته عرف صفات الرابحين وصفات الخاسرين على التفصيل، كما قال سبحانه ذلك في آيات كثيرة منها ما تقدم، ومنها قوله جل وعلا: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا}[3]، وقال تعالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}[4]، وقال تعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}[5]، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))، وقال صلى الله عليه وسلم في خطبته في حجة الوداع على رؤوس الأشهاد يوم عرفة: ((إني تارك فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به كتاب الله)) فبين الله سبحانه في هذه الآيات أنه أنزل القرآن ليتدبره العباد ويتذكروا به ويتبعوه ويهتدوا به إلى أسباب السعادة والعزة والنجاة في الدنيا والآخرة، وأرشد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تعلمه وتعليمه، وبين أن خير الناس هم أهل القرآن الذين يتعلمون القرآن ويعلمونه غيرهم للعمل به واتباعه والوقوف عند حدوده، والحكم به والتحاكم إليه.
وأوضح عليه الصلاة والسلام للناس في المجمع العظيم يوم عرفة أنهم لن يضلوا ما داموا معتصمين بكتاب الله سائرين على تعاليمه. ولما استقام السلف الصالح والصدر الأول من هذه الأمة على تعاليم القرآن وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، أعزهم الله ورفع شأنهم ومكن لهم في الأرض تحقيقا لما وعدهم الله به في قوله سبحانه: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا}[6]، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}[7]، وقال تعالى: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}[8] فيا معشر المسلمين: تدبروا كتاب ربكم وأكثروا من تلاوته وامتثلوا ما فيه من الأوامر واجتنبوا ما فيه من النواهي واعرفوا الأخلاق والأعمال التي مدحها القرآن فسارعوا إليها، وتخلقوا بها واعرفوا الأخلاق والأعمال التي ذمها القرآن وتوعد أهلها فاحذروها وابتعدوا عنها وتواصوا فيما بينكم بذلك، واصبروا عليه حتى تلقوا ربكم، وبذلك تستحقون الكرامة وتفوزون بالنجاة والسعادة والعزة في الدنيا والآخرة، ومن أهم الواجبات على المسلمين العناية بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم والتفقه فيها والسير على ضوئها؛ لأنها الوحي الثاني، وهي المفسرة لكتاب الله والمرشدة إلى ما قد يخفى من معانيه، كما قال سبحانه في كتابه الكريم: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}[9]، وقال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}[10]، وقال تعالى: {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}[11]، وقال سبحانه وتعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}[12]، وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[13] والآيات الدالة على وجوب اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيم سنته والتمسك بها والتحذير من مخالفتها أو التهاون بها كثيرة جدا، يعلمها من تدبر القرآن الكريم وتفقه فيما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الأحاديث الصحيحة، ولا صلاح للعباد ولا سعادة ولا عزة ولا كرامة ولا نجاة في الدنيا والآخرة إلا باتباع القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمهما والتواصي بهما في جميع الأحوال والصبر على ذلك كما قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}[14]، وقال تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[15]، وقال تعال: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ}[16] فأرشد الله سبحانه العباد في هذه الآيات الكريمات إلى أن الحياة الطيبة والراحة والطمأنينة والعزة الكاملة إنما تحصل لمن استجاب لله ولرسوله واستقام على ذلك قولا وعملا، وأما من أعرض عن كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام واشتغل عنهما بغيرهما فإنه لا يزال في العذاب والشقاء، في الهموم والغموم والمعيشة الضنك، وإن ملك الدنيا بأسرها، ثم ينقل إلى ما هو أشد وأفظع وهو عذاب النار، عياذا بالله من ذلك، كما قال تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلا وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنْفِقُونَ إِلا وَهُمْ كَارِهُونَ * فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَاوَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ}[17]، وقال تعالى: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}[18]، وقال عز من قائل: {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}[19]، وقال سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ}[20] قال بعض المفسرين: إن هذه الآية تعم أحوال الأبرار والفجار في الدنيا والآخرة، فالمؤمن في نعيم في دنياه وقبره وآخرته، وإن أصابه في الدنيا ما أصابه من أنواع المصائب كالفقر والمرض ونحوها، والفاجر في جحيم في دنياه وقبره وآخرته وإن أدرك ما أدرك من نعيم الدنيا، وما ذاك إلا لأن النعيم في الحقيقة هو نعيم القلب وراحته وطمأنينته. فالمؤمن - بإيمانه بالله واعتماده عليه واستغنائه به وقيامه بحقه وتصديقه بوعده - مطمئن القلب منشرح الصدر، مرتاح الضمير. والفاجر - لمرض قلبه وجهله وشكه وإعراضه عن الله، وتشعب قلبه في مطالب الدنيا وشهواتها - في عذاب وقلق وتعب دائم، ولكن سكرة الهوى والشهوات تعمي العقول عن التفكير في ذلك والإحساس به.
فيا معشر المسلمين: انتبهوا لما خلقتم له من عبادة الله وطاعته وتفقهوا في ذلك واستقيموا عليه حتى تلقوا ربكم عز وجل، فتفوزوا بالنعيم المقيم وتسلموا من عذاب الجحيم.
قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نزلا من غفور رحيم}[21]، وقال عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}[22]، والله المسئول أن يجعلنا وجميع المسلمين منهم، وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الأربعاء 29 مايو - 11:35

سب الله عز وجل أو الرسول صلى الله عليه وسلم
عبد العزيز بن باز

التصنيف: العقيدة الإسلامية - الأدب مع الله وكتابه ورسوله

لا يجوز أن يُعْذَر أحد بدعوى الجهل في ذلك؛ لأن هذه الأمور من المسائل المعلومة بين المسلمين وحكمها ظاهر في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:


فكل من سَبَّ الله سبحانه بأي نوع من أنواع السب، أو سب الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم أو غيره من الرسل بأي نوع من أنواع السب، أو سب الإسلام، أو تنقص أو استهزأ بالله أو برسوله صلى الله عليه وسلم فهو كافر مرتد عن الإسلام إن كان يدعي الإسلام بإجماع المسلمين لقول الله عز وجل: {قُلْ أَبِالله وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ . لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة:65-66].


وقد بسط العلامة الإمام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله الأدلة في هذه المسألة في كتابه (الصارم المسلول على شاتم الرسول)، فمن أراد الوقوف على الكثير من الأدلة في ذلك فليراجع هذا الكتاب لعظم فائدته ولجلالة مؤلفه، واتساع علمه بالأدلة الشرعية رحمه الله.

وهكذا الحكم في حق من جحد شيئًا مما أوجبه الله، أو استحل شيئًا مما حرمه الله من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة؛ كمن جحد وجوب الصلاة، أو وجوب الزكاة، أو وجوب صوم رمضان، أو وجوب الحج في حق من استطاع السبيل إليه، أو جحد وجوب بر الوالدين أو نحو ذلك، ومثل ذلك من استحل شرب الخمر أو عقوق الوالدين، أو استحل أموال الناس ودماءهم بغير حق، أو استحل الربا أو نحو ذلك من المحرمات المعلومة من الدين بالضرورة وبإجماع سلف الأمة، فإنه كافر مرتد عن الإسلام إن كان يدعي الإسلام بإجماع أهل العلم.


وقد بسط العلماء رحمهم الله هذه المسائل وغيرها من نواقض الإسلام في باب حكم المرتد، وأوضحوا أدلتها فمن أراد الوقوف على ذلك فليراجع هذا الباب في كتب أهل العلم من الحنابلة والشافعية والمالكية والحنفية وغيرهم، ليجد ما يشفيه ويكفي إن شاء الله.

ولا يجوز أن يُعْذَر أحد بدعوى الجهل في ذلك؛ لأن هذه الأمور من المسائل المعلومة بين المسلمين وحكمها ظاهر في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

والله ولي التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الجمعة 31 مايو - 10:40


وجوب نصرة المسلمين وحكم الجهاد
عبد العزيز بن باز

التصنيف: فقه الجهاد
المصدر: موقع الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
تاريخ النشر: 3 رمضان 1433 (22‏/7‏/2012)
00عدد الزيارات: 892
حكم الجهاد بالنسبة لعموم المسلمين فرض كفاية، ولا حرج عليك إذا أحببت أن تجاهد مع إخوانك المسلمين المظلومين إذا سمح لك والداك إن كانا موجودين؛ للأحاديث الواردة في ذلك..




من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم (أ.ع.أ) وفقه الله آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:


فقد وصلني كتابك وصلك الله بهداه، وما ذكرت فيه عن حال الأمة الإسلامية وحال المسلمين كان معلوماً، نسأل الله أن ينصر دينه، ويعلي كلمته، ويعيد للأمة عزتها وقوتها، وأشكرك على غيرتك واهتمامك بأمور المسلمين، وحرصك على سلامتهم ونجاتهم، وبخصوص طلبك مني النصح، والإرشاد تجاه ماذا يجب عليك أن تفعله للمساهمة في نصرة المسلمين. وسؤالك عن حكم الجهاد؟


فأفيدك: أن حكم الجهاد بالنسبة لعموم المسلمين فرض كفاية، ولا حرج عليك إذا أحببت أن تجاهد مع إخوانك المسلمين المظلومين إذا سمح لك والداك إن كانا موجودين؛ للأحاديث الواردة في ذلك.


وأوصيك بالجد في طلب العلم والتفقه في الدين على يد أهل العلم المعروفين بالعلم والفضل والعقيدة السلفية من أنصار السنة المحمدية وغيرهم، مع العناية بكتب أهل السنة، كالكتب الستة، و"موطأ مالك" و"مسند الإمام أحمد" وكتب شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، والشيخ محمد بن عبد الوهاب، وغيرهم من علماء السنة، مع الاجتهاد في الدعوة إلى الله حسب علمك، والاجتهاد في النصيحة لإخوانك وأهل بيتك وغيرهم بالأسلوب الحسن، والبلاغ بالتي هي أحسن، على أن يكون ذلك بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الصحيحة، وكلام أهل العلم المعروفين بالعلم والفضل والعقيدة الصحيحة.


نسأل الله أن يرزقك البصيرة في دينه، وأن يوفقك ويعينك على كل خير، إنه سميع قريب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الخميس 13 يونيو - 20:01

من فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن باز 

السؤال:


هل الحج يجب على الفور أم على التراخي؟


الإجابة:


الحج يجب على الفور، هذا هو الصواب الذي عليه جمهور أهل العلم، فالحج يجب المبادرة به على الفور إذا كان قادراً ببدنه وماله، أما إذا كان عاجزاً بالمال فلا حج عليه، أو عاجزاً بالبدن لمرض يؤجل حتى يشفى، أما القادر بماله وبدنه فإن الواجب عليه البدار بحجه والمسارعة إليه؛ لقول الله – سبحانه -: {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}[آل عمران: 97]، ولله على الناس يعني واجب لله على الناس، فالواجب البدار بذلك، هذا هو الواجب على الرجل والمرأة والأعرابي والحضري، على جميع المسلمين يجب عليهم الحج ولو كانوا في أطراف الدنيا في الشرق والغرب، يجب عليهم أن يحجوا إذا استطاعوا بالمال والبدن، فإن لم يستطع ببدنه لكبر سنه أو مرض لا يرجى برؤه فإنه يجب أن يستنيب من الثقات الطيبين من يحج عنه ممن قد حج عن نفسه، النائب لا بد يكون قد حج عن نفسه سواءً كان رجلاً أو امرأة، وهكذا العاجز لكبر السن كأن يكون كبير السن لا يستطيع يستنيب.


س: جزاكم الله خير. سماحة الشيخ بعض الناس يتشاغل بأمور عن الحج، فقد يتشاغل ببناء مسكن ويتشاغل بالزواج أو بشراء السيارة وما أشبه ذلك، هل من كلمة؟


ج: لا يجوز للمؤمن أن يتشاغل عن الحج الواجب، من استطاع الحج فالواجب عليه البدار بالحج، ولا يجوز التشاغل ببناء مسكن أو بشراء مزرعة أو ما أشبه ذلك، أما الزواج فله شأن آخر، إذا احتاج لزواج وخائف على نفسه يبدأ بالزواج؛ لأنه من النفقة اللازمة، فإذا احتاج الزواج وخاف على نفسه من تأخير الزواج يبدأ به قبل الحج ثم يحج بعد ذلك، أما إذا كان لا يخشى فإنه يبدأ بالحج.


س: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم. إذاً من ملك عقاراً وبيوت ومزارع وهو لم يؤدي فريضة الحج بعد يعتبر مخطئ؟


ج: نعم لا يجوز له التساهل، عليه التوبة إلى الله من تأخيره، وعليه المبادرة بالحج.


س: جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم. وهذا يشمل البعيد والقريب بطبيعة الحال؟


ج:نعم ولو في أمريكا أو في أي مكان، أو في روسيا أو في أي مكان من الأرض يلزمه السعي إذا استطاع ذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   السبت 22 يونيو - 8:54

الحمد لله وكفى، وصلاةً وسلاماً على عباده الذين اصطفى، وبعد:

فيسرّ هيئة التوعية الإسلامية في الحج أن تقدم لكم هذا الدليل الموجز الذي يحتوي على أهم ما يجب أن يعرفه الحاج عن مناسك حجه وعمرته، نرجو منك قراءته قبل دخولك في أعمال الحج، حتى تؤدى هذه الفريضة على الوجه المطلوب، ونأمل أن تحافظ عليه، وأن تهديه لإخوانك بعد قراءته، حتى تعم الفائدة، نسأل الله، للجميع حجاً مبروراً، وسعياً مشكوراً، وعملاً صالحاً متقبلاً.






كيف تؤدي مناسك الحج والعمرة


وتزور مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم







* الأنساك ثلاثة: التمتع، القران، الإفراد.


1- التمتع: هو الإحرام بالعمرة في أشهر الحج: (شوال، ذو القعدة، عشر من ذي الحجة) ويفرغ منها الحاج، ثم يحرم بالحج من مكة أو قربها يوم التروية في عام عمرته.


2- القران: وهو الإحرام بالعمرة والحج معاً، ولا يحل منهما الحاج إلا يوم النحر أو يُحرم بالعمرة، ثم يدخله عليها قبل الشروع في طوافها.


3- الإفراد: وهو أن يحرم بالحج من الميقات، أو من مكة إذا كان مقيماً بها، أو بمكان آخر دون الميقات، ثم يبقى على إحرامه إلى يوم النحر، إذا كان معه هدي، فإن لم يكن معه هدي شرع له فسخ حجه إلى العمرة فيطوف، ويسعى، ويقصر، ويحل كما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم الذين أحرموا بالحج وليس معه هدي. وهكذا القارن إذا لم يكن معه هدي يشرع له فسخ قرانه إلى العمرة لما ذكرنا.





وأفضل الأنساك التمتع لمن لم يسق الهدي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه، وأكده عليهم.







*صفة العمرة


1- إذا وصلت إلى الميقات فاغتسل وتطيّب- إن تيسّر لك ذلك- ثم البس ثياب الإحرام، إزاراً و رداءاً، والأفضل أن يكونا أبيضين.


والمرأة تلبس ما تشاء من الثياب غير متبرجة بزينة؛ ثم تنوي الإحرام بالعمرة وتقول: "لبيك عمرة": "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك له".


ويجهر بها الرجال، ولا تجهر بها النساء، ثم تكثر من التلبية، والذكر والاستغفار، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





2- فإذا وصلت مكة فطف بالكعبة سبعة أشواط، تبدىء من الحجر الأسود مكبراً، وتنتهي إليه، وتذكر الله، وتدعوه بما تشاء من الذكر والدعاء، والأفضل أن تختم كل شوط بقولك: { رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [البقرة:201].


ثم تصلي خلف مقام إبراهيم ولو بعيداً عنه- إن تيسّر- وإلا ففي أي مكان من المسجد.





3-.ثم اخرج إلى الصفا واصعد عليه مستقبلاً الكعبة، واحمد الله تعالى وكبره ثلاثاً، رافعاً يديك: وادع وكرر الدعاء ثلاثاً، هذا هو السنة، وقل: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير". "لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده" ثلاثاً. وإن اقتصرت على أقل من ذلك فلا حرج.


ثم انزل فاسع سعي العمرة سبع مرات، تُسرع في سعيك بين العَلَمين الأخضرين، وتمشي المشي المعتاد قبلهما وبعدهما، ثم تصعد على المروة وتحمد الله، وتفعل كما فعلت على الصفا، وتكرره- إن تيسر لك ذلك- ثلاثاً.


وليس للطواف والسعي ذكر واجب مخصوص، بل يأتي الطائف والساعي بما تيسّر من الذكر والدعاء، أو قراءة القرآن الكريم، مع العناية بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك من الذكر والدعاء.


4- فإذا أتممت سعيك فاحلق أو قصّر شعر رأسك، وبذلك تمّت عمرتك، وبعدها يُباح لك كل شيء من محظورات الإحرام.


-فإن كنت متمتعاً وجب عليك هدي يوم النحر شاة، أو سُبع بدنة أو بقرة، فإن لم تجد فعليك صيام عشرة أيام، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجعت إلى أهلك، والأفضل أن تصوم الثلاثة قبل يوم عرفة إن كنت متمتعاً أو قارناً.







*صفة الحج


1- إذا كنت مُفرداً للحج أو قارناً له مع العمرة، فأحرم من الميقات الذي تأتي عليه، وإذا كنت دون المواقيت فأحرم بما نويت من مكانك.


وإن كنت متمتعاً، فأحرم بالحج من مكانك يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، اغتسل وتطيّب- إن تيسر لك ذلك- والبس ثياب الإحرام، ثم قل: "لبيك حجاً: لبيك اللهم لبيك..إلخ".





2- ثم اخرج إلى منى، وصلّ بها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، تصلي الرباعية ركعتين قصراً في أوقاتها بدون جمع.





3- فإذا طلعت شمس يوم التاسع من ذي الحجة، فسر إلى عرفات بسكينة، واحذر من إيذاء إخوانك الحجاج، وصلّ بها الظهر والعصر جمع تقديم قصراً، بأذان واحد وإقامتين.


ثم تأكد من دخولك حدود عرفات، وأكثر فيها من الذكر والدعاء مستقبلاً القبلة رافعاً يديك؛ تأسياً بالمصطفى صلى الله عليه وسلم، وعرفة كلها موقف، وتبقى داخل عرفات حتى تغيب الشمس.





4- فإذا غربت الشمس فسر إلى مزدلفة بسكينة ووقار ملبياً، ولا تؤذ إخوانك المسلمين، وصلّ بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً حين وصولك إلى مزدلفة، ثم تبقى بها إلى أن تصلي الفجر، ويسفر الصبح، وأكثر من الدعاء والذكر بعد صلاة الفجر مستقبلاً القبلة رافعاً يديك إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.





5- ثم سر قبل طلوع الشمس إلى منى ملبياً. وإذا كان لك عذر كالنساء والضعفاء فلا بأس بأن تيسير إلى منى في النصف الأخير من الليل، وخذ معك سبع حصيات فقط, لترمي جمرة العقبة، أما باقي الحصى فالتقطه من منى، وهكذا السبع التي ترمي بها يوم العيد جمرة العقبة لا بأس يأخذها من منى.





6- وإذا وصلت إلى منى فاعمل ما يأتي:


أ‌. ارم جمرة العقبة، وهي القريبة من مكة، بسبع حصيات متعاقبات، تكبّر مع كل حصاة.


ب‌. اذبح الهدي- إن كان عليك هدي- وكل منه، وأطعم الفقراء.


ت‌. احلق أو قصر شعر رأسك والحلق أفضل، والمرأة تقصر منه قدر أنملة.


وهذا الترتيب أفضل، وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج.





وإذا رميت وحلقت أو قصّرت تحللت التحلل الأول، وبعده تلبس ثيابك، وتحل لك المحظورات سوى النساء.





7- ثم انزل إلى مكة، وطف طواف الإفاضة، واسع بعده إن كنت متمتعاً أو لم تسع مع طواف القدوم إن كنت قارناً أو مفرداً، وبهذا تحل لك النساء.


ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام منى بعد الفراغ من رمي الجمار.





8- ثم بعد طواف الإفاضة يوم النحر راجع إلى منى، وبت فيها ليالي إحدى عشرة واثنتي عشرة وثلاث عشرة- أيام التشريق الثلاثة- وإن بت ليلتين فجائز.





9- ارم الجمرات الثلاث في اليومين أو الثلاثة التي تبقاها بمنى، بعد الزوال تبدأ بالأولى، وهي أبعدهن من مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل حصاة.


-وإن اقتصرت على يومين تخرج من منى قبل غروب الشمس اليوم الثاني، فإن غربت الشمس بمنى بقيت لليوم الثالث، ورميت فيه كذلك، والأفضل أن تبيت ليلة الثالث.


-ويجوز للمريض والضعيف أن يُنيب عنه في الرمي، ويجوز للنائب أن يرمي عن نفسه أولاً، ثم عن منيبه في موقف واحد.





10- إذا أردت الرجوع إلى بلدك بعد انتهاء أعمال الحج، فطف بالكعبة طواف الوداع، ولا يُعفى من ذلك إلا الحائض والنفساء.







*ما يجب على المحرم


يجب على المحرم بحج وعمرة ما يلي:





1- أن يلتزم بما أوجبه الله عليه من فرائض دينه، كالصلاة في أوقاتها جماعة.


2- أن يتجنب ما نهى الله عنه من الرفث، والفسوق، والجدال، والعصيان.


3- أن يتحاشى إيذاء المسلمين بالقول أو الفعل.


4- أن يتجنب محظورات الإحرام وهي:


أ‌. لا يأخذ من شعره أو أظفاره شيئاً، وإن سقط منها شيء بدون قصد فلا شيء فلا شيء عليه وقت الإحرام.


ب‌. لا يتطيب في بدنه، أو ثوبه، أو مأكله، أو مشربه، ولا بأس بما بقي من أثر الطيب الذي فعله قبل إحرامه.


ت‌. لا يتعرض للصيد البري بقتل، أو تنفير، أو إعانة عليه ما دام مُحرماً.


ث‌. لا يقطع المُحرم ولا الحلال شجر الحرم ونباته الأخضر، ولا يلتقط لقطته إلا لتعريفها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك كله.


ج‌. لا يخطب النساء ولا يعقد عليهن عقد النكاح لنفسه أو لغيره، ولا يجامعهن ما دام محرماً ولا يُباشرهن بشهوة. وهذه المحظورات على الذكر والأنثى.





ويختص الذكر بما يلي:


أ‌. لا يغطي رأسه بملاصق، أمّا تظليله بالشمسية، أو سقف، السيارة أو جعل المتاع فلا بأس به.


ب‌. ولا يلبس القميص وما في معناه من كل مخيط للجسم كله أو بعضه، ولا البرانس ولا العمائم، ولا السراويل، ولا الخفاف، إلا إذا لم يجد إزاراً فيلبس السروايل، أو لم يجد النعلين فيلبس الخفين ولا حرج.


- ويحرم على المرأة وقت الإحرام أن تلبس القفازين في يديها، وأن تستر وجهها بالنقاب أو البرقع، لكن إذا كان بحضرة الرجال الأجانب عنها وجب ستر وجهها بالخمار ونحوه، كما لو لم تكن محرمة.


- وإن لبس المحرم مخيطاً، أو غطى رأسه، أو تطيّب، أو أخذ من شعره شيئاً أو قلّم أظافره ناسياً أو جاهلاً الحكم فلا فدية عليه، ويزيل ما تجب إزالته متى ذكر ذلك أو عمله.


- ويجوز لبس النعلين، والخاتم، ونظارة العينين، وسماعة الأذن، وساعة اليد، والحزام، والمنطقة التي يحفظ بها المال والأوراق.


- ويجوز تغيير الثياب، وتنظيفها، وغسل الرأس والبدن، وإن سقط بذلك شعر بدون قصد فلا شيء عليه، كما لا شيء في الجرح يصيبه.







*صفة زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم


1- يسن لك أن تذهب إلى المدينة في أي وقت بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه؛ لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك.





2- ليس لزيارة المسجد النبوي إحرام ولا تلبية، ولا ارتباط بينها وبين الحج بتاتاً.





3- إذا وصلت إلى المسجد النبوي فقدّم رجلك اليمنى عند دخوله، وسمِّ الله تعالى، وصلّ على نبيه صلى الله عليه وسلم، واسأل الله أن يفتح لك أبواب رحمته. وقل "أعوذ بالله العظيم، ووجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم. اللهم افتح لي أبواب رحمتك" كما يُشرع عند دخول سائر المساجد.





4- بادر بعد أي مكان صلاة تحية المسجد، وإن كانت في الروضة فحسن، وإلا ففي أي مكان من المسجد.





5- ثم اذهب إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقف أمامه مستقبلاً له، ثم قل بأدب وخفض صوت: "السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته".


وصلّ عليه، وإن قلت: اللهم آته الوسيلة والفضيلة، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته. اللهم اجزه عن أمته أفضل الجزاء، فلا بأس.


ثم تتحول قليلاً إلى يمينك؛ لتقف أمام قبر أبي بكر- رضي الله عنه- فتسلم عليه، وتدعو له بالمغفرة والرحمة. ثم تتحول قليلاً مرة أخرى إلى يمينك، لتقف أمام قبر عمر- رضي الله عنه- فتسلم عليه، وتدعو له.





6- يسن لك أن تذهب متطهراً إلى مسجد قباء، فتزوره، وتصلي فيه، لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك وترغيبه فيه.





7- ويسن لك أن تزور قبور أهل البقيع، وقبر عثمان- رضي الله عنه- وشهداء أحد وقبر حمزة- رضي الله عنه- وتسلم عليهم جميعاً، وتدعو لهم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزورهم ويدعو لهم، وعلّم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية". [رواه مسلم].





وليس بالمدينة مساجد ولا أماكن تشرع زيارتها غير ما ذكر، فلا تشق على نفسك، وتتحمّل ما ليس لك فيه أجر، بل ربما لحقك فيه وزر. والله ولي التوفيق.







*أخطاء يرتكبها بعض الحجاج





أولاً: أخطاء في الإحرام:


- مجاوزة الحاج ميقات جهته دون أن يحرم منه حتى يصل إلى جدة أو غيرها من داخل المواقيت فيحرم منها، وهذا مخالف لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يحرم كل حاج من الميقات الذي يمر عليه. فعلى من وقع من ذلك أن يرجع إلى الميقات الذي تجاوزه فيحرم منه إن تيسر ذلك، وإلا فعليه فدية يذبحها في مكة، ويطعمها كلها للفقراء، سواء كان قدومه عن طريق الجو، أو البر، أو البحر.


- فإن لم يمر على ميقات من المواقيت الخمسة المعروفة أحرم إذا حاذى أول ميقات يمر به.







ثانياً: أخطاء في الطواف:





1- ابتداء الطواف قبل الحجر الأسود، والواجب الابتداء به.


2- الطواف داخل حجر إسماعيل؛ لأنه حينئذ لا يكون قد طاف بالكعبة، وإنما طاف ببعضها، لأن الحجر من الكعبة، وبذلك يبطل طوافه.


3- الرمل: وهو الإسراع في جميع الأشوط السبعة، وهو لايكون إلا في الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم الخاصة.


4- المزاحمة الشديدة لتقبيل الحجر الأسود، وأحياناً المضاربة والمشاتمة. وذلك لا يجوز؛ فما فيه من الأذى للمسلمين، ولأن الشتم والضرب لا يجوز من المسلم لأخيه بغير حق.


* وترك التقبيل لا يضر الطواف، بل طوافه صحيح وإن لم يُقبّل، وتكفيه الإشارة والتكبير إذا حاذاه، ولو بعيداً عنه.


5- تمسحهم بالحجر الأسود؛ التماساً للبركة منه: وهذه بدعة لا أصل لها في الشرع. والسنة استلامه وتقبيله فقط إن تيسّر ذلك.


6- استلام جميع أركان الكعبة، وربما جميع جدرانها، والتمسح بها، ولم يستلم النبي صلى الله عليه وسلم من الكعبة سوى ركن الحجر الأسود والركن اليماني.


7- تخصيص كل شوط من أشواط الطواف بدعاء خاص، إذا لم يثبت عن النبي صلى الله


عليه.




المصدر: دار القاسم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات: 7254
تاريخ التسجيل: 18/02/2009
العمر: 54
الموقع: أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام   الجمعة 28 يونيو - 19:31

سبحانك ربي ما أعظمك!!


درس اليوم الجمعة 19 رجب 1434 هجرية الموافق 28 يونيو 2013م نقلاً من الانتباهة وعمود الطيب مصطفى
نشر بتاريخ الجمعة, 28 حزيران/يونيو 2013 09:22
يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة فلا ينصب لهم ميزان ولا يُنشر لهم ديوان ويصب عليهم الأجر صباً، حتى إن أهل العافية ليتمنون في الموقف أن أجسادهم قُرضت بالمقاريض من حسن ثواب الله لهم..
فالحزن بلاء
وضيق العيش بلاء
وقطع العلاقات بالأحباب بلاء
وابتعاد الناس عنك بلاء
والديون بلاء
وموت أقرب الناس بلاء
والفقر بلاء
والمرض من ألم وخز الشوكة إلى أشد أنواعه وأقواها بلاء
والمشاكل الزوجية بلاء
والحسد بلاء
وكل ما يضيق به الصدر بلاء...
باكروا بالصدقة فإن البلاء ــ يتخطى الصدقة
الحمد لله ثلاثة أعمال لا تدخل الموازين يوم القيامة لعظمها: الصبر
قال تعالى:
«إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ»
««لم يحدد أجرًا
العفو عن الناس
قال تعالى:
«فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ»
««لم يحدد أجرًا
الصيام
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«قال الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به» رواه الشيخان
«لم يحدد أجرًا»
وينادي مُنادٍ يوم البعث: أين الذين أجرهم على الله؟ فـيقبل الصابرون والصائمون والعافين عن الناس .. فيا أغلى ما أملك ... - صوموا واصبروا واصفحوا جعلني الله وإياكم ممن ينادى عليهم بـهذا النداء.
لما كان موسى يسري ليلاً متجهاً إلى النار يلتمس شهاباً قبساً.. لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع صوت رب العالمين
فَثِق بربك طرح إبراهيم ولده الوحيد واستلّ سكينه ليذبحه.. وإسماعيل يردد : افعل ما تؤمر وكِلاهما لا يعلم أن كبشاً يُربى بالجنة من 500 عام تجهيزاً لهذه اللحظة فَثِق بربك
لما دعا نوح ربه:
«أني مغلوب فانتصر»
لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة
فَثِق بربك
جاع موسى وصراخه يملأ القصر لا يقبل المراضع الكل مشغول به
آسية.. المراضع.. الحرس..
كل هذه التعقيدات لأجل قلب امرأة خلف النهر مشتاقة لولدها رحمة ولطفاً من رب العالمين لها ولابنها
فَثِق بربك
أطبقت الظلمات على يونس.. واشتدت الهموم.. فلما اعتذر ونادى :
«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»
قال الله تعالى: فاستجبنا له ونجيناه من الغم
فَثِق بربك
مستلقٍ عليه الصلاة والسلام في فراشه حزيناً ماتت زوجته وعمه.. واشتدت عليه الهموم.. فيأمر ربه جبريل أن يعرج به إليه يرفعه للسماء.. فيسليه بالأنبياء ويخفف عنه بالملائكة
فَثِق بربك
لما أخرج الله يوسف من السجن لم يرسل صاعقة تخلع باب السجن.. ولم يأمر جدران السجن فتتصدّع.. بل أرسل رؤيا تتسلل في هدوء الليل لخيال الملك وهو نائم
فَثِق بربك
ثق بربك وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات.
رب حكيم كريم ما لنا غيرك يا اللّه نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا اتسعت لنا السماء فكيف نيأس اللهم زدنا بك ثقة واجعلنا من المتوكلين عليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 

درس اليوم بعد صلاة الفجر للشيخ عبدالمجيد (أخوى الباكستانى )بيرمنجهام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 20 من اصل 27انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 11 ... 19, 20, 21 ... 23 ... 27  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: -