منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تأملات في علائق الحب و الفصام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي الماحي

سامي الماحي


عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 39
الموقع : حيدر أباد هوماين نقر _ إندرابراديش _ الهند

تأملات في علائق الحب و الفصام Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في علائق الحب و الفصام   تأملات في علائق الحب و الفصام I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر - 2:39

أمر الحب مثير‘ و لكن الأكثر أثارة في أمره‘ أنه ينتهي دائما بكارثة‘ كارثة تتعدد أسماؤها و اشكالها و خصائصها‘ تسمى زواج مرة‘ و تسمى طلاق تارات‘ و انفصال‘ و لطمات عاطفية ( مجربة في بعض الأصقاع و تسمى الشاكوش)‘ و في حلات منعزلة نادرة‘ تنتهي الكارثة بالموت المحقق‘ بتناول السم أثناء تلاوة قصيدة عتاب للمحبوبة ( باللاتينية الفصحى)‘ كما ذكرت كتب السلف في شأن ( روميو وجولييت)‘ و قد فكرت مليا فيما لو أن المأساة أتخذت اتجاها آخر‘ و قدر للحبيبين تجاوز خلافاتهما و شكوكهما‘ و كللا قصة حبهما بالزواج‘ فساورني الشك في أن هذه الخاتمة لا تعني بأى حال من الأحوال ( العيش في تبات و نبات‘ و تخليف صبيان و بنات)‘ و لكننا كنا سنقرأ كتابا آخر ‘ عن مأساة روميو و جولييت‘ و مشاكلها مع الدائنين ‘ و محاولاتهم المستمرة للهجرة‘ و مشاكل لا حصر لها تدخل فيها ( خيلان) روميو‘ و شيخ ( عبد الباري)‘ و لذهبت جولييت لبيت الطاعة دون أن تقدر على العصيان‘ موسعة ضربا حتى بانت الكدمات على وجهها الجميل‘ و لكثر النقار و الشجار
( أنا عادل ده ما قلت ليك ما تضربي ليه؟؟)
و لعلها تدس له السم هذه المرة من غيظ‘ حين تضبطه ( متجدعا في ( الفيس بوك) دون ضابط و بلا رقيب‘ او انها تدقش المنبر العام في ذروة رغبتها في الأنتقام‘ عملا بمبدأ ( و داوني بالتي كانت هي الداء)‘ و لسان حالها يقول ( بلا روميو بلا سيهان بيرد).
و قد تحيرت سنين عددا في أمر هذا الحب‘ تحيرت في قدرته على تغيير أقنعته ‘ من النقيض الى النقيض‘ فمن قناع الوله و الهيام‘ الى المرارة و العدوان‘ و من أستغراق في الهمس الحميم و أهداء الأزاهير‘ الى النواح و السباب و قذف ( البراطيش)‘ فتوصلت في بحثي الى أن أول عرض من أعراض فصام الغرام‘ يبدأ بتوهم الحبيب رؤية أشياء خارقة في محبوبته‘ ليست حقيقية في أرض الواقع‘ و لكنها ( مانيفيستيشن) لرغبات في داخل نفس ( الرائد) و هو ( الرياد) في العامية‘ و يتجلى ذلك بوضوح في أدب كتابة رسائل الغرام السريالية‘ و عبارات مثل ( نار مجوسك في صحراء اتون تخومي‘ رعشة الكوكب في لمسة الدمع المعطون الى قرابين الدهشة الأولى و الصهيل) الى آخره الى آخره ‘ و ذا نوع من اللغة لا يفي و رب الكعبة بأى معنى‘ سوى التلميح برغبات معظمها ( ايروسي) المبتغى‘ و قد يلجأ بعض العشاق الى الوصف الصريح ( الغزال و طير الجنة و لون المنقة)‘ حتى يلتبس الأمر على الحبيبة ‘ فتصيح من دهشة ( الزول ده ما نصيح ولا شنو‘ ما شافني بقطف فى البلاعة ساي).
وقد كان أن صحبت صديقي ( عزو)‘ في زمان مضى‘ لكى أشهد بنفسي تلك الآنسة ( الشرط) كما اطلق عليها‘ و التي توسل الى النوم رجاء لسبع ليال حسوما‘ فما آتاه عطف لحظة من وسن‘ رايتها و ما رايت من قواها الخارقة غير ابتسامة ( مفتولة)‘ فتأكد لى أن في الأمر مرض عصابي بائن‘ و تبين لى أن الناس يبحثون عمن يوليهم بعض اهتمام‘ و عمن يحسون في حضرته/ حضرتها ( بأسباشليتهم) ‘ حتي يظهر في الأفق شخص آخر اكثر ( اسبشالية) من الذي في رفقتهم ( دعنا نسميه عاطف)‘ فتتفكك اقواس المعادلة‘ و يستشرى الطرح و الضرب‘ و تنتقل السينات و الصادات الى مواقع جديدة عليها‘ و ( تنظبط) المعادلة بالتساوي كما كانت و تأتي بنفس النتيجة في كل الأحوال. أما الأذكياء فغالبا ما ينأون بأنفسهم عن هذا الأمر الشائك‘ بالأقتران بقريبات لهم‘ كما حدث في قصة صديقي الذي عاد من البلاد عريسا‘ و لم يكن له باع يذكر في التناشط الغرامي‘ و حين سألته عن اين و متى و كيف التقى بالعروسة‘ أجابني في هدوء ( و الله مشيت السودان و لا مفكر زاتو‘ لقيت بت عمي كبرت و بقت سمحة‘ قلت جحا اولى بلحم تورو)!!!! و ما أتم العام أستدارته‘ حتى خرجت ابنة العم الى الأضواء ‘ تقارن ما بين ما آتاها الله ‘ و ما آتى غيرها من النساء فطلقته‘ فصام ( جحا) عن اللحم حتى هذه الساعة.
خرجت بتساؤلاتي الى الطريق‘ فحدثني بعض حكماء العشق و الغرام‘ بأن ( الرك) ليس على الحب‘ و لكن ( الرك) على الأحترام ( لا ازال ابحث عن معنى الرك حتى كتابة هذا المقال)‘ و لكن و بما انني تعودت على أعتماد فهم الكلام على عواهنه‘ افترضت أن ( الرك) أن هو حقيقته الا حجر ( تتكل) به باب الغيرة‘ حفاظا على صحتك النفسية و العقلية‘ يلجأ اليه من القوم ( المتربللين) من ( ليبرال)‘ للتغاضي عن سلوك أحبتهم الناشز في معظم الأحوال‘ حفاظا على مستقبل العيال و المركز الأجتماعي‘ و شعارهم ( ربللو ما بدا لكم ‘ و لكن الساعة عشرة تكوني في البيت) أو ( تكون في البيت) لا فرق‘ و قد حكى لى صديق‘ بأن رجلا و زوجته‘ اتفقا أن يعود من اى سهرة في الخارج في العاشرة‘ و كان منزلهما لصيقا بكنيسة‘ تدق أجراسها مقدم كل ساعة‘ دقات تشير في عدادها الى الوقت‘ و كان أن تأخر الرجل ذات مساء فدخل المنزل متخفيا في تمام الواحدة صباحا‘ و بمجرد دخوله و زوجته حاضرة في انتظاره‘ دقت أجراس الكنيسة نقرة واحدة .. ( كنغ)‘ فاهتاجت الزوجة في وجهه معلنة غضبها على مخالفته للأتفاق‘ بيد أنه اصر على أن الساعة هي العاشرة و ليست الواحدة‘ و حينما ذكرته بأن الجرس دق دقة واحدة‘ أجابها في انتصار ( الصفر ده عاد يدقو ليك كيف؟؟؟؟).
و توالت كوارث الحب الناتجة عن طبيعته الشيزوفرينية‘ فاندلعت الحروب بين الأغريق‘ و تعقد ( اوديب)‘ و ظهر الى الوجود ( مجنون ليلى)‘ و مجنون سوق الخدار ( الماشي عريان و ياكل في موزة) ‘ و كتب شاعر أغنية اشتهرت و طبقت بشهرتها الآفاق ‘ أختار لها اسم ( الى مسافرة) فأصر الناس على تسميتها ب ( يا قلبي الكتول كمد) و اضاف المطرب الى الكلمة الأخير اربعة دالات من عنده فصارت ( كمددددد)‘ و أعلن آخر ثورته على العقائد جمعاء فقال ( لولا ربي و جهنم لعبدتك)‘ و لعمري ما الذي قاله فيها بعد ذلك بعشرين سنة‘ و هى ممددة ‘ لابسة ( القنلة) في عنقريب الحوش و تحت مخدتها ( حقة)؟؟؟
و رقص الناس كما اشار وزير اعلام سابق الى ( ماسوشية ) أمة على انغام ( عذبني و تفنن في الوان عذابي)‘ أما كوارث الحب التي عاصرتها شخصيا‘ و لعبت ادوار بطولة في بعضها‘ فكثيرة اذكر منها‘ قصة ( بت حلتنا)‘ الجميلة التي ذهب بها فارس أحلامها الى بلد عربي‘ حتى أتي خبر موتها محترقة بعد سنة من أغترابها‘ و قد سمعت العاشق السابق يتحدث في بيت الفراش عن الحادث‘و كأنه يحكي قصة عن فرخة ( البليدة ما قفلت تأمين انبوبة الغاز ‘ اها قامت فرقعت فيها حرقت شمامتها)‘ لم ينقض شهر الا و رايته في ( بارتي) ‘ ثم انه تزوج و رجع الى ديار غربته ( ياخي الواحد بقى ما بقدر على الشقة الفاضية). و في تراثنا الكثير من الحكم و المآثر و النصائح التي يمكن استغلالها اسوأ استغلال ‘ ‘ و خاصة من طرف الرجال‘ فبعد انقضاء شهور العسل‘ يتبادل الأوفياء نصائح و امثال من عينة ( المرا بدقوها باختها)‘ متناسين أمر الأولى‘ و غرام المتوسطة و الذي اشتعل في العالي‘ و دك الحصتين الأخيرتين للحاق بها في موقف بصات الكدرو‘ ثم الأغتراب‘ و الرسائل السريالية‘ و الشيلة و الختة والحريرة و الضريرة و النور الجيلاني و القدامنا ما انت و بس كيفن تكون انت و آخر مرة لاقيناك و آخر مرة لاقينااااااك و بس كيفن تكون انت و يا انت.


أين يذهب كل ذلك‘ هل يتحول الناس ام تتحول الأشياء‘ أم أن اللوم يقع على الماء الذي نشربه‘ ام الهواء الذي نتنفسه‘ أم أن هذا الحب كائن مريض مصاب بداء الأنفصام‘ حين تنكر بعض ( المغرمات) كل شيء جملة و تفصيلا عندما يتوسل اليهن ( عزو).. ياخي انتي ما قلتي لى و قلتي لى‘ حتى تجيبه في دهشة ... متييييين الكلام ده؟؟؟؟
يصبح الحب على امر و يمسي على شأن آخر‘ كائن لا يعرف الوفاء و لا يرعى ذمة‘ عابث متلاف وقح‘ لا يعتد به و لا يعتمد عليه‘ وهم في حقيقته من صنع انفسنا‘ او لعله هروبنا المستمر من فكرة الموت‘.
فقط أود أن أعرف‘ اين هي الآن ( جميلة و مستحيلة)‘ و تلك التي كان الشاعر ( يخاف) أن يسأل عليها الناس ( تكون هسة قاعدة في ماي اسبيس و الناس كلها عارفة)‘ و التي استعطف شاعرها النسيم ( يروح لها و يغطيها)‘ و التي لم تكتب ( حتى رسالة وااااحدة) و لا ايميل و لا يحزنون‘ دائما في حال ( دقيقة دقيقة) و في افضل الأحول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات في علائق الحب و الفصام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شيء من الحب
» دروس في الحب
» بمناسبة عيد الحب
» الحب والغضب
» حين ينتهى الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الشعر والخواطر والقصص-
انتقل الى: