منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   الخميس 26 مارس - 5:43

-------------------------------------------------------------------------------

درجت كلية الشرطة السودانية منذ انشاؤها على فتح الفرص لدول الجوار الإفريقي والعربي لينخرطوا في التدريب مع أخوانهم السودانيين ولا أملك الآن أرشيفًا بالأرقام الدقيقة عن الأعداد والدول التي تخرج أبناءها من كلية الشرطة السودانية لكنني اسجل أن الدفعة 42 رقم قديم ( دفعة الأخ اللواء عابدين الطاهر - مدير المباحث الجنائية المركزية الحالي ) حسب ما اخبرني الأخ الملازم أول عكرمة عبد القادر شيخ إدريس من نفس الدفعة المتواجد في ألمانيا ( بميونيخ ) كان معهم مجموعة من دولة قطر التي يبدو أنها درجت على إرسال أعداد كل فترة وأخرى وصادف أيضًا في دفعتنا ( الدفعة 46 التأريخ 23 يناير 1980م التخرج 3 يناير 1982م ) رقم قديم أن كان في الدفعة 6 على ما اعتقد من دولة قطر أذكر منهم 1- ربيع عيد العبيد الزراع 2- محمد سعد الحمّاد 3- جاسم السليطي 4- أمان محمد الكعبى وخامس طار اسمه من ذاكرتي وسادس تم فصله في الشهورالأولى وأيضًا لا أتذكر أسمه ،أرجو من الاخوان عباس محمد فضل المولى( التصحيح بواسطة عباس محمد فضل المولى والاسم الطاير تذكره الاخ الفريق شرطة عوض وداعة الله حسين وهو عبدالله على بوشايع ) أ{جو من الاخوان عباس محمد فضل المولى وحسن عبدالله مبروك إضافة الاسماء الناقصه !!!! .
الأخوان ربيع عيد ومحمد سعد الحمّاد كان ما يميزهم هو كرة القدم الأول يلعب في نادي السد القطري درجة أولى والثاني في النادي العربي درجة أولى وربيع كان صورة بالكربون شكلًا ولعبًا وخانة من لاعب المريخ السابق حموري الصغير ( اهلي مدني السابق ) أما محمد سعد الحماد فهو ( فاروق جعفر لاعب الزمالك السابق ) وكان لهم دورًا بارزًا في أن تحرز كلية الشرطة في العام 1981م كأس شرطة ولاية الخرطوم بالفوز على كل فرق وحدات شرطة الولاية بأهداف بالجملة معظمها من أقدام محمد سعد الحمّاد وربيع عيد العبيد الزراع وأذكر أن اللواء شرطة سيف النصر كان ملازم أول وقتها والمشرف على الرياضة في الكلية وشارك مع الفريق في أخطر خانة ( الظهر الثالث ثيردباك ) وقد أبلى بلاءً حسنًا سيما هو لاعب مريخ الأبيض السابق والتحية له وأتمنى أن يعود للعمل الإداري في نادي المريخ العاصمي . وكان يشرف على الفريق الملازم أول شرطة ( الفريق شرطة حالياً) محمد الحسن إدريس وأذكر أننا نقلنا له أن فريق المباحث مطعم بلاعبين من الدرجات في العاصمة ولاعلاقة لهم بالمباحث والشرطة فأحضر كاميرا وأخذ صور تذكارية من الفريقين نقدمها كمستند إذا خسرنا المباراة !!! ولكن إمكانيات ربيع عيد وانطلاقاته مع باصات محمد سعد الحمّاد ( بالمسطرة ) أغنتنا عن الشكوى فهزمنا المباحث 3:0 حسب ما أذكر .
التحية لبقية الكوكبة عبدالله الزين - حافظ الأمين -وصلاح محمد آدم عيسى - حاتم الحاج - مرتضى سيد أحمد - حسن مبروك - اسماعيل النور عسيل ،محمد زكى فيصل عبدالوهاب  وحاتم تمن ، والفاتح بشير  وأرجو إضافة بقية الاسماء لذلك الفريق من الدفعة 47 يا فيصل عثمان ومن فاتنى ذكر أسماؤهم فى الفريق وحتى الاحتياطى من الدفعة 46 )والتحية لاخواننا من دولة قطر والتي يبدو لي أنهم اسسوا كليات  للشرطة في بلدانهم ولكن لا ينسوا ابدًا أن الفضل في تطور شرطة بلادهم بل وتأسيسها يرجع بعد الله لقادة الشرطة السودانيين وكلية الشرطة السودانية ، فالتحية لكل سوداني من قبيلة الشرطة ساهم أو ظل يساهم في حفظ الأمن في دولة قطر الشقيقة والتحية مرة أخرى لكل زملائي بالدفعة 46 ورمضان كريم كل عام وأنتم بخير .( التأريخ رمضان 2009م 1430 هجرية)



أخوانى الكرام بقبيلة الشرطة هذا المقام كتبته فى العام 2009م فى رمضان بمنتدى السقاى وكان المنتدى فى بداية تأسيسه لا يطالعه الكثيرين بعد مرور عام رجعت للموضوع ولفت نظرى أن الموضوع طالعه أكثر من 3 ألف شخص فى حين أن أسخن وأحسن موضوع فى منتدى السقاى فى ذلك الوقت لم يتجاوز عدد المطالعين له 1000 وكان الموضوع بعنوان ( زول البقرة ) !!!! ، فقمت بنقله لعدد من المنتديات وعرفت أن الشرطة السودانية وتحديداً كلية الشرطة رقم صعب يطالعه الكثيرين جداً من الشرطة وخارجها .
ما أريد إضافته للتوثيق فى هذا المقال أن يتداعى كل ضابط للتوثيق عن الطلبة الاجانب الذين تدربوا معه فى كلية الشرطة ومواقف لهم أو حتى لو يعرف بعض المعلومات ( يا الفاتح المقبول إنتو دفعتكم 45 لا قطرين ولا عرب ولا أفارقة ولا حتى بنات ما عندكم فى الدفعة !!! الحكاية شنو يا ود المقبول ما لكم ما قبلتو البنات ؟؟؟ أظنكم قدمتو فى زمن الشريعة !!!!؟؟؟  وعشان ما عنكم بنات ولا قطريين كنتو مرتاحين من طوابير الذنب الكتيرة !!! وأنا ما بفسّر وإنت ما بتقصّر !!!!) علماً بأن عدد البنات فى أخر دفعة دخلت الكلية كان 350 !!!!! ، وأيضاً أفادنى دفعتى العميد شرطة معاش فتح الرحمن عبدالقادر الامام أبوعاقله الاحمر ( أظن عديلو عمر عثمان ما حافظ إسمو بهذه الطريقة) وأنا حافظوا من المعاينات فى العام 1979م وكان قدامى فى الكشف فى الجريدة وأصبح معى فى البلتون الخامس بلتون حسن تيه شوكه، والعنبر والغرفة والعمل بالمطار وصديقى الذى لم أنقطع عنه ، أفادنى وهو االمحاضر المعروف فى كلية الشرطة قبل عام أفادنى أن بالكلية عدد من الطلبة الصوماليين وأعرف أيضاً أن الكلية دربت من طلبة الامارات ونريد الاضافة أخوانى الكرام حتى يعرف الطلبة الجُدد المتخرجين ومن فى الكلية الان وقد وصلت الدفع الى أرقام قياسية يفوق الالف أرجو أن يحدثنا سعادة الفريق شرطة عوض وداعة الله حسين بإسهاب عن طلبة الكلية فى فترة إدارته للكلية يحدثنا عن الاعداد وعن الجنسيات فى زمنه وفى غيره بارك الله فييكم جميعاً ونحن نوثق لزهرة وزينة الكلالى كلية الشرطة السودانية ومن بيرمنجهام سلام .


عدل سابقا من قبل بشرى مبارك في الخميس 9 يناير - 20:35 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   الثلاثاء 23 نوفمبر - 4:37

--------------------------------------------------------------------------------

الاخ هيثم فتحى هذا الموضوع من تأليفى وذاكرتى كتبته قبل عام فى منتدى السقاى ومنتدى السقاى مغمور جداً وغير معروف يبقى لشهور أكتب فيه لوحدى !!!!هل تصدق وجدت عدد المطالعيين للموضوع قرابة 2000 كأكبر رقم قياسى لموضوع يتم الاطلاع عليه فى المنتدى .
أرجو أن تفسر لى سر الاطلاع الكبير والذى أدهشنى ولم أجد له تفسير فهل عندك تفسير أخى هيثم فتحى ؟؟ أتمنى أن أجد ردك ومن برمنجهام سلام . والغريب لاتعليق على الموضوع نهائى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   السبت 26 مارس - 8:14

صراحة أحاول منذ فترة الاتصال بالاخ الفريق شرطة إمام التهامى الناطق الرسمى لقوات الشرطة السودانية بصدد أن أنقل له فكره وهى لماذا لايتم إستيعاب عدد مقدر من إبناء السودانيين فى المهجر الاوربى والامريكى وفى كندا وأستراليا وغيرها ممن يجيدون اللغات الاجنبية بطلاقة مع إجادتهم للغة العربية كشرط أساسى ومن أب وأم سودانيين بالميلاد ولا يشترط أن يكون ميلادهم بالسودان فقط إشتراط اللغة العربية واللغة الاجنبية بمستوى عالى وتكون الدفعة الاولى من 50 طالب وطالبة يمكن أـ تكون 40 طالب و10 من الطالبات كالأتى :
* اللغة الانجليزية 30 طالب .
* اللغة الفرنسية 10
*اللغة الالمانية 10
*لغات مختلفة صينية تركية هندية10
على أن يتم تفضيل إجادة اللغة الانجليزية لانها سوف تكون لغة الدراسة
*يتم الاستعاب بنفس شروط الشهادة السودانية ويتخرجوا ببكاليورس بعد قضاء أربعة سنوات فى كلية الشرطة السودانية .
*يمكن أن تساعد السفارات السودانية والجاليات فى الخارج فى شرح شروط التقديم للطلبة وأولياء الامور ويمكن أو تكون المعاينات فى السودان أو السفارات .
*كما يمكن أيضاً العمل على إستعاب هذه الكفاءات التى درست فى أعرق جامعات بريطانيا وأمريكا فرنسا المانيا وغيرها من الدول فى جهاز الشرطة بعد التخرج إذا فاتهم قطار الاستعباب ما قبل الجامعى .
* أسباب نجاح الفكرة متوفرة أهمها أنها تشعر السودانى الذى يجيد أكثر من لغة أن له مكانة فى سودانو الجوه وجدانو فهل فكرت وزارة الداخلية ممثله فى رئاسة الشرطة إدارة التدريب والتوجية فى تبنى هذه الفكرة ومن برمنجهام سلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   الأربعاء 30 مارس - 2:37

أرجو المعذرة طلب منى الفريق أول شرطة عادل العاجب نائب مدير عام الشرطة عنوان منتدى السقاى وهذا الموضوع فرأيت أن أنقله له فى المقدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   الأربعاء 21 سبتمبر - 6:03

الاخوان الكرام نبهنى صديقى والكابتن فيصل عبدالوهاب أنه كان نجم الهجوم فى تلك الفتره حتى أن الكابتن نصرالدين عباس جكسا قد أختار فيصل ليلعب مع النجوم الدولين بقيادة جكسا وكابتن المريخ أحمد سالم وقد هزم النجوم بقيادة جكسا فريق الكلية بهدف من قدم جكسا وكان فاول خارج الخط دخلت الكره فى مرمى الفاتح بشير محمد سراج النور (الحارس مالنا ودمنا وقع فى زاوية والكورة دخلت فى زاوية أخرى) .
ذكر لى الاخ الكابتن فيصل عبدالوهاب أن هناك ثلاثة من الدفعة 44 الدفعة التى تأخرت 6 شهور وعاصرناهم لمده 6 شهور ولعب منهم فى فريق الكلية كمال فرح كابتن ودنوباوى والوجية دقنه ود كسلا وعبدالغفار عوض شمبات أبن الراحل عوض شمبات المطرب المعروف التحية لكل هؤلاء الذين أثروا ميادين الكلية أثناء التدريب وأثروا ميادين وأقسام الشرطة ومناطق العمليات نترحم على من فارق الحياه وعلى الاحياء وأعتذر وبشده لصديقى الاميرالاى وعضو المنتدى فيصل عبدالوهاب فلك العتبى حتى ترضى وبركة الجييت بركة الجييت يا كابتن والغفله واردة لى زول بكتب براهو 40 ألف موضوع خلال 7 سنوات والجايى إن شاء الله أحلى بس لازم إنت معاى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   الثلاثاء 1 مايو - 23:08

ما زلنا فى إنتظار الكابتن الاميرالاى فيصل عبدالوهاب لكى يعلق على الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك



عدد المساهمات : 7552
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 58
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

مُساهمةموضوع: رد: كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية   الخميس 9 يناير - 16:30

بتأريخ اليوم الخميس 8 صفر 1435 هجرية الموافق  9 يناير 2014م يوم مباراة المريخ وبايرين ميونيخ بالمساء بالدوحة بدولة قطر الشقيقة إن شاء الله تمت إضافة الكثير من المعلومات للموضوع الاصلى فى منتدى أبناء السقاى كلية الشرطة السودانية وتدريب دول الجوار الافريقى والدول العربية ونقلته الى الفيس بوك صفحة التوثيق للشرطة السودانية أنتمى أن يجد الموضوع حظه من الاضافات والنقاش لمزيداً من الأرشيف والتشويق والتثقيف وبارك الله فيييكم  متاوقين ومضيفين ومن بيرمنجهام سلام ( ما عايو أكتب سلام 3 مرات يقوم عمر عثمان يقول بشرى الهلالابى شمتان فينا وعايزنا نكون مغلوبين 3 مقابل صفر !!!!ههههههههههههه)
* ملحوظة الموضوع الاصل مكتوب يوم 25 مارس 2009م بمنتدى أبناء السقاى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubark59@hotmail.com
 
كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار والدول العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الشعر والخواطر والقصص-
انتقل الى: