منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت صاحب المنزل اهالي السقاي يرحبون بكل زائر ويسعدنا تسجيلك معنا (إدارة المنتدى)
منتديات ابناء السقاى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الجامع لأبناء السقاى الكبرى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بترول السودان بالارقام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك




عدد المساهمات : 7557
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 64
الموقع : أقيم فى بيريطانيا مدينة بيرمنجهام

بترول السودان بالارقام Empty
مُساهمةموضوع: بترول السودان بالارقام   بترول السودان بالارقام I_icon_minitimeالخميس 3 يونيو - 5:24

خلافاً للتوقعات شهدت اسعارالنفط خلال العام 2010 ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالتدنى المريع للاسعارخلال العام 2009 والذى هبطت فيه الاسعارالى (35) دولاراً لبرميل النفط السودانى (مزيج دار) بينما ارتفعت خلال هذا العام بنسبة (100%) الامرالذى يفترض ان ينعكس ايجاباً على ايرادات الحكومة الاتحادية وحكومة الجنوب الى جانب انعكاساته على الشركاء المستثمرين فى مجال النفط والولايات المنتجة فضلا عن انعكاساته على قضية الوحدة والانفصال.. لمعرفة هذه الانعكاسات وحقائق ارقام الانتاج والصادروعائدات النفط خلال الربع الاول ومواقع انتاجه بالجنوب والشمال ،وغيرها من القضايا طرحنا العديد من الأسئلة على الاستاذ يوسف رمضان مدير إدارة البترول بحكومة الجنوب فجاءت اجاباته صريحة وواضحة واستهلها بالاجابة على سؤالنا :عن حجم الزيادة فى الانتاج النفطى والاسعار.. وأين ينتج النفط بالجنوب والشمال وكيف يتم تقاسم عائداته ؟.. قائلاً:
انتاج النفط بالجنوب
بلغ انتاج النفط بالجنوب نحو (86.6%) من حجم النفط المنتج بالبلاد خلال الربع الاول من العام الحالى (2010) بينما بلغ النفط المنتج بالشمال نحو (14.32%) ، والنفط المنتج بمنطقة أبيي نحو (0.98%) أي أقل من (1%) وهذه نسبة تعد ضعيفة ولكنها نتاج لاتفاقية تحكيم لاهاى بشأن أبيي والتى بموجبها تراجع حجم النفط المنتج الواقع بالجنوب الى (391998) الف برميل خلال الربع الاول من هذا العام بينما ارتفع النفط المنتج بحقل (نيم ) الواقع فى الشمال بموجب قرار محكمة لاهاى الى (2.1) مليون برميل خلال الربع الاول من هذا العام.
مقاطعة = أين ينتج النفط بالجنوب والشمال...؟
حقول النفط المنتجة بالجنوب تقع فى ولاية الوحدة بمربع (1أ) ، (1ب) والتى بلغ انتاجها نحو (8.3) مليون برميل خلال الربع الاول من العام 2010 ، وحقل سرجاث (5أ) الواقع بولاية الوحدة ايضاً أنتج نحو (1.5) مليون برميل فى نفس الفترة من العام الماضى الى جانب حقلي عدارييل وفلج بولاية اعالى النيل بمربعى (7.3) واللذين بلغ انتاجهما نحو (23.9) مليون برميل ليبلغ بذلك انتاج النفط بالجنوب نحو (86.6%) من حجم النفط المنتج بالبلاد خلال الربع الاول من العام الحالى (2010) بينما بلغ النفط المنتج بالشمال نحو (14.32%) حيث أنتجت الحقول النفطية الواقعة بالشمال نحو (6.1) ملايين برميل خلال الربع الاول من حقول (2أ) ، (2ب) ، حقل (نيم ) بمربع (4) .
أذاً كم بلغ حجم انتاج النفط خلال الربع الاول من هذا العام وهل هنالك زيادة فى الانتاج..؟
بلغ انتاج النفط خلال الربع الاول من هذا العام نحو (38.9) مليون برميل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والبالغ (37.6) مليون برميل بنسبة زيادة بلغت (3.4%).
حدثنا عن قسمة عائدات هذا الانتاج بين الشركات المنتجة والحكومة...؟
اجاب : تمت قسمة الانتاج وفقاً لاتفاقية السلام ليقفزنصيب الحكومة الى (23.2) مليون برميل خلال الربع الاول من العام الحالى مقارنة بـ(16.7) مليون برميل لنفس الفترة من العام الماضى بزيادة بلغت (38.8%) بينما تراجع نصيب الشركاء (الشركات العاملة فى مجال انتاج النفط) من (20.9) مليون برميل خلال الربع الاول من العام 2009 الى (15.6) مليون برميل خلال الربع الاول من هذا العام بنسبة تراجع بلغت (25%) نتيجة لارتفاع اسعار النفط خلال الربع الاول من هذا العام حيث قفزت اسعار مزيج النيل الى (77.7) دولارات للبرميل مقارنة بـ(35) دولاراً للبرميل فى الربع الاول من العام 2009 بنسبة زيادة فاقت الـ(100%) بينما قفزت اسعار(مزيج دار) الى (65.5) دولارات للبرميل خلال الربع الاول من هذا العام مقارنة بـ(20.5) دولاراً للبرميل بنسبة تفوق الـ(200%) .
* وماذا عن الصادرات النفطية هل هنالك زيادة فى الصادر..؟
- نعم : هنالك زيادة فى الصادرات بلغت نحو(40.6%) حيث بلغ حجم الصادرات خلال الربع الاول من العام الحالى نحو(22.1) مليون برميل مقارنة بـ(13.1) مليون برميل خلال الربع الاول من العام الماضى .
* وماذا عن استهلاك المحلى المصافى .. هل هنالك زيادة فى الاستهلاك ..؟
- اجاب : هنالك تراجع فى الاستهلاك المحلى حيث انخفض استهلاك المصافى المحلية خلال الربع الاول من العام الحالى الى (3.Cool مليون برميل مقارنة بـ(5.7) مليون برميل خلال الربع بنسبة تراجع بلغت (33.6%) .
* هل هنالك زيادة فى عائدات الصادرات النفطية ....؟
- نعم: عائدات النفط ارتفعت خلال الربع الاول من العام الحالى الى (920.6) مليون دولار مقارنة بـ(196.5) مليون دولاربنسبة زيادة بلغت (368.5%) بينما ارتفعت عائدات النفط من المصافى المحلية الى (230.3) مليون دولار مقارنة بـ(161.1) مليون دولارخلال الربع الاول من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت (42.9%).
* كم بلغ نصيب الجنوب من العائدات النفطية خلال الربع الاول من هذا العام ..؟
- إرتفع نصيب الجنوب من العائدات النفط خلال الربع الاول من هذا العام ليبلغ (474.6) مليون دولار مقارنة بـ(166.4) مليون دولارخلال نفس الفترة من العام الماضى .
* هل تم إستلام جميع نصيب الجنوب من عائدات النفط أم هنالك متأخرات ..؟
- اجاب : استلمنا من الاموال المحولة خلال الربع الاول من هذا العام نحو (669.9) مليون دولارمقارنة بـ(251.4) مليون دولارخلال نفس الفترة من العام الماضى،وبالتالى استلمنا كل نصيب الجنوب من عائدات النفط خلال الربع الاول من هذا العام البالغ (474.6) مليون دولار الى جانب النصيب فى حساب تركيزالنفط البالغ (228.7) مليون دولار، وسداد المتأخرات بواقع ( 36.6) مليون دولار فضلاً عن الصرف على مشروعات الخدمات والتنمية التى تنفذها شركة آيات بواقع (32.28) مليون دولار.
* وماذا بشأن الولايات المنتجة للنفط هل تسلمت نصيبها من عائدات النفط ؟
- أجاب : استلمت ولاية اعالى النيل نصيبها من عائدات النفط خلال الربع الاول من هذا العام والبالغ نحو (12.4) مليون دولاركما تسلمت ولاية الوحدة نحو (7.Cool مليون دولارعبارة عن نصيبها من عائدات النفط خلال الربع الاول لهذا العام والبالغ نحو( 6.7) مليون دولارالى جانب متأخرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mubark59@hotmail.com
 
بترول السودان بالارقام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخبير الاقتصادى السر سيدأحمد من الرآى العام يكتب عن بترول السودان والشمال
» حكاوى الدهب فى السودان بين الواقع والخيال
» اخر خبر فى السودان
» تلفزيون السودان
» ياحبي لكم اهل السودان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء السقاى :: منتدى الشعر والخواطر والقصص-
انتقل الى: