منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتوى الدكتور عبدالعزيز الفوزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

فتوى الدكتور عبدالعزيز الفوزان Empty
مُساهمةموضوع: فتوى الدكتور عبدالعزيز الفوزان   فتوى الدكتور عبدالعزيز الفوزان I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر - 19:00

--------------------------------------------------------------------------------

أفتى الدكتور عبد العزيز الفوزان – المشرف العام على شبكة رسالة الإسلام – بأن أربعين الميت المنتشرة في بعض الأقطار الإسلامية بدعة، فاعلها مأزور غير مأجور.
وأكد أن القول الشائع عند العامة من أن روح الميت تبقى في بيته أربعين يوما، لم يرد عليه دليل في السلف، والمؤسف أن من يرددون هذا الكلام يبنون عليه بدعه مشتهرة في أكثر البلاد الإسلامية، وهى الأربعينية بحيث بعد مرور أربعين يوما تذبح الذبائح ويقام الاحتفال لوداع الروح، وهكذا البدع تولد بدعا كما أن السيئة تجر إلى أخرى، وهذه الأفعال لا صحة لها من الشرع، ومن يفعلها فإنه مأزور غير مأجور.
وأضاف في لقائه مع برنامج"فتوى" الذي تبثه فضائية دليل أن الرسول - صلى الله عليه وسلم -: قال"إن من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار".
وأوضح أن سماع الميت لصوت من يخاطبه أو يزوره اختلف فيه العلماء، فمن العلماء من يرى أنه يسمع من يأتيه؛ واستدلوا ببعض الأحاديث كقول الرسول ـ عليه الصلاة والسلام- : "إنه ليسمع قرع نعالهم إذا انصرفوا عنه بعد دفنه"، وأيضا حديث النبي عليه الصلاة والسلام في قتلى بدر من شيوخ قريش لما أخذ يناديهم، وهو راجع إلى المدينة "يا عتبة بن ربيعه، يا شيبه بن ربيعه، يا أبا عمرو بن هشام، يا فلان يا فلان ! أوجدتم ما وعدكم ربى حقا ؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربى حقا . فقال له عمر ـ رضي الله عنه ـ: يا رسول الله، ماذا تكلم ؟ جثث قد أرمت ؟!، فقال عليه الصلاة والسلام: "والله ما أنتم بأسمع لما أقول منهم" وهذا يدل على أن الميت يسمع الأحياء حين يخاطبونه بخير أو شر .
وقال: إن الاستدلال بهذا الحديث فيه نظر؛ لأن هذا من خصائص رسول الله، وكنههم سمعوه فهذا من معجزاته، ولا يعرف في حديث واحد عن رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ـ أنه أخبر أن من أتى إلى الميت فسلم عليه أو دعا له فإنه يسمعه، ويبقى أن هذا غيب عند الله ــ عز وجل ــ لا يستطيع أحد أن يقطع بإثباته أو نفيه، ولكن الذي نقطع به ودلت عليه السنة الصحيحة أن زيارة الموتى مشروعة وسنة مؤكدة للرجال، وأن الميت ينتفع بالزيارة والدعاء له، وأيضا وردت رؤى كثيرة ذكرها ابن القيم في كتابه "الروح" وأيضا ابن الجو زى وحجة الإسلام الإمام الغزالي وغيرهم تنقل عن كثير من الناس وربما عن بعض العلماء الموثوقين، وهذه الرؤى تدل على أن الميت فعلا يحث بزيارة أهله ويسره ما يسرهم ويحزنه ما يحزنهم وهو في قبره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
 
فتوى الدكتور عبدالعزيز الفوزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: