منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اغانى البنات مالها وماعليها

اذهب الى الأسفل 
+4
ود الطيب الحاج
nawal mohamed
مزمل صديق
احمد القاضى
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالسبت 7 مارس - 17:12

ارجو تثبيت هذا البوست هل اغانى البنات ناتجة من ضرورة اجتماعية ام انها نصوص نصفها بالهابطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مزمل صديق




عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: كل يغني علي ليلاة   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 8 مارس - 2:15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،،،،

موضوع اغاني البنات الحديث فية يطول ويطول ولة اكثر من الف وجة
ولكن راي ان الاغاني جميعها حسب الشخص المودي وحسب المستمع فمثلا اذا سمع شخص يا
ليلي من مادح فما مفادها ؟ واذا سمع نفس الكلمة من فنانة فكيف الحال Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 8 مارس - 23:49

اديك العافية يامزمل نحنا عايزين طول الحديث عن هذا الموضوع حكاية الليالى والمستمع دى حكاية وحكاية اغانى البنات مالها وماعليها دى حكاية تانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawal mohamed

nawal mohamed


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مارس - 5:48


اغاني البنات ياابو حميد احيانا تنتج من العليهن يعني اي اغنية ولها اكيد مغزى في نفوسهن
وزي ما قال زويمل الغنية تفرق من شخص لاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مارس - 15:09

شكرا على المرور بس هل تعبر عن واقع حقيقى معاش ام هى فقط الفاظ وتسلية ورفيص عروس فى اعتقادى انها تعبر عن واقع اجتماعى معاش حقيقة وتحكى عن حالات بمضامين بسيطة يعنى زمان كانت الاغانى عن البسيس ومن هيئة التدريس ولى سايق العظمة وحتى الاسماء كانت محنكشة شوية لكن هسع تعال بالعندك تعال ,,, وسايق الكارو تعال ,,,,,,ومكنيكى ملدخ زيت اخير من مغترب عندو بيت ,,,الخ هل ناتجة من الكثرة ام من العزوف عن الزواج ام من ماذا ده قصدى من الموضوع لانو حقيقة مهم ونحن بقينا ابوات بنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawal mohamed

nawal mohamed


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مارس - 21:42

شيلت الهم من الحين يا ابو حميد اكيد الكثرة هي الخلت مثل هذه الاغاني تظهر وكمان البناا ت تتفنن في كيفية ادئها
وكيفية توصيلها الى المجتمع باسهل الطرق لهن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأربعاء 11 مارس - 2:40

لا لكن عندى دراسة فى هذا الموضوع من عام1993 وهى وصلتنى لحالات اجتماعية مفيدة كنت عايز الناس تناقش الموضوع حتى تعم الفائدة رغم انو قصة البنى بتحكى واقع مختلف قريتيها بعدين نحنا حازين من هسى والقدموا اوراقن كتار ربنا يسهل وشكرا على ثرائك ومشاركاتك المتواصلة بس المكرونة عزبتنى حبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 15 مارس - 17:19

مجرد رأي
أولاً : الموضوع شيق
ثانياً: انا ضد تصنيف وتقسيم ما يسمى بالأغاني الشبابية وأغاني البنات وأغاني الجيل الأول حيث تعتبر مراحل من مراحل الفن السوداني وهي تعبر عن الفترة الزمنية والوزوق الذي تعرض فيه هذه الأنواع من الأغاني وهي تعبر عن المقولة المشهورة لو لا اختلاف الأراء لبارت السلع وحتى لا نحجر على الأخرين فدعونا نترك لكل شخص حرية الأختيار فليختار ما يتماشى مع زوقه وثقافته، مع الأخذ في الاعتبار ان لكل مسمى من المسميات المذكورة معجبين ومستمعين مع اختلاف ثقافاتهم ولا يمكن ان نتجاهل رغباتهم، ويلاحظ كثرة المعجبين باغاني البنات حتى اصبح يتبنها مؤدين رجال.
والبقية تأتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 15 مارس - 18:11

نشاطرك الراى فى ان الاغنية هى الاغنية لانشك فى ذلك منحيث الالات والايقاعات ولكن لاغانى البنات خصوصية تتميز بها لذا نوصفها باغانى البنات تاتى فى محيطها اعنى انها تغى فى رقيص العروس وتغنى فى جلسات البنات ولكنها خرجت من هذا المحيط واصبحت منتشرة وبصورة كبيرة
هنالك فرق كبير فى الاغنية اعنى بين خطين التى توديها البنت فى المسرح فى التلفزيون فى الاذاعة هذه نعتبرها اغنية لاتدخل ضمن المييز ولكن هنالك اغانى تغنى تعبر عن حالة معينة فى فترة معينة اكثر تعبيراتها تجدها فى الاغاتى التى اعتبرها تصنيفا باغانى البنات.
فمثلا اغنية سايق الكارو واغنية ياالمكنيكى تعال يعنى اغانى كثيرة مسجل اسماءها سوف اذكرها لكم هذه هى التى عنيتها حقيقة وهذه فى اعتقادى توضح بجلاء حالة المجتمع وتوضح بجلاء وضع البنت فيه وتحكى عن همومها وعن هواجسها عندما تقول ياسايق الكارو تعال تعال بالشايلو تعال فى فترة ما سايق الكارو كان مسار استهجان الان اصبح رغبة من رغبات البنات الموضوع انظر له من زاوية ثانية اخى ياسر وسوف تجد فيه او سوف تشاركنى ماعنيته باغانى البنات ما لها وماعليها لاننى اشعر بان راس السوط واصلنا وانها تعبر ولو جزئيا عن مجتمعنا ودمت اخى وشكرا على المرور وارجو ان تواصل الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالجمعة 27 مارس - 6:10

ما تقصدة أخى أحمد القاضى هو الاغانى (الموسمية ) أو الطلبية يعنى البنت أو البنات يتناولن (عريس ومهنة معينة ) هذا الامر فى رأى نتاج لواقع إجتماعى وظروف إقتصادية معينة فمثلاً عندما كان المغترب هو ملك الساحة غنن البنات له وعندما ظهر نجم أبناء الغرب فى مجال السوق تغنن البنات لهم وقبل ذلك ضابط الشرطة والطبيب وكل مهنة وجدت بحمد الله حظها من الغناء . اما مسألة هابط أو صاعد فهذة نسبية وعندما يغنى طه سليمان أغنية يعتبرها الكثيرين هابطة تجد أن لجنة النصوص قد أجازتها ولاترى فيها ما يخدش الذوق العام وهذة تختلف من شخص لاخر بل من منطقة لاخرى . وعموماً أغانى البنات التى تدور حول العريس المطلوب صاحب المهنة المفصلة عليها الاغنية هى أغانى تعبر عن الحالة النفسية للبنات خاصة عندما يرتفع معدل (العنوسه ) ولاأريد أن أذكر الاغنية (أياها ررررررااااااااا) ولكن فرضها واقع معين وظروف معينة وعلى العموم الموضوع بحر قدر مانغرف منو مابكمل (أظنو بحر النيل أو بحر سماحة أو بحر أبيض) وهذة قصة حكاها لنا المرحوم الفاضل ناصر ومناسبتها أنه دخل على المرحوم العميد مهدى حامد عبدالله قائد سلاح المدفعية عطبرة متظلماً من عدم إختيارة لكى يصبح ضابط صف .ولما كان المرحوم مهدى حامد متاكداً من أن الفاضل ناصر لم يدرس الاّ سنة أو سنتين فى الكتاب قال له انا عندى ليك سؤال واحد إذا جاوبت عليهو أرسلك من هنا (جبيت المدرسة الحربية وتصبح ضابط) وكان السؤال : أذكر ثلاثة بحار فى العالم ؟؟ وضحك الفاضل وقال ليهو بسيطة بحر سماحة وبحر النيل وبحر أبيض وهنا ضحك المرحوم مهدى علية الرحمة حتى كاد أن يقع من الكرسى وأوصى بترقيتة الى رقيب (يعنى طلع بى شريط ) من اجابتة الخاطئة والمضحكة


عدل سابقا من قبل بشرى مبارك في الجمعة 27 مارس - 19:06 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالجمعة 27 مارس - 15:23

اديك العافية جنابو وشكرا على المداخلة وعلى الثراء وغزارة المعلومات واكيد انها اغانى تتناول الواقع من فترة الى اخرى ومن مهنة الى اخرى ولكن فى الفترة الاخيرة الا توافقنى الراء بن الاغانى اصبحت تعبر تعبيرا حقيقيا عن الواقع الاجتماعى المعاش .ارجو جنابو ان نسبح فى هذا البحر حتى ننظر الى الواقع الاجتماعى ونصل الى الظرف الحقيقى الذى ادى الى ظهور هذه الاغانى حتى نضع الحلول ونكون اسهمنا فى او حاولنا ايجاد حل لهذه الظاهرة
واديك العافية وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالسبت 28 مارس - 19:36

الاخ أحمد عبد العزيز القاضى رأيت أن نبدأ محولات إجتهادية فى موضوع غناء البنات ولنبدأ بغناء البنات فى صدر الاسلام فقد ورد فى السيرة أن الرسول صلى الله علية وسلم لم يمنع عائشة أم المؤمنين من الاستماع الى (بنات الاحباش ) وهن يغنن بل عندما ذجر أبوبكر الصديق رضى الله عنه بنته عائشة من (الفرجة على الغناء ) قال له رسول الله صلى الله علية وسلم دعها حتى يعلم الناس أن فى ديننا فسحة . وأنا صراحة غير متمكن فى التأريخ الاسلامى وأترك الامر الى من هو أكثر علماً ليواصل ويزيد فى هذا الموضوع الهام والله العظيم هذا البوست سوف يكون له زوار وكُتاب كُثر والشكر موصول للاخ أحمد القاضى وعليكم الله لو ما منتدى السقاى كنا حانعرف إمكانيات ودالقاضى الآبد فى الدوحة الباردة دى كيف ؟ تخريمة ..... ودالقاضى أحمد عندما كنت فى ميونيخ(1996 2000م ) كان يسألنى عنك صاحبك (عصام باريس ) كان درس معاك فى باريس وتركها وقدم الى المانيا حتى الان هو فى ميونيخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 29 مارس - 0:34

تحياتي جنابو وود القاضي
عجبني كثيراً ما طرحه ود ادريس عند تناوله لموضوع اغاني البنات من منظور شرعي وقد قتله الفقهاء بحثاً ولا يوجد خلاف بين الفقهاء حول جواز غناء البنات وفقاً للضوابط الشرعية المتعارف عليها وأولها عدم الاختلاط بين الرجال والنساء، وبالمقارنة بمواقع الغناء في المجتمع السوداني نجد انه بعيد كل البعد عن ضوابط الشريعة الإسلامية، اخزين في الاعتبار سماحة وطهارة النفوس السودانية في ساحة الحفلة والتي بلا شك لا ترقى إلى درجة انطباق الحديث الشريف "إنما الأعمال بالنيات" عليها والسكوت عنها.
كما تجدني أصر على رأي الذي أبديته في مستهل مداخلتي السابقة وذهب الى ذلك أيضاً أخونا بشرى من ان أغاني البنات تطور اجتماعي للحياة السودانية وذلك من خلال اهتمام البنات بالموظف ثم بالعسكري والمغترب وأخيراً مغتربين الدول الغربية، مما يدلل على ان للبنات ثقافة واسعة ويدركن ان الاغتراب خشم بيوت ولا ننسا ان في فترة من فترات أغاني البنات اهتممن باخ المغترب أكثر من المغترب نفسه وذلك مرده الى أمرين الأول المغترب المسكين يبعث بالمصاريف للأخ الموجود بالسودان وهو المتابع لكل أعمال أخيه بالسودان يعني وهذا هو المهم لدى البنات، والشي الثاني المغترب المسكين بعيد عن عينهن ولا يستطيع الحضور إلى السودان إلى كل سنتين في أحسن حالته وهذا ذكاء منهن يعني دايراتنها باااااااااااااااااااااااااااردة.
أضف إلى ذلك نجد للبنات ثقافة واسعة ونزعة دينية وصوفية حيث تناولن الكثير من مشايخ الطرق الصوفية تبركاً وتقرباً للعريس وتجدهن ملمات بأخر صيحات السيارات وعواصم المدن المتمدنة.
وحتى نكون عمليين ويستفيد المتصفح لهذا المنتدى أتمنى من المشاركين تناول أغاني البنات مرحلة مرحلة مع ذكر أمثال حية من الأغاني التي تعبر عن كل مرحلة من المراحل التي مرت بها أغاني البنات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 29 مارس - 1:37

والله العظيم أنى فخوراً جداً بوجود أمثالكم من أبناء السقاى فى منتدى السقاى وأنا من هنا أرشح هذا البوست بأن يحتل أكبر مركز ورقم فى الاطلاع والتعليق وإذا كان المتنافسين يقدمون أروع الاعمال لكى تدخل المنافسة فأنا مطمئمن أننا سوف نشارك بأروع موضوع (أغانى البنات ماليها وما عليها )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 29 مارس - 13:58

جنابو بشرى وودالطيب شكرا كثير على هذه المداخلات وعلى ذها الثراء وعندما فكرنا فى هذا البوست فكرنا فيه كمدخل لدراسة ظاهرة اجتماعية يعبر عنها بلاغانى وهى اغنية بسيطة فى تعابرها ولكنها غنية جدا فى مضامينها حتى بعض المصطلحات المستخدمة والاشارات تعبر بثقافة ودراية ومن هنا جاء الاهتمام ومن هنا كانت النظرة الى اننا من خلال اغنية فى فترة معينة وعن مضمون معين ممكن ان نحدد حال المجتمع فى تلك الفترة واضم صوتيى للاستاذين بشرى الشاعر المتميز والقانونى الرائع ودالطيب حتى نبداء فى التحليل ولنبدا من بداية جنابو بشرى ونواصل الى ان نصل الى الفترة الحالية مستصحبين كل فترة ونموزج مع تحليل عباراته ومضامينه والله انى سعيد جدا لهذا التجاوب وياريت لو كل الاعضاء ادلوا بدلوهم حتى نصل بهذا البوست الى غاياته واديكم العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 29 مارس - 18:36

الاخ الرشيد تاج الدين فى إنتظارك لكى تكتب عن أغانى البنات فى عهد الدولة الاموية والحكم العباسى وكذلك بقية المجتهدين من أبناء السقاى ومن زوار المنتدى الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 0:41

يسحرنا دوماً جنابو ود ادريس بمداخلته الذكية والتي يرمي من ورائها الى ما ابعد مما تحويه كلماته وذلك مرده الى طبيعة ود ادريس البوليسية وهو يبخل علينا بالبوح الصريح ويغازلنا ويداعبنا شوية شوية ويجرنا الى تناول مواضيع في غاية الروعة وله منا التحية.
ولعل ود ادريس عندما طلب من اخونا الرشيد تاج الدين تناول أغانى البنات فى عهد الدولة الاموية والحكم العباسى لما عرف عن المجتمع العباسي عند توليه الخلافة انه قد ورث من الفرس كل ما كان عندهم من أدوات لهو ومجون , فكان عشاق الخمرة يعبون منها ما يشاؤون, حتى أصبح الأدمان عليها ظاهرة عامة , ومما ساعد على انتشارها اجتهاد زمرة من الفقهاء على تجويز بعض أنواعها , رغم وجود نص النهي عنها في القرآن الكريم .
كانت المغنيات في العصر العباسي يجلبن من كل حدب وصوب وكانت اموال المسلمين تنثر عليهن بأفراط شديد . يكفي ان تقوم مطربة بأحياء حفلة غنائية ترضي مزاج الخليفة حتى يأمر لها بمائة ألف درهم . وقد بلغ اهتمام الخلفاء بالطرب حدا جعل هارون الرشيد يأمر مغني القصر إبراهيم الموصلي ان يختار له مئة من الأصوات الملائمة والموجودة حاليا في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني .
لقد اتصفت حياة الخلفاء ومن لف لفهم بالبذخ والترف الصارخ , فكان على الشعب الكادح ان يتصبب عرقا ويتجرع من غصص الحياة ما يطاق وما لا يطاق ليتهئ لهؤلاء الحكام أسباب النعيم .
يروي المؤرخ ابن طيفون انه دعي الى قصر الخلافة لحضور حفلة زفاف الخليفة المأمون على عروسته بوران , فبعد الأنتهاء من العشاء الذي كان يتكون من ثلاثمائة لونا من الطعام , قدم الى الضيوف في أواني من الذهب والفضة , وبعدما قام الخليفة واجلس عروسته على حصير منسوج من الذهب ومكلل بأبهى صنوف الجواهر , قدم اليها ألف ياقوتة بعد ان اوقد لها شموع العنبر , بعد ذلك بدأ المأمون ينثر مسقول البندق على رؤوس المحتفلين . كانت كل بندقة تحوي على رقاق كتب عليه اسم قرية او جارية او فرس , فالضيف الذي يحظى بواحدة منها يذهب الى الوكيل ليتسلم حصته , فأن كان من نصيبه قرية , غدا حاملها تلك الليلة صاحب ضيعة بما فيها من الكائنات الحية وممتلكات عقار وبساتين ثمر .
وان صدق حدسي فيما ذهبت إليه من سحر ود ادريس سوف اتولى عكس الصورة الزاهية في العهد العباسي من الناحية الدينية والأدبية.
وللحديث بقيات يا ود ادريس ويا ود القاضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 5:11

الم أقل لكم ان هذا البوست سوف يفوق (هلال مريخ أو مريخ هلال ) علشان الاستاذ ودالطيب مايزعل والحمد لله يمثل المريخ ودالطيب والهلال ودالقاضى وشخصى الضعيف ويعنى ذلك أن ودالطيب عايز ليهو (فردة ) كاربة لايقل عن الزومة وبلة جابر فى العكسات وإحكام الدفاع والله أنا بقيت أول ما أفتح المنتدى أجرى على هذا البوست لكى أمتع نفسى بالدرر التى ينثرها هولاء المبدعين واصلوا فى الابداع وفقكم الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 20:17

لياسر وجنابو المواصلة فى تاريخ الاغنية فى العصور السابقة انا برجع بيكم حبة حبة لواقعنا دون ان نغفل مابداه الاخوان يعنى من القديم شوية ومن الحديث شوية رايكم شنو
أغاني البنات»، هو الاسم الذي يطلق على الأغاني الشعبية ، ربما لأن البنات والنساء هن الأكثر غناء لها فى الأعراس والحفلات الخاصة، رغم أنها تتردد على لسان الفنانين الناشئين لـ«تسخين» الحفلات، لما تتميز به من إيقاع سريع. الاسم جاء مجندرا، وكأن الهبوط في الكلمات والتعابير لا يأتي إلا من النساء. هذه الأغاني محظورة في أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة، ورغم ذلك فهي أغان متوفرة بكثرة على الكاسيت، وتلقى رواجا هائلا، ومحبوبة من مستمعيها، من كل الفئات تقريبا بسبب كلماتها الطريفة التى كما ذكرنا في حالة تطوّر وتبدل مستمرين، حسب تغيّر المجتمع.

تلك الأغاني تقول إن اهتمام الفتيات بالدرجة الأولى في الحياة هو الزواج، دون لف أو دوران. وأشهر الأغنيات التي لم يأفل نجمها منذ خروجها قبل سنوات، هي أغنية «أب شرا» وأب شرا هذا، هو شيخ صوفي شهير، دعواته لا تخيب ولا مرد لها، وخصوصا فيما يتعلق بالعثور على زوج لمن جاءت تتوسل وتستنجد به ـ كما يبدو. وتبدأ الأغنية بأنها ـ أي الفتاة ـ آتية إليه حاملة كل آمالها وأحلامها، قاطعة بحرين ورافعة رايتي «استسلام»، لتشرح له كل ما يجول بخاطرها وتحكي آلامها وهواجسها، بل ويقينها أن هناك عملا معمولا لها يحول دون زواجها، وتسأله الى متى ستظل «بائرة؟» ثم تعلن الفتاة استعدادها للزواج سرا من رجل متزوج، وفي النهاية لا تتورع عن الاعتراف بقبولها بالزواج، ولو بزوج أختها، ملقية بذلك كل القوانين والتشريعات خلف ظهرها لتحقيق حلمها الذي تبدو وكأنها ستجن أو تموت دون تحقيقه! وهي أغنية تعكس الخوف من العنوسة، عند الكثيرات من الشابات، خوفا من نظرات المجتمع وتقييمه، لأن الزواج نهاية حتمية وسعيدة لحياة المرأة، وعليها تقديم التنازلات في سبيل الوصول اليه. في نهاية عقد السبعينات بدأ الشباب في الاغتراب والسفر إلى الدول العربية، وبالطبع صار وصف عريس «مغترب» هو محور معظم تلك الأغاني، وترددت أسماء المدن العربية مثل، جدة ودبي وقطر وليبيا والرياض وأبوظبي. ومع بداية التسعينات حيث تحولت وجهة سفر الشباب الى أميركا وأوروبا، دخلت أسماء المدن الأوروبية والكندية الولايات الأمريكية في تلك الأغاني. وهناك أغنية باسم «أوريزونا»، تلك الولاية الأمريكية، إلا أن موسوعة معاوية يس عن تاريخ الموسيقي بالسودان، أوضحت أن لقب «أوريزونا» كان يطلق على ملوك الجعليين في مدينة شندي، ولا ندري الى أي المعنيين ترمي الأغنية!

أما فتى الأحلام الذي يرمز له عادة باسم «حمادة»، ففي الماضي كان موظف الحكومة يقع على رأس القائمة، والمدرسون، والعاملون في السلك الدبلوماسي، ثم أصبح الطبيب بسماعته والمهندس بالمسطرة على أولوية القائمة، ويليهما ضباط الشرطة والجيش ثم التجار، وتتحرك البوصلة العاطفية غالبا تجاه أكثر الشباب ثراء ودعة عيش، كما هناك رفض تام للمجتمع الريفي فى أغنية شهيرة بعنوان «أنا ما بدور المزارعية». وتأخذ تلك الأغنية بإسهاب في وصف الحياة القاسية في الحقول والمزارع وهموم المعيشة، ضاربة بحلم، أن يصبح السودان سلة غذاء العالم، عرض الحائط!، وكذلك هناك رفض تام لموظفي الحكومة، في الأغنيات الجديدة، وكأنما المقاييس انقلبت بقدرة قادر. ورغم اللهاث خلف عريس إلا أن هناك أغنيات ترفض الزواج التقليدي من ابن العم أو ابن الخال، وترفض أن يجبرها والدها على الزواج من شخص يختاره هو:

كان حقو تسألني يا يابا في أمري

تعرف كمان فكري في شريك عمري

مش حية تدفني في بيت يكون قبري

والله يابا حرام يبقى الزواج جبري..

ولا ننسى ماركات السيارات، حيث للفتاة السودانية قاموس جيد مواكب لكل السيارات، فتأخذ في مدح نوع السيارة التي يقودها العريس أو الحبيب عادة، بدءا فى الماضي من «سيهانبيرد» الكورية الى «المرسيدس» و«المازدا» و«التويوتا» و«البولو» و«الكريسيدا»، وحتى «الركشة» دخلت في الـ«توب تن»! ومن الطريف أن تقرأ في حلقات النقاش على الإنترنت، مطالبات المغتربين والمهاجرين من أصدقائهم المقيمين في البلد، بمدهم بأحدث «أغنيات البنات» التي خرجت الى النور للطرب، وللتعرف من خلالها الى أين وصل إيقاع الحياة!

هناك من يصف هذه الأغاني بأنها هابطة، ليرد عليهم الكاتب الساخر د. فتح العليم عبد الله معلّقا «حقيقة الأمر أن الأغاني والسلوكيات والمعاملات والأخلاق كلها معلقة في حبل اسمه الاقتصاد، فإذا انقطع الحبل هوى كل الغسيل أرضا، فلماذا يتكلم الناس عن هبوط الأغاني ويغفلون باقي الغسيل؟!».

وبعض آخر يرى أن تلك الأغنيات تعكس حقيقة مشاعر الفتيات وأحلامهن بيسر وسهولة، ودون تعقيد أو تنميق لفظي، ولها جمهور كبير لا يحق تجاهله، [b]
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام تهانى




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 20:49

[center]
أغاني البنات، إسم يطلق على الأغاني الشعبية التي تغنيها النساء في الأفراح والمناسبات وهناك لغط كثير يدور حول هذه الأغاني فهناك من دافع عنها واحبها ووصفها بأن تعبر عن الواقع بشدة وهناك من وصفها بالهبوط وأنها لاترقى لمستوى أغنية والبعض من وقف محايدا لا معارضاً لها ولا مدافعاً عنها وإكتفى بالإستماع لها دون تعليق .ورغم كل هذا الجدل الثائر حولها إلا أن هذه الأغاني قد اصبحت واقعاً قوياً في مجتمعنا ورغم أن هذه الأغاني محظورة في أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة، فهي أغان متوفرة بكثرة على الكاسيت، وتلقى رواجا هائلا بين جميع فئات المجتمع ، ومحبوبة جداً من مستمعيها، من كل الفئات تقريبا بسبب كلماتها الطريفة التى في حالة تطوّر وتبدل مستمرين، حسب تغيّر المجتمع شئنا أم أبينا فهي تعبر عما يدور في مجتمعنا من سلوكيات سالبة أو موجبة بدقة متناهية متفوقة على غيرها من أنواع الأغنية السودانية .
تحدثت اغاني البنات عن مختلف الظواهر في مجتمعنا واردت هنا ان أعكس الضوء على مكايدات النساء بين الزوجة والنسيبة والحموات.
ونبدأ :
ياالغسلتي وكويتي انا
ويا الوجعتي إيديكي انا
ويا الوجعتي إيديكي انا
اخونا ومافي ليكي انا
************
وهنا نجد هذه الفتاة المسكينة التي نشفت يداها بالغسيل لكي تجازيها أخوات العريس بهذه المكافأة .ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يزدنها بـ
لا غسلنا لا كوينا انا
ولا وجعنا إيدينا انا
ولا وجعنا إيدينا انا
اخوكي جانا وأبينا انا
************
شفتو الحقارة دي؟!!!
اها المهم ربنا ماخلا بتنا المسكينة دي وغسيلها ماراح هدر وبيجاي بيجاي اخوهم جا وقال داير يعرسها.رغم حقارة اخواتو ليها .
جوا باقي بنات الحلة الشمشارات وقالوا ليها :
اللول لولك ياالشقية
العريس وقالو امو حية.
************
لكن زولتنا المسكينة مفتحة ردت عليهن وقالت ليهن :
تعيش امه كان حية
وتمشي السعودية
وتجيب الشيلة ليا
وتعيش وتربي ليا
وتسعد اخته الفتّية
************
اها سكتن البنات ماسكتن جن تاني وقالن ليها امو دي نضامة وشمشااااارة.
وبرضوا ردت عليهن هي ماعاقلة وقالت ليهن :
قالوا امو نضامة
بريدها واريد كلاما
قالوا امو شمشارة
أريدها وأريد شمارة
************
اها ام العريس يازول مشت السعودية وجابت الشيلة شيلة عاد هي ماشيلة ، جن بناتها حرشنها ونقصت الحاجات الجابوها للعروس وودوا الشيلة ناقصة .
بنات الحلة الشمشارات الله يديهن العافية مابقصرن "تشوا" الشمار لأم العروس طوالي . جات ام العروس لبتها وقالت ليها:
امو السمينة النقصت الشيلة أنا
ياالله تهد حيلها انا وتموت في ليلا أنا
*************
اها الأمور كلها عدت على خير ومشى الموضوع تمام وجا العرس وقام اهل العريس جوا لأهل العروس وعلى راسهم أخواتو الحقاراااات.
يانسيبتو شن بتدوري جبنا ليك عقيد اللولي ..يا نسيبتو شن بدوري..
جبنا ليك الغالي علينا جبنا ليك رموش عنيينا .. يانسيبتو شن بتدوري
جبنا ليك دهب مانحاس جبنا ليك وليد الناس..يانسيبتو شن بتدوري
*************
عاد كيفن عاد ماالعريس ولدون الماشايفين في زيو ويانسيبتو "طيري بالريش الدقاق".
وفي حاجة لازم نسيبتو كمان تعمل أكل ماخمج لأهل العريس كيف عاد ماجوها هم الناس المافي زيهم وقالوا ليها:
************
أم العروس جينا ليكي
جبنا العريس باركناه ليكي
أم العروس أدينا العادة
عشانا بقرة وغدانا ناقة
أم العروس الحبهانة
البيت بعيد والتراب ملانا
************
البقرة دي عرفناها الكلام الناقة!!
وأم العروس دي ماخلو ليها حاجة بعد البقرة والناقة ديل وشايلو حالها في بيتها البعيد والتراب كمان دايرين البارد!!!أم العروس دي أكلن لحمها.
سلام سلام يأم العروس سلام جاييك عريس تمام ياأم العروس
حسي حسي ياام العروس حسي ووزعي الببسي ياأم العروس.
************
ومشت ام العروس المسكينة وماخلت شي ودا كلو وهم صابرين وساكتين ولكن إلى حين،،،،،،
ودي العروس المسكينة بعد ماالعرس تم ماخلاص ضمنت وإنتهى الموضوع وعرست ولدهم وغسيلها ماراح ساي والعريس بقى خاتم في أصبعها.وقالت ليهن:
امو الشنافة نكير دا ماشافها انا
العقرب في أكتافا والدابي في لحافا انا
والحمة الراجافاااااااااا انا
************
ولسة دي البداية بس
اخواتو سمعن الكلام دا وجنها ليك شكلة شديدة إنتهت بشنو؟؟!!!
حنانة النسى اهلو مانسانا
حنانة الكفت اختو رضانا
************
وحنانا ماقصر مع عرسو المسكينة اقصد الكانت مسكينة لا المفتحة الإتمسكنت لحدي ماإتمكنت.
مهما عظم كبريائك

ياقلبي .....

لا بد أن تنحني

لمن تحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 21:08

تسلم ودالقاضى إنت أمسك (الدرب الفوق ) او الدرب التحت الخاص بأغانى البنات فى السودان والمفصله على طلب العريس بمواصفات المهنة والسيارة وخلى الباقين بقيادة (الاحمر الوهاج الاستاذ ودالطيب ) يرجعوا بالحكاية من أصلها ومن (قعره ) ونستمتع بإبداع الاستاذ ودالطيب مثلما أستمتعنا بباعك الطويل فى هذا الجانب ومن يقرأ لك يقول والله الزول ده (مصاقر الحفلات وكاتله حفله حفله وحله حله ومامرق من السقاى ولا أغترب حتى فى قرى على قول الاخ عبد المنعم وأرجو أن تواصل وماتخلى حفله ولاشيخ حتى تكمّل كل (البايركس ) من الطرفين وأختم وأقول هذا المسدار الحلمنتيشى :
ياربى لى الدايرة العرس أديهو ليها بالمقاس
بالمقاس اتطلبو ويبدأ معاها من الاساس
تبعد من النقة الكتيرة ...... والكواس
ولى كل طلب هى بتجيب للضيف عواس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس - 21:31

أم تهانى تسلمى وأبدعتى عدييييييييييل كدة لذلك أهديك هذا المسدار والله نجرتو ليك بى إسمك أسع (قطع أخدر ) ويقول :
يا أم تهانى تهنى نورتى لينا البوست
والله من الضحك نامن وصلت الموت
وكلمت المدام مايفوت عليها الفوت
وصيت الجميع يقرو ويشوفو الصوت
البوست الخطير العايز موسيقى ونوت
وتسلم ياودالقاضى ويديك العافية ياودالطيب لى قدام وإن شاء الله أديكم مسادير لكن قلت أبدأ بست الجلد والرأس (ام البنات ) أقصد أم تهانى لان الامر متعلق (بأغانى البنات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل - 1:47

ود القاضي ام تهاني ابهجتمونا وجنابو ما شاء الله بسخن في الدلوكة ربنا يسترنا معكم وذلك لأهمية وصعوبة الموضع اخذين في الاعتبار كثرة المشغوليات والدوامات لكم التحية.
وخاص لأم تهاني: حلو الغناء في خشم سيدو ويادوب حلتينا من مشكلة كبيرة مع ام العيال وفي مداعبة لها قالت لي: يا رجال ما شوفو شغلتكم وخلو غناء البنات لبناتو.
نعود لما انقطع الحديث فيه سابقا وهو الأغناء من ناحية تاريخية:
نجد ان الحديث عن تاريخ الغناء في الدولة الإسلامية حديث ذو شجون وبالطبع لا يستطيع المتناول لهذا الموضوع الفصل بين غناء الرجال والنساء أو بما يعرف (اغاني البنات) وهما وجهان لعملة واحدة ومتلازمين وجوداً وعدماً قوة وضعفاً، ولم يشتهر العرب بالغناء والمجون الا عندما تولى الأمويين سادة الحكم وتقول كتب التاريخ الإسلامي.. ما إن حلّ العصر الأموي حتى شاع الغناء!!، فقد شغف العرب به كثيرا على اختلاف طبقاتهم وبيئاتهم، لهذا تعددت مراكزه وتنوعت مدارسه، وانتشرت دوره ومجالسه ومنتدياته. تلك التي كان الناس يغشونها للطرب والسماع، حيث كان أكثر المشتغلين والمشتغلات به من أصل فارسي.
ولعل بيئة الحجاز أبان هذا العصر كانت أكثر البيئات العربية التي ازدهر فيها الغناء، ثم انطلقت منها إلى مواطن أخرى. فكان للغناء بمكة مدرسة من رجالها: ابن مشجع وابن محرز وابن سريج والغريض وابن مشعب، والهذلي النقاش، وعبادل بن عطية، وخليل بن عمرو. ومن مغنياتها: سلامة القس، وأختها ريا، وخليدة المكية، وعقيلة العفيفية، وربيحة موليات بن شماس والمعروفات بالشماسيات
وكان للغناء بالحجاز مدرسة أخرى بالمدينة من رجالها: سائب خائر، معبد بن وهب، ابن عائشة، طويس، مالك بن أبي السمح، هيت، طريف، حبيب نؤم الضحى، برد الفؤاد، بديح المليح، نافع وعطرّد وابن صاحب الوضوء، الدلال، الأبحر، البردان، قند، رحمة ووهبة الله. ومن المغنيات: عزة الميلاء، جميلة، حبابة، بصبص، فرعة، بلبلة ولذة العيش. وكان في وادي القرى مدرسة ثالثة من رجالها: حكم الوادي، يعقوب الوادي، سليمان، خليد بن عتيك وعمر الوادي الذي كان يقول: "ربما ترنمت بالصوت وأنا غرثان فيشبعني فيؤنسني وكسلان فينشطني".
هذا ما كان في العهد الأموي وما يخص الحكم العباسي فقد تناولته فيما سبق وأضيف عليه كان الرشيد يستكثر من الجواري في قصوره حتى تجاوز عددهن عن أربعة آلاف جارية , كانت ضياء وخنث وسحر أفضلهن عنده ولسان حاله
ملك الثلاث الأنسات عناني وحللن من قلبي بكل مكاني
مالي تطاوعني البرية كلها وأطيعهن وهن في عصياني
ما ذاك الا ان سلطان الهوى وبه عززن اعز من سلطاني
كان بعض الجواري يحسن نظم الغزل المثير , يكتبنه على عصائبهن وثيابهن ومناديلهن منها هذا البيت : اتهون الحياة بلا جنون ؟ فكفوا عن ملاحقة العيون
وفي أخبار الخليفة المهدي ان جاريته أهدت إليه تفاحة بعد ان نقشت عليها
هدية مني الى المهدي تفاحة تقطف من خدي
محمرة مصفرة طيبة كأنها من جنة الخلد
كما روي عن الخليفة المتوكل انه رأى جارية وقد نقشت اسمه على خدها فأعجبه ذلك وطلب ان ينشد الحدث نظما ملحنا فانطلقت شاعرة القصر عريب تغني بصحبة الأوتار
لئن أودعت خطا من المسك خدها فقد أودعت قلبي من الوجد اسطرا
كن بعض الجواري يتقن نظم الشعر وفن الغناء او الرقص معا مما كان يرفع من مستواهن الفني و يزيد من انوثتهن سحرا واغراء , فيغدون فتنة من فتن العصر كالجارية عريب مطربة المتوكل والجارية دنانير مطربة البرامكة .
كان الناس في المجتمع العباسي يعشقون الغناء , فقد اقترنت موسيقى الطرب لديهم برقة عواطفهم وخلجات نفوسهم , حتى غدت نعيمهم المفضل , تثير فيهم البهجة والسرور الى حد كانوا يستقبلون عذوبة الألحان بالدموع . ولهذا كثرت مجالس الأنس والسمر لكن تفشى فيها الغزل الماجن , كان سببا لإفساد الشباب , هذا الغزل الذي لا تصان فيه كرامة المرأة و الرجل معا , وكان شعراء الخمرة يغذون حفلاتهم بأشعار مثيرة من امثال مسلم بن وليد الذي يقول
ان كنت تسقيني غير الراح فأسقيني كأسا الذ بها من فيك تشفيني
عيناك راحي وريحاني حديثك لي ولون خدك لون الورد يكفيني
وابن بردي يقول : يا ساقيا خصني بما تهواه لا تمزج اقداحي رعاك الله
دعها صرفا فأنني امزجها اذ اشربها بذكر من اهواه
ويقول مطيع بن الياس: اخلع عذارك في الهوى – واشرب معتقة الدنان
لا يلهينك غير ما تهوى – فأن العمر فان
والشاعر البصير بشار يقول : حوراء ان نظرت اليك سقتك بالعينين خمرا
وابو تمام في وصف الخمرة : جهنمية الأوصاف الا انهم وصفوها بجوهر الأشياء
اما ابو نؤاس فيقول :
الا فاسقني خمرا وقل لي هي الخمر ولا تسقني سرا ان امكن الجهر
وبح بأسم من تهوى ودعني عن الكنى فلا خير في اللذات من دونها ستر
واخيرا يمضي ويدعوا في خمرياته الى العدول عن وصف الأطلال ويقول
لا تبك ليلى ولا تطرب الى هند واشرب على الورد من حمراء كالورد
كأسا اذا انحدرت في حلق شاربها اجدته حمرتها في العين والخد
فالخمر ياقوته والكأس لؤ لؤة في كف جارية ممشوقة القد
تسقيك من يدها خمرا ومن فمها خمرا فما لك من سكرين من بد
وعند الحديث عن شعر الغزل الماجن في ذلك العهد لابد من المرور على ابي نواس, الذي طغت ثورته على كل دين وعرف وقانون و تحولت في بعض جوانبها الى صياح وعجيج وضجيج , ومن شعره
- انما العيش سماع ومدام وندام فإذا فاتك هذا , فعلى الدنيا السلام -
وله ثنايا غزلية رائعة من قبيل
يا من له في عينه عقرب فكل من مر بها تضرب
ومن له شمس على خده طالعة بالسعد ما تغرب
و عندما شاهد حبيبته تندب جارتها خاطبها قائلا:

ياقمرا أبصرت في مأتم يندب شجوا بين أتراب
يبكي فيذرف الدر من نرجس ويلطم الخد بعناب
لا تبكي ميتا حل في قبره ابكي قتيلا لك بالباب
تفتحت المواهب الشعرية عند ابي نواس وهو لم يزل في السادسة من عمره , كان مليحا صبيحا . يروى ان صبية وضيئة الوجه مرت به فمازحته ساعة ثم رمت إليه بتفاحة معضعضة مداعبة اياه فقال لها على البديهة
- ليس ذاك العض من عيب لها انما ذاك سؤال للقبل
وللحديث بقيات وسوف اعلاق على مشاركت الأخت ام تهاني فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد القاضى




عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل - 17:10

تسلم استاذنا ياسر بس منتظرنك تكمل عشان نديك من غنا الزمن الجميل حبة والزمن الجميل هل من عودة ليه احسب انه مستحيل وبالمناسبة حكاية الزمن الحالى عندها قصة مع العازة بت على ودالقاضى سوف نفرد لها مساحة وايضا مساحة للسارة بت على رحمها الله وعشة بت عمر تلك المراة الشاعرة والروائية رحمها الله بس راجينك وتعال بالعندك تعال تخريمة قلت لى عندك ضحكات للاسر عايزين نسمعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ود الطيب الحاج

ود الطيب الحاج


عدد المساهمات : 671
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 54

اغانى البنات مالها وماعليها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اغانى البنات مالها وماعليها   اغانى البنات مالها وماعليها I_icon_minitimeالأحد 5 أبريل - 0:11

أم تهاني تحية واحترام
وحقيقة مشاركتك في هذا الموضوع لها الكثير من المدلولات وأي واحده منها أروع من الثانية وأهمها: عكس ثقافة المرأة السقاوية والثانية حليتني من ام العيال مرة بداعب فيني قالت: يا رجال ما شوفوا شغلتكم وخلو غنى البنات لي ستاتو.
ونعود لموضوعنا: للمتتبع لأغاني البنات في السودان يلاحظ عليها انها بتقوم (بروس) ساكت والما عارف معنى بروس: هي الزراعة التي تنبت على الأرض مع الخريف منها وفيها وما عندها صاحب، وهو حال أغاني البنات ما عندها سيد، وتطلع على الساحة وينتاولنها البنات وكل ناس منطقة أو قبيلة يضيفوا عليها حبتين على حسب المناسبة وسيد المناسبة، يعني كدي بالبلدي ما عندها حقوق ملكية فكرية يحميها القانون، ولو سألت الأخت أم تهاني عن أصحاب الأغاني التي عرضتها لنا بصورة جيدة ومرتبة بالتأكيد لا تعرف أصحابها، لأنو ما عندها صاحب من الأساس، يعني نحن بنتكلم عن موضوع ما عندو سيد.
وأشارك الأخت أم تهاني بهذه المقاطع:
البابور جاز
خلي اليشتغل
ما الشغل بي الجاز
خلي اليشتغل
الفي تسني٠٠٠٠٠خلي اليشتغل
حاول يلعب بي٠٠٠٠خلي اليشتغل
وعلى طاري شيخ الصوفية الشيخ ابو شراء الذي تناوله اخونا احمد لكم هذا المقطع:
جاياك ياابشراء
دايره افتو معاك ياابشراء
بختي بختي يا ابشراء
ان شاء راجل اختي ياابشراءكر

ومن اطرف الأسماء التي اشتهرت بالتغني بأغاني البنات منهن: مثل رشا الخور من أمبدة - عوضيه شباشب- فتحيه قرب - شمار من العباسيه - مني القوز -وزبيده الانقاذ.
ولكم التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اغانى البنات مالها وماعليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الغربه مالها وما عليها
» موضوع للنقاش ... بعض اغانى التراث السودانية مخالفة للسنة النبوية !!!!!
» أنواع البنات فى حفلات الاعراس
» الله يرحم زمان (ردود البنات فى الخطوبه)
» فى برمنجهام ندوه عن الانفصال من غير ميعاد وإستطلاع رأى من البنات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتديات المدائح والاغانى السودانيه-
انتقل الى: